الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | توم هاردي | إيفان لوك | 1 | |
2) | كريستي ديلون | 7 | ||
3) | سيلاس كارسون | 8 | ||
4) | لي روس | 8 | ||
5) | أوليفيا كولمن | 9 | ||
6) | أليس لوي | 9 | ||
7) | توم هولاند | إيدي | 10 | |
8) | بيل ميلنر | 10 | ||
9) | داني ويب | 11 | ||
10) | أندرو سكوت | دونال | 11 | |
11) | بن دانيلز | 12 | ||
12) | روث ويلسون | كاترينا | 12 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | بول وبستر | منتج | 4 | |
2) | جاي هيليي | منتج | 5 | |
3) | إيه 24 | منتج | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ستيفن نايت | مؤلف | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ستيفن نايت | مخرج | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ديكون هنشليف | موسيقى تصويرية | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جاستن رايت | مونتير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نايجل إجيرتون | مصمم الملابس | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | شاهين بايج | كاستينج | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | هاريس زامبارلوكوس | مدير التصوير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أودري دويل | ماكيير | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Doaa Abd El Dayem | إيفان لوك (توم هاردي) عمل بجد واجتهاد من أجل توفير الحياة التي يريدها؛ حيث إنه أفنى نفسه من أجل عمله الذي يحبه وعائلته التي يعشقها. في ليلة مهمة لإيفان؛ حيث إن مستقبله المهني مرهون بتلك الليلة، يتلقي إيفان مكالمة هاتفية تقلب حياته رأسًا على عقب، فبسبب قرار واحد اتخذه إيفان يصبح مصير عائلته وعمله مهددًا بالضياع، ويتعين عليه فعل ما في وسعه من أجل استرداد حياته من جديد. 369 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Doaa Abd El Dayem | يتخذ إيفان لوك (توم هاردي) قرار سيء وخاطيء ولكن في غمضة عين تصبح حياته وحياة عائلته مهددة بالانهيار وعليه إنقاذ ما يمكن إنقاذه. 127 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
Doaa Abd El Dayem | تم عرض الفيلم يوم 18 أكتوبر 2013 في مهرجان لندن السينمائي. | ||
Ahmed Hesham | رشح الفيلم لأربعة جوائز من قبل الأكاديمية الأوروبية فى فئات افضل مخرج وافضل ممثل وافضل سيناريو وافضل مونتاج . | ||
Ahmed Hesham | لم يكن من المفترض ان تظهر شخصية " ايفان لوك " بانه مريض بالبرد ولكن نتيجة الى اصابة " توم هاردى " بالبرد وقت التصوير تم اضافة ذلك للسيناريو بسبب ضيق الوقت . | ||
Ahmed Hesham | تم تصوير الفيلم فى 8 ايام و بثلاث كاميرات فقط . | ||
Ahmed Hesham | اختار مخرج ومؤلف الفيلم اسم البطل تكريما للعالم والفيلسوف " جون لوك " . | ||
Ahmed Hesham | " Tom Hardy " قدم دوره وحيدا بالفيلم واستغرق التصوير 6 ايام بالنسبه له , باقى الشخصيات كانت صوت فقط بالفيلم . |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
مها عادل |
