الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أنطونيو بانديراس | 1 | ||
2) | مارك سترونج | sultan amar | 3 | |
3) | مصطفى جعفر | Khoz Ahmed | 5 | |
4) | هشام رستم | Nesibi Colonel | 41 | |
5) | كوري جونسون | Thurkettle | 42 | |
6) | ليا كيبيدي | Aicha | 43 | |
7) | رمزي لينر | Fadallah | 44 | |
8) | فريدا بينتو | Princess leyla | 45 | |
9) | طاهر رحيم | Prince Auda | 46 | |
10) | ريز أحمد | Ali | 47 | |
11) | محمد السيّاري | 48 | ||
12) | عبداللطيف خير الدين | Lisping Theologian | 49 | |
13) | محمد قريع | Auda's Driver | 50 | |
14) | فتحي العكاري | Sheikh Bani Khalid | 51 | |
15) | توفيق العايب | Sergeant Talib | 52 | |
16) | محمود الأرناؤوط | Sheikh Bani Sadr | 53 | |
17) | رؤوف بن عمر | His Majesty's Theologian | 54 | |
18) | لطفي الدزيري | Sheikh Beni Sirri | 55 | |
19) | وليد النهدي | طارق | 56 | |
20) | بشير الصالحي | 57 | ||
21) | المنصف السويسي | Nesibi General | 58 | |
22) | مراد بن نافلة | Khoz Ahmed's Companion 1 | 59 | |
23) | حلمي الدريدي | Young Theologian | 60 | |
24) | دليلة مفتاحي | 61 | ||
25) | أحمد الحفيان | Envoy | 62 | |
26) | عبداللطيف بوعلاق | Bedouin Tracker | 63 | |
27) | محمد كوكا | Sheikh Al Talebyn | 64 | |
28) | العربي الخميري | Farmer | 65 | |
29) | كمال البوعزيزي | Beni Sirri Messenger | 66 | |
30) | غانم الزرلي | Zamiri Gunman | 67 | |
31) | شادلي عرفاوي | 68 | ||
32) | حمادي المعروفي | Auda's Guard | 69 | |
33) | علي بنور | Doctor of Law | 70 | |
34) | سفيان الشعري | Occidental Sheikh | 71 | |
35) | رانيا القابسي | 72 | ||
36) | الطيب الوسلاتي | Taunting Theologian | 73 | |
37) | عبد المجيد الأكحل | Old Imam | 74 | |
38) | محمد علي النهدي | Young Doctor | 75 | |
39) | جميل الجودي | Theologian with Thick Glasses | 76 | |
40) | أكين جازي | جان جاك أناود | 77 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جان جاك أنو | 4 | ||
2) | معز بن حسن | مساعد مخرج أول | 5 | |
3) | الأسعد الوسلاتي | مساعد مخرج ثان | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | خافيير كاستانو | 4 | ||
2) | طارق بن عمار | منتج | 5 | |
3) | نوفل بن يوسف | منتج | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جان جاك أنو | مؤلف | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جيمس هورنر | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جين ماري دروجو | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | هيرفي شنايد | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
دعاء رجب | فلم (Black Gold) مقتبس من الرواية الكلاسيكية (The Great Thirst) للكاتب السويسري (هانس روشز) التي صدرت عام 1957 ، وتدور أحداثها خلال عام 1930 في مكان خيالي في إحدى المناطق العربية في الصحراء ، تتناحر فيها قبيلتان حول الذهب الأسود (البترول) ، وفي سبيل الاستحواذ عليه تتوارى كل معاني القرابة والجيرة والأخلاق القبلية المتعارف عليها، ويظهر شاب صغير السن ليصبح قائدًا ، ويحاول توحيد جبهة هذه القبائل . 396 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
دعاء رجب | تم تصوير الفيلم ما بين دولتى تونس وقطر. | ||
دعاء رجب | بلغت ميزانية الفيلم 40 مليون يورو. | ||
