هوامش: حسام الدين مصطفى - ﺇﺧﺮاﺝ

هوامش

 [17 نص]

تعاون مع الفنانة نيللي في خمسة أعمال، وهى: (عصابة الشيطان، كلمة شرف، شياطين البحر، ملوك الشر، غابة من السيقان).


درس اﻹخراج في الولايات المتحدة الأمريكية على يد المخرج الأمريكي سيسيل دي ميل.


اعتبر عدد كبير من النقاد أن حسام الدين مصطفى هو الذي بدأ موجة (أفلام المخدرات) منذ تقديمه لفيلم (الباطنية).


كان يرى من وجهة نظره أن تيار الواقعية الجديدة في السينما المصرية هو السبب في انهيار السينما المصرية وانصراف الجمهور عن التوجه لدور العرض لأنها تساعد في "النكد" على المشاهدين.


صرح في حواره في برنامج (حق الجماهير) في عام 1997 بأنه قد قام بالسفر إلى اسرائيل في سبتمبر 1994 لمدة ثلاثة أيام بدعوة من عمدة مدينة حيفا.


بسبب تصريحه الشهير عن سفره عن اسرائيل، قرر اتحاد النقابات الفنية في البداية شطب اسمه وفصله من نقابة السينمائيين، ولاحقًا تم احتواء الموقف، واكقتى اتحاد النقابات بتوجيه اللوم فقط بعد أن ذكر بأن سفره لاسرائيل كان في إطار الدعوة للسلام وليس للتعاون الفني.


خلال عمله على مسلسل (عصر الأئمة)، قام بتسجيل تلاوة الشيخ محمد متولي الشعراوي خصيصًا لاستخدامها في المسلسل.


هاجم الفيلم القصير (القاهرة منورة بأهلها) للمخرج يوسف شاهين بشدة، لأنه يرى من وجهة نظره أنه قد "جمع فيه كل موبقات وحثالات البشر والأماكن السيئة في القاهرة، ووضعها في فيلم هربه لفرنسا".


تم اختياره من بين 5 أعضاء لاستكمال التشكيل القانوني لمجلس غرفة صناعة السينما.


أخرج 4 أفلام مقتبسة عن روايات نجيب محفوظ، منهم فيلمان مقتبسان عن (ملحمة الحرافيش)، والأفلام هى: (الحرافيش، شهد الملكة، السمان والخريف، الطريق).


تولى رئاسة لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة.


تزوج الفنانة نيلى لمدة 3 سنوات من سنة 1971 الى سنة 1974


قدّم للسينما 100 فيلم كمخرج خلال 38 عام، أولهم فيلم (كفاية يا عين) عام 1956، وختم قائمته المئوية بفيلم (الجاسوسة حكمت فهمي) عام 1994.


تعتبر نادية لطفى هى اكثر الفنانات عملا معه فقد اخرج لها 7 افلام هي السمان و الخريف - قاع المدينه - فتاه شقيه - جريمه في الحى الهادي - النظارة السوداء - الاخوة الاعداء - ايام بلا حب


تم اختيار فيلم واحد من أفلامه ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري في القرن العشرين بحسب استفتاء عدد من النقاد في سنة 1996، وهو: السمان والخريف (1967)


ظهر اسم "الشيطان" أو "الشياطين" في تسعة من أفلامه، هي: الشياطين الثلاثة (1964)، ابن الشيطان (1969)، هي والشياطين (1969)، نهاية الشياطين (1970)، صراع الشياطين (1970)، عصابة الشيطان (1971)، شياطين البحر (1972)، الشياطين في أجازة (1973)، الشياطين (1977).


ظهر الرقم "ثلاثة" في ستة من أفلامه، هي: الأشقياء الثلاثة (1962)، والشياطين الثلاثة (1964)، والمغامرون الثلاثة (1965)، والمساجين الثلاثة (1968)، والشجعان الثلاثة (1969)، والمشاغبات الثلاثة (1987)،