تعديل بيانات: فيلم - حلم عزيز - 2012


    معلومات أساسية

    اسم العمل حلم عزيز
    الاسم بالإنجليزية Aziz's Dream
    نطق الاسم بالإنجليزية Helm Aziz
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2012
    مدة العرض بالدقائق 110
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    6 يونيو 2012 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    ﺗﺸﻮﻳﻖ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ
    ﻛﻮﻣﻴﺪﻱ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد عز عزيز 1
    2) شريف منير والد عزيز 2
    3) ميريت فريدة 3
    4) محمد إمام تامر 4
    5) محمد الصاوي محسن العوضي 46
    6) صلاح عبدالله كامل الدسوقي 47
    7) محمود عبدالغفار امام 48
    8) أحمد رزق (ضيف شرف) 49
    9) سليمان عيد شوقى سواق عزيز 50
    10) أدهم عفيفي هتلر 51
    11) يوسف عيد 52
    12) محمد ريحان 53
    13) محمد علي رزق موظف السُلفة 54
    14) جميل العدوي 56
    15) هدى صقر 57
    16) ثائر يونس 58
    17) مجدي إبراهيم 59
    18) سيد عبدالحميد 60
    19) محمد ثروت 62
    20) عادل النبوي 63
    21) فريدة الحاروني طفلة 64
    22) ياسمين رحيم 65
    23) محمد اسكان 66
    24) حسني راشد 67
    25) تحية شريف 68
    26) علي كمالو 69
    27) ليلى نجاتي 70
    28) ديمتري نعيم 71
    29) عمرو مهدي 72
    30) جودي 73
    31) هناء عبدالفتاح 74
    32) سليم طفل 75
    33) عمرو رجب 76
    34) دعاء سيف الدين 77
    35) رانيا منصور أخت عزيز 78
    36) إنعام سالوسة والدة محسن العوضي 79
    37) مي كساب مجده 80
    38) سامح أبو الغار دكتور المستشفي - ضيف شرف 81
    39) حورية فرغلي رانيا دياب 82
    40) منة شلبي عزيزة - ضيفة شرف 83
    41) محمود حسين الفخم 84
    42) أحمد قطب 85
    43) حازم شعيب 86

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) علي حسن مدير الإنتاج 6
    2) العربية للسينما (الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي) منتج 7
    3) حازم شعيب مساعد منتج 8
    4) ثائر يونس مدير الإنتاج 9
    5) شريف شحاتة مدير الإنتاج 10

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عمرو عرفة مخرج 1
    2) محمود شكري مخرج سكريبت 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمود طلعت موسيقى تصويرية 3
    2) هشام عباس غناء 4

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نادر صلاح الدين قصة وسيناريو وحوار 1

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) وائل درويش مدير التصوير 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) العربية للسينما (الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي) موزع 2

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) هشام بلال مهندس الصوت 2

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء عزيز (أحمد عز) أحد نماذج رجال الأعمال الذين يسعون إلى تحقيق أحلامهم بأي طريقة كانت، مستغلًا نفوذه وسلطته غير مبالي لمصالح الأخرين أهمية، ولا يلتفت لمصلحة البلد، ويشاء القدر أن يقع في أحد المواقف التي تقلب حياته رأسًا على عقب وتغير من أسلوب حياته، فترى ما الذي حدث وجعله يتغير؟ 276

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء عزيز (أحمد عز) أحد نماذج رجال الأعمال الذين يسعون إلى تحقيق أحلامهم بأي طريقة كانت، مستغلًا نفوذه وسلطته غير مبالي لمصالح الأخرين أهمية، ولا يلتفت لمصلحة البلد، ويشاء القدر أن يقع في أحد المواقف التي تقلب حياته رأسا على عقب وتغير من أسلوب حياته، فترى ما الذي حدث وجعله يتغير؟ 275