دعاء رجب | يعد هذا الفيلم أول إنتاج عالمى لدولة قطر. | ||
دعاء رجب | فى البداية تم إختيار المخرج الجزائرى محمد الاخضر، ولكن تم اﻹستقرار فى النهاية على الفرنسى جان جاك آنو. | ||
دعاء رجب | قصة الفيلم مقتبسة عن رواية للكاتب السويسرى "هانز روش" التى حملت عنوان "العطش اﻷعظم". | ||
دعاء رجب | رغم أن الفيلم تم تصويره فى تونس فى وقت الثورة التونسية تقريبا، إلا أن هذا لم يؤثر على المدة الزمنية التى تحدد إنتهاء التصوير فيها. | ||
دعاء أبو الضياء | لم يتم استخدام اي مؤثرات صوتية وقام المخرج بتصوير وتسجيل جميع المؤثرات الحية اثناء التصوير حتى تبدو المشاهد حقيقية وطبيعية. | ||
دعاء أبو الضياء | تصوير الفيلم بدأ في 18 أكتوبر 2010 وقد استمر لمدة خمسة شهور بين تونس وقطر. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء |
الغرب ينصف الإسلام والشرق بأموال العربيبدو أن فكرة الغرب عن الإسلام والعرب تغيرت بنسبة كبيرة قاربت 180 درجة وهذا ما ظهر بفيلم (الذهب الأسود) الذي عرض نموذجا للعربي المسلم المثقف مجسدا ذلك بشخصية...اقرأ المزيد (عودة) التي قدمها الممثل الجزائري طاهر رحيم والذي قضى معظم حياته وخاصة فترة مراهقته بين الكتب والقراءة واستطاع المخرج جان أونو من خلال السيناريو الذي شارك في كتابته بتقديم تلك الشخصية بشكل مبهر يحقق لك كل دقيقة نوع من الإبهار والتطور فهو ذلك الشاب الذي عشق السلام رافضا شتى ألوان الحرب متخذا من قراءته عقلا منيرا تمكن به من أن يصبح قائدا قادرا على إدارة الحرب إلى طريق السلام وتحقيق النصر في نفس الوقت ، كما أن الفيلم عرض تاريخ عظيم للقبائل القاطنة بشبه الجزيرة العربية حيث وثق فكرة اكتشاف البترول (الذهب الأسود) وكيف نظر إليه العرب بتلك الحقبة الزمنية فمنهم من رأه نقمة من الله وأن استخدامه يعد كفرا بالله وهو ماتجسد في رؤية السلطان (عمار) الذي قام بأداء شخصيته الممثل (مارك سترونج) في الوقت ذاته نظر إليه السلطان نسيب (انتوني بانديراس) على أنه الثروة التي أتحيت له لتفتح أبواب العالم أمامه مؤكدا بعقليته وشخصيته على أنه شخص سياسي قادر على التلاعب بالأخرين ويعرف متى يبدو شامخا كالنخيل ومتى ينحني كالأشجار لتفادي الرياح ...ونجد أيضا أنا المخرج جان أونو عرض فكرته عن المرأة العربية بصفة عامة والمسلمة بصفة خاصة في شكل متحضر وليس كما يحدث في أغلب الأفلام الأجنبية من ظهور المرأة بشكل ساخر من عقلها وتفكيرها وإنما كانت المرأة بفيلم (الذهب الأسود) تلك المرأة المستنيرة التي تستطيع أن تتخذ قرارتها بحسم وشجاعة وفطنة كما فعلت الأميرة (ليلى) ابنة نسيب والتي قامت بدورها الممثلة الهندية فريدا بينتو حيث أحسن المخرج جان في اختيارها لمثل هذا الدور لما تبدو عليه ملامحها واقترابها من الملامح العربية كما صور دور أخر للمرأة الشجاعة في شخصية الفتاة الزميرية والتي أكدت على أنها لا تقل عن شجاعة الرجال في الحرب ...وبعيدا عن السيناريو المحبك يأتي فكرة المخرج والمؤلف ذاته عن إدخال القرآن الكريم في أحداث الفيلم وأخذه شاهدا في الكثير من المعاملات والأحداث بشكل تظن معه أن المخرج قد قرأ القرآن كله وتبحر فيه حتى يخرج بمثل هذا العمل مؤكدا على أن الإسلام ليس كما يرآه الغرب وأنه دين تسامح ومحبة وأن قراءته تفتح جميع الأفق حتى أن الأمير عودة استخدمه في العديد من المواقف التي وضع فيها حتى حقق ما يبغي...الفيلم يستحق المشاهدة أكثر من مرة لما فيه من وجهات نظر مختلفة لتصور العرب والإسلام. |