تعديل بيانات: فيلم - Interstellar - 2014


    معلومات أساسية

    اسم العمل بين النجوم
    الاسم بالإنجليزية Interstellar
    نطق الاسم بالإنجليزية
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2014
    مدة العرض بالدقائق 175
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA PG-13
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان الإعلان الثالث لفيلم (InterStellar)
    تاريخ العرض
    7 نوفمبر 2014 الولايات المتحدة false
    5 نوفمبر 2014 فرنسا false
    7 نوفمبر 2014 مصر false
    18 ديسمبر 2014 الإمارات العربية المتحدة false
    6 نوفمبر 2014 الكويت false
    18 ديسمبر 2014 لبنان false
    1 ديسمبر 2022 المملكة العربية السعودية false
    29 مايو 2024 المغرب false
    تصنيف العمل
    ﺧﻴﺎﻝ ﻋﻠﻤﻲ
    ﺗﺸﻮﻳﻖ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ
    ﻏﻤﻮﺽ
    ﻣﻐﺎﻣﺮاﺕ
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    الولايات المتحدة
    اللغة
    الإنجليزية
    المنطقة
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎
    imdb tt0816692

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ماثيو ماكونهي كوبر 1
    2) آن هاثاواي ايميليا 2
    3) جيسيكا شاستاين ميرف 3
    4) مات ديمون دكتور مان 4
    5) ويس بنتلي دويلى 4
    6) توفر جريس جيتى 5
    7) مايكل كين دكتور براند 6
    8) كيسي أفليك توم 7
    9) تيموثي شالاميت توم الصغير 8
    10) ديفيد جياسي روملي 9
    11) إلياس جابل المدير 10
    12) جون ليثجو دونالد 16
    13) إلين بورستين ميرف الكبيرة 17
    14) جوش ستيوارت كاسى " صوت " 18
    15) ماكينزي فوي ميرف الصغيرة 19

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ليندا إوبست منتج 4
    2) أوليفر أوبست منتج 6
    3) كريستوفر نولان منتج 7

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جوناثان نولان سيناريو 1
    2) كريستوفر نولان مؤلف 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) يونايتد موشن بيكتشرز موزع داخلي 3
    2) باراماونت بيكتشرز موزع 4

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) كريستوفر نولان مخرج 1

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مارشا ايفينز 1

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ماري زوفيرس مصمم الملابس 2

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) لويزا أبيل رئيس قسم الماكيير 2

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جون بابسيديرا كاستينج 2

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) لي سميث مونتير 2

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جاري فيتس مصمم الديكور 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) هانز زيمر موسيقى تصويرية 2

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) هويت فان هويتما مدير التصوير 8

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    Ahmed Hesham تنتشر الأتربة في بقاع اﻷرض، والأمراض التي تضرب الموارد الطبيعية، ويصبح الجنس البشري معرض للفناء؛ بسبب نقص الطعام وانتشار الأوبئة، ولذلك يسعى مجموعة من المستكشفين بقيادة رائد الفضاء (كوبر) إلى السفر في رحلة فضائية مجهولة من خلال الثقب الدودي من أجل البحث عن موطن وكوكب آخر يصلح للحياة من أجل إنقاذ البشرية. 305
    Ahmed Kamal تدور أحداث فلم الخيال العلمي (بين النجوم) في إطار درامي مليء بالمغامرات والتشويق ، وذلك حول مجموعة من المستكشفين الذين يخوضون رحلة طويلة لاكتشاف الفضاء الشاسع ، وحدود الكون عبر ثقب دودي حديث الاكتشاف . كوكب الأرض يشارف على الانتهاء ، والبشرية كلها في خطر داهم ، والأمل كله متعلق على تلك المجموعة في إيجاد بديل آخر للبشرية خارج كوكبنا . 335

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    Doaa Abd El Dayem في جو الخيال العلمي يرصد الفيلم اكتشاف ثقب دودي وعلى أثره يقرر مجموعة من العلماء الإقلاع في رحلة غير مسبوقة ولم يمر بها أي إنسان من قبل عبر ذلك الثقب الدودي. 157
    Ahmed Kamal يروي الفيلم مغامرات مجموعة من المستكشفين يستخدمون ثقباً كونياً اكتشفوه حديثاً لتجاوز القيود المفروضة على سفر البشر إلى الفضاء وقهر المسافات الشاسعة في رحلة بين النجوم، بينما تقترب الحياة على الأرض من نهايتها، ليقوم فريق المستكشفين بالمهمة الأكثر أهمية في التاريخ البشري؛ وهي السفر خارج هذه المجرة للتحقق من وجود مستقبل متاح للبشر بين النجوم. 341