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem عزيز (احمد عز) رجل اعمال ثرى بنى مملكته المالية على أنقاض الآخرين، ويستغل عمال مصانعه ويلقيهم فى الشارع، ويرتكب كل انواع الرذائل مستغلا شبابه، ويخون زوجته فريده (مريت)والتى تزوجها مستغلا لثروة ومنصب والدها بالوزارة وترك عروسته رانيا(حوريه فرغلى) يوم زفافهما مما اصاب الاخيرة بصدمة وعزفت عن الزواج وندرت نفسها لرعاية الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة، كما تخلص عزيز من منافسه مستورد الملابس كامل الدسوقى (صلاح عبد الله) بحرق مخازنه، مما أدى لأن يصبح درويشا على أبواب مساجد أولياء الله الصالحين، وكذلك تلاعب بأذون استيراد موبايلات من الصين بخمسة مليون جنيه خاصة بمنافسه محسن العوضى (محمد الصاوى) وكتب بدلا من الموبايلات بزازات، مما أصاب محسن بلوثة عقلية، ويعيش عزيز فى قصر مع زوجته فريده وابنه الصغير يوسف ( سليم ) وأخته ساميه (رانيا منصور) والتى زوجها اخيرا من صديقه وزميله بالعمل تامر (محمد امام) والذى قام مؤخرا بإفساده وجره لمواخر الفساد،وقد عادت ساميه من منزل الزوجية بالصباحية غاضبة متهمة زوجها بالتحرش بها، وطلبت الطلاق. يحلم عزيز بوالده (شريف منير) المتوفى والذى كان فاسدا ايضا وتاب قبل موته وطلب الغفران ممن ظلمهم، وقد دعاه والده للحضور وصعد به سلما يتكون من ٣٠ درجة، صعد منهم عزيز درجتين ثم استيقظ، وقد فسر له أحد الشيوخ (محمد ريحان) الحلم بأنه سيموت بعد ٣٠ يوم انقضى منهم يومان، وبما اننا باليوم الثانى من الشهر فإن أمامه ٢٨ يوم وبما اننا فى شهر فبراير، إذن أمامه ٢٦ يوم، وهنا قرر عزيز الامتناع عن عصيان ربه، والكف عن خيانة زوجته، والسعى لينال غفران كل من ظلمهم فأعاد عمال مصانعه وأوقف محاولات إحالتهم للمعاش،كما دفع١٠مليون جنيه لكامل الدسوقى تعويضا عن حرق مخازنه، مما دعا كامل لترك بيوت الله والبحث عن المواخير لتعويض مافاته، وسعى لعلاج محسن العوضى بالخارج ليعيد عقله المفقود، ولكن رانيا عروسه السابقة رفضت ان تغفر له فى البداية، ولكن بعد ان شاهدته يعتنى ويرعى اطفال المؤسسة غفرت له مافعله معها، وتلبية لرغبة والده إمتنع عن إفساد تامر زوج أخته وأعاده لأحضان أخته ساميه، وإهتم بزوجته وإبنه الصغير يوسف، واستعد لإستقبال الموت، ولكن جاءه الشيخ ليخبره بما اننا فى شهر ٢٨ يوم، إذن المقصود برقم ٣٠ هو ٣٠ سنه، وان ايام العمر لايعلمها سوى الله سبحانه وتعال. (حلم عزيز) 1971

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    Ahmed El Masry تم تصوير بعض من مشاهد الفيلم في ستوديو الجابري و فيلا في طريق المنصورية
    دعاء أبو الضياء قام الموسيقار محمود طلعت بوضع الموسيقى التصويرية لفيلم حلم عزيز
    دعاء أبو الضياء يشارك المذيع الرياضي (عصام الشوالي) ضيف شرف بالفيلم حيث شخصية معلق مباراة كرة القدم التي يحلم عز باللعب فيها مشاركا بكوميديا ساخرة حول الظواهر الاجتماعية المحيطة.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    Hasnaa Fathi

