الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سعيد صالح | صابر صابر عبد الصبور | 1 | |
2) | سعيد طرابيك | 2 | ||
3) | بشرى | 3 | ||
4) | إنجي علي | 23 | ||
5) | سلوى كرم | 23 | ||
6) | صفوة | 24 | ||
7) | إيمان رجائي | 25 | ||
8) | نهاد سعيد | 26 | ||
9) | محمد عبدالرازق | 27 | ||
10) | أحمد فوزي | 28 | ||
11) | رقية أحمد | 29 | ||
12) | سيد الفيومي | 30 | ||
13) | سلوى العرابي | 31 | ||
14) | مهدي عباس | 32 | ||
15) | جلال رجب | 33 | ||
16) | محمد الحرفة | 34 | ||
17) | مجدي عبدالحليم | 35 | ||
18) | رضا إدريس | 36 | ||
19) | هشام سالم | 37 | ||
20) | عهدي صادق | 38 | ||
21) | محمود أباظة | 39 | ||
22) | ناهد أبو المجد | 40 | ||
23) | محمد رمضان | 41 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد الماغوط | مؤلف | 1 | |
2) | عادل أنور | إعداد | 9 | |
3) | خميس عز العرب | إعداد | 10 | |
4) | أحمد فؤاد نجم | أشعار | 11 | |
5) | بيرم التونسي | أشعار | 12 | |
6) | فؤاد حداد | أشعار | 13 | |
7) | محمود الطويل | أشعار | 14 | |
8) | صلاح جاهين | أشعار | 15 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أحمد خلف | 3 | ||
2) | شريف المهدي | جيتار | 4 | |
3) | سعيد صالح | الألحان | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسام الدين صلاح | مخرج | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محيي فهمي | الديكور | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Amr Abdelkhalek | عرض مسرحي بطريقة (عرض داخل عرض)، عن (صابر) الموظف النزيه الذي لا يستطيع التكيف مع الفساد الذي انتشر في المجتمع المصري، يعاني مع كل وجه منه في حلقة مختلفة من العمل التليفزيوني المكون من سبع حلقات، وينتهي به الأمر إلى لقاء تخيلي مع قادة مصريين قدامى، ومع والده شهيد حرب أكتوبر الذين يسائلونه عما آل إليه حال مصر بعد زمانهم، ليبدأ (صابر) في توجيه السؤال للمسئولين عن الفساد (قاعدين ليه)؟ 384 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Amr Abdelkhalek | عرض مسرحي عن موظف نزيه يعاني من الفساد المتفشي في كل مكان. 58 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Amr Abdelkhalek | أحداث المسرحية تدور بطريقة (عرض داخل عرض)، عن عرض تليفزيوني من سبع حلقات تدور أحداثه حول (صابر صابر عبد الصبور):(سعيد صالح) الموظف النزيه ومشاكله في المجتمع المصري المعاصر في منتصف العقد الأول من الألفينات، في الحلقة الأولى يتعرض لزلزال ويصرخ بشعر (بيرم التونسي):"ألا البلد يا ولاد مالها مقلوب حالها، في عز إستقلالها،..."، في الحلقة الثانية يُعرض له في مكان عمله و الإضطهادات التي يتعرض لها من رئيسه، في الحلقة الثالثة يعرض له في السوق وما أصبح عليه من سلوكيات متدهورة و ألفاظ متدنية و تنتهي بأغنية للشاعر (الأبنودي)، الحلقة الرابعة تدور في المقهى و هو يحكي همومه مع الضرائب ومع الأصفار التي حصدتها البلد في كل المجالات وعن سيطرة الجيش على كل المناصب من مناصب الكرة حتي أعلى المناصب وتنتهي بأغنية للشاعر (فؤاد حداد)، الحلقة الخامسة تدور في السجن ويغني فيها (صابر) عدة أشعار من تأليف (أحمد فؤاد نجم) وتنتهي بتقديمه بلاغ ضد رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء، الحلقة السادسة عن سوء الرعاية الصحية وتنتهي بوفاة إبنته، وبأغنية (خسارة يا مصر) لمحمود الطويل، الحلقة السابعة والأخيرة عن إحباط (صابر) وعجزه أمام طوفان الفساد يبدأ بمعاقرة الخمر كي يتوه عن واقعه المؤلم ويغني لـ(صلاح جاهين):"وأقول يا مصر ليه ولادك كدة"، ويلتقي في توهانه مع قائد فرعوني و مع قائد مسلم من جيش (صلاح الدين الأيوبي) يسائلانه عما آل إليه الحال، ويلتقي بوالده شهيد حرب 1973 الذي يسأله عما فعلوه بعد حرب 1973، ويرد عليه (صابر):"كسبنا سينا وخسرنا مصر"، يلعن أبوه الشهيد الأمة التي فرطت في دم شهدائها، ويدرك (صابر) موطن الداء في الفساد الذي ينخر عظام المجتمع في كل مكان، ويصرخ في وجه ناس "المفروض تمشي من زمان" ويسألهم "قاعدين ليه؟!" 1492 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
Amr Abdelkhalek | طلب (سعيد صالح) في آخر يوم للمسرحية الزواج من الفنانة (شيماء فرغلي) أعز وأقرب صديقات ابنته (هند)، على خشبة المسرح أمام الجمهور، وتزوجها فعلًا في 2006. | ||
Amr Abdelkhalek | قال عنها (سعيد صالح) أن المسرحية ساهمت في حدوث الحراك الاخير في مصر وخرجت من عباءتها حركة (كفاية) المعارضة لأن الناس فوجئت باللهجة الجريئة جدا التي تتحدث بها المسرحية وأدركت أن هناك مساحة جديدة من الحرية. | ||
Amr Abdelkhalek | أول الأعمال الفنية للممثل المعروف الآن (محمد رمضان). | ||
Amr Abdelkhalek | قال عنها (سعيد صالح) أنه يعتبرها أفضل عروضه المسرحية التي قدمها طوال حياته. | ||
Amr Abdelkhalek | مستلهمة من مسرحية (كاسك يا وطن) لمحمد الماغوط. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|