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    Ahmed Kamal السيناريو قائم على أعمال وأفكار عالم الفيزياء النظرية (كيب ثرون).
    Ahmed Hesham كان الفيلم يحمل اسما زائفا " خطاب فلورة " وهى ابنه " كريستوفر "
    Ahmed Hesham عرفان خان كان مرشح للمشاركة ببطولة الفيلم ولكن تضارب جدول المواعيد ادى الى صرف النظر عنه
    Ahmed Hesham قصة الفيلم تم بنائها على بعض نظريات " كيب ثرون "
    Ahmed Hesham يعتبر اول فيلم " لكريستوفر نولان " يتم تصويرة بدون مساعدة ومدير التصوير " والى بفستر "
    Ahmed Hesham " ستيفن سبيلبرج " كان ينتوى اخراج الفيلم وقام بتعيين شقيق " كريستوفر " وهو " جونثان نولان " من اجل كتابة الفيلم ولكن بالنهاية استكمل " كريس " كتابة العمل مع شقيقة وقرر اخراج الفيلم بنفسه
    Ahmed Hesham اختار " كريستوفر نولان " الممثل " ماثيو ماكونهى " بعد مشاهدة ادائه المميز بفيلم " Mud "
    Ahmed Hesham اعترف " كريستوفر نولان " مخرج العمل انه لا يشعر بالأطمئنان والا بجانبه " هانس زيمر " يعزف مقطوعات وموسيقى الفيلم
    Ahmed Hesham شخصية " مارف " كانت من المفترض ان تكون مجرد طفل
    Ahmed Hesham قبل بداية التصوير جمع " نولان " طاقم العمل لمشاهدة " The Right Stuff " كنوع من الدخول فى الأجواء الفضائية
    Ahmed Hesham ظهر " مات ديمون " بالعمل فى شخصية " مان " ولكنه اشترط عدم ظهوره بالحملات الدعائية او عدم كتابة اسمه بالفيلم .
    Ahmed Hesham بلغت ميزانية الفيلم نحو 165 مليون دولار أمريكى .
    Abdelrahman Mohammed درس كريستوفر نولان و اخيه جوناثان نظرية النسبية لمدة سنتين في احدى الجامعات الامريكية حتى يستطيعوا كتابة الفيلم بطريقة صحيحة !!!

