6 اكتوبر 2016 | المملكة المتحدة | true | مهرجان لندن السينمائي | |
17 نوفمبر 2016 | مصر | true | مهرجان القاهرة السينمائي الدولي | |
15 نوفمبر 2016 | مصر | false | حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي | |
15 ديسمبر 2016 | الإمارات العربية المتحدة | false |
ﺩﺭاﻣﺎ |
مصر |
العربية |
مصر | القاهرة |
ADayForWomenFilm |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | إلهام شاهين | شامية | 1 | |
2) | فاروق الفيشاوي | فرغلي | 2 | |
3) | محمود حميدة | أحمد | 3 | |
4) | هالة صدقي | مارجريت | 4 | |
5) | نيللي كريم | ليلى فرغلى | 5 | |
6) | ناهد السباعي | عزة | 6 | |
7) | أحمد الفيشاوي | علي فرغلى | 7 | |
8) | إياد نصار | بهجت | 8 | |
9) | أحمد داود | إبراهيم | 9 | |
10) | رجاء حسين | والدة أحمد | 10 | |
11) | شيماء سيف | أم سيد | 11 | |
12) | محمد السويسي | جمعة | 12 | |
13) | فاطمة كشري | 13 | ||
14) | سامر المنياوي | 14 | ||
15) | حازم فؤاد | الجار المتلصص | 15 | |
16) | حسن عبدالرازق | 16 | ||
17) | رشا فؤاد | 17 | ||
18) | محمود عادل | 18 | ||
19) | أحمد جمال | 19 | ||
20) | روضة رفيق | 20 | ||
21) | أحمد شيحة | 21 | ||
22) | سليم سليمان | 22 | ||
23) | محمد مجدي كامبا | 23 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | كاملة أبو ذكري | مخرج | 1 | |
2) | مي ممدوح | مخرج منفذ | 2 | |
3) | كريوس وديع | مساعد مخرج | 3 | |
4) | نور حلمي | مساعد مخرج | 4 | |
5) | محمد شاهين | كاستينج دايركتور | 5 | |
6) | حسام منصور | مساعد مخرج | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | بسام العليمي | مصمم الصوت | 3 | |
2) | نائل الشيخ | مهندس الصوت | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | هناء عطية | مؤلف | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | إلهام شاهين | منتج | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد شاهين | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حمدي عبدالرحمن | مصمم اﻹنتاج | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | إيناس شاهين | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | معتز الكاتب | مونتير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نانسي عبدالفتاح | مدير التصوير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | تامر كروان | موسيقى تصويرية | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء | يصبح خبر افتتاح حمام سباحة جديد بالقرب من إحدى المناطق الشعبية حديث الجميع، خاصة مع تخصيصه يوم اﻷحد للسيدات فقط، وهو ما يؤدي إلى جمع العديد من السيدات المنحدرات من خلفيات اجتماعية مختلفة، حيث تحلم (عزة) منذ زمن بارتداء ملابس السباحة، وتجد (شامية) من يستمع إليها حين تتحدث عن حياتها الخاصة، وتحاول (ليلى) تجاوز حزنها على ابنها الراحل، في حين كان الشباب يتلصصون على السيدات وهن في حمام السباحة. 