الاسم | السيرة الذاتية | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
محمود قاسم |
رائد المسرح الكوميدي الغنائي، ولد بحي السيدة زينب عام 1887. بدأ حياته الفنية عام 1908 بالعمل في فرقة (دار التمثيل الزينبي) التي أسسها في عام 1907، ثم عمل في فرقة (جورج أبيض) وتعرف هناك على أمين صدقي، وكونا معًا فرقة تمثيل عام 1916 تحمل اسم علي الكسار ومصطفي أمين. وفي 6 يناير 1919 انتقل بفرقته إلى مسرحه الجديد (الماجستيك) بشارع عماد الدين مع شريكه وكاتب مسرحياته أمين صدقي، وكانت أقوى وأنجح الفرق الكوميدية بلا منافس، والتى صمدت أمام كل التحديات التي عرفها تاريخ المسرح المصري الحديث. ظل الشريكان معًا إلى أن وقع الانفصال بينهما في نهاية صيف 1925، وسار علي الكسار يعمل وحده بفرقة تحمل اسمه على مسرح (الماجستيك) حتى عام 1939، وظل طوال تلك الفترة ما بين الصمود والتألق الفني، يقدم لجمهورة بانتظام مواسم مسرحية كاملة صيفًا وشتاءً، ومسرحية جديدة كل ثلاثة أسابيع، وإحدى عشرة حفلة ما بين ماتينه وسواريه في الأسبوع الواحد، بالإضافة الى سفره بفرقته يجوب محافظات الوجه البحري والقبلي والدول العربية الشقيقة. كتب مسرحيات علي الكسار العديد من كبار الكتاب أمثال أمين صدقي وبديع خيري وحامد السيد وغيرهم، وقدم للمسرح أكثر من مائتي أوبريت. شخصية علي الكسار الفنية الخالدة (عثمان عبدالباسط) في مسرحياته كانت تمثل رمزًا للبطل الشعبي الذى انتصر لشعبيته على خشبة المسرح في ذلك العصر، وقد قدمها في إطار أدوار مختلفة ومتعددة، ولم يكن يقدمها في دور الخادم أو البواب في رواية من روايته، وظل كذلك حتى حل فرقته عام 1950 بعد أن أتعبه البحث عن خشبة مسرح يعمل عليها باستمرار، وذلك بعد أن ترك مسرحه الكبير (الماجستيك) إثر خلاف مع صاحبه الخواجة كوستي بسبب قلة المسارح في ذلك العصر وانتشار دور السينما التي احتلت الساحة بدلا من دور المسرح. استغل المخرج والمنتج توجو مزراحي نجاح شخصية (عثمان عبدالباسط) على المسرح، ونقلها على الشاشة البيضاء في تسعة أفلام، ولم تكن من تقديم علي الكسار. وجدير بالذكر أن نجاح شخصية (عثمان عبدالباسط) لم يشترط أن يتم تقديمها للسينما في دور البواب أو الخادم، ففي كل الأفلام التي قدمت الشخصية وعددها 36 فيلمًا من إخراج كبار المخرجين، مثل حسين فوزي وحسن اﻹمام ومحمود ذوالفقار وفؤاد خليل، لم تقدَم فيه الشخصية كخادم أو بواب إلا في فيلم (رصاصة في القلب). توفى علي الكسار بمستشفى القصر العيني يوم 15 يناير عام 1957 وعمره 69 عامًا بعد معاناة طويلة من الفقر والمرض. |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
salma shukrallah | أول ظهور لعلي الكسار كان في عام 1920 في الفيلم الروائي القصير (الخالة الأمريكانية) من إخراج بونفيلي، ولعب في الفيلم دور امرأة. | ||
مجهول | إسم الكسار هو لقب عائلة والدته. | ||
مجهول | أطلق عليه لقب (المليونير الخفي)، حيث طرأ علي حياته تغيير شامل فبعد أن كان من الطبقة الكادحة أصبح اسمه يملأ الاسماع في كل البلاد بل ومن مشاهير عصره ويمتلك ثروة كبيرة ولكنه لم يكن يتظاهر بأمواله وثرائه وصار من وجهاء عصره إلا أنه ظل يحيا حياته البسيطة. | ||
مجهول | كانت هناك حالة من التنافس بينه وبين نجيب الريحاني، وقد اعتادا على التلميح إلى هذا الأمر بأسماء مسرحياتهم، فإذا كتب أحدهم مسرحية، يرد عليه الآخر بمسرحية مع اسم يرد به على اسم المسرحية المنافسة. | ||
