تعديل بيانات: فيلم - زهايمر - 2010


    معلومات أساسية

    اسم العمل زهايمر
    الاسم بالإنجليزية Alzheimer's
    نطق الاسم بالإنجليزية
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2010
    مدة العرض بالدقائق 110
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    10 نوفمبر 2010 مصر true
    تصنيف العمل
    ﻛﻮﻣﻴﺪﻱ
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عادل إمام محمود شعيب 1
    2) فتحي عبدالوهاب سامح 2
    3) أحمد رزق كريم 3
    4) رانيا يوسف نجلاء 4
    5) نيللي كريم الممرضة منى 5
    6) إيمان السيد الخادمة إجلال 6
    7) ضياء الميرغني الخادم حامد 7
    8) محمد الصاوي عيد 8
    9) أحمد راتب شافعي 9
    10) لطفي لبيب محامي سامح وكريم 10
    11) إسعاد يونس مديرة دار المسنين 11
    12) سعيد صالح عمر 12
    13) يوسف عيد السباك 13
    14) ياسر علي ماهر القاضي 14
    15) هناء عبدالفتاح شاكر 15
    16) مصطفى يوسف فرحات 46
    17) رفيق علي أحمد عدنان 47
    18) مدحت قاسم 48
    19) طارق والي فكري 49
    20) أحمد مصطفى 50
    21) وليد فواز 51
    22) دعاء سيف الدين سوسو 52
    23) إيمي المصري ميمي 53
    24) سمير حكيم 54
    25) أسامة أسعد 55
    26) عيد أبو الحمد 56
    27) سعيد الحناوي 57
    28) خالد عبدالعزيز ياسر 58
    29) محمد البططي 59
    30) محمود العزازي 60
    31) مريم سعيد صالح 61
    32) علي خليفة 62
    33) أحمد محيي الدين 63
    34) حسني راشد 67
    35) محمد الرباط 71
    36) فريدة الحاروني الطفلة (ملك) 72
    37) تحية شريف 73
    38) إيمان قنديل 74
    39) سمير زين 75

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رامي بدر منتج منفذ 7
    2) إسعاد يونس منتج 7
    3) ثائر يونس مدير الإنتاج 7
    4) عماد مراد منتج فني 8
    5) علي حسن مدير الإنتاج 9
    6) العربية للسينما (الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي) منتج 10
    7) شريف شحاتة مدير الإنتاج 12

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عمرو عرفة مخرج 1
    2) مصطفى أبو سيف مخرج سكريبت 3
    3) محمود شكري مخرج سكريبت 3

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد غانم المؤثرات الصوتية 1
    2) أحمد سليمان مهندس الصوت 3
    3) هشام بلال مهندس الصوت 4

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) إسعاد يونس موزع 3
    2) العربية للسينما (الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي) موزع 4

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد حماقي ألحان وموسيقى تصويرية 3
    2) عمر خيرت موسيقى تصويرية 4

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) صلاح مرعي مهندس الديكور 3
    2) ياسر الحسيني مساعد الديكور 4

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نادر صلاح الدين قصة وسيناريو وحوار 1

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عبدالجليل حسن مستشار إعلامي 2

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمود التوني 2

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محسن أحمد مدير التصوير 2

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) معتز الكاتب مونتير 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    Usama Al Shazly محمود شعيب رجل أعمال غني، يطمع أبنائه في ثروته فيقيمون دعوى أمام القضاء للحجر على أمواله بحجة أنه مصاب بالزهايمر، وتعيينهم أوصياء عليه، إلا أن ممرضته تقلب أحداث الفيلم رأسًا على عقب. 182

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    Usama Al Shazly يجسّد عادل خلال أحداث الفيلم شخصية محمود شعيب رجل الأعمال الغني المصاب بالزهايمر و الذي يطمع أبنائه في ثروته فيقيمون دعوى أمام القضاء للحجر على أمواله و تعيينهم أوصياء عليه إلا أن ممرضته تقلب أحداث الفيلم رأساً على عقب . 220

