11 يونيو 2020 | المملكة العربية السعودية | true | يُعرض المسلسل على شبكة نتفليكس |
ﺩﺭاﻣﺎ | |
ﺗﺸﻮﻳﻖ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ |
المملكة العربية السعودية |
العربية |
imdb | tt12410506 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عبدالمحسن النمر | حسان | 1 | |
2) | شيماء الفضل | أمل | 2 | |
3) | ميسون الرويلي (ميسون عبدالعزيز) | أروى | 3 | |
4) | إلهام علي | لمى | 4 | |
5) | ندى توحيد | وعد | 5 | |
6) | علي الشريف | خالد | 6 | |
7) | ليلى عربي | سمر | 8 | |
8) | أسامة القس | عمر | 9 | |
9) | محمد علي | 11 | ||
10) | بودكش فارس | 11 | ||
11) | نورة البدر / نورة العنبر | 12 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | رولان حسن | كتابة | 1 | |
2) | هناء العمير | سيناريو وحوار | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نتفليكس | منتج | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | هناء العمير | مخرج | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | خالد الكمار | موسيقى تصويرية | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
ايهاب على عبد الكريم | تواجه عائلة شكوكًا تحيط بوفاة كبير العائلة (حسان) الذي يعود ماضيه الغامض إلى الظهور قبل أيام من الموعد المنتظر لإطلاق التطبيق الذكي الجديد لشركته، ليتم الكشف عن الحقائق بشكل مستمر، ولكن من منظور مختلف لأبطال العمل. 214 |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
أحمد هشام |
"وساوس" .. رداء جذاب بدون بطانة"الموت ما هو إلى بداية كل شيء"، عبارة عصرية اعتمدت عليها أغلب أعمال التشويق والإثارة التي تتمحور حول جرائم القتل والغموض، ومع صعوبة تقديم أفكار جديدة في هذه...اقرأ المزيد الفئة والحاجة لمجهود كبير في إنجاز هذه النوعية من الأعمال والتي تعتمد في مقامها الرئيسي على الحبكة وعمق الشخصيات، بجانب الجانب التشويقي وهو العامل الجاذب للمشاهدين. في محاولة جديدة لاقتحام العالم العربي، تعاونت شبكة نتفليكس على تقديم العديد من الأعمال في الكثير من الدول العربية من الأردن والسعودية مرورًا بمصر، وهي تجربة قد تكون مفروشة بالورد لعدة أسباب، لعل أهمها عدم تطرق الدراما المصرية بشكل كبير لأعمال الخيال والخيال العلمي والتشويق والإثارة التي تعتمد عليها نتفليكس بشكل كبير، والتي ظهرت من خلال مسلسلات "جن" و"المنصة" المعروض بشكل حصري على المنصة، بجانب مسلسل الخيال العلمي المصري المرتقب "ما وراء الطبيعة"، وبجانب هذه الأعمال تأتي تجربة سعودية درامية بمزيج من الغموض والدراما، حيث تتمحور القصة حول موت رب العائلة حسان في حادث غامض يترك وراءه الكثير من الأسرار التي تُكشف على مدار الحلقات للمشاهدين. هناء العمير في تجربتها الثانية الإخراجية بعد مسلسل "بدون فلتر" أكدت قبل عرض مسلسل "وساوس" على احتوائه على العديد من التفاصيل الخاصة بالشخصيات بجانب الإيقاع السريع والتشويق والإثارة، وفي الحقيقة حمل المسلسل هذه العناصر، ولكن برتوش بسيطة منها وحبكة فارغة. استند المسلسل بشكل كبير على الفلاشباك، وفي هذه النوعية من الأعمال يكون الاعتماد الرئيسي على مدى عمق الشخصيات وتطورها، وفي مساحة مسلسل يتكون من 8 حلقات فقط فشل العمل في تقديم الجانب النفسي والإنساني من هذه الشخصيات التي تتصارع بحثًا عن الحقيقة بعد وفاة الأب، فتحول الغموض إلى ضبابية وفقدان الانصهار الوجداني والعاطفي بين العمل المرئي