الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سامح فكري | كيت | 3 | |
2) | أشرف عبدالغفور | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | خالد أبو بكر | مخرج | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | المسرح القومي المصري | منتج | 2 |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
Diana Zakaria |
رأيــاً أكثـر منه نقــداً1) مقاربة اللســانى : بالنسبة للنص المسرحى (على حد علمى وبحثى) فهو مأخوذ عن نص "ميـراث الـريح" تأليف جيروم لورانس، روبرت أى لى ، وإن كانت هناك إقباسات فيما...اقرأ المزيد يتعلق بقصة "آدم وحـواء" من إشارات واضحة مثل "ليس هـناك شجرة المعــرفة" وأيضاً "مش هتاكلى بردو من التفاحه" . كـانت اللـغة المســتخدمة مـازجة مابين العـربية الفصـحى والعـامية . من الجمل اللازمة والتى كثُر تكرراها "ماورثناه من آبنائنا هو خيرٌ لنا وكفـاية" 2) مقـاربة السـيمـيائى : أ) الـــديـكــور : كـان وجـود الديــكور ضـروريــاً و وظـيـفـياً والـذى تمثـل فى (سـلالـم خـلفية تصـل للسقف_ أسياج حديدية متداخلة_شاشة سـينيـمائية للـعرض_جزء متحرك يتوسط المسرح وآخر ثابت على طرفه الأيسر_كراسى عدة منها المثـبت ومنها المتحـرك_قضـبان حديدية عند طرفى المسرح من الخارج) . لم يكن وجوده زائـداً بل تفـاعل كل ممـثل معه بل كان له إشارة رمـزية سنـوضحها فيما بعض . ب) حـركــة المــمثـلـين : كانت حركة الممثلين تزامنية مُتفق عليها ولم تكن تسبق الحوار بل تتبـعه . كانت تشـغل كل الفضاء الركحى كاملاً الذى يشغله الديكور على المسرح. ج) لعـــب المــمثـلــين : من أكثر الأشياء التى برع فى تجسيدها جميع الممثلين هى لغة الجسد. هناك البعض الذى برع فى تجسيد شخصيته بالصورة الكاملة ، وهناك الذى لم نتمكن من التعريف بشخصيته وأرجحُ أن ذلك لعدم أهميته فى مجرى الاحداث وأن وجوده لإكتمال الصورة أو لعدم إعطائه الفرصة للظهور فى النص المسرحى ، والبعض الآخر الذى وضحت صورته إقـراباً من منتصف الأحداث . د) تــفــاعــل الممــثــلين : لم يكن التفاعل على أوجهه بين تلك الشخصيات التى تمثل فئات المجتمع ولكنّه كان كذلك بين شخصيات كل من (المحامى_الدفاع_صاحب السعادة) . من الأشياء التى أضفت شيئاً من الواقعية على العرض خروج الممثلين _ليس جميعهم_ من خشبة المسرح إلى المشاهدين ممارسين رسم شخصياتهم كـ (القرادتى _ بائعة العصير _ بائع النصوص المقدسة .. وغيرهم) ، لم ينجح بعضهم فى جذبى على عكس البعض الآخر الذى نجح فى دفعى للحديث معه كشخصية القرداتى واللعب مع قرده . وأيضاً وقف العرض وقت ما قبل المحاكمة إيحاءاً بتجهيز المكان وتهـيـئته لتصوير المحاكمة وبثـها وظهور أشخاص حقيقيين كـ (مساعد المخرج_ومدير التصوير .. أعتذر لا أذكرهم على وجه التحديد) والذى أيضاً أضاف جزءاً من الواقعية ، ولكنى اتساءل عن سبب ظهورهم قبل ذلك ليقوموا بربط حبال تشبه تلك التى فى حلبة المصارعة ؟! هـ) الإنــــــارة : لعـبت الإنارة دوراً مهماً فى التركيز على مشاهد بعض الممثلين نظراً لأهمية ما سيقوم الممثل بإلقائه . و) المــؤثرات المــشـهدية : تنـوعت حيث الدخان والذى كان له الأثر فى تشويش الرؤية للحظات ليظهر من بعدها عنصرٌ للمـفاجأة وأيضاً تمويج الإنارة ، وكان هناك إحدى الشخصيات (رجـل الديـن) التى بدت ثيابها عريضة وواسعة مما كان ملفت للأنظار . تنـوع المشهد الواحد ليـضم الإلقاء المباشر للممثل وعرض لقطات على الشاشة السيـنيـمائية من الخلف . 3) مقـاربة الصـوتى : _ إستطـاعت الشخـصيات إتقان اللغة المازجة بين العربية الفصحى والعامية لحد البراعة _وإن كان هناك بعض الشخصيات فى بعض المشاهد لم تكن مخارج ألفاظها واضحة وسريعة النطق (quick rhyme) والتى كانت سبـباً فى سقوط بعض الجمل أو عدم فهم ماتحاول أن ترمـى إليه الشـخصـية . بالنسبة إلى التلاعب فى نبرات الصوت فلم تتقنها الشخصيات جميعها وأقصد (المُدَرسِة / إبنة رجل الدين_النيابة_زوجة الدفاع) بينما برع البعض الآخر فيها . _إستخدمت بعض الشخصيات نبرة صوت غير صوتها الطبيعى كشخصيات (المحامى_بائعة الفل_طالب الثالثة عشر عمراً_بائع النصوص المقدسة_ الغانية) ولعّل كانت قوة النبرة التى إستخدمها المحامى سبباً فى عدم وضوح ألفاظه أحياناً . _كانت الأداءات الجماعية متناسقة وملائمة لمضمون العمل المسرحى . _لعبـت الموسيقى دوراً ملحـوظاً فى إدخال المشاهد فى الجو الدرامى والتى كانت ملائمة ومناسبة للجو العام وللجو الخاص بالمشهد. ** ملاحـظات أخـرى : _لــربما تخلل بعض الملل وفقدت بعض المشاهد عنصر التشويق لكّن عند المنتصف _عندما طالب المحامى إستـجواب الدفـاع نفسه _ جرت الأحداث بصورة غير متوقعة قالبة كل الموازين مما يعطينا الحق بقول إنها كانت النقطة الفارقة والتى على أساسها قامت الحبـكة المسرحية . _كـان عـنصرى الكـوميـديا والـرومـانسية من العنـاصر الضعيفة نـظراً لكونها من المسرحيات التجـريبـية والتى تناقش العقل البشرى وليسـت عواطفه، ولكن لا يمـكننا الإنكار بإنعـدامها بل إحتوت على بعض الفكاهة الساخرة والرومانسية البـريئة . |