    حلم جرئ

    ملحوظة : المقال قد يحرق قصة الفيلم تعجبت جدا من جرأة صناع الفيلم في اختيار القصة وتنفيذها. لم يقترب الا قليل القليل من الحديث عن الآخرة والثواب والعقاب في...اقرأ المزيد تاريخ السينما في مصر وبالرغم من جودة الفكرة وخصوبتها كمادة لكتاب الافلام لكن رد فعل البعض علي قصة الفيلم هو اجابة هذا اللغز فالبعض يري ان الفيلم تطرق لغيبيات لم تداول من قبل ولكن نسوا ان صناع الفيلم حسموا الامر عندما وضعوا ذلك التطرق في اطار حلم وبهذا خرجوا عن المسائلة فنحن نحلم بكل شئ واي شئ ونستيقظ قائلين انه مجرد حلم . الفيلم يدور عن حلم يحلمه عزيز وهو رجل اعمال غني وصل الي ثروته بعدة طرق غير نزيهة يخون زوجته ويعيش حياته طول وعرضا هذا الحلم هو كصفعة يفوق منها علي مصير محتوم بقرب النهاية وان عليه ان يصلح اخطاء السنين في مدة قصيرة . اعجبتني كثيرا قصة الفيلم وكذلك السيناريو الذي رسم تدرج شخصية البطل من شخصية سفيهة لا تعرف سوي المتعة الي الخوف الشديد من قدر معلوم الي الرغبة في الاصلاح . اما عن الممثلين فجاء اداء احمد عز سلس وطبيعي للغاية في تجسيد كل مشاعر واضطرابات الشخصية وهذا ماتعودنا عليه منه وجاء اداء شريف منير جيدا جدا وهو عودة للشاشة لروح شريف منير الفكاهية . الظهور الشرفي لمنة شلبي اثر في الكثير وفي خروجي من القاعة ترددت عبارة واحدة ( منة شلبي زي العسل وجودها فرق كتير ) . لفت انتباهي اداء محمد امام الذي يتحسن بمرور الوقت وقد استطاع اخيرا ان يضع بسمة علي وجه المشاهد ولكن اشعر ان مازال امامه الكثير ليتعلمه وله في احمد عز اسوة وهو ممثل بدا بوسامته فقط جاء اداء باقي الممثلين جيد . الفيلم بداية جيدة لاستعمال التقنيات الحديثة في صناعة الافلام شغل الجرافيك كان جيدا وهي خطوة جريئة ايضا . اري ان الفيلم اضافة للسينما من ناحية الفكرة وتنفيذها ونجاحه في شباك التذاكر ورضا الجمهور عنه دليل علي ان المجهود الذي يبذل في صناعة الافلام والجراة في تنفيذ جديد الافكار لا يذهب عبثا ........ دخلت الفيلم ثلاث مرات واعجبني في كل مرة . نصيحة اذا وجدت دور عرض مازالت تعرض الفيلم لا تردد وادخله
    منة الله عبيد

