الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | راسل كرو | ماكسيموس | 1 | |
2) | خواكين فينيكس | كومودوس | 2 | |
3) | كوني نيلسن | لوسيلا | 3 | |
4) | أوليفر ريد | بروكسيمو | 4 | |
5) | ديريك جاكوبي | جراسوس | 5 | |
6) | دجيمون هونسو | جوبا | 6 | |
7) | ريتشارد هاريس | ماركوس أوريليوس | 7 | |
8) | ديفيد همينجز | كاسيوس | 8 | |
9) | ديفيد سكوفيلد | فالكو | 9 | |
10) | جون شرابنل | جايوس | 10 | |
11) | توماس أرانا | كوينتس | 11 | |
12) | رالف مولر | هاجن | 12 | |
13) | سفين أولي تورسن | تيجريس | 13 | |
14) | جورجيو كانتاريني | ابن مكسيموس | 14 | |
15) | أوميد جلیلي | العبد التاجر | 15 | |
16) | مايك ميتشل | 20 | ||
17) | سبينسر تريت كلارك | 20 | ||
18) | آلن كوردنر | 20 | ||
19) | تومي فلاناجان | سيسرو | 21 | |
20) | عبد الفتاح قزيبر | 22 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ديفيد فرانزوني | قصة وسيناريو | 1 | |
2) | جون لوجان | سيناريو | 2 | |
3) | ويليام نيكلسون | سيناريو | 3 | |
4) | روبرت مارك كامن | مؤلف | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ديفيد فرانزوني | منتج | 2 | |
2) | برانكو لوستيج | منتج | 3 | |
3) | دوجلاس ويك | منتج | 4 | |
4) | لويس ديجيايمو | كاستينج | 13 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | كريسبيان ساليس | مصمم الديكور | 1 | |
2) | آرثر ماكس | مصمم الإنتاج | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | هانز زيمر | موسيقى تصويرية | 3 | |
2) | ليزا جيرارد | موسيقى تصويرية | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جايمس أشويل | مهندس الصوت | 3 | |
2) | سكوت ميلان | مهندس الصوت | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | بيترو سكاليا | مونتير | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جون ماتسيون | مدير التصوير | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | خالد علامي | ماكيير | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جانتي ييتس | مصمم الملابس | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | لويس ديجيايمو | كاستينج | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ريدلي سكوت | مخرج | 1 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
ebtehal hussein | في عصر الامبراطورية الرومانية، يحاول القيصر (ماركوس أوريليوس) تسليم سلطاته إلى قائد الجيوش (ماكسيموس) إلا أن ابنه (كومودوس) يقتله قبل أن ينفذ مهمته ويصبح الابن قيصر روما خلفًا لأبيه، كما يحاول كومودوس قتل ماكسيموس إلا أنه هذا الأخير يهرب ويصير أسيرًا ويتحول إلى مصارعًا يشهد له الجميع بالبطولة. 294 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Doaa Abd El Dayem | عندما يتعرض قائد عسكري روماني للخيانة ويتم قتل زوجته وابنه الوحيد من قبل ابن الامبراطور الفاسد وغليظ القلب يقرر الانتقام والأخذ بثأر زوجته وابنه مهما كلفه الأمر. 162 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
Doaa Abd El Dayem | فاز الفيلم بجائزة أوسكار أفضل فيلم عام 2001. | ||
Doaa Abd El Dayem | رشح المخرج ريدلي سكوت لجائزة أفضل مخرج عن الفيلم عام 2001. | ||
Doaa Abd El Dayem | تم ترشيح الفيلم ل12 جائزة أوسكار عام 2001 وفاز منها بخمسة جوائز. | ||
Doaa Abd El Dayem | فاز الممثل راسل كرو بجائزة أفضل ممثل عام 2001 عن دوره في الفيلم. | ||
Doaa Abd El Dayem | بلغت ميزانية الفيلم 103 مليون دولار أمريكي. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
mnesblue |
« ما نفعله في الحياة ينعكس صداه على الأبدية »- فيلم "Gladiator" (المصارع/المجالد) أحد الأعمال الملحمية النادرة الّتي تحبس الأنفاس منذ البداية وتسافر بك إلى عصور وحشية تتجلى فيها صنوف المكائد والتقتيل...اقرأ المزيد واستعباد البشر واحتلال أرضهم، تحكي القصة عن مرحلة فارقة في تاريخ الِامبراطورية الرومانية سنة ١٨٠ للميلاد، ومحاولة إنقاذها من قِبَل المخلصين لها، بعد أن عَهِدَ (ماركوس أوريليوس) بالسلطة الكاملة إلى الجنرال والفلّاح - الذي يحبه الشعب - (ماكسيموس)، الذي أباها في أول الأمر ثم اضطلع بها وتبدأ المكائد حوله سريعًا. - عمل تكاملت فيه العناصر الفنية، ولو أني وددت أن يكون التركيز على الفيلسوف الِامبراطور (ماركوس أوريليوس) أكبر والإشارة إلى بعض أفكاره وتصوير شيء من حياته. - يمكن أن نحلل شخصية (ماكسيموس) بشكل أفضل حين ننظر إليه أبًا حانيًا وزوجًا محبًا مخلصًا، لم يكن لاهثًا وراء المناصب سوى أنه يحب وطنه وحبه لزوجه وولده أكبر، لكنهما سُرِقا منه غدرًا رغم استماتته في نجدتهم، وسيعيش ويموت وهو يترقب الدخول عليهم، في مشهد سينمائي مهيب ترافقه الموسيقى الساحرة في أول مشهد من الفيلم وحيث يُختَتم. - ملاحظة: لم يعتمد الفيلم على الرواية التاريخية كما هي، بل هو يحكي حكاية خيالية تستند في بعض فصولها إلى الواقع. - يظل هذا الفيلم ضمن أهم أعمال للمخرج (رِدلي سكوت) وربما أروعها عند بعض الجمهور، وأسجِّل هذه التدوينة العجلى بعدما شاهدت العمل للمرة الثانية أو الثالثة. - جزء من الحوار الأخير في الليلة الأخيرة بين (ماركوس أوريليوس) و(ماكسيموس)، وهو مشهد جميل يصف فيه (ماكسيموس) بكل الحُب موطنه وأهله: - منزلي في المرتفعات فوق "تروهيلو". مكان بسيط جدا. أحجار زهرية اللون تدفئها الشمس. بستان لزراعة الخضار تفوح منه رائحة الأعشاب في الصباح... والياسمين في المساء. وعبر البوابة شجرة حور ضخمة. التين والتفاح والإجاص. التربة يا "ماركوس" سوداء. سوداء كشعر زوجتي. عنب في المنحدرات الجنوبية وزيتون في الشمالية. خيول برية صغيرة تلعب قرب بيتي. تغيظ ابني. يريد أن يكون واحدا منها. - هل تذكر آخر مرة كنت فيها في بيتك؟ - منذ سنتين و٢٦٤ يوما وهذا الصباح. - إني أحسدك يا "ماكسيمس". إنه موطن جيد. يستحق القتال من أجله. التقييم: ٩\١٠ |