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    Ahmed Hesham

    رحلة أبداعية عبر النجوم تثبت ان نولان ملك الزمكان

    " Interstellar " هو واحدة من اكثر الأفلام المنتظرة فى عام 2014 ومنذ الأعلان عن بدء العمل بالفيلم من قبل الأخوين " نولان " فى بدايات 2013 ليس لمجرد انه فيلما...اقرأ المزيد يتحدث عن رحلة فضائية مجهوله ولكن الثقة الكبيرة فى المخرج " كريستوفر نولان " تجعل افلامه دائما الأكثر انتظارا على مدار الأعوام فبشكل شخصى كنت انتظر الفيلم بفارغ الصبر منذ الأعلان عنه وكنت اتابع الصور واللقطات الدعائية التى اضافت مزيد من التشويق والأثارة لدى متابعى السينما وجعلت الفيلم رحله مجهولة ومنتظره بفارغ الصبر , ومرت الأيام وظهر الفيلم اخيرا بدور العرض المختلفة حول العالم جاذبا عددا كبيرا من الفئات العمرية المختلفة من اجل البحث عن تجربه فضائية مختلفة . تدور احداث الفيلم حول فترة زمنية غير محددة من تاريخ الأرض حينما تعانى البشرية من انتشار الأتربة والأوبئه المميته بالأضافة الى نقذ الموارد والطعام والمحاصيل الزراعية بشكل يجعل الحياة على الأرض امرا ميئوس منه فتتجه الحكومة و " ناسا " الى ارسال " كوبر " المهندس , المزارع , الطيار و الأب لطفلة صغيرة وشاب بالغ فى رحلة خارج اطار الأرض من خلال ثقب دودى يؤدى من خلاله الى مجرة اخرى مرورا بالزمكان من اجل البحث عن موطن او كوكب اخر يصلح للحياة من اجل انقاذ الجنس البشرى من الفناء , فيتجه " كوبر " الى قبول المهمه ويتجه عبر النجوم باحثا عن موطن جديد له ولأولاده متمسكا بدافع الوعد الذى قطعه على نفسه بأنه سيعود من اجل ابنته الصغيرة " ميرف " . قصة الفيلم كانت فوق الممتازة , معقدة وممتعة فقد كانت التيمة الـ " نولانية " موجودة بالفيلم والتى تعودنا عليها فى افلام عديدة مثل ثلاثية " فارس الظلام " و " انسبشن " و " برستيج " وافلام كثيرة قدم لنا الأخوين دائما هذه النوعية من الأفلام والتى تمتاز بالتشويق والغموض والفكرة العميقه التى تحتاج الى تفكير المشاهد حتى يعى جيدا بالمضمون واحداث الفيلم , ففكرة تعرض الأرض الى الى هذه الظاهرة الكارثية هو امر محتمل ووارد حدوثه طالما كان الأنسان مهملا لبيئته معاملا الموارد المائية والغذائية والزراعية بأسوء الأساليب من خلال الحروب والتعديلات الوراثية لكل شيء من حوله ففى نهاية المطاف سيقود الأنسان نفسه الى فنائه وهو انذار يقدمه لنا الأخوين كأنذار للطبيعة , وكما كنت دائما اقتنع ان القصة التى تعيش هى القصة التى تصلح لأى فترة زمنية وأى مكان وزمان بعقدتها وحلها ولذلك يمكن القول ان الفيلم وقصته بشكل عام ستعيش لسنوات عديدة قادمة , وبجانب القصة الممتعة , والفيلم بشكل عام اثبت ان الأخوين " نولان " لا يخجلوا من البحث عن الأخطاء وأنتقاد اعمالهم بأنفسهم حتى يخرج العمل بأقل اخطاء ممكنه ويمكن القول ان قصة الفيلم خرجت بالفعل بأقل اخطاء ممكنه على الرغم من القضية المعقدة علميا التى ناقشها الفيلم . الأداء التمثيلى كان أكثر من رائع من قبل اغلبية طاقم العمل ويأتى على المقدمه بالطبع الممثل المميز " ماثيو ماكونهى " والذى قدم شخصية " كوبر " على أكمل وجه بأسلوب بسيط خالى من التكلف او التصنع فهو من الممثلين القلائل