    حلم عزيز ..فيلم لذيذ

    فى الخمس الى ست سنوات الاخيرة اصبح وضع أحمد عز على افيش فيلم يقوم ببطولته هو فى ذهنى معادلا موضوعيا للبهجة . ففيلم لعز يعنى اننى مقبلةعلى عمل يجمع بين بعض...اقرأ المزيد الكوميديا و بعض الرومانسية و الكثير من خفة الروح و الاكثر من "الانسانيات". ف"عز " متألق دائما ..متلون و متمكن و عميق الادراك لما يجب على نجم فى وسامته الشكلية فعله لكى لا يؤخذ مأخذا سطحيا و يعامل فنيا كدُمية و "جارنيش" فنى و "عريس حلاوة". فمنذ أن أقدم على حلق شعره زيرو و ضرب موساً فى حاجبه الايمن و ارتدى تلك الملابس البسيطه فى أحداث "الرهينة " و أنا –ويشاركنى الكثيرين- أدرك ان هذا الشاب الوسيم غير مكتفى بهذه الوسامة كصك للنجومية مع انه لو اكتفى كانت لتحقق له قدرا لا باس به من الربح !! الا ان عز شاعر للغاية بموهبته و يعلم انه يستطيع ان يقدم لمشاهده و فنه و سينما بلاده ما هو اكثر من "موديلز اعلانات"! و توالت أعمال عز التى تحدى فيها نفسه و نجح و أحدث صدى متوقع و كانت آخرها "المصلحة ". اما عن "حلم عزيز" ..فهو فيلم ينتمى الى الفانتازيا الكوميدية- و ان زادت الكوميديا و الفانتازيا احيانا عن المقبول- و التى كانت الانسب لتكون الشكل الذى يناقش من خلاله السيناريست الموهوب "نادر صلاح الدين" فكرته و حدوتة عمله عن الثواب و العقاب و ماذا بعد الحياة الدنيا . الفيلم يمثل نقلة جزئية فى المشوار الذى بدأه و اختار ملامحه احمد عز. فها هو من جديد يتمرد و يتحدى ..ليس فقط شكله ووسامته ..بل يتمرد هذه المره على ثوابت و محظورات فى مجتمع شرقى يميل الى التدين و الايمان المطلق بالغيبيات كالمجتمع المصرى الذى خرج منه و اليه..يقدم فنه. شعرت اثناء متابعتى للفيلم باقتباس غير محسوس لروح "سفير جهنم" للعملاق يوسف وهبى و كذلك..روح و تكنيك "طير انت" الماخوذ فى الاصل عن التحفة الامريكية " bedazzled" فالعمل-حلم عزيز- هو عبارة عن قصة تبدا و تنتهى معتمده بشكل اساسى على "حلم" و بعض المسائل الغيبية . السيناريو الذى أبدعه نادر صلاح الدين يتعدى على حدود منطقة شائكة و محظورة فى وجداننا كمصريين سواء مسلمين أو مسيحيين و هى مسألة "الثواب" و "العقاب" و "الاخرة" و ما بعد الموت . الا انه مع ذلك جاء وضعها فى اطار الحلم تحريرا لها من القيود و صداً تلقائياَ لسنون الهجوم ! حيث انه من المعروف انه لا قيود على الاحلام و ان اى انسان لا يستطيع السيطرة على محتوى حلمه او الشكل الذى جاء به . و من هذا المنطلق ايضاً جاءت مشاهد الجنة و النار طفولية بعض الشيى ء و مطابقة للغاية لتصورنا الدنيوى البسيط عن تفاصيل هذه الغيبيات . الا اننى على الرغم من انها "نفدت " الا اننى اود ان اسجل ملاحظة ازعجتنى- كانسان – و هى اختيار شخصيات بعينها ليكون مثواها الاخير الجنة او النار ..فقد رأينا "فريدة" زوجة عزيز تجرى على البساط فى اريحية و انطلاق بينما فى مشهد النار نرى "هتلر" و "القذافى" و آخرون . كلمتى البسيطة هى ان رحمة الله لا يعلم مداها الا سبحانه و تعالى نحن فقط نجتهد ..