تعديل بيانات: فيلم - وهلأَ لوين ؟ - 2011


    معلومات أساسية

    اسم العمل وهلأَ لوين ؟
    الاسم بالإنجليزية Where Do We Go Now?
    نطق الاسم بالإنجليزية Wa Hala La Wein
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2011
    مدة العرض بالدقائق 100
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    21 ديسمبر 2011 لبنان false
    تصنيف العمل
    ﻛﻮﻣﻴﺪﻱ
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    لبنان
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أنطوانيت نوفالي نوفلي 1
    2) إيفون معلوف ايفون 2
    3) أنجو ريحان 3
    4) عادل كرم 4
    5) نادين لبكي آمال 5
    6) كلود باز مصوبع تقلا 6
    7) ليلى حكيم عفاف 7
    8) خليل أبو خليل المختار 8
    9) محمد عقيل ابو حمد 9
    10) جوليان فرحات Rabih 10
    11) علي حيدر 11
    12) كيفين عبود 12

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جهاد حجيلي مؤلف 1
    2) نادين لبكي مؤلف 2
    3) رودني حداد مؤلف 3

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) آن دومينيك توسان منتج 3
    2) سوني بيكتشرز كلاسيك منتج 4

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نادين لبكي مخرج 1

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فيرونيك لانج مونتير 2

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) كريستوف وفينستثن مصور 2

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سينثيا الزهار مهندس الديكور 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) خالد مزنر موسيقى تصويرية 2

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من النساء يعشن في قرية واحدة ، بالرغم من اختلاف ديانتهن ، ولكن هناك شيء واحد يجمعهن ، وهو الحزن نتيجة سقوط أبنائهن ، وأقاربهن قتلى بسبب الحرب ، يحاولن إنقاذ ما يمكن إنقاذه ، ولكن في حالة أن تأخذ الأحداث منحى مأساويا آخر ، فإلى أي حد يمكنهن أن يصبرن لكي لا يفقدن ما تبقى من عائلاتهن ؟ 313

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    محمد إسماعيل راغب مجموعة من النساء يعشن في قرية واحدة ، بالرغم من اختلاف ديانتهن ، ولكن هناك شيء واحد يجمعهن ، وهو الحزن نتيجة سقوط أبنائهن ، وأقاربهن قتلى بسبب الحرب. 149

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    دعاء أبو الضياء شارك فيلم (هلأ لوين) بفاعليات مهرجان الدوحة ترايبكا الثالث 2011
    دعاء رجب عُرض الفيلم بمهرجان وهران للفيلم العربي بالجزائر فى 2011.
    الزبير القرني حصل الفيلم على المرتبة 38 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما العربية حسب استفتاء لنقاد سينمائيين ومثقفين قام به مهرجان دبي السينمائي الدولي في 2013 في الدورة العاشرة للمهرجان.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء

    وهلأ لوين؟ ....سؤال اتمنى أن أطرحه في مصر

    اعتقد أن كلماتي القادمة ليست إلا مجرد انطباع شخصي عن أحداث فيلم معين شاهدته وانبهرت به ، لأنه من الصعب أن يكتب هاوي مثلي نقد فني عن عمل بإبداع وعبقرية (وهلأَ...اقرأ المزيد لوين).....قد يرى البعض الفيلم أنه قصة بسيطة تحكي عن مجموعة من النسوة قررن الاتحاد ضد التطرف والتعصب الديني محاولين من وراء ذلك حماية رجالهن بالضيعة إلا أنني رأيته سينفونية رائعة تحمل العديد من المعاني الجميلة التي تقال في مثل هذا المقام فبعيدا عن براعة نادين لبكي كممثلة والتي اجد أنها اخفقت في فيلمها الأول (سكر بنات) وكان اشبه بالفيديو كليب الذي اشتهرت بإخراجه استطاعت في هذا الفيلم أن تستخدم جميع انفعالات وحركات وجهها في تأدية دور أمال وحبها لجارها المسلم بالرغم من كونها مسيحية كما نجد ندين لبكي كمخرجة وكاتبة لقصة الفيلم أعطت النساء قدرا كبير ودورا عظيما بهذا العمل ...فكيف لما قيل عنها ضعيفة القوى وتغلب عليها عاطفتها أن تقوم بهذا الموقف البطولي ، أحداث الفيلم متتالية لا يفصلك عنها شيء قد توهم في البداية أنه فيلم كئيب عن ضيعة صغيرة كلها أموات وذكريات مؤلمة إلا أن استكمال مشاهدته تؤكد لك أنه عمل بطولي لا يقل عن اﻷعمال البطولية الأخرى التي يقوم بها الرجال في الحروب ، أدوار وشخصيات مميزة استطاع من خلالها الجميع تقديم عمل واحد عن المرأة بصفة شخصية وقوة إرادتها وأنها لا تقهر وأن عقلها إذا استخدم حرك الجميع ....مع استكمالي لأحداث الفيلم سيطرت عليٍ فكرة واحدة هل من الممكن أن أصبح في يوم من اﻷيام مثل هؤلاء النساء؟ ، هل من الممكن أن أطلق الرصاص على ابني لمنعه من التعصب الديني؟ ، نفس السؤال طرح داخلي بشكل أخر ..هل المرأة المصرية من الممكن أن تفعل ذلك أمام ما يحدث من مشاحنات ومشادات طائفية بين المسلمين والمسحيين؟ ....ما لا أصدقه أبدا أن تحول المرأة المصرية قناة التلفزيون للبحث عن فيديو كليب للفاتنة هيفا وهبي أو نانسي عجرم لإبعاد زوجها عن التفكير في عداء جاره المسيحي أو العكس ...مجموعة من المشاهد المختلفة التي تدل على تعاون ومحبة الطرفين لبعضهما البعض بدءً من تنظيف المسجد وعمل طوق الورود للترانيم يدوب معها احساس بأنها مشاهد سينمائية ليس لها واقع وأن الفيلم ينقصه واقعيته وأنها احلام التمني ليس إلا ، وإن كانت هكذا فيكفي أن تقدم نادين لبكي أمنيتها وحلمها الذي توغل بداخلي وتمنيت أن يتحقق في بلدي فتحية لصناع الفيلم بدء من كتابه ومخرجته وطاقم العمل الذي أبدع في تصوير شخصيات لا تقل أهمية عن رجال السياسية والنظام في تدبير وإلهاء الشباب والرجال عن التفكير في التغيير أو التمرد عليهم ليأتي مشهد النهاية واضعا اجمل معنى يفوق التعبير وهلأُ لوين.
    Usama Al Shazly

    ''وهلأ لوين ؟'' ... حلم سينمائي يحمل إبداعاً بلا حدود

    حلم جميل تعيشه أمام شاشة العرض لمدة ساعة ونصف، تضحك وتبكي، تغضب، تثور، تهدأ تسترخي، مشاعر مختلفة متضاربة ممتعة تمر بها خلال مراحل فيلم المخرجة نادين لبكي...اقرأ المزيد الأخير وهلأ لوين، ذلك الفيلم الذي يذيف الكثير والكثير للسينما العربية، والذي يدور حول ضيعة منعزلة عن العالم، يعمل نسائها طول الفيلم على حماية هذه العزلة خوفاً من الفتنة الطائفية التي تضرب البلاد، حتى لا ينقلب مسلموها على مسيحيها، والعكس. قصة بسيطة حملت داخلها تفاصيل مبهرة، خط درامي واحد يحمل بين طياته قصص مواقف فرعية صغيرة تخدم الخط دون تشتيت، لم تطغى إحداها على الأخرى، تم معالجتها بلا سقف رقابي، أو ديني، أو داخلي، بتحرر كامل لصناع الفيلم، فجاءت عبقرية بسيطة تستقبلها روح المشاهد قبل عقله وقبل حتى عينيه التي تشاهد الفيلم، دون أن تتعدى على الدين أو حتى على الحرية الشخصية.... وصفة بسيطة صعبه على أي مبدع يحمل سقفاً في روحه، وكلنا في مصر نحمل هذا. إعتمدت مخرجة العمل وكاتبته على تفاصيل إشتباكات حياتية بين أصحاب الدينين، وعلى كيد النساء الذي يصل إلى مرحلة جلب فتيات عرض روسيات لرجالهن حتى ينشغلن عن الصراع الطائيفي، وسط أداء مدهش في تلقائيته لبطلات الفيلم والتي تشعر بحميميتهم خلال كل الأحداث، مما يجعلك منتمي لتلك القرية، تتآمر مع نسائها من أجل منع الفتنة، التي راح ضحيتها فيما مضى العديد من أبناء القرية، وترغب الأمهات والأرامل ألا يخسرن مرة أخرى. قد تظلم الفكرة وطريقة تنفيذها عناصر الفيلم الأخرى، التي لا تقل تميزاً عنها، حيث نجحت نادين ببراءة كاميرتها خلال فيلمها الثاني فقط في أن تصنع حالة مبهرة بصرياً، على الرغم من بساطة القرية التي تدور فيها الأحداث وفقر بيوتها، إلا أنها صنعت بعداً عاطفياً مع هذا القدم والفقر، وقدمت إيقاعاً متسارعاً للفيلم، نجحت خلاله في أشد لحظات الفيلم حزناً أن تضحك المشاهد وتنقله من حال لحال كجراح ماهر يداوي الجروح. موسيقى الفيلم عبقرية وتصنع حالة سمعية وحدها إن إنفصلت، تم غزلها داخل الفيلم في أفضل أماكنها، وكأنه الرتوش النهائية للوحة عظيمة، التصوير والملابس، وحتى تلك الهيئة المسئولة عن شئون حيوانات القرية أدت دورها بإتقان، المونتاج كان أقل عناصر الفيلم إبهاراً إلا أن هذا لا يعني أنه كان سيئاً. فيلم وهلأ لوين فيلم يستحق المشاهدة عدة مرات، فيلم يحمل رسالة السينما كما تعلمناها، فن ومتعة وقيمة، فيلم يعطينا درس أن الإبداع لا سقف له، وأن تلك الحدود هي التي تصنع فناً مشوهاً، أما الحرية فتقدم فناً حقيقياً قادر على التأثير في الناس. ملحوظة : شكراً للمنتج هشام عبدالخالق على مشاركته في إنتاج هذا الفيلم، لنرى اسم مصر عليه مع لبنان وفرنسا. التقييم : 10 / 10 وعن جدارة.
    مجهول