مجهول | أول فنان مصري يحقق نهضة مسرحية كوميدية ولانه تفرد بمصريته عن سائر الفنانين الذين سبقوه وعاصروه بفرقهم التي أتت من بلاد الشام، باﻹضافة إلى تفوقه على مسرحيات (الفرانكو-آراب) التي كانت سائدة في تلك الفترة. | ||
مجهول | لقب نفسه في كازينو (دي باري) باسم البربري المصري، وانطلقت منها شخصيته الشهيرة (عثمان عبد الباسط). | ||
مجهول | أقيم له حفل تأبين في وزارة الارشاد القومي بمسرح حديقة الأزبكية. | ||
أحمد حجاج | قامت والدته ببيع الفرن الذي كانت تمتلكه كي تدفع له البدلية كي لا يلتحق بالجيش من فرط حب والدته له. | ||
Mahmoud Radi | قام ابنه الأصغر ماجد بتأليف عدة كتب عنه، أهمها: (علي الكسار في زمن عماد الدين). | ||
Mahmoud Radi | أتقن اللهجة النوبية بسبب تعامله مع النوبيين خلال عمله في مجال الطهي. | ||
Mahmoud Radi | تعاون مع الفنان سيد درويش بين عامي 1919 و1923. | ||
Mahmoud Radi | كانت فرقته هى أول فرقة مسرحية في تاريخ شارع عماد الدين. | ||
Mahmoud Radi | أتقن اللهجة النوبية بسبب تعامله مع النوبيين خلال عمله في مجال الطهي. | ||
Mahmoud Radi | تعاون مع الفنان سيد درويش بين عامي 1919 و1923. | ||
Mahmoud Radi | كانت فرقته هى أول فرقة مسرحية في تاريخ شارع عماد الدين. | ||
Mahmoud Radi | في مقتبل عمره، لم يطق الدراسة في الكتاب، فإتجه للعمل كمساعد طباخ ثم صار طباخًا. | ||
Mahmoud Radi | أطلق اسمه على إحدى الشوارع المجاورة لمسرح الأزبكية. |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | قلبي على ولدي | دقدق | |
2) | الأم القاتلة | عم على | |
3) | غلطة أب | مشمش | |
4) | قدم الخير | محمدين البواب | |
5) | جزيرة الأحلام | مشمش | |
6) | خضرة والسندباد القبلي | عم بشير | |
7) | آخر كدبة | رز | |
8) | أخلاق للبيع | بائع الاخلاق | |
9) | أمير الانتقام | العبد نور | |
10) | آه من الرجالة | ناظر العزبة | |
11) | قسمة ونصيب | عمّ عثمان ، الخادم | |
12) | مغامرات خضرة | ظهر ببعض المشاهد القصيرة كـ"خادم" | |
13) | أسير العيون | عم عثمان | |
14) | المرأة شيطان | والد أحلام | |
15) | على أد لحافك | ||
16) | مبروك عليكي | ||
17) | الصيت ولا الغنى | ||
18) | بنت حظ | ||
19) | صاحبة العمارة | فرحات بركات - وكيل أشغال | |
20) | نرجس | أبو الفرج | |
21) | ورد شاه | ||
22) | أحكام العرب | ||
23) | لست ملاكاً | ||
24) | يوم في العالي | عثمان أفندي | |
25) | جت سليمة | ||
26) | رصاصة في القلب | البواب | |
27) | نور الدين والبحارة الثلاثة | عثمان عبدالباسط | |
28) | حفل ستوديو مصر | بنفسه | |
29) | علي بابا والأربعين حرامي | علي بابا | |
30) | محطة الأنس | ||
31) | ألف ليلة وليلة | عثمان عبدالباسط | |
32) | سلفني 3 جنيه | عثمان عبدالباسط | |
33) | التلغراف | ||
34) | عثمان وعلي | عثمان عبدالباسط/ علي بك | |
35) | يوم المنى | ||
36) | الساعة 7 | عثمان | |
37) | ١٠٠ ألف جنيه | عثمان عبدالباسط | |
38) | خفير الدرك | عثمان عبد الباسط | |
39) | بواب العمارة | عثمان عبدالباسط | |
40) | الخالة الأمريكانية |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | الساعة 7 | سيناريو | |
2) | خفير الدرك | سيناريو | |
3) | بواب العمارة | مؤلف |