ولانحكم ! و أعود لعز" الذى لفت انتباهى اختياره لشخصية ابن البلد متوسط التعليم و الثقافة تلقائى و "بلدى" اللهجة حاد الذكاء لامع العينين ليمزجها باحتراف مع شخصية الثرى ذى الملايين العديدة المتعارف على شكله النمطى ان يكون "ابن ذوات". أعجبنى للغاية الخاتم الذهبى فى الخنصر و احببت "عوجته" على جنب . كما احببت السلسلة الذهبية السميكة . كما ابتسمت لرمزية زى "الفرعون " الذى اختاره السيناريو ليضع فيه عز فى مشهد " الحساب" و عن ابطال الفيلم : شريف منير : تألق.و تألق..و تألق ! على الرغم من أنه ظهر كأب لعز الذى لا أعتقد أبدا ان الفرق العمرى بينهما يسمح بذلك الا ان خفة منير و رشاقته و احساسه العالى بالحركة و الايقاع وحبه للمغامرة الفنية أنقصت من عمره على الشاشة أكثر من عشر سنوات جعلته يبدو تقريباً فى سن عز . كما أن رمزية دور الأب- الذى يمثل الضمير لشاب أعطاه الله كل شيىء فنسى الله – اعطت الدور هيبة و هالة و اعطت منير بريقا اضافيا ً. اخذت للغاية بمشهد مصارعة الثيران الذى اداه شريف منير بكل الخفة و كل الاتقان . و كذلك اسعدنى مشهد المباراه الذى تم تنفيذه باسلوب عالمى و كان اجمل ما فيه دوبلاج تعليق "عصام الشوالى" الذى اداه شريف منير بمنتهى الحرفية و خفة الروح ! محمد امام : قدمه الفيلم فى شخصية لطيفة بسيطة لا تحمل الكثير من التفاصيل ولا تحتمل اجتهادا ولا عمقاً فى الاداء .لكن –ملحوظة جانبية – قد لاحظت فى اخر اعماله اهتماما كبيرا بمحاكاة سكة اداء والده الامام الكبير المعهودة . فقد بدى لى متعمدا ان يحاكى تعابير وجه اباه حينما تعجبه انثى. محمد شاب موهوب. و قد احترمت للغاية اهتمامه بعمله و ادواره فى بدايته بعيداً عن اسم الوالد الكبير . و ارجو له فى هذا استمرارية ..فأسمه سيصنعه هو و لو كان "عادل امام " هو من يصنع الاسماء لأصبح "رامى امام " يوسف شاهين العصر ..مع الاعتذار لخيرت الشاطر . صلاح عبد الله : من جديد.. نفس التكلف الذى الاحظه يزداد فى اعماله الاخيرة ..يبدوا أن الرجل سئم النجاح !! مى كساب:بالله عليك ِ حدثينى عن دورك ..لم أرى الا مكياجا فاقعا و شعرا اصفر لا يليق ببشرتك الداكنة و جميع الوان الهاند فرى "سماعة التليفون" السخيف و كأنك أخذتى توكيله أو شغالة ف الدعاية لمحل الموبايلات الذى يبيعه . و حقيبة "مها الصغير " التى حملتيها فى صدارة المشهد حيث ابرزتيها اكثر من و جهك و كأنكِ تصورين ديفيليه و ليس مشهدا سينمائيا ً. و بالمناسبة و على جنب برضه فأنا مأخوذة للغاية بكل ما تصممه و تنتجه الموهبة الفارقة "مها الصغير " . ظهور احمد رزق و منة شلبى كضيفى شرف فى الفيلم زاد من الحميمية و احساس الاسرة الذى ظهر على فريق العمل ككل . فى النهاية : ان كنت ممن يستمتعون التحليل و التدقيق و فك الشفرات و الرمزيات و التفاصيل ستجد تربة خصبة فى حلم عزيز تغريك بالتركيز و مشاهدة العمل لاكثر من مرة .اما ان كنت من محبى "الباكدج" و ممن هم "بيجيبوا م الاخر" فستجد فى "حلم عزيز"...فيلم لذيذ!
    Mostafa Elsafty

