الاسم | السيرة الذاتية | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
محمود محجوب |
وُلد حُسام الدين مصطفى أحد أشهر المُخرجين السينمائيين المصريين بمدينة بورسعيد، وكان والده عُمدة لقرية الطوابرة التابعة لمركز المنزلة، مع مطلع الخمسينيات تطلع للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الإخراج السينمائي، وكان محظوظًا حينما وقف مخرجًا مُنفذًا للمُخرج العالمي سيسيل ديميل في فيلم الوصايا العشر عام 1956. يُعتبر من كبار مُخرجي الحركة بالسينما والدراما المصرية، حيث تنبض شاشته بالحيوية والتوهج، وهو بارع في قيادة المجاميع الكبيرة والسيطرة بعدساته على أصعب مواقع التصوير، وقد تولى مهمة التصوير بنفسه في العديد من أعماله. يُعد حسام الدين مصطفى مخرجًا صاحب قضية، وربما عرَّضه ذلك للعديد من الأزمات الفنية والشخصية، ولعل أشهرها تعرضه للفصل من نقابة السينمائيين بسبب سفره إلى إسرائيل، بالإضافة إلى منع عرض فيلمه درب الهوى لاحتوائه على مشاهد خارجة، واعتباره من الأفلام التي تسيء للمجتمع المصري. يشتهر لوكيشن حسام الدين مصطفى وراء الكاميرات بالهدوء النابع من الالتزام الشديد، برغم من توهجه أمام الكاميرات، تزوج من الفنانة نيللي مطلع السبعينيات ولم يدم زواجهما أكثر من ثلاث سنوات ثم انفصلا في هدوء، واستمرا أصدقاء مقربين بعدها، وقد تزوج 3 مرات بخلاف زواجه من نيللي، واستقر مع زوجته الأخيرة أم ابنته (جينا). في رصيده 100 فيلم منذ عام 1956 وإلى عام 1994، من أشهر أفلامه: الباطنية، الرصاصة لا تزال في جيبي، النظارة السوداء، الإخوة الأعداء، الظالم والمظلوم، صابرين، قاع المدينة، الشيماء، جريمة في الحي الهادئ، الشياطين الثلاثة، ملوك الشر، الحرافيش، غرام الأفاعي، وكالة البلح، وغيرها. ولعله تعمد الاعتزال السينمائي بعد وصوله لعدد 100 فيلم، توقف بعدها عن الإخراج للسينما وركَّز نشاطه بالدراما، وخاصة التاريخية، حتى يستطيع إدارتها بصبغة سينمائية مُفعمه بالحركة، وقد نجح في ذلك خلال مسلسلات: الفرسان، الإمام أبو حنيفة النعمان، الأبطال، عصر الأئمة، نسر الشرق، الإمام ابن حزم، وغيرها. رحل عن دنيانا عام 2000 عن عمر يناهز 74 عام تاركًا رصيدًا حافلًا من الأفلام الهامة والدراما الهادفة. |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
Mahmoud Radi | تعاون مع الفنانة نيللي في خمسة أعمال، وهى: (عصابة الشيطان، كلمة شرف، شياطين البحر، ملوك الشر، غابة من السيقان). | ||
مجهول | درس اﻹخراج في الولايات المتحدة الأمريكية على يد المخرج الأمريكي سيسيل دي ميل. | ||
Mahmoud Radi | اعتبر عدد كبير من النقاد أن حسام الدين مصطفى هو الذي بدأ موجة (أفلام المخدرات) منذ تقديمه لفيلم (الباطنية). | ||
Mahmoud Radi | كان يرى من وجهة نظره أن تيار الواقعية الجديدة في السينما المصرية هو السبب في انهيار السينما المصرية وانصراف الجمهور عن التوجه لدور العرض لأنها تساعد في "النكد" على المشاهدين. | ||