الذين يقدمون ادوار طبيعية وممتعه وأرى انه يستحق وبدون مبالغة الترشح للمرة الثانية على التوالى للأوسكار هذا العام فقد قدم ادائا دراميا مميز بفيلم من المفترض ان مضمونه الخيال العلمى ان لم تصدق فيمكنك مشاهدة مشاهد الزمكان ومشهد رسائل ال23 عام ومشهد النهاية لتتأكد بنفسك فقد اثبت مرة اخرى انه ممثل مميز تأخر كثيرا توهجه , " انى هاثاوى " ايضا قدمت اداء مميز بالفيلم فى شخصية " ايمليا " والتى تثق كثيرا فى والدها وترى ان الرحلة الأستكشافية هى امل البشرية الوحيد , ربما طبيعة الدور كانت اقل حجما من ناحية الدراما والظهور من " كوبر " ولكنها قدمت البطولة النسائية بشكل وجيد , بالحديث عن البطولة النسائية ربما تفوقت هذه المرة " جيسيكا شاستين " على " انى " فى تقديم شخصية " ميرف " الشابة بعفويتها وعمقها , فى الحقيقة لم اكن من عشاق " جيسيكا " وكنت اراها ممثله عادية ولكنها اثبتت لى عكس ذلك فى شخصية " ميرف , كذلك كان الحضور مميز للغاية لـ " مايكل كين " و " كيسى افليك " و " ويس بينتلى " و " جون ليثجو " و " ديفيد جياسى " , ربما سأتوقف قليلا على الأداء الأكثر من رائع للطفلة الصغير " ماكانزى فوى " والتى لا تبلغ من العمر اكثر من 14 عام ولكنها قدمت شخصية " ميرف " الصغيرة وكأنها ممثلة كبيرة وخبيره ارتدت عباءة الطفلة فقد كان ادائها التمثيلى والدرامى مذهلا بالنسبه لى . على مستوى الأداء التقنى بالعمل كان ضمن عوامل نجاح الفيلم بنسبه كبيرة بالنسبه لى بداية من المؤثرات البصرية المميزة والمقنعة فقد كان امرا متوقعا عندما اعلن صناع العمل ان ميزانية انتاج الفيلم تخطت ال165 مليون دولار أمريكى وهو رقم يؤكد على ضخامة الأبهار البصرى بهذا العمل وهو من العوامل الجاذبه لأى متفرج , الأخراج فى هذا العمل كان ابداعيا كعادته " نولان " يقدم زوايا تصوير ومواقع لم تقدم من قبل ولا يكتفى فقط بتقديم المتعة من خلال المؤثرات او القصة بل يقدم المتعه بأسلوبه الفريد من نوعة فى الأخراج , كما اثبت " نولان " ان انفصال مدير التصوير " والى فستر " عنه لم يؤثر على مستوى افلامه فقد ظهر الفيلم بمستوى تصويرى واخراجى يضاهى افلامه السابقه , طاقم الملابس والديكورات ايضا كان مميزا ووضح الجهد الكبير المبذول بالعمل من مشاهد الأرض الى مشاهد الفضاء , وكالعادة لا يمكننا ان ننسى الموسيقار المبدع " هانز زيمر " والذى شعرت ربما فى بداية الفيلم بغيابة عن العمل قليلا ولكن مع بداية احداث الفيلم الحقيقة ظهرت مقطوعاتة والحانه المميزة التى تخترق اذن المشاهد وتمتعه بألحان تضيف رونقا مميزا وملائما الى احداث الفيلم لكى يثبت نجاح الثلاثى " كريستوفر " المخرج و " جونثان " المؤلف " و " هانز " الملحن فى كل فيلم يقدموه معا . " Interstellar " فيلم مميز .. رائع وقوى من ناحية القصة والأبهار والمضمون ويستحق المشاهدة بتقنيه ال " الأيماكس " ويثبت دائما ان " كريستوفر نولان " هو افضل مخرج فى جيله وربما ضمن قائمه المخرجين الأفضل فى تاريخ السينما فهو على طريقة الفيلم ملك الزمكان والخيال العلمى فى العصر الحالى , فيلما لا يمكن نسيانه يأخذك الى عالم ما خالف المجرة بقصة غير مكررة ومختلفة ولا ينكر احد انه افضل فيلم قدم بعام 2014 حتى الأن .
    Mohammad El Baily