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem محمود شعيب(عادل إمام)رجل ثرى نام يوم الأحد ليستيقظ بالصباح ويكتشف انه الخميس، وأن هناك مجموعة من الأفراد فى المنزل لايعرفهم وهم الممرضة منى (نيللى كريم) والخادمة إجلال (إيمان السيد) والجناينى عيد (محمدالصاوى) وإدعوا انهم فى خدمته منذ سنتين وإنه مصاب بالألزهايمر، واتصلت به تليفونيا سوسو وتوتو وميمى ليخبرنه انه كان بأحضانهن ايام الاثنين والثلاثاء والاربعاء، ولأنه لايتذكر أى شيئ، فقد استدعى خادمه حامد (ضياء الميرغنى) الذى يعمل فى خدمته وحده منذ سنوات، والذى أكد له كل المعلومات السابقة وأنه مصاب بداء النسيان، حتى ماسح الأحذية فرحات (مصطفى يوسف) حدثه عن حذاءه الأبيض، وهو الذى لم يرتدى فى حياته حذاء ابيض، غير انه اكتشف وجوده تحت السرير، وحتى يتأكد محمود من حقيقة مرضه، حاول الخروج من المنزل لمقابلة أصدقاءه، ولكنه اكتشف وجود البودى جارد ياسر (خالد عبد العزيز) يمنعه من الخروج بأمر الطبيب، فإضطر لإستدعاء أبناءه الذين طردهم من المنزل منذ ٦ شهور بسبب سوء تصرفاتهم المالية، وهم الابن الأكبر سامح (فتحى عبد الوهاب) والابن الثانى كريم (احمد رزق) وزوجته نجلاء (رانيا يوسف) المهيمنة على تصرفاته، وابنتهم الصغيرة ملك (فريده الحارونى)، جاءوا جميعا ومعهم الطبيب المعالج شاكر (هناء عبد الفتاح) الذى لا يتذكره بالمرة، وأكدوا جميعا له أنه مصاب بمرض الألزهايمر، وانه يجب ان يلزم الفراش لمدة أسبوعين، مع تناول الأدوية، لكن محمود تحايل على الجميع وخرج من المنزل وقابل صديقه رجل الاعمال شافعى (احمد راتب) الذى أكد له إصابته بالمرض منذ سنتين، وأثناء عودته عرج على محاميه القديم عمر كمال(سعيدصالح) وعلم انه مستقر بدار للمسنين، حيث زاره ليكتشف انه مصاب بداء الألزهايمر وانه يتبول لاإراديا، وقد تنكر له ابناءه ولم يزوروه فى مرضه، وخرج محمود من الدار منهارا، يشعر ان ذلك هو مصيره الحتمي، وعاد لفيللته وعاود تناول الدواء فى يأس بالغ، حتى ساءت حالته وفقد رغبته فى الحياة، ولكن استدعاء السباك (يوسف عيد) لإصلاح الحنفية المكسورة، كان نجدة له من السماء، إذ أخبره انه جاء مرارا لإصلاح الحنفية ولم يرى غير حامد، مما جعله يضغط على منى الممرضة، لتبوح له بالحقيقة، فقد استأجرهم ابناءه سامح وكريم لإيهامه بالمرض واشترك معهم صديقه شافعى والدكتور شاكر وماسح الاحذية، وان حامد يضع له دواء فى المشروبات ليجعله مشتت الفكر، وأنهم اعطوه منوما شديدا يوم الأحد ليستيقظ فى الخميس وهى افكار أمدهم بها المحامى (لطفى لبيب)، كل ذلك لأنهم قد رفعوا عليه قضية حجر، ستنظر بعد أسبوعين، والسبب انهم حصلوا بالاشتراك مع شافعى، على قرض كبير من البنك، وخسروه فى البورصة، وأنهم جميعا معرضون للسجن، وإتفق محمود مع د.شاكر ومنى وباقى الخدم على خطة لمجابهة أبناءه، بأن غاب عن الفيللا لمدة أسبوعين، ثم عاد بعد تشاجره مع رجل بالطريق ليذهب لقسم البوليس ويثبت بتصرفاته انه مصاب بالمرض، وسحب كل أرصدته من البنوك، وضرب عقود بيع لكل ممتلكاته، وضرب عقدين عرفيين بالزواج من منى وإجلال، وأمام القاضى (ياسر على ماهر) أثبت إصابته بالمرض، ليتم الحجر عليه، ولم يجد أبناءه الأموال التى سحبها من البنك أو التى باع بها أملاكه، ولجأوا للإقامة بالفيللا للبحث عن الأموال، وتولى محمود إعادة تربية أبناءه من جديد، بعد ان أحال حياتهم الى جحيم ومعهم نجلاء زوجة كريم، واكتشفوا زواجه العرفى من منى وإجلال، وإضطرت نجلاء لبيع مصاغها ليحصلوا على عقود الزواج العرفى من منى وإجلال، ثم اكتشفوا سفر والدهم الى بيروت لدى صديقه القديم عدنان (رفيق على احمد) وسافروا وراءه، ليكتشفوا انه سلم كل امواله لعدنان مقابل صفقة هيروين، وطلب منهم بيعها فى مصر لتسديد القرض، وجعلهم طمعهم للترحيب بالفكرة، غير انهم ضبطوا بالمطار وتم إيداعهم السجن حتى يأتى تقرير المعمل الجنائى، الذى قرر ان البودرة عباره عن دقيق قمح، وافرج عنهم بعد نشفان دمهم، وأبلغهم والدهم انه سدد عنهم القرض، بعد ان لقنهم درسا قاسيا، وأمدهم ببعض المال وطلب منهم حسن التصرف، كما طلب منهم ان تقيم حفيدته ملك معه ليحسن تربيتها. (زهايمر) 3396