والمتلقي. قدم العمل حلقات متتالية تتمحور حول شخصية من الشخصيات المشاركة في الحدث ما بين ماضيها وحاضرها، وعلى الرغم من محاولات هناء العمير في تقديم العمل بجودة عالية من الناحية الإخراجية، لكن كانت نقطة ضعف غير مبررة ولم تنجح اللقطات المعادة والمكررة في خلق شعور الإعجاب بالحالة بأكملها، فجاءت الأحداث بطيئة بحوارات مملة ومكررة، بل وركيكة في بعض الأحيان، وكان الشغل الشاغل في النهاية هو إنهاء العمل بنهاية مفتوحة تحسبًا لمواسم قادمة على الرغم من أن العمل كان تجربة قصيرة فقط من الأساس. على الرغم من ضعف العمل على مستوى الحبكة والبناء والحوار، ربما من الإيجابيات القليلة يأتي الإخراج بشكل جيد، وهو من ضمن العوامل التي تتميز بها الدراما السعودية في الفترة الأخيرة بجانب الديكورات الباهظة والمبالغ فيها في بعض الأحيان، وربما لو كانت الحبكة والقصة على مستوى الإخراج والتصوير لخرج العمل بشكل أفضل. وعلى صعيد الأداءات التمثيلية، قدم أغلب طاقم العمل أدوارهم ما بين الجيد والغير مقنع، وربما الأداء الأفضل خلال العمل كان من نصيب عبدالمحسن النمر وشيماء الفضل وعلي الشريف. "وساوس" كان مثل رداء جذاب للغاية لا يحتوي على بطانة من الداخل، فلم تنجح مظاهره الإخراجية الجيدة في إخفاء عيوبه ونقاط ضعفه، تجربة لم تكن الأفضل من نتفليكس، ولكنها توحي بالمزيد في المستقبل القريب. |
رقم الجزء | رقم الحلقة | مدة العرض بالدقائق | عنوان الحلقة | نبذة عن القصة | فيديو الحلقة | خيارات |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 1 | 37 | أوهام أمل | يتعرض حسان لحادث غامض يفارق خلاله الحياة، وتصاب أمل بصدمة...اقرأ المزيد بعد توليها مسؤولية كل شيء برحيل زوجها، وتزداد شكوك أمل في احتمالية مقتل زوجها بعد اكتشافها بوجد تلاعبات في نسب شركته. 175 | ||
1 | 2 | 36 | هاجس أروى | تتلقى أمل مكالمات غامضة تُكشف تدريجيًا عن حقائق من ماضي...اقرأ المزيد حسان، وفي فلاشباك يستقيل حسان من وظيفته ويفتتح شركته الخاصة ويضم أروى لفريقه بنسبة شراكة بينهما. 152 | ||
1 | 3 | 32 | خوف سوسن | في فلاشباك، تتلقى سوسن رسائل من شخص يدعي بكونه والدها وبقيام...اقرأ المزيد حسان من منعه من رؤيتها، ويرفض حسان تفسير الأمر لها، وتتهم أمل - لمى بوقوفها وراء موت حسان. 151 | ||
1 | 4 | 37 | أسرار لمى | تطلب لمى من سمر التعاون معها للحصول على حقوقها من ميراث...اقرأ المزيد حسان، وتتوصل وعد لمعلومات صادمة وتتهم الجميع بالكذب حول علاقتهم بموت حسان. 130 | ||
1 | 5 | 32 | صوت وعد | في فلاشباك، تذهب وعد لطبيب نفسي لتحكي له عن إخفائها لشخصيتها...اقرأ المزيد الحقيقية وهوسها بعالم الهاكر وكيف فقدت النطق وأصبحت تتواصل مع عائلتها بتطبيق ناطق. 143 | ||
1 | 6 | 33 | ماضي سمر | في فلاشباك، تعود سمر إلى السعوية فتُكشف لحسان عن إنجابها...اقرأ المزيد لطفل منه فيطلب منها ترك السعودية ويهددها، وفي الحاضر تذهب سمر لمنزل أمل وتُخبرها بكونها زوجة حسان الأولى ووالدة خالد. 174 | ||
1 | 7 | 33 | بحث خالد | في فلاشباك، يتوغل خالد داخل شركة حسان ويبدأ في التقرب منه...اقرأ المزيد دون معرفة حسان بأنه ابنه، وفي الحاضر تجتمع العائلة وسمر وخالد لمعرفة ما حدث لحسان. 140 | ||
1 | 8 | 46 | حسان / الحلقة الأخيرة | في فلاشباك، يتوصل حسان لحقيقة أن خالد هو ابنه من سمر، فيقرر...اقرأ المزيد تغيير نسب الشركة وكتابة جزء من حصتها لابنه، وتعود الأحداث للحظة تعرض حسان للحادث الذي أنهى حياته. 157 |