    Interstelar اوسكار هذه السنة بكل جدارة

    عندما رايت الفيلم كعادة افلام كريس نولان الغامضة التي تجذبك نحو الفيلم بكل ذكاء منه لم اندهش من صناعة او تاليف الفيلم لانه من تاليف شخص نعلمه جميعا شخص يجب ان...اقرأ المزيد نضعه في جانب يسمي جانب العباقره . ما هذه التحفة الفنية ما هذه التكنولوجيا وما هذا التقنيات وماهذا الابداع في كل تفاصيل الفيلم واختياره لطاقم العمل المبدع وان كانوا معروفين من قبل في اعمال منفصلة اخري ولكني اعتقد انهم لا يفضلوا العمل الا مع المبدع كريستوفر نولان . طاقم العمل الذي لا اعتقد انه غير جديد علينا باستئناء مدير التصوير هويت فان هويتما الذي جاء بدلا من زميله والي فيستر والذي كان مشغول باول افلامه ومن اخراجه Transcendence ما عدا هذا فهو دائما طاقمه معروف واختياره للموسيقي الرائعة من الرائع هانز زيمر والذي اعتقد انه سيرشح للاوسكار واكد اجزم انه سياخذها . تقنيات IMAX وغيرها من تقنيات اخري في هذا الفيلم الرائع كريستوفر نولان دائما يريد ان يحرك عقل المشاهد وليس عينه يريد ان يلعب مع المشاهد لعبة ويعطي للمشاهد قوانين اللعبة وحتي نهاية الفيلم كريس يعلم انه دائما يفوز باللعبة وكعادة المبدع نولان اختياره للممثلين ليس بسهل ومعه هذا الفيلم النجم الحاصل ع الاوسكار ماثيو ماكونهي المبدع والذي اعتقد انه سينافس للعام التاني علي التوالي علي الاوسكار والنجمة آن هاثاواي الفيلم بعض الناس تعتقده انه خيال عالمي لابعد الحدود ولكني اعنقد ان هذا الفيلم لا علاقة له بالخيال الفيلم ان اريد ان تصنيف لم اجد له تصنيف وان وجد يصنف قسم الافلام الخرافية الفيلم يحرك عقلك بطريقة غريبة مثل ما فعل هذا المبدع بنا في رائعته Inception الخرافية التي ماوالت حتي الان اشاهدها . انها عقلية غير موجودة في بعض المخرجين الان عقلية غير طبيعة . افلام هذا الرجل لا تخطب عينك ولا قلبك كما يريد البعض ان يشعر بها انما تخاطب عقلك تفكيرك تجعل منك شخص يفكر طوال الوقت في شئ يستفيد منه الاخرون تجعل من عقلك نشاط غير طبيعي واريد ان اختم ان هذا الفيلم سيفوز بالاوسكار بالتاكيد غير الجوائز الاخري مثل الموسيقي والتصوير و Visual Effects وغيرها من الجوائز سيكون مخرج هذا العام بدون منازع . كريس انت عبقري .
    Abdelrahman Mohammed

    interstellar تحفة ابداعية مظلومة !!