392 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mahmoud Radi | يصير يوم اﻷحد المخصص للسيدات فقط في إحدى حمامات السباحة بمثابة متنفس كبير أمام عدد كبير من السيدات المنحدرات من خلفيات اجتماعية مختلفة. 135 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | إفتتاح حمام للسباحة فى مركز للشباب بحى شعبى، وتخصيص يوم الأحد للسيدات، أحدث حالة من السعادة بين الجميع، خصوصا السيدات، وكان سببا فى خروجهن من حالة الإحباط والكآبة بسبب الأزمات الإقتصادية، بالإضافة لمشاكلهن الداخلية، فالكل مجروح، ولم يكن تأثير الحمام فقط على النساء بل شمل أيضا الرجال، وبالحى العديد من النماذج البشرية المتباينة منها شامية (إلهام شاهين) التى تعمل موديل للرسامين منذ كان عمرها ١٣ عاما، وهى مهنة امها وخالتها، ولأنها نشأت دون أن تعرف لها أب، فقد قررت ألا تكون مثل امها، جسمها مستباح للجميع، وكرهت أن تنجب إبنا لا يعرف له أبا، فلم تسمح لأى رجل بلمس جسدها، الذى أذلته وبهدلته وأهانته وحرمته أيضا، فقد وصلت لخريف العمر ومازالت بكرا حتى اليوم، ورغم ذلك يظنها الجميع عكس ذلك، ولكنها أحبت جارها أحمد (محمود حميده) وعاشت معه قصة حب، ولكنه رفض ان يتزوجها، وتزوج غيرها وأنجب وسافر للخليج للعمل فرد أمن فى مستشفى، وفى يوم شرب خمرا وتهور واطلق النار من سلاحه، فتم القبض عليه وسجنه، وبعد خروجه عاد كما سافر، زوجته وأولاده فى بيت حماه، وهو فى بيت والدته (رجاء حسين) يساعدها فى العمل على عربة الكوارع والسقط، ومازال يسهر لتناول البيرة والحشيش مع باقى الشلة فرغلى وبهجت، وحمام السباحة جعل شامية تتحدث دون حرج عن عملها فيما مضى بوقوفها ملط أمام الرسامين، وتجد الجمع الذى يستمع لما تمنت أن تبوح به، منذ زمن، وجعلها تواجه نفسها، ثم تستجيب لنداء حبيبها السابق احمد وتستسلم لأحضانه، بعد أن جاءها معترفا بحبه لها. ليلى فرغلى (نيللى كريم) تزوجت عم هلال وسافرت للخليج معه، وانجبت ابنها عمر هناك، وعندما قرروا العودة، سبقتهم فى العودة مع الأشياء التى أحضرتها من هناك، ولكن زوجها وابنها غرقا فى العبارة، وتصاب بحالة من الذهول، حتى انها لم تبكى أبداً، حتى عندما تسلمت جثة ابنها المشوهة، ووضعت همها فى محل العطور البلدى الذى تديره فى الحارة، وتصرف على والدها فرغلى (فاروق الفيشاوى)، معاقر الخمر والحشيش مع أحمد وبهجت، وأخيها العاطل على (احمد الفيشاوى) والمنضم لجماعة إسلامية، ويرى ان الجميع مخالف لشرع الله، ويطلب من الجميع التوبة، ولكنه لا يطلب من الله ان يجد عملا، معتمدا على أخته ليلى، التى ألقت بنفسها بداخل حمام السباحه، وكأنها تبحث عن ابنها بداخل الماء، أو كأنها أرادت ان تتعرف على المعاناة التى عاناها ابنها أثناء الغرق، وبكت ليلى إبنها لأول مرة، وجعلها جارها بهجت (أياد نصار) ترى الدنيا حولها حلوه، وتغير نظرتها للحياة، وتخرج من القوقعة التى دفنت نفسها بداخلها، وتمردت على أخيها العاطل، ورفضت الإنفاق عليه، أو حتى غسيل ملابسه، وطالبته