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    محمود محجوب آخر أفلام عادل إمام، حيث ابتعد عند السينما بعده وكثف نشاطه التليفزيوني منذ عام 2012 بعمل درامي سنويا.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    Usama Al Shazly

    'زهايمر'بضاعة أتلفها الهوي ... عفواً السيناريو

    يمكنك أن تبني بيتاً رائعاً، خاصة إذا أعتنيت بتفاصيله، لونه ... ديكوراته.... حديقته... أثاثه، ولكن أن أهملت أساسه فقد ذهب كل مجهودك سدى، لأنه سيسقط فوق رأسك، هذا...اقرأ المزيد ما فعله صناع زهايمر بفيلمهم المطروح في دور العرض خلال موسم عيد الأضحى، حين اعتمدوا على سيناريو ضعيف وساذج مهلهل اضاع مجهود فريق العمل بالكامل خاصة عندما سانده إنتاج فقير. عادل إمام يعود للتمثيل بعد غياب طويل - الغياب المعنوي - و يؤدي أحد أكثر أدواره إنسانية خلال النصف الأول من الفيلم إلى أن يضطره السيناريو الضعيف إلى التراجع والإختفاء، فتحي عبدالوهاب بتفاصيله الخاصة بعيداً عن السيناريو والإخراج يؤدي دوراً معقولاً رغم البناء السطحي للشخصية في السيناريو على شاكلة كل شخصيات الفيلم، أحمد رزق أيضاً يؤدي دوراً سطحياً يناسب إمكانياته التمثيلية، ويختمه بمشهد كوميدي تم إقتباسه من فيلم ابن حميدو حين يضرب زوجته بالـ "القلم" لتسمع كلامه، رانيا يوسف تفننت في عرض ما تملك حتى أبهرت الجمهور فأعطت عمقاً لشخصيتها لا يحتمله جمهور المراهقين، ونيللي كريم حضرت وكأنها غابت من خلال سيناريو عمد مع سبق الإصرار والترصد على محو أي عمث لتلك الشخصيات فمرت أ
    شريف هشام