    لن اتكلم عن الفيلم من الناحية العلمية كما فعل الكثيرون او من ناحية التاثيرات البصرية التي اذا قارناها بأي فيلم في 2014 سيفوز interstellar بأكتساح بدون شك...اقرأ المزيد . ولكن سأتكلم من الناحية الانسانية , الرائعة , الخلابة التي سيطرت على عقلي اكثر من من المؤثرات البصرية و الابداعات العلمية ( وهنا انا لا اقول انها عادية او انها لم تعجبني بالعكس تماما بل سوف اتكلم عنها في جزئية خاصة بها ) الناحية الانسانية الرائعة : 1- علاقة الاب و بنتة 2-علاقة الاب و ابنه ( انا لم اختصرها بكلمة "اولادة" لان الاب له علاقة خاصة بكل منهم) 3-الرغبة و المسؤولية في انقاذ البشرية 4-العلاقة بين cooper و طاقم العمل 5- العلاقة بين cooper و الانسان الالي Tars( يا الهي على الابداع ) كل هذة النقاط هي بلا شك من اجمل ما سترى في حياتك , بل مع اضافة موسيقى العبقري هانز زيمر ستشعر انك لم ترى مثل هذا الابداع من قبل . ( مبالغتي في وصف الفيلم لا تعني ان لا يوجد اخطاء به , بل توجد وليس من الناحية العلمية او الاخراجية بل من ناحية الكتابة لا اكثر وعندما تشاهد الفيلم ستشعر ان من الظلم التدقيق في اخطاء هذا الابداع ) الناحية العلمية : 1-نهاية الارض بشكل مختلف عن المألوف ( الفيلم مش زي فيلم 2012 :D ) 2- الثقب الاسود والثقب الدودي . ( يجعلك نولان هنا تريد دراستها ايضا !!! ) 3-النظريات العلمية الحقيقية !! ( تم الاستعانة بعلماء فيزياء و درس الاخوين نولان النسبية لمدة سنتين حتى يكتب الفيلم بشكل صحيح و حقيقي و صادق ) 4-الالات و المركبات التي لاتزال كلام على ورق ! و مجازفة نولان بانها موجودة . كريستوفر و جوناثان نولان هم مبدعون حقيقيون لا مجال للشك , صنعوا فيلم يحرك مشاعرك و في نفس الوقت افكارك و ايضا يفاجئونك بمفاجئات صادمة تجعل عينيك تدمع و لا تستطيع ان ( تبربش ) , صنعوا كوميديا ممتازة بين Cooper و Tars و في نفس الوقت لم يجعلوك تنسى صراعهم النفسي . ومع كل هذا هو مرشح ل 5 جوائز اوسكار فقط !!!!! اين العدل ؟ كل الجوائز المرشح لها interstellar هي الجوائز التقنية !! بكل اسف تم ظلم الاخوين نولان من فبل الاوسكار و الجولدن جلوب و البافتا , فكل ما ترشح له interstellar هي جوائز تقنية , دعوني اوضح لكم ما هي الجوائز التي يجب ان يرشح لها هذا الفيلم من وجهة نظري الشخصية : 1-افضل فيلم 2-افضل اخراج 3-افضل ممثل في دور رئيسي ( ماثيو ماكونهي ) 4افضل ممثلة مساعدة ( جيسيكا شاستين ) 5-افضل موسيقى 6-افضل تتعديل للصوت 7-افضل ميكس للصوت 8-افضل صورة 9-افضل انتاج للتصميم 10 افضل مؤثرات بصرية ومن كل هذا هو مرشح للجوائز رقم ( 5 , 6 , 7 , 9 , 10 ) ولكن هذة هي طبيعة الاكادمية ! سأختم بأن افلام كريستوفر و جوناثان نولان لم تصنع حتى تخلدها الاوسكار بل صنعت حتى تخلد من التاريخ .
    Omar Jeff