    و هلأ لوين يا عرب

    ربما كانت لبنان بعبدة عن الحراك السياسي فى الوطن العدبى عام ٢٠١١ إلا آن التجربة اللبنانية الثرية من آواسط السبعينات لكل الثورات العربية و الدول التى تشهد هذه...اقرأ المزيد الحالة من المراهقة السيايسية لمرحلة ما بعد الثورات . ربما كنت من الرافضين للأشكال المباشرة فى السينما فى عرض المشكلات و خاصة مشكلة الطائفية التى شهدت تنويعات كثيرة أخرها الفيلم المصرى حسن و مرقص الذى عرض الموضوع بسذاجة مفرطة يحسد عليها صناعة ، لكن المباشرة فى فيلم نادين لبكى كانت هى المفتاح السحرى للوصول بعد أبعد بكثير مما تم عرضه . لا أدرى هل توقيت ظهور الفيلم جاء بمحض الصدفة أم روعى بذكاء أختيارة ، و هو إن كان يحمل بشكل مباشر فكرة الطائفية الدينية إلا أنه يحمل رسالة لكل أشكال الفتن و التصنيفات سواء السياسية أو الايدلوجية و بالتأكيد الدينية التى حملتها رياح ما بعد الثورات بدءاً من مصر نهاية بكافة الدول التى نالت و ستنال الحريات خلال هذا العقد من الألفية الثالثة . نجحت نادين فى خلق صورة أشبة بلوحات متحركة خاصة فى مشاهد بداية و نهاية الفيلم ، مع مراعاة للتكوينات اللونية التى حملت دوراً كبيراً فى توصيل جزءاً كبيراً من رسالة الفيلم ، كما كانت فكرة البطولة الجماعية لستة بطلات متفاوتى العمر و بالطبع الديانة حيث كان ظهور تلك المجموعة مجتمعة فى أكثر من نصف مشاهد الفيلم التأثير الأقوى لتحقيق هدافة . تحية جديدة لنادين لبكى و للمرة الثالثة التى نجحت فى خلق هذا العالم الخاص بسينما نادين لبكى النسائية جداً لتكون مدرسة متخصصة فى عالم السينما النسائية .
    fawaz mohammd

    خط أحمر يقطع بأيدي نساء الضيعه

    خط أحمر يقطع بأيدي نساء الطيعه انك تفتعل مشكلة سهل جداً , وان تكون أحدى أطراف المشكلة سهل أيضاً...اقرأ المزيد . اما أن تكون حمامة سلام بين أطرف النزاع فهي أصعب مهنه في العالم . هذه مهنة نساء القرية .... ما أصعب كتمان الآلم والتظاهر بأنك لم تفقد أبنك أو تتناسى شخص عزيز عليك فقدته وذلك لموته ومن أبشع الأسباب الا وهي العنصرية سواء كانت طائفية أو عرقية نادين لبكي أحدى رسل السلام في العالم من بلد طحنته النزعات الطائفية تخرج لنا تحفة من أعماق التاريخ الدموي الذي مر على لبنان الجميلة في اغلب السينما العربية تحاول ان تعالج الطائفية بقالب كوميدي ساخر سرعان ما ينساه المشاهد او تعالج كفيلم وثائقي يشاهده قله من أطياف المجتمع نادين لبكي قدمت لنا كشف طبي عن الحالة الطائفية والعلاج المناسب شكراً نادين شكراً للقائمين بالإدوار شكراً لكل من ساعد في ظهور هذا الفيلم