    اخلا برجوعك تاني يا زعيم

    ما شعورك وأنت تستيقظ من نومك لتجد في بيتك أناساً غرباء عنك؟ لا تعرف ملامحهم على الإطلاق، ولا تتذكر أسماءهم، بينما يبدون معرفتهم التامة بك؛ لأنهم ببساطة الفريق...اقرأ المزيد المسئول عن خدمتك ورعايتك بعد إصابتك بمرض آلزهايمر الذي يمسح ذاكرتك ببطء، حتى أنك ستكتشف أن هؤلاء الذين لا تعرفهم موجودون معك منذ سنتين؟!! هكذا ستخطفك الأحداث منذ الوهلة الأولى مع رجل الأعمال "محمود شعيب" (عادل إمام) المصاب بمرض آلزهايمر، وممرضته "منى" (نيللي كريم)، وابنه "سامح" (فتحي عبد الوهاب)، و"كريم" (أحمد رزق)، و"نجلاء" زوجة "كريم" (رانيا يوسف)، لتنزلق –بلا وعي– في تفاصيل هذا المرض الرهيب الذي يفقدك أعزّ ما تملك في الوجود، وأنت تتصور نفسك –ولو للحظات– وقد ابتلاك الله بهذا المرض، أو ابتلى به أحد أفراد عائلتك، ومن هنا كان الدافع القوي للتوحّد مع الأحداث، والانغماس مع كل أفراد الفيلم، وكأنك تبحث عن حلّ لمشكلتك ومأساتك أنت! لكن ما علاقة كل هذا بذلك العنوان "عادل إمام يتحدّى قلة الأدب"؟.. في الحقيقة لا أدري السبب الحقيقي لاختيار هذا العنوان.. أهو تعبير عن الدهشة من ابتعاد "الزعيم" عن عادته الدؤوبة في ضرب المؤخّرات والصدور بشكل
    Ahmed Marei

    اتمنى لو كان

    - ارجو الحيطة من الممكن رايى يتسبب فى حرق الفيلم للمشاهد - عندما رايت افيش الفيلم فى السينمات توقعت ان يكون الفيلم ثقيل و قوى و خصوصا و ان البطل هو عادل امام و...اقرأ المزيد لكن اتمنى لو كان الفيلم من انتاج السبكى و يقوم ببطولته ممثل متوسط مثلا كطلعت زكريا و ان يمر الفيلم مرور الكرام. القصة فى حد ذاتها رائعة و جميله جدا و لو كان الفيلم اتخذ نمط الدراما و لم يتغير للكوميديا لكان الفيلم اصبح من علامات تاريخ عادل امام ناهيك عن الاداء الهزيل جدا لاحمد رزق و فتحى عبد الوهاب الذى ظهر كممثل مبتدىء طار من الفرح لوقوفه امام نجم بثقل عادل امام لم اضحك كثيرا فى هذا الفيلم و الحقيقة لم يبكينى حتى مشهد سعيد صالح بالفيلم لو كانت اخرجته المخرجة ساندرا نشأت و اضافت عليه لمسة الغموض الخاصة بها و تحول مسارالفيلم من كوميديا او الادعى محاولة منهم ان تكون كوميديا سوداء الى دراما غامضة لكان الفيلم اختلف تمام عما هو عليه و على الرغم من اختلاف الاتجاه الا ان فيلم بوبوس مثلا على الرغم من كل ما يأخذ عليه الا ان به مشاهد اخراجية عالية مثل الخلفية اللونية وراء عزت ابو عوف و التى تدل على تفكيره تجاه عادل امام او على طريقة حله لازمة عادل امام و التى جاء له باحثا عن حلها او اختيار الاسماء بالفيلم فا لما تغير منصب ابو عوف و جاء بديلا عنه سامح الصيرطى قال انه اسمه فكرى جديد دليل على تغيير الفكر و لكن فى زهايمر لم انبهر حتى لما علمت بحقيقة مرض البطل فى الفيلم فى رايى انه فيلم مقبول و لكن مقارنة بافلام عادل امام فهو مرفوض تماما
    Fady Baha'i Seleem

    عادل امام مارجعش و لا زفت! بس الفيلم شغال!