    Intetstellar : هل أن الاوان لنولان أن يعترف لنا من أين كل هذي العبقريه .. ؟؟

    في فيلمه الروائي العاشر .. يأخذنا نولان لمعضله الزمن ,, والتي كانت ومازالت بالنسبه للكثيرين وأنا منهم .. هي لديها حيز كبير .. وخصوصا عند قراءه بعد النظريات .....اقرأ المزيد وبالتحديد النظريه النسبيه لاينشتاين .. والتي كأنت احد المفاتيح لفتح ابواب كثيره لمخرجي افلام الخيال العلمي .. ياخدنا نولان في رحله غير طبيعيه .. لم يذكر فاي عام نعيش ولكن الأرض تقترب من الفناء وأن الأوان لرحيلنا او انقارضنا .. الطبيعه تغضب .. بسبب الأنسان يسافر " كوبر " المهندس , المزارع , الطيار من خلال ثقب دودي مرورا بالزمكان .. المنطقه المدمره .. للبحث عن أحد الكواكب الصالحه للحياه من اجل انقاذ الجنس البشري بأكمله .. حسنا هي قصه أخري عبقريه يكتبها نولان بمساعده جونثان اخيه .. ولكن القصه ليست كل شيء بالتأكيد التنفيذ كأن غايه في العبقريه بعد صدور التريلر .. انتابني قليلا القلق بأن ربما الفيلم اقل من سقف التوقعات ومازاد الطين بله .. اراء بعض النقاد بعد ظهور الفيلم اخيرا .. حول العالم في دور العرض .. والبعض وصفه بالسيء جدا .. والبعض بالعادي وليس المبهر حسنا قطعت تذكرتي نحو المجهول .. ولم ارفع سقف توقعاتي .. رغم عشقي لنولان .. في منتصف الفيلم شعرت بأني تائه مازال عقلي البشري لا يصدق أن بعد التحفه " انسيبشن " وبعد رؤيته المختلفه لبطل الكوميكس " باتمان " في رائعته " فارس الظلام " أن مازال لهذا الرجل مافي جعبته يخفيه .. المعالجه هنا كانت خرافيه بكل ماتعني الكلمه من معني الرجل مازال بعد لديه الكثير بل الكثير جدا .. مشاهد فضاء عبقريه .. مصحوبه بموسيقي الاسطوري هانز زيمر . والذي كل كلمات الثناء لم تعطيه حقه .. هنا الموسيقي كانت بطل الفيلم الأول فاهي دعمت افكار نولان مبأشره .. نقاد وكارهي نولان .. كان لديهم مبرراتهم المقنعه وهي أن افلامه دائما تفتقر للروح للمشاعر هي فقط .. مليئه بحبس الأنفاس وبجرعه تشويق مع عده تويسات .. حسنا هذه المره ولربما في المرات السابقه ايضا أنا اخلافكم الرأي .. استغرب من موقع " imdb " والذي يصنف الفيلم خيالا علمي - مغامرات .. الفيلم درامي بحت نولان دعم فكرته بدراما تستطيع لمس المشاهد بكل سلاسه .. الفيلم كان مليء بالمشاعر .. نولان قدر بسهوله أن يضعني مكان ابطاله وأن اعيش معهم .. سعادتهم .. لحظات المعناه .. وعلي سبيل المثال (بدون حرق ) في الساعه الاولي من زمن الفيلم كأن هناك مشهد سيظل كلاسيكي لسنوات قادمه وسيظل من المشاهد الأيقونيه في تاريخ السينما جسده الرائع ماثيو ماكونهي .. لعب الفيلم علي العديد من التيمات ولربما منها تيمه هي عبقريه أن يضعها نولان في فيلم كاهذا " غريزه البقاء " غريزه البقاء تيمه اساسيه للفيلم .. نولان لعب علي نقطه وجسدها بطريقه غايه في العبقريه .. غريزه البقاء تمنحنا الحياه .. غريزه البقاء تدفعنا للأمام .. سنقترب من الموت .. سنقترب من الوداع الأخير .. ولكن هناك قوه خفيه تسمي غريزه البقاء - ستمنحنا الحياه في اللحظات الأخيره التصوير كان رائع جدا واختيار موفق لاغلب الكادرات .. الاداء كان خرافي .. ماثيو ماكونهي حمل الفيلم علي عاتقه .. جسد دوري غايه في العبقريه .. يستحق بلا ادني شك ترشيح اوسكاري .. ومن رائي هو يستحق الأوسكار الثاني .. كان صادق جدا بدون ابتذال .. كل ثانيه لماثيو علي الشاشه كفيله بأنها تكون سبب في سعادتك وبهجتك .. شعرت في منتصف الفيلم أن هذا الدور هو تكريم من الله لماثيو .. ماثيو بدأ حياته وبدأ مهنه التمثيل .. من أجل هذا الدور .. شخص عاش حياته كلها من اجل أن يكرم بواحده من أقوي اداءاته .. من نظري هو اعظم اداء له في مسيرته ان هاثواي جيده وكذلك الطفله " ماكنزي فوي " وايضا " ويس بينتلي " " جيسكا " .. الجميع كان اداءه علي اكمل وجهه شخصيه الروبوت والاداء الصوتي لها كان اضافه للفيلم .. وبعض اللمحات الكوميديه اضافت للفيلم وخففت من شده التوتر .. واجواء حبس الأنفاس الحوار كان رائعا جدا .. احيانا يتعمد نولان ان يشعرك بأنك تائه ويقوم برمي المفاتيح لك .. ويجعلك تقوم بتجميعها وفي النهايه يجبرك علي التصفيق له .. لأن توقعك لم يكن هو الذي يقصده هذا الرجل .. ؟ النهايه كانت رائعه وبعض مشاهد الزمكان نفذت بغايه من العبقريه .. بعد انتهائي من الفيلم اصبت بحيره .. هل هذا حقا هو اعظم عمل لنولان ؟ ام يتفوق عليه فارس الظلام ؟ ام العمل الاسطوري بحق " انسيبشن ؟ صدقوني مازالت لم اصل الي الجواب بعد .. ولكني علي يقين بأن هذا الرجل المجنون قادر علي قلب موازين وتاريخ السينما في السنوات القادمه - أن استمر علي هذا المنوال .. كريستوفر نولان من أي كوكب اتيت .. ؟
    Mohamed M.mokhtar

