زيزي البدراوي (1944 - 2014) Zizi El Badrawi

السيرة الذاتية

ممثلة مصرية. قدمها للسينما المخرج عز الدين ذو الفقار في دور صغير في فيلم (بورسعيد) عام 1957، لكن الاكتشاف الحقيقي جاء على يد المخرج حسن اﻹمام الذي اختار لها اسمها الفني (زيزي البدراوي) الذي عرفت به بعد ذلك طوال مسيرتها الفنية. اشتهرت بالعديد من الأدوار الرومانسية التي قدمتها في...اقرأ المزيد السينما خلال ستينيات وسبعينيات القرن العشرين ومنها (السبع بنات، البنات والصيف، حبي في القاهرة، 24 ساعة حب). ابتعدت عن الفن لسنوات طويلة، ثم عادت مرة أخرى في أواخر ثمانينيات القرن العشرين، ولكن هذه المرة إلى التلفزيون حيث قدمت العديد من الأعمال التلفزيونية منذ ذلك الوقت وحتى رحيلها، ومن أهم هذه المسلسلات (ليالي الحلمية، المال والبنون، بوابة الحلواني)، ولم تعمل خلال هذه الفترة في السينما إلا مرات معدودة كان أخرها في فيلم (على جنب يا أسطى). توفيت بعد معاناة طويلة مع مرض سرطان الرئة.

المزيد


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثلة مصرية. قدمها للسينما المخرج عز الدين ذو الفقار في دور صغير في فيلم (بورسعيد) عام 1957، لكن الاكتشاف الحقيقي جاء على يد المخرج حسن اﻹمام الذي اختار لها اسمها الفني (زيزي...اقرأ المزيد البدراوي) الذي عرفت به بعد ذلك طوال مسيرتها الفنية. اشتهرت بالعديد من الأدوار الرومانسية التي قدمتها في السينما خلال ستينيات وسبعينيات القرن العشرين ومنها (السبع بنات، البنات والصيف، حبي في القاهرة، 24 ساعة حب). ابتعدت عن الفن لسنوات طويلة، ثم عادت مرة أخرى في أواخر ثمانينيات القرن العشرين، ولكن هذه المرة إلى التلفزيون حيث قدمت العديد من الأعمال التلفزيونية منذ ذلك الوقت وحتى رحيلها، ومن أهم هذه المسلسلات (ليالي الحلمية، المال والبنون، بوابة الحلواني)، ولم تعمل خلال هذه الفترة في السينما إلا مرات معدودة كان أخرها في فيلم (على جنب يا أسطى). توفيت بعد معاناة طويلة مع مرض سرطان الرئة.

المزيد

هوامش:
  • اختير فيلمين شاركت بهما في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام 1996 هما (إحنا التلامذة، بين القصرين).
  • تزوجت مرتين، الأولى من المخرج عادل صادق والذي تعرفت عليه خلال تصوير فيلم (حبي في القاهرة) واستمر زواجهما لمدة عام ثم انفصلا. ثم تزوجت من المحامي توفيق عبد الجليل، وهو زواج استمر لمدة 17 عاماً ثم انفصلا، ثم عادت وتزوجت من المخرج عادل صادق للمرة الثانية في زواج استمر لمدة 5 شهور.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • فدوى جميل عبد الله البيطار





مواضيع متعلقة


تعليقات