    لاء الفيلم مش حكاية يعنى.. طبعا افضل من مهزلة بوبوس.. لكنها ليست عودة لزمن الفن اللى بجد مثلا! و التسمية الصح هى "الزهايمر" مش زهايمر..و "ال" ليست "ال" بتاعة...اقرأ المزيد العربى..(مش لام الفاعلين مثلا!) زى فيلم "رانديفو" كدة مثلا..الصح هو "روندوفو"..مش "رانديفو".. صباح الجهل! مازال عادل "يستعبط"..مازال عادل امام يعيش اعلى مراحل المراهقة النتأخرة و العبث الصبيانى..مازال يفعل "كل مايريد" و مع الفنانات الناشئات و الفنانات المتحفظات بالذات اكثر من غيرهن..فى عقد نقص غير طبيعية لم تشبع بعد الاف القبلات و مئات المعانقات و مئات الصفعات و عشرات الافعال الحميمية على مدار 30 عاما من استخدام "اصابعه الذهبية"..عقدة نقص تبدت على حقيقتها فى مشهد (زوجة لنصف ساعة مع رشدى اباظة و ماجدة الخطيب)..فى مشهد الشهير "عايز ابوس!..عايز ابوس!..اشمعنى يوسف شعبان؟"..ربما اساس موقفه الرافض لمصطلح السينما النظيفة..انا مثلا ارى سينما خالد يوسف او يوسف شاهين سينما تنويرية و لا يمكن ان تكون غير نظيفة..ارى ان افلام الفنان هانى سلامة و المخرج اسامة جرجس تحمل فكرا او قصصا رومانسية..و مشاهها متسقة مع الاحداث..اما "السينما المتسخة" اللى بجد فتتجلى بكل وضوح فى افلام المتصابى الكبير..او كبير المتصابيين عادل امام! القصة جميلة..رغم ان فكرة فقدان الهوية و التاريخ..اصابت الجميع فيما يبدو حيث ان جانب كبير من الافلام داخليا و خارجيا عملت على هذه الفكرة خصوصا خلال هذا العام! اشبع عادل امام هوايته كذلك رغبته فى السخرية بإستخدام (الصفع المهين) باسلوب واقعى مع الفنان محمد الصاوى لإستدرار الضحك الرخيص! يصبغ عادل امام فيلمه بصبغته، فيؤدى جميع الفنانين ادوارهم فى اطار من الاداء المفرط فى البساطة..الذى يحول ادوارهم إلى نوع من التهريج تقريبا..الا ان رغم الافيهات المتشابهة فى افلام عادل امام على مدار الـ15 عاما الاخيرة..و رغم الكادرات الكاريكوتورية..و القوالب النمطية المثالية لازياء الخدم و الممرضات..فى الفيلم الخادمة ترتدى زى الخدم المتعارف عليه فى رسومات مصطفى حسين و فى الافلام الاجنبية و فى افلام مصر عام 1965 مثلا.. الممرضة شقراء و ترتدى تنورة قصيرة و رفيعة و شيك ايضا و مهذبة..ممرضة مصرية من اصل بريطانى مثلا.. البستانى و البواب خارجين من افلام عصر الملكية..تغيرت لهجتهم..لكنهم بنفس الشكل النمطى.. يحسب لعادل امام عدم ارتباطه الشرطى بالسيناريست الحمضان (اكرر الحمضان) يوسف معاطى..و تعامله مع السيناريست الموهوب نادر صلاح الدين فى هذا الفيلم..الذى له سجل كبير مع كبار الفنانين و اسوء الاعمال الكوميدية على الاطلاق (ربما الكلام ينطبق ايضا السيناريست احمد عوض)..برغم من النجاح المستحق لمسلسل "يتربى فى عزو" و نجاحة فى اربع او خمس افلام متتالية..الا ان بقية اعمال يوسف معاطى كلها دون عن المستوى.. كالعادة فى افلام عال امام الاخيرة.. اولا: لازم يوكل سعيد صالح عيش!..ايوة محتاج!!..(مشهدهما معا جميل..لكن ليس عالميا او مثل هذا الكلام المرسل!) اثنين: افضل موسيقى (او اغلى موسيقار..يبقى عمر خيرت) ثلاثة: افضل تترات و اجمل فونتات و افضل دعاية للفيلم.. اربعة: بهرجة بكل ما ما اوتى من قوة للديكورات و الاضاءة و الملابس.. طيب و التصوير مافيهوش بهرجة ليه مثلا؟ خامسا: تعدد المواقع الخارجى و حبذا فى لبنان بالذات..او دولة اوروبية بها فتيات جميلة يرتدين ملابس مكشوفة..لذا الافضل التصوير فى الصيف علشان التحديق و الحملقة و تفريغ الكبت الجنسى عند المراهقين (رسالة عادل امام فى الدنيا..الترفيه عن الناس..بأثارتهم جنسيا حتى لو بشكل مقحم على الاحداث!) الحوار جيد فعلا..لكنه ليس كوميديا..و به ايضا افيهات لعادل امام لا تضحك تحضك احدا الا من حاشيته و طبالينه! "بترول اسيوط؟!" يعنى بالذمة دى تضحك؟ بالذمة حد ضحك اكتر من تلت او اربع مرات فى ساعتين؟ هو فيلم مسلى و ترفيهى مفيد صحيا..و ممتع بصريا (ديكورات – مواقع – فيلا – حمام سباحة – فتيات جميلة – رقص – موسيقى – ملابس فخمة – الوان – سيارات..الخ..الخ). و هذا ما يطبقه تامر حسنى مثلا فى افلامه بإقتدار..اشباع بصرى فقط..من نفس هذه الشريحة.. اداء احمد رزق قريبا من اداءه لادوار كثيرة..رغم تميزه بخفة ظل ملحوظة و طلة جميلة على الشاشة.. اما فتحى عبد الوهاب، رغم من اداءه جيدا، الا ان لم يضف اى جديد له، سوى التشدق بعمله مع عادل امام و رفع اجره و مثل هذا الكلام الاستثمارى! رانيا يوسف..ادت دورها بمهارة..و هى ذات طلة جميلة على الشاشة و تواجد محبب على الشاشة و اعتقد انها اضفت على الفيلم شبابا و روحا.. كانت علاقتها بأحمد رزق ربما اكثر ما لفت نظر الناس فى الفيلم.. الماكياج ادى دورا جيدا فى الفيلم..لكنه لا يستحق جائزة يعنى! الاخراج جيد بالفعل..ربما اكثر من مجرد جيد ايضا.. الموسيقى جيدة جدا.. الديكورات جميلة.. السينوجرافى (يعنى التصوير بالاضاءة بالحبشتكانات دى) مش بطالة برضه.. نيللى كريم..ادت لاول مرة فى حياتها دورا صغيرا فى تاثيره (رغم انه محورى!!) و طويل فى مدته..الا ان ليس سيئا.. الا ان كيف انها فتاة شعبية (ممرضة) من القلعة و تتكلم و تتحدث و تفكر و تتصرف كحملة الماجيستير من سكان مصر الجديدة؟ الادوار المساعدة فى الفيلم كلهم جايين بنفس طريقة فتحى عبد الوهاب (الذى احبه كفنان جدا، الا ان دوره فى هذا الفيلم ليس مميزا). النتيجة الاجمالية: 6,9 من 10
    Abdalaziz Ata

