الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | منة شلبي | نوارة | 1 | |
2) | محمود حميدة | أسامة | 2 | |
3) | أمير صلاح | علي | 3 | |
4) | شيرين رضا | شاهندة | 4 | |
5) | أحمد راتب | عبدالله | 5 | |
6) | رجاء حسين | توحة | 6 | |
7) | رحمة حسن | خديجة | 7 | |
8) | عباس أبو الحسن | حسن | 8 | |
9) | أحمد مجدي | إياد | 9 | |
10) | دينا عبدالرحمن | المذيعة | 10 | |
11) | جلال عبدالقادر | والد إسامة | 11 | |
12) | شريف ليلة | هشام | 12 | |
13) | فكري سليم | أشرف | 13 | |
14) | ليلى عبدالعزيز | عزة | 14 | |
15) | ليلة عدنان | مايا | 15 | |
16) | محمد دياب | موظف الحي | 16 | |
17) | ناني سعد الدين | جيران نوارة | 17 | |
18) | جمالات أحمد | جيران نوارة | 18 | |
19) | رضا عبدالواحد | جيران نوارة | 19 | |
20) | خالد نور الدين | جيران نوارة | 20 | |
21) | جلال العشري | صابر | 21 | |
22) | سيد الأباصيري | جيران نوارة | 22 | |
23) | شادي طه | من شباب الحارة | 23 | |
24) | أحمد ربيع | سائق ميكروباص | 24 | |
25) | ريم يوسف | أم هدير | 25 | |
26) | مجدي حنفي | عامل الأوتوبيس | 26 | |
27) | مستورة | أم علي | 27 | |
28) | شيماء سيف | مؤمنة | 28 | |
29) | محمد رمضان | والد علي | 29 | |
30) | رانيس عمر | اخت علي | 30 | |
31) | سمير حكيم | الشيف منعم | 31 | |
32) | هالة خليل | من المتظاهرين | 32 | |
33) | جمال العدل | 33 | ||
34) | حمادة صميدة (صميدة) | صميدة | 34 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | صفي الدين محمود | منتج | 1 | |
2) | إسلام الدخاخني | مدير الإنتاج | 6 | |
3) | علي فايز | مدير الإنتاج | 7 | |
4) | ريد ستار للإنتاج الفني والتوزيع السينمائي | منتج | 8 | |
5) | تامر عشري | مساعد منتج | 9 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | هالة خليل | مخرج | 1 | |
2) | مراد مصطفى | مساعد مخرج | 2 | |
3) | عصام عبدالحميد | مساعد مخرج | 3 | |
4) | كريم الشناوي | مخرج منفذ | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسن أمين | مصور فوتوغرافيا | 2 | |
2) | زكي عارف | مدير التصوير | 4 | |
3) | خالد ماهر | مشرف اضاءة | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أحمد جابر | مكساج | 4 | |
2) | سامح جمال | مهندس الصوت | 5 | |
3) | بسام العليمي | مونتير الصوت | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | منى ربيع | مونتير | 3 | |
2) | محمد ممدوح | مساعد مونتير | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | هالة خليل | مؤلف | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ريم العدل | مصمم الملابس | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | هند حيدر | مهندس الديكور | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | دنيا صدقي | مساعد ماكيير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | دولار فيلم (إسماعيل الكردي وأولاده) | موزع داخلي | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ليال وطفة | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسن أمين | مصور فوتوغرافيا | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Amr Abdelkhalek | تتركز أحداث الفيلم حول فتاة من حي شعبي تدعى نوارة (منة شلبي)، والتي تعيش قصة حب مع علي (أمير صلاح الدين) خلال الفترة التي اندلعت خلالها ثورة الخامس والعشرون من يناير وبعدها، مستعرضًا أثر ما كان يجرى في مصر خلال هذه الفترة على نوارة وعلى قصة حبها وعلى عملها كخادمة في فيلا أحد الوزراء السابقين. 