    intersteller حينما يكون الابداع فيلما

    تحذير: النقد يحتوي على معلومات قد تحرق القصة. طبعا مش محتاج اتكلم عن كريستوفر نولان وعن ابدعاته وعن مفاجأته لاننا بقينا مش قادرين نتوقع ممكن ابداعه يوصل لفين...اقرأ المزيد اكتر من كده قصه الفيلم شائكه جدا وكلها مبنيه على حقائق علميه مثبوته في الفيزيا و الحساب وانا عارف ان ممكن يكون ناس كتير راحت الفيلم بس متلخبطه او مش فاهمه و انا مش حقولكم اني فاهم احسن منكم بس على الاقل حشرحلكم اللي فهمته وطبعا نولان بيتميز بأن كل واحد ممكن يفهم الفيلم بطريقه وكل واحد حيشوف انه الاصح هو الفيلم طبعا رائع مفيهاش كلام ومش حقدر اقول كلام احلى من اللي اتقال من نقداء اخرين ولكن انا حتكلم عن تحليل للفيلم للناس اللي شافوه الفيلم بيبدأ ممل شويه عن معاناه الانسان في المستقبل هو وصول الانسان لدرجه الصراع من اجل البقاء ويصبح غير مهتم بأي شيء في الوجود الا انه ياكل و يشرب و ينام في امان مابقاش فيه كهربا و لا في وسائل ترفيه زي التلفيزيون ولا اي نوع من انواع التكنولوجي ولا ان في شركه اسمها ناسا استكشفت الفضاء لانها غير وجود لها الان طبعا بيطلع بعد كده لما بيظهر احداثيات معينه بيكتشف كوبر بطل الفيلم ان ناسا موجوده بشكل سري بسبب ان الحكومه حصلها انتقادات انها بتصرف ملايين على ابحاث الفضاء و البلاد في مجاعه والموارد بتخلص والافضل الاحتفاظ بالفلوس دي واصرافها على الموارد المتاحه والشعب طبعا الحكومه بتلغي ناسا نهائيا في العلن وبتعلن عن وقف ابحاث الفضاء و لكن في الحقيقه الحكومه بتصرف عليهم ولكن بشكل سري وده علشان يحاولو يلاقو كوكب اخر يقدر يتعاش فيه والهجره من كوكب الارض بعد فنائه المهم ناسا بتكتشف ان في ثقب اسود ظهر قبل كوكب زحل وده بيوفر عليهم سنين من السفر لان كوكب زحل بيبعد عن الارض سنتين فقط وهما بعتوا قبل كده 3 علماء ميلر ومان و ادموند وكلهم مرجعوش ولا كان فيه اي اخبار عنهم ومش عارفين اذا كان العلماء دول وصلو لحاجه فعلا و لا بيرفسور براند بيقنع كوبر انه محتاج منه يسافر من خلال الثقب الاسود ويحاول يكتشف كوكب قابل للعيش لان الدخول في ثقب اسود معناه الخروج من المجره تماما و دخول مجره اخرى بكواكب مختلفه وبيقول انا حاسس ان هما اختروك لتعمل المهمه دي قاله هما مين طبعا مبنعرفش مين دول (هما) المهم بيوافق كوبر وطبعا بيسيب بنته مورف و ابنه وحياته لانه عارف السفر للفضاء معناه التغيب لسنين طويله وفعلا بيوافق انه يسافر مع بنت الدكتور براند وواحد اسمه روميلي و دويل وكان قدامهم خطه أ و خطه ب الخطه أ ان براند يكمل ابحاثه ويقدر يوصل للبعد الخامس وحسب تقديره هو رؤيه الجاذبيه والتحكم فيها وللناس اللي مش عارفه ان البعد الرابع هو رؤيه الزمن وابعاده احنا حاليا وصلنا للبعد التالت شرحها ان علشان توصل بين نقطه x ونقطه y بتعمل خط مستقيم و الضوء هو البعد التالت اوالنقطهz وده بسببه تم اختراع الضوء المهم فلما يكتشف البعد الخامس حيقدر يطلع بالمحطه بحالها من الارض ومجموعه من الباقون على قيد الحياه للفضاء وساعتها يكون قدر يقلل مستوى جاذبيه الارض وده اللي بنكتشف بعد كده انها مجرد اوهام مستحيله والخطه (ب) انهم يستخدمو الحامض النووي من اجناس مختلفه من الباقون على الارض يقدرو بيه يخلقو جيل اول على الكوكب الجديد مع طاقم ناسا اللي يبريهم حتى يقدرو بعد كده يحصل تكاثر وخلق اجيال جديده المهم انهم طلعوا الفضاء وصولا للثقب الاسود اللي بدوره حولهم لعالم اخر مختلف تماما وقدرو يوصله لاول كوكب دكتور ميلر من التلاته وكان مداره يتحسب الساعه فيه بسبع سنين على الارض فلما بيكتشفوا ده بيحاولو انهم بكل سرعتهم يحاولو يوصلو للكوكب علشان ميقعدوش اكتر من ساعه ولكن للاسف بيلاقو انه كوكب غير قابل للعيش والبحر فيه عالي جدا فبيقاومو وبيحاولو ياخدو معلوماتاللي سابها ميلر قبل ما يموت لحد ما بيفوت تلات ساعات وساعتها بيرجعوا للسفينه وروميلي بيقولهم انه فات 23 سنه طبعا ساعتها يقرووا انهم يروحو كوكب من الاتنين علشان يلحقو يرجعوا قبل فوات الاوان وفعلا مبيصدقوش اميليا اللي كانت متأكده ان نتائج اندموند احسن من دكتور مان فبيروحو كوكب مان ولكن بيكتشفو ان دكتور مان كان بيضحك عليهم و عطاهم معلومات غلط علشان يجوا الكوكب لان لو كان قالهم الحقيقه مكنش حد حيجي ينقذو اصلا وكده بيكونو ضيعو وقت على الفاضي ومن غير تفاصيل انتو شوفتوها بعدها بيقرروا انهم يروحو كوكب الاخير ولكن بيقرر كوبر انه يخفف الحمل من على السفينه وبينزل في الفضاء ويترك اميليا تروح كوكب ادموند لوحدها و تشتغل على خطه (ب) وهو بدل ما بيضيع ويموت في الفضاء بيسقط في جهاز متطور صناعه الانسان المتطور بيتكون من طبقات من الازمنه فيها حياته وحياه مورف بنته بيكتشف ان الانسان في المستقبل بيوصل لقمه التطور في الفيزيا و الحساب لدرجه انه يقدر يخدع الزمن و الفراغ ويتحكم فيهم وممكن كمان يغير فيه من خلال علامات معينه او اشارات وده طبعا ده اللي فهمته بس مش اكيد المهم بعد ماحاول يغير الماضي طبعا محطه الازمنه دي تعتبر قريبه من جاذبيه الثقب الاسود فاعدد الثواني اللي بيقضيها في الفضاء بتصبح عقود من الزمن على كوكب الارض او ان كوكب مان هو اللي فات عليه اكتر من 60 سنه بالنسبه لكوكب الارض ولكنه الجهاز ده رجعه للمجره ومنها الي الارض مفهمتش ازاي ومفهمتش برضه سبب تحول الارض لشكل دائري لكن لما بيرجع لقى بنته بقى عندها فوق ال100 سنه وهو بنفس العمر ولكنه بيلاقي ان بنته انقذت سكان الارض فبنته بتطلب منه انه مالوش لازمه يقعد و يفضل على الارض وهى في وسط احفادها و انه ممكن يأسس حياه واجيال جديده مع اميليا في الكوكب الجديد زي ادم و حواء والنهايه بتبين ان اميليا بنفس عمرها و هو بيحاول يسافر لها تاني على الكوكب ويقدرو منه يؤسس اجيال جديده ولكن النهايه مالهاش معالم اوي ان ازاي حيروحلها وهو ممكن ياخد سنين تانيه وده معناه ان كوكب ادموند الزمن فيه بطيء جدا وانه حيرجعلها في غصون دقائق بعد ماشابها في الفضاء بالنسبه لها على كوكب ادموند لان كل ما تبعد عن جاذبيه الثقب الاسود كل ما الزمن يطول ويتمد اكتر والتحليل ده ممكن يكون غلط وانا متكلمتش عن القصه علشان بكلم الناس اللي شافو الفيلم فقط