    زهايمر .... عندما حاول الزعيم العودة

    بعد فيلم ( بوبوس ) الكارثي حاول الزعيم انو يرجع الى قمة الايرادات لذلك حاول ان يلعب في فيلمه الجديد على عدة اوتار , فلعب على الوتر الدرامي ( الذي ابدع فيه...اقرأ المزيد بجدارة ) , و حاول الاستفادة من كم النجوم الذين معه في الفيلم , لكن عادل امام نسي شيئا مهما , انه نجم كوميديا مش دراما و لا تراجيديا , لذلك افتقد الفيلم للكوميديا , فعندما تشاهد بالكاد ستضحك , مثل مشهد ( هو انا كنت اهلاوي ولا زملكاوي , بترول اسيوط ) لا اتوقع ان اي احد ضحك على الافيه الضعيف , الفيلم بمجمله يعتمد من الناحية الكوميدية على قدرات عادل امام , و من الناحية الدرامية على العواطف الانسانية , اي انه يجب ان يتعاطف المشاهد مع البطل لانه مصاب بالزهايمر ثم من اجل انو اولاده ضحكوا عليه . لكن يبقى اجمل مشهد في فيلم مع سعيد صالح , مشهد محزن جدا . و لو قيمنا الفيلم سيكون كالتالي : الاخراج : ابدع عمرو عرفة بالتنقل و الحفاظ على ايقاعه . السيناريو و الحوار : بصراحة افتقر الفيلم الى الحبكة , و الحوار كان متوسط و جيد في بعض المشاهد . الموسيقى : جميلة جدا و واحدة من حسنات الفيلم , و اغنية النهاية لمحمد حماقي جميلة . التمثيل : عادل امام : قدم الدور الذي كان ينتظره منه الجمهور بقوة , اداء مميز يعكس سنوات الخبرة . فتحي عبدالوهاب : اداء متوسط . احمد رزق : متوسط , و ارى انو اداءه في ( العار ) افضل بكثير . نيللي كريم : اداء مميز و حضور قوي . رانيا يوسف : اداء حلو و بامكانها ان تصبح بطلة بعدة سنتين على الاقل . ضياء الميرغني : دائم التوجد في افلام عادل امام في السنوات الاخيرة , لكن رغم ذلك يقدم في كل فيلم مميز . ايمان السيد : من افضل الممثلين في الفيلم , خفة دم كبيرة و اداء مميز و موهبة صاعدة . لطفي لبيب : نفس الدور للمرة 1000 اتمنى ان يغيره , او ان يعتزل . يبقى ان اقول ان عادل امام حاول مصالحة الجماهير بعد بوبوس , و رغم تربعه على عرش الايرادات , الا ان هذا برأي بسبب ضعف الافلام الاخرى و ليس قوة الفيلم .
    Mohamed El-Sebaiy