293 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mahmoud Radi | فتاة من حي شعبي تعاني من صعوبات العيش بعد ثورة 25 يناير، وتحاول إيجاد مخرج لأزمتها التي لم تُحل منذ عقد قرانها. 111 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | نواره سالم (منه شلبي) فتاة فى مقتبل العمر، تعيش مع جدتها توحه (رجاء حسين) بشقة ضيقة دور أرضي بحمام مشترك، فى حي شعبي لا تدخله المياه، ولا السيارات لضيق أزقته، ويتحرك التوك توك به بصعوبة. تعمل جدتها فى قلي الطعمية وبيعها من شباك حجرتها، وتحلم الجدة بالمياه النظيفة، وتخشي الموت، فلا يجدوا الماء لغسلها، وتدخل فى جمعيات لتدفع لرجال الحي، كي يمدوا مواسير المياه للحي العشوائي، ولكن رجال الحي الشرفاء، يبتزون السكان، بدعوي أن كل شيئ إرتفع ثمنه. تقوم نواره بإحضار المياه يومياً من حنفية عمومية، وهي متزوجة منذ ٥ سنوات، مع إيقاف التنفيذ، لعدم وجود شقة للزواج، من الشاب النوبي على يوسف (أمير صلاح)، الذى يعمل فى محل والده المريض، لإصلاح الأجهزة الكهربائية، ويحتاج والده الحاج يوسف (محمد رمضان) لعملية إزالة البروستاتا بالمستشفي الحكومي، ولكن لعدم وجود أماكن خالية، فقد وضعته رئيسة الممرضات مؤمنه (شيماء سيف) على قائمة الإنتظار، بعد أن قبضت المعلوم، وحتى يضمن سريراً سريعاً، فقد وضعته فى دورة المياه، ولكن على تمكن من نقل والده لأحد طرقات المستشفي، ولما يأس من الحصول على سرير، نقل والده لمستشفي خاص، طلب مبلغ ١٠ آلاف جنيه، مما إضطر على لعرض الدكان للبيع. كانت والدة على ترفض زواجه من نواره، لأنها ليست نوبية، ولذلك ترفض نواره الإقامة بمنزل حماتها، أو الإقامة بمنزل جدتها توحه. تعمل نواره خادمة لدي أسرة الوزير السابق ورجل الأعمال الحالي وعضو البرلمان، أسامه كامل (محمود حميدة) وزوجتة شاهندة (شيرين رضا) وأبنته خديجة (رحمه حسن) وإبنه الشاب إياد (أحمد مجدي)، فى فيللا فخمة بها حديقة وحمام سباحة، بكومباوند حديث له شوارع واسعة، وتحرسه شركة أمن، بالإضافة للكلاب باهظة الثمن، وتثق الأسرة فى نواره، لأن المرحومة أمها، كانت تعمل لدي الأسرة، وتنتقل نواره لمكان عملها، بعدة مواصلات تبدأ بالأوتوبيس والميكروباص المزدحم، وتنتهي بالميكروباص الفاخر الخاص بالشغالين فى الكومباوند. تدور الأحداث إبان إندلاع ثورة يناير ٢٠١١، ومطالبة الثائرين بالعيش والحرية والعدالة الإجتماعية، وسقوط نظام مبارك المستغل، ومنعه من توريث الحكم لنجله جمال، وأشاع الثوار أن الأموال التى هربها النظام للخارج، سيتم إستعادتها وتوزيعها على الشعب، بحيث يكون نصيب كل فرد ٢٠٠ ألف جنيه، حتى يرحب الشعب بالثورة، وتزداد أعداد المعتصمين بميدان التحرير، ولذلك هرب الإبن أياد إلى لندن، وحث والديه على اللحاق به ومعهم أموالهم، وترحب الأم بالهروب، بينما يعارض الأب والإبنة، ظانين أنها هوجه وستنتهي، وقد كانت الإبنة خديجة ممنوعة من الخروج، خوفاً من الثوار، وتقضي وقتها فى السباحة بحمام الفيللا، والإستئناس بكلبها بوتشي، الذى كان ونواره على عداء دائم. بعد تنحي مبارك والقبض عليه ونجليه، وافق أسامة على الهرب الى لندن ومعه زوجته وإبنته، وتعهد شاهندة بالفيللا الى نواره، وتسلمها جميع مفاتيح الفيللا، وتطلب منها الإقامة بالفيللا، وعدم إخبار أحد بخلوها من ساكنيها، ويحرس الفيللا الجنايني والبواب، عم عبدالله (أحمد راتب)، ويساعده الكلب بوتشي. كانت نواره فى البداية تخشي الكلب، وهو يبادلها الخوف، وعندما زال خوف نواره، أصبحا أصدقاء، وتطعمه