بالعمل، أو ترك منزل ابنها الراحل عمر، ودفنت رأسها فى صدر بهجت الذى أحس بها وبما يختلج فى صدرها. كان بهجت قد رفض العمل مع والده فى كتابة شواهد القبور، وسافر للخليج، ولكنه لم يتحمل الغربة، وعاد للعمل كمشرف لحمام السباحة. عزة (ناهد السباعى) مات والديها فى حادث موتوسيكل، وتركاها وحيدة مع جدتها المقعدة لترعاها، وتخاف عزة أن تعمل، خشية ترك جدتها وحدها، وتعتمد فى طعامها على هبات أهل الحى، وكانت عزة طيبة وساذجة، ومازالت طفلة، ويظنها الجميع عبيطة، تحلم بإمتلاك مايوه وزجاجة ريحه من دكان أبله ليلى، ووجبة كنتاكى، طلبتها من ابراهيم الميكانيكى (احمد داود) الذى أعلن إعجابه بها، وحقق لها امنياتها المتواضعة، وأزال خوفها من الموتوسيكل، عندما أخذها وراءه فى نزهة على الموتوسيكل، ولكى يصالحها بعد ان اتهمها على فرغلى، بأنها تُمارس الرذيلة مع ابراهيم، وضربها فى الحارة، ولكن تكالب عليه الجميع بما فيهم ابيه فرغلى وأخته ليلى، وطردوه من الحتة الى غير رجعة، وتابع أهل الحى مرحهم بحمام مركز الشباب، ويوم الأحد مخصص للستات. (يوم للستات) 3150 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء | انسحب جهاز السينما من إنتاج الفيلم بعد أن كان مشتركًا مع الفنانة إلهام شاهين في الإنتاج. | ||
Mahmoud Radi | ثاني تعاون سينمائي على التوالي بين إلهام شاهين والمخرجة كاملة أبو ذكري بعد (واحد/صفر). | ||
Mahmoud Radi | أول فيلم سينمائي طويل لكاملة أبو ذكري منذ عام 2009 الذي شهد عرض فيلمها (واحد/صفر). | ||
Mahmoud Radi | التعاون الثاني بين إلهام شاهين والكاتبة هناء عطية بعد فيلم (خلطة فوزية). | ||
Mahmoud Radi | سادس فيلم مصري يعرض في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. | ||
Mahmoud Radi | الفيلم رقم 100 في مسيرة الفنانة إلهام شاهين. | ||
Aloooshj | ذكرت المخرجة كاملة أبو ذكري أن سبب حذف الدور الذي أدته الفنانة سماح أنور من النسخة النهائية للفيلم إن الدور كان يتطلب منها قص شعرها بالكامل، وبعد توقف تصوير الفيلم لفترة وعند العودة مرة أخرى كان شعر سماح أنور أصبح طويلًا ولم تستطع قصه مرة أخرى، وقد ارتدت سماح وقتها باروكة ولم تكن جيدة ويسهل على أي شخص من الجمهور اكتشافها ولذلك اختارت حذف الدور، وقد وضحت أنها كانت تظهر بدقيقتين فقط هو مساحة الشخصية بالكامل. | ||
Mahmoud Radi | كانت سماح أنور قبل حذف مشاهدها تؤدي دور سيدة متشردة تدعى أسمهان. | ||
Mahmoud Radi | استغرق العمل على الفيلم قرابة 6 سنوات. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
مريم مرايحي |