    تقريري عن فيلم "زهايمر"

    على الرغم من أني من عشاق عادل إمام لكن كنت قلقان جداً من أن فيلم زهايمر يبقى نهاية عادل إمام وخصام جمهوره له . وبعد دخولي لفيلم "زهايمر" تأكدت أن عادل إمام...اقرأ المزيد مازال موجوداً ووجود مؤثر للغاية أبعد مما كنت أتصور ! بداية موسيقى الفيلم للجميل "عمر خيرت" فطبيعي موسيقى جميلة . مكياج الفيلم ياخد إمتياز مع مرتبة الشرف . تصوير فوق الممتاز , سيناريو رائع بمعنى الكلمة , إخراج روعه عمرو عرفه العملاق عادل إمام في هذا الفيلم قام بأحد أجمل أدواره فى تاريخه كله . هيقنعك تماماً بدوره ووقفته وكبر سنه أنه أب أولاده عذبوه فعلاً , عمل أجمل مشاهد مع طفلة صغيرة بنت إبنه .. قد إية هيقنعك أنه جدها الحنون عليها ويسيب كل حاجة ويقعد يلعب معاها . أوعدك تبكي فى المشهد اللى هيجمع عادل إمام وسعيد صالح مش عايز أحرق المشهد بس فعلاً مشهد مؤثر لأبعد الحدود هتضحك من قلبك فى نص الفيلم التاني خصوصاً عادل إمام وأحمد رزق الفيلم خالي تماماً من المشاهد الجنسية وخلافه وأعتقد دى خطوة جيدة جداً من طاقم العمل بالكامل . لو أتفرجت على الفيلم مش هتلاقى نفسك بتركز مع حد غير عادل إمام ولما تخلص الفيلم هتعرف ليه عشان منحرقش الأحداث
    لوين محمد

    زهابمر

    عادل امام الممثل الذي ابهرنا في ادواره في الفيلم (احنا بتوع الاوتبيس) و(عمارة يعقوبيان) والذان يعتبران ايقونة سينمائية في السينما المصرية يظهر في الفيلم زهايمر...اقرأ المزيد الرجل الذي بعاني من فقدان الذاكرة ويجد نفسه غريبا بين الناس... شعور جميل لدى المشاهدين. في الحقيقة عندما رأيت بوستر لهذا الفيلم تذكرت الفيلم الرائع لجاك نيكلسون about schmidt 2002 الملئ بالمعاني الانسانية وتجربة الرجل الكهل الذي يعاني من اغتراب ووفاة زوجته لكن لا نسطيع ان نقارن هذا الفيلم بزهايمر لأني في الحقيقة اصطدمت بأنعدام النضج وفي كل مرة يظهر لنا الفنان عادل امام غنى وله ممتلكات وكأن المشكلة البشرية تكمن في جمع الثروة. الفيلم لم يعالج مشكلة الرجل الذي يعاني من المرض زهايمر(المرض يسبب فقدان الذاكرة والخرف الشيخوخي) بصورة منطقية بل بصورة استهزاء وكوميديا سخرية مع ان الفنان عادل امام ممثل تراجيدي ممتاز لكن لم يستخدم موهبتيه. عادل امام ابدع في الفيلم (عمارة يعقوبيان) دوره كان ممتاز بحيث عندما قرأت الاعلان عن الفيلم زهايمر دبً بي الحماس لأرى دوره لكن مع الاسف الفيلم خاب ظني.