نواره الفراخ المسلوقة والخضار السوتية، بينما يعترض على على إقامة زوجته بالفيللا، ولكن نواره تقنعه بالصبر، وترفض خيانة الأمانه، وتحافظ على الفيللا، وترفض أن يدخل بها زوجها فى حجرتها بداخل الفيللا، كما ترفض أن يمد يده على محتويات الفيللا، وعندما سرق ساعة ثمينة، أقنعته بإعادتها. طلبت نواره تليفونياً، سلفة ١٠ آلاف جنيهاً من شاهندة، لعلاج حماها، فلما رفض طلبها، أخبرت شاهندة بعدم موافقة زوجها على إقامتها بالفيللا، فأرشدتها شاهندة عن مكان ٢٠ ألف جنيه بالفيللا، منحتها إياها لتوصيلها لعلى كهدية زواج، لتضمن سكوت على وبيات نواره بالفيللا، وحلمت نواره بعلاج حماها، وإرسال جدتها للحج، وإدخال المياه للحي، وإيجاد شقة للزواج. تفاجأ نواره بحضور حسن (عباس أبوالحسن) شقيق صاحب الفيللا، ومعه والده كامل (جلال عبدالقادر)، يسألون عن أسامه وزوجته، وترفض نواره البوح بسرهم، ولكنها تضطر لإخباره، بعد أن ضربها بقسوة، فقد كان حسن ذراع أسامه فى إرتكاب الأعمال الغير قانونية وإستغلال النفوذ والكسب غير المشروع، والآن يهرب أسامه، ويترك حسن لمصيره. عندما سمع بوتشي إستغاثة نواره، أسرع لنجدتها، وهجم على حسن، الذى هرب مسرعاً بعربته، فلما طارده الكلب، أطلق عليه النار وقتله، وتقوم نواره بمساعدة عم عبدالله بدفن الكلب. يحضر على وتبلغه نواره بهدية شاهندة، ولكنه يرفض المساس بالنقود، لأنها تخص نواره، وتستسلم نواره لزوجها، يصدر أمر إعتقال لأسامه ومصادرة الفيللا، بعد إتهامه بإستغلال النفوذ، ويكتشف وكيل النيابة الأموال مع نواره، ويتهمها بالسرقة، ويقبض عليها. لنكتشف أن النظام فاسد ولكن الشعب هو المتهم، الوزير السابق يسرق، ولكن نواره هي المقبوض عليها، لم تحقق الثورة أحلام الفقراء، بل زادت الظلم الواقع عليهم، بعد القبض على نواره. (نواره) 4184 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء | كان من المقرر عرض الفيلم في موسم عيد الفطر 2015؛ ولكن تم تأجيله لعدم الانتهاء من عملية الميكساج. | ||
Mahmoud Radi | حاز الفيلم على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان دبي السينمائي الدولي. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
محمد احمد محمد احمد |
رؤية جديدة وروعة الاداء ..... عودة للفن بمعنى الكلمةفى البداية تحية لكل القائمين على الفيلم لا توجد كلمة تقال اكتر من ان الفيلم كان يستحق اكثر من جائزة مهرجان دبي السينمائي فالفيلم كان الاجدر به يدخل الى...اقرأ المزيد الاوسكار عودة قوية ومميزة للفنانة منة شلبي فيلم نوارة تسجيل وثائقي وجديد ورؤية مختلفة لاحداث الثورة من منظور فتاة تسكن بحي شعبي مع جدتها وتكافح معها من اجل لقمة العيش بكل صبر وتفانى وايمان وطولة بال فتاة بسيطة متزوجة مع ايقاف التنفيذ بشاب يواجه هو الاخر مصاعب الحياة من بطالة وفقر ومرض تعمل الفتاة القنوعة عند واحد من رجال النظام الذي يعيش فى رغد العيش هو وعائلته وتتوالى الاحداث المميز فى العمل الفني الاسقاطات التى اظهرتها المخرجة بكل حرفية كيف ان ناس تعيش فى حصون مشيدة عندهم واكثر كل وسائل المعيشة والاموال والرفاهية والنقيض نوارة التى تعانى من اجل شربة ماء.... ولا ننسي بوتشي الذي يأكل ما لذ وطاب وهذا من اكبر الرسائل فى الفيلم السيناريو ممتاز ومتماسك المخرجة المميزة جدا نجحت فى اختيار الاشخاص واظهار الاداء العالي لكل العاملين بالفيلم من شباب وممثلين مخضرمين الموسيقي كانت مناسبة لاجواء الفيلم وكانت مناسبة لكل مشهد وحركة وكلمة الفيلم عن جدارة احد افضل الاعمال الدرامية المصرية منذ زمن طويل واثبات ان السينما بمصر مازالت بخير على الرغم مما نراه الان الفيلم يستحق المشاهدة مرات عدة لانه من واقع الحياة وكل فرد يشاهدة سيجد نفسه فيه بوسيلة او بأخري |