    (-18) فيلم للصغار فقط

    فيلم اليوم قد يكون غير مناسب لكبار السن .. لسذاجة فكرته و لسطحية العرض ايضاً ، تدور أحداث الفيلم عن عزيز (احمد عز) رجل الاعمال الفاسد الذى تسلق سلم الثروة و...اقرأ المزيد النجاح فى البيزنس بالغش و النصب على الناس و تدمير المنافسين بأساليب غير شريفة الى ان يرى فى احلامه ابيه (شريف منير) و هو يحاول ان يقنعه ان يأتى معه و يصعد معه عزيز درجتين من سلم ما ثم يستقيظ .. نعرف بعدها من خلال الاحداث ان السلم كان مكون من 30 درجة و انه صعد منها درجتان و ان تفسير الحلم انه سيموت بعد شهر (30 يوم) و انه قد مضى منه يومان (الدرجتان التى صعدهما فى الحلم) . باقى الاحداث متوقعه فطبيعى ان عزيز سيبدأ فى التوصل لمن ظلمهم فى حياته حتى يسامحوه قبل ان يموت و طبيعى انه سيتوب عن كل ما كان يفعله من محرمات ..فى النهايه التى لابد ان تكون ساذجة لتلائم الفيلم الساذج فى مجمله يجتمع فى حديقة قصر عزيز كل من ظلمهم عزيز ثم عوضهم عن ظلمه بعد الحلم فى اليوم الموعود فى نهاية الشهر "الذى هو يوم موت عزيز حسب تفسير الحلم" و يدعون جميعا الله و يدخل شيخ و يسأل عزيز عن عدد درجات السلم ثم يفاجئ الجميع بالمفاجأه المذهله و هى انه ربما يكون معناها 30 سنة و ليس 30 يوما و المشهد الاخير للفيلم تظهر فيه (منه شلبى) كضيفه شرف فى دور ام عزيز فى مشهد يجمعها بشريف منير و احمد عز ربما كتعويض للمشاهد المضحوك عليه الذى دفع ثمن تذكرة السينما قبل ان يخرج من القاعة. الفيلم يمثل خطوة فى التوجه الجديد لنجوم افلام الحركة و الجريمة (عز و السقا) فى الاشتراك فى افلام اجتماعية مثل (365 يوم سعادة لعز و بابا للسقا) .. التجديد شئ جيد و مطلوب و لكن المشكلة فى ان هذا الاتجاه من الافلام فى مصر ضعيف جدا و يخرج الفيلم فى صورة سيئة للغايه سيناريو الفيلم للسيناريست نادر صلاح الدين مبنى على فكرة "اتهرست" فى افلام عديدة اشهرها فى السينما المصرية فيلم سمير غانم "الرجل الذى عطس" انتاج 1985 و لكن الفرق هنا شاسع فى التناول و فى عرض الفكرة خصوصا اذا علمنا ان فيلم "الرجل الذى عطس" كتب له السيناريو و الحوار العبقرى لينين الرملى ، بعيدا عن المقارنة الظالمة بين نادر و لينين فإن سيناريو نادر صلاح الدين ضعيف و عرض الفكرة دون اى ابعاد فلسفية عميقة برغم انها فكرة فلسفية فى الأصل حتى على مستوى الكوميديا كاد الفيلم ان يخلو من اى افيه او موقف كوميدى واحد الفيلم اخراج عمرو عرفه .. عمرو مخرج عادى الى ابعد الحدود لا تلمس اى بصمه له على اعماله مثل "افريكانو – ابن القنصل-سمير ابو النيل - زهايمر" و غيرها فأفلامه هو و من يشبهونه من مخرجين امثال "وائل إحسان – سامح عبدالعزيز" لو ابدلنا اسمائهم على تترات افلامهم لن نشعر بالفرق اداء الممثلين متوقع طبعا ان يكون فى نفس درجة السطحية و السذاجة ليلائم السيناريو و الاخراج .. احمد عز بطل الفيلم ليس من اصحاب الموهبة التمثيلية الخارقة فأداؤه دائما لا يتعدى درجة المتوسط و لكنه كان دائما "مسنود" بسيناريوهات قويه "بدل فاقد لمحمد دياب - الشبح لوائل عبدالله – ملاكى اسكندرية لمحمد حفظى و وائل عبدالله " و لكن عندما يكون السيناريو ضعيف يترك لك الفرصه لتكتشف ضعف الموهبة التمثيلية لواحد من نجوم شباك السينما المصرية ، وجود محمد عادل امام فى الفيلم يتلخص فى جملة اللمبى الشهيرة فى فيلم الناظر "انا عاجى معاكو كدة" أعتقد ان طاقم العمل فى الفيلم وجودوا مفاجأة غير سارة بعد ان بدأوا فى التصوير و هى ان هناك مشاهد عديدة تدور فى احلام عزيز "أسم الفيلم حلم عزيز بالمناسبة" و لذلك ستتطلب مجهودا فى المؤثرات البصرية حتى تخرج بالشكل اللائق و لذلك خرجت تلك المشاهد ضعيفة الى ابعد الحدود و اذا عدنا بالذاكرة الى فيلم 365 يوم سعادة سنجد انه اقوى كثيرا على مستوى الصورة من فيلمنا اليوم ربما لأن مخرجه سعيد الماروق هو مخرج كليبات فى الاساس وهى تعتمد على الصورة فى المقام الاول وجود صلاح عبدالله فى الفيلم اشبه بتميمه حظ لأحمد عز حيث انه يشاركه فى معظم اعماله تقريبا "راجع الرهينة – 365 يوم سعادة – الشبح – مسجون ترانزيت" فدوره فى الفيلم ضعيف لا يناسب امكانيات صلاح عبدالله التمثيليه .. حصد الفيلم ايرادات فوق المتوسطه "حوالى 9 ملايين جنيه" مما يؤكد ان السينما المصرية مازالت هى سينما البطل بغض النظر عن مستوى الفيلم .
    Reikominder