يوم للستات : دعوة للغوص في بواطن الحياةعندما يكون سبب سعادة البعض أو بالأحرى عودة السعادة إليهم,فكرة,فكرة قد يراها البعضا بسيطة أو حتى تافهة ... بيمنا قد تمثل للبعض الاخر عودة للنبض وإسترجاعا لمفهوم...اقرأ المزيد الحياة.. فأسباب السعادة ومصادرها يختلف من شخص آخر و من بيئة إلى أخرى. أقبلت الحياة من جديد إلى مجموعة من السيادات الشعبيات بتندشين حمام سباحة ليمثل هذا التدشين تدشينا لحيواتهن وبداية جديدة لهن, لتجد كل واحدة فيهن ضالتها ومستقرها في هذا المكان الذي غاص داخلهن و طهر أرواحن لتعود لنقائها من جديد. فكرة فيلم يوم للستات فكرة أعتبرها فلسفية .. تحمل الكثير من الرمزية ..تحمل في طياتها ألغازا كثيرة . فكرة على قدر بساطتها تبقى مشفرة وتستحق التعمق ..السهل الممتنع .. الذي يدعونا للتفكير. إذا ما تعمقنا في شخصيات الفيلم و الغوص في بواطن كل شخصية نجد جملة من الأحاسيس و التجارب, فيها ما هو مشترك بين جميع الشخصيات و في أغلب الأحيان نجد أن لكل شخصية تفرد وتمييز عن الأخرى. فيلم يوم للستات بإختصار دعوة للتفكير ... للحب ... دعوة للحياة |
|||
صموئيل صفوت |
يوم للستات.. فانتازيا نسائيةيوم للستات.. فانتازيا نسائية تخيل أنك تعيش في حارة بسيطة الحال، تعاندك الحياة من كل اتجاة في مشاكل مختلفة، وينظر لك الجميع بنظرة مختلفة...اقرأ المزيد وكأنك عاهة تعيش معهم، ربما كان لهم الحق في ذلك وربما لا ولكن أنت إنسان مثلك مثلهم، تلك ببساطة هي قصة الثلاث شخصيات النسائية في فيلمنا وهن ناهد السباعي، إلهام شاهين ونيللي كريم. في الحقيقة سأحاول أن أذكر النقاط الإيجابية هنا لأن الفيلم يحتوي على العديد من النقاط البدائية جدًا والتي سأتركها في نهاية المقال، بعد أن أصبحت حياة كل واحدة منهن جحيمًا بسبب أحداث مختلفة من واحدة لأخرى -والتي هي ساذجة جدًا بالنسبة لقصتي إلهام شاهين وناهد السباعي ولكني سأذكر الجيد فقط الآن- تأتي فرصة لنسيان تلك المشاكل وهي إفتتاح حمام سباحة في المنطقة وكل يوم أحد هو يوم للسيدات فقط ومن هنا جاء اسم الفيلم، حمام السباحة هو فرصتهن لترك كل همومهن الحياتية وقضاء بضعة ساعات خالية تمامًا من الهموم الملقاه عليهن، فرصة لترك حياتهن الحالية وعيش أخرى خيالية خالية من أي ضغوطات. بطبيعة الحال كشاب يعيش في هذا المجتمع لن تقدر سعادتهن بهذا الحمام لكنك بالتأكيد تعرف عن أمنيات نصف المجتمع اللطيف بالعيش في مدينة خالية من الرجال حتى يتسنى لهن ارتداء ما يحلو لهن دون ازعاج وان يتمكنوا من عيش حياتهن بدون أي تدخل من أحد، لذلك فما يحدث في هذا الفيلم هو بهجة حقيقية ولو ليوم واحد في الاسبوع. فكرة فيلم تبدو جيدة ولكنها فسدت بسبب أحداث غير مترابطة صبيانية وذلك لأن كاتبة السيناريو أنجرفت خلف الأفكار الخيالية عن أن كل فرد سيجد من يحبه وينتهى كل شيء في تبات ونبات، قصص غير منتهية وأحداث غير مبررة وشخصيات نمطية مع ضم لمسة سياسية دينية لا داعي لها على الإطلاق ولم أجد لها مبرر مما جعلها تسيء لفكرة الفيلم الجيدة. الإخراج أيضًا كان طفوليًا نوعًا ما، من كاملة أبو ذكري والتي اذا بحثت خلفها ستجدها لم تضع بصمة تذكر في أعمالها والتي أبرزها "واحد صفر" و"ملك وكتابة"، الأداء كان جيدًا ولكنه تقليدي كئيب من صاحبة الكئابة "نيللي كريم" لدرجة جعلتني أعبس تلقائيًا كلما جاء مشهد لها، كذلك الحال مع الكبير محمود حميده الذي قدم أداءًا جميلًا، غير ذلك تفاوت الكل بين المقبول والسيء. |