|||
Abdelrahman Mohammed |
هالة خليل قدمت علاج لنكسة السينما المصرية في السنوات الاخيرة .مناقشة و مراجعة فيلم نوارة بدون حرق : اولا : احسن فيلم دراما مصري من سنوات طويلة . ثانيآ : الفيلم ده اتظلم في هوجة Batman V Superman لانه نزل معاه في نفس...اقرأ المزيد التوقيت و انا كنت من الناس اللي وقعت في الفخ ده اللي هو لو رجع بيا الزمن و كان قدامي الاتنين هدخل نوارة الاول بكل تأكيد !! التمثيل : بشكل عام .. فوق الممتاز , عودة بعد طول انتظار لمنة شلبي يغفرلها اختفائها السينمائي اللي دام 4 سنين , منة شلبي جسدت مشاعر صبر و تفائل و طولة بال انا معتقدش ان في ممثلة في العالم عرفت تتقنها بالشكل ده ! ايوه في العالم .. لو الفيلم ده خد فرصه الكاملة في المهرجانات الدولية و المسابقات العالمية .. منة شلبي قد تصل لترشيح الاوسكار ! منة شلبي احسن ممثلة في الوطن العربي حاليا . , يليها امير صلاح الدين الممتاز ايضا في دور مضبوط بالمسطرة دور اتعمل كتير بس متجسدش بالحرفية و التميز ده , محمود حميده كعادته ممتاز مش حاجه جديده .. شيرين رضا تستمر انتقاء ادوارها الممتازه بعد قوقعة اللاشئ اللي كانت فيها زمان و اي حد تاني ممتاز ما عدا عباس ابو الحسن لان تجسيده كان مبالغ فيه و مخارج الفاظه مكنتش بتبقى واضحة . السيناريو : جيد جدا , السيناريو بدون حبكة و ده معجبش ناس كتير و كانت في ناس كتير بتسأل طب و بعدين ايه الحدث اللي لما يحصل نقول خلاص , الفيلم هو استعراض لحياة و مشاكل بنت فقيرة بعد ثورة يناير بتفاصيل اقل ما يقال عنها مبهرة من غير ما يحتاجوا لتقبيح للمناظر او الالفاظ , استعراض لمشكلة الطبقية بشكل رائع , دوافع واضحة و صريحة للشخصيات عيب السيناريو الوحيد و اللي منعني من كتابة ممتاز انو فيه قفزات زمنية غير مريحة يعني مبتعرفش عدى قد ايه من الحدث للاخر هل الموضوع بيدور في شهر و لا في سنة .. الخ الحوار : يا الهي على الابداع حوار ممتاز , السهل الممتنع يتجسد في حوار فيلم نوارة , حوار بسيط جدا خالي من اي تعقيد و لكنه ايضا في اوقات مش كثيرة له اسقاطات و رمزيات رائعة .. فيه جملتين في الفيلم انا مش قادر انساهم و عمال افكر فيهم يمكن يظهروا عاديين لكن و انت بتتفرج على الفيلم و شفت موقعهم من سياق و احداث الفيلم هتقدر و تعرف قد ايه هالة خليل عملت حوار عبقري . " ما هو الغلبان مش بيجي غير عالغلبان اللي زيه " "الكومباوند بقى ممل قوي كلو خدم و بوابين " الاخراج : جيد جدا : ( هالة خليل تحية من قلبي على اللي انتي عملتيه ) , كادرات ممتازة تتعلق على الحيط حرفيا .. اظهار لأدق التفاصيل بشكل سلس و بسيط .. تناولت الطبقية في مشهدين في منتهى الروعة .. تفاصيل رائعة من اول علاقة نوارة بعلية القوم .. لحد علاقتها بالكتكوت اللي كان مشهد واحد صورة نوارة لسه في دماغي الى الان !! عيب الاخراج الوحيد كان مشهد واحد بس .. مشهد اشتباك بدأ كويس و من نصه الى اخره كان ساذج جدا . الموسيقى التصويرية : لم تكن ملموسة طوال الفيلم حتى اخر مشهدين اللي انتفضت فيه الموسيقى بشكل مبهر لكن ميغفرلهاش , فيلم بهذا الكم من الاحداث و المشاعر ازاي ميبقاش فيه موسيقى تقيلة تسنده غير في اخر مشهدين بس ؟ قبل التقييم : ناس كتير معجبتهاش النهاية و اعتبرتها سيئة , من وجهة نظري : النهاية جيدة لفيلم زي ده و الاقرب للواقعية. التقييم النهائي : 8.5/10 و تحذير الفيلم كئيب بس مسلي و ايضا لا يصلح للمشاهدة العائلية . |