    اخيرا فيلم كوميدي و قصة حلوة و هادفة

    لقد استمتعت بمشاهدة فيلم "حلم عزيز", إذا كنت تريد مشاهدة فيلم جيد وقصة جيدة وأن تضحك على كوميديا هادفة إذا هو الفيلم المناسب. و هذا تقيمي للفيلم في عدة نقاط: -...اقرأ المزيد القصة هادفة والسيناريو جيد. - شريف منير كالعادة أكثر من رائع. - التمثيل جيد جدا بشكل عام و خصوصا شريف منير ومي كساب. أحمد عز أدى دوره كما ينبغي و اعتقد هذه الشخصية تليق عليه. - توزيع الأدوار على الممثلين ممتاز بإستثناء شخصية واحدة لا أريد ان اكتبها لعدم حرق الفيلم. - الإخراج جيد جدا. - الخدع السينمائية جيدة جدا بشكل عام وممتازة مقارنة بالأفلام المصرية الاخرى. - في رأيي محمد إمام يجيد افضل الأدوار الدرامية وليس الكوميديا!!! - هناك القليل من الألفاظ الغير محترمة التي كنت اتمنى عدم وجودها في الفيلم. - النهاية كان من الممكن ان تكون افضل من ذلك!! - لم يعجبني تكرار بعض المشاهد اكثر من مرة. أفضل الأفلام الموجودة حاليا و من أفضل الأفلام الكوميديا في السنوات الاخيرة.
    سامى تامر

    حلم عجيب

    عندما شهدت اعلان فيلم حلم عزيز ذهبت الى السينما لمشاهدتة ليس لان يوجد بة احمد عز و شريف منير و لكنى كنت اقول انى سوف اشاهد فيلم مختلف جدا لوجود بة مشاهد...اقرأ المزيد الجرافيك و الفانتازيا ولكنى بعد مشاهدة الفيلم اكتشفت انة فيلم عادى جدا فكان احمد عز دورة مشابة جدا لدورة فى فيلم 365 يوم سعادة ولكن لا استطيع ان اقول انة كان سيئا فكان جيد اما شريف منير فلا اجد لة سبب يجعلة يوافق على هذا الدور خاصة ان احمد عز يعتبر احد منافسية اما مى الكساب فكان دورة عادى جدا ولم يضف لة شيئا اما محمد امام فتشعر انة يقلد ابية الفنان عادل امام فى كثير من المشاهد فكان جميع ابطال الفيلم يحولون يقنعوا المشاهد بان هذا الفيلم فيلم غريب جدا وفى النهاية احب ان اقول ان هذا الفيلم ليس سيئا جدا فهو فيلم جيد ولكن كنت انتظر من ابطال العمل ان يقدموا شئ افضل من هذا بكثير جدا