بين مطرقه الماضي و سندان الحاضر"ايفان لوك" مهندس مدني ناجح، يغادر مقر عمله مساء باتجاه بيته و لكن مكالمه هاتفيه مفاجئه تضعه امام مفترق طرق خطير، و يجد نفسه عشيه تدشين اكبر مشروع له، مجبرا على...اقرأ المزيد اتخاذ قرار مصيري . هذه الفكره الاساسيه لفلم "لوك" لكاتبه و مخرجه "ستيفن نايت" قد تكون قصه كلاسيكيه و لكن مغامره "ناوت" و اختيار قالب "فيلم المكان الواحد" انقذ الفيلم من الوقوع في التكرار و بالتالي الفشل، و ان كان قد وضع امامه تحديات اخرى لعل اهمها تفادي الملل و الرتابه التي تهدد هذا النوع من الافلام. قدم هذا الفيلم توليفه من العناصر الناجحه و التي اسهمت سويا في جعله احد اهم افلام 2013، اولها قصه متماسكه، ذات حبكه سلسه حاول فيها "نايت" ان يتجنب التعقيد قدر الامكان، و ان يركز عمله على رجل واحد "ايفان لوك"، فاختزل لذلك الشخصيات في شخصيه واحده و الاطر المكانيه في سياره على الطريق السريع الى لندن، و الزمان في الوقت الحقيقي للرحله اي ساعه و نصف تقريبا. فكره قدمت مرارا في السينما العالميه، و لكن اختيار "نايت" قولبتها في شكل فيلم "المكان الواحد" و تناولها من خلال سيناريو بسيط و حوار اعتمد اساسا على المكالمات الهاتفيه التي اجراها "لوك" في سيارته و لتي كان لها دور كبير في تقدم الاحداث على مدار الفيلم، و كسر الرتابه اضافه الى الحوار الذاتي او الحوار بين لوك و والده ( الغائب الحاضر) كشف عن دوافع الشخصيه النفسيه و قدم مبررا هاما للتحول الذي عرفه البطل، فلم يبدو قراره او جمله قرارته مسقطه او غامضه بالعكس فان المشاهد يجد انه تحول مقنع و مبرر جيدا. و جاء التصوير بتقنياته و حيله المتنوعه ليخدم القصه، فاستخدم كل الزوايا الممكنه للتصوير بالرغم من ان المكان الواحد في فيلم "لوك" ليس سوى سياره "ايفان" و التي تعكس بذكاء حاله الحصار التي يعانيها البطل؛ كادرات منتقه بعنايه ركزت اساسا على ملامح وجه "ايفان لوك" و انفعالاته المختلفه و التي نجح "هاردي" في تشكيلها و تطويعها بحرفيه عاليه لخدمه دوره. و لعل الرهان الاصعب في فيلم"لوك" انه زاوج بين سينما المكان الواحد و الممثل الواحد،و هو رهان صعب يعزز فرص الفشل و مخاطر الوقوع في فخ الملل، و لكن "هاردي" من خلال اداءه الانساني الواقعي و انفعالاته الصادقه و طوال ساعه و نصف، جعل من المشاهد طرفا في قصه "ايفان لوك" او لنقل رفيق سفر يراقب في صمت و ترقب قلق ما ستتمخض عنه يقظه البطل و هو يحاول لملمه شتات حياته قبل فوات الاوان، بينما يطوي الارض بسيارته هربا من ماض يلاحقه و ينغص عليه حياته، البطل هنا اختار السير في الطريق الوعر مخاطرا بكل ما يملك و بكل ما حققه، ليتفادى الوقوع فيما وقع فيه والده، و لكي يقطع مع ماضيه. |
|||
ياسر يوسف محمد |
لن اعيش في جلباب أبيمن أصعب الأفلام في رأيي أفلام البطل الواحد واللوكيشن الواحد لأنها اما تكون ممله وغير مؤثره وإما تكون عظيمه، الفيلم ده من النوع العظيم . توم هاردي الي كنت...اقرأ المزيد مبقتنعش بأداءه كممثل وبشوفه مجرد مؤدي له جسم رياضي ينفع في أفلام الأكشن فاجئني في الفيلم ده وفيلم تاني اسمه "برونسون" بأنه ممثل شاطر أوي وفاهم بيعمل ايه ستيفن نايت مؤلف eastern promises بيخوض تجربة الاخراج بجانب الكتابه هنا وبيقوم بالمهمه بنجاح مع الاعتراف بسهولتها بالنظر لأن أحداث الفيلم كلها في عربيه ايفان لوك البطل يبدأ رحلته الغريبه عشان يشهد ميلاد ابنه من ست مش مراته أقام معاها علاقه لمرة واحده وعلى عكس أبوه بيحاول ايفان انه يواجه مشاكله مش يهرب منها حتى لو كانت النتيجه سيئه من خلال مكالمات ايفان مع زوجته وأولاده ومع مسئول الشركه وأم ابنه ومساعده الشخصي بنفهم تعقيدات الأحداث لغاية ما تتعقد الحبكه ويبقا مفيش مجال للتراجع من المشاهد القويه أوي أو نقول من أقوى المكالمات لما ابن ايفان يتصل بيه ويحكيله عن جون في ماتش كورة قدر يحط جون عبقري بعد ما اتجاوز كل المدافعين "العوائق" وحط الجون "القرار" المغزى من المكالمه دي كان حلو أوي وتعبيرات وش توم هاردي كانت معبره جدا فيلم حلو غير مكلف يستحق يتشاف والمهم انه مش ممل لأن دي أكبر مشكله ممكن يواجها أي فيلم. |