Mahmoud Radi | صرح في حواره في برنامج (حق الجماهير) في عام 1997 بأنه قد قام بالسفر إلى اسرائيل في سبتمبر 1994 لمدة ثلاثة أيام بدعوة من عمدة مدينة حيفا. | ||
Mahmoud Radi | بسبب تصريحه الشهير عن سفره عن اسرائيل، قرر اتحاد النقابات الفنية في البداية شطب اسمه وفصله من نقابة السينمائيين، ولاحقًا تم احتواء الموقف، واكقتى اتحاد النقابات بتوجيه اللوم فقط بعد أن ذكر بأن سفره لاسرائيل كان في إطار الدعوة للسلام وليس للتعاون الفني. | ||
Mahmoud Radi | خلال عمله على مسلسل (عصر الأئمة)، قام بتسجيل تلاوة الشيخ محمد متولي الشعراوي خصيصًا لاستخدامها في المسلسل. | ||
Mahmoud Radi | هاجم الفيلم القصير (القاهرة منورة بأهلها) للمخرج يوسف شاهين بشدة، لأنه يرى من وجهة نظره أنه قد "جمع فيه كل موبقات وحثالات البشر والأماكن السيئة في القاهرة، ووضعها في فيلم هربه لفرنسا". | ||
Mahmoud Radi | تم اختياره من بين 5 أعضاء لاستكمال التشكيل القانوني لمجلس غرفة صناعة السينما. | ||
Mahmoud Radi | أخرج 4 أفلام مقتبسة عن روايات نجيب محفوظ، منهم فيلمان مقتبسان عن (ملحمة الحرافيش)، والأفلام هى: (الحرافيش، شهد الملكة، السمان والخريف، الطريق). | ||
Mahmoud Radi | تولى رئاسة لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة. | ||
samir | تزوج الفنانة نيلى لمدة 3 سنوات من سنة 1971 الى سنة 1974 | ||
محمود محجوب | قدّم للسينما 100 فيلم كمخرج خلال 38 عام، أولهم فيلم (كفاية يا عين) عام 1956، وختم قائمته المئوية بفيلم (الجاسوسة حكمت فهمي) عام 1994. | ||
Hossam Tanahi | تعتبر نادية لطفى هى اكثر الفنانات عملا معه فقد اخرج لها 7 افلام هي السمان و الخريف - قاع المدينه - فتاه شقيه - جريمه في الحى الهادي - النظارة السوداء - الاخوة الاعداء - ايام بلا حب | ||
متابع بصمت | تم اختيار فيلم واحد من أفلامه ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري في القرن العشرين بحسب استفتاء عدد من النقاد في سنة 1996، وهو: السمان والخريف (1967) | ||
Abdullah Almuslim | ظهر اسم "الشيطان" أو "الشياطين" في تسعة من أفلامه، هي: الشياطين الثلاثة (1964)، ابن الشيطان (1969)، هي والشياطين (1969)، نهاية الشياطين (1970)، صراع الشياطين (1970)، عصابة الشيطان (1971)، شياطين البحر (1972)، الشياطين في أجازة (1973)، الشياطين (1977). | ||
Abdullah Almuslim | ظهر الرقم "ثلاثة" في ستة من أفلامه، هي: الأشقياء الثلاثة (1962)، والشياطين الثلاثة (1964)، والمغامرون الثلاثة (1965)، والمساجين الثلاثة (1968)، والشجعان الثلاثة (1969)، والمشاغبات الثلاثة (1987)، |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | الظالم والمظلوم | مصور | |
2) | اللعبة القذرة | مصور | |
3) | المشاغبات والكابتن | مصور | |
4) | العفاريت | مصور | |
5) | الملك لله | مصور | |
6) | طير في السما | مصور | |
7) | غرام الأفاعي | مصور | |
8) | سكة الندامة | مصور | |
9) | الحرافيش | مصور | |
10) | السكاكيني | مصور | |
11) | المدبح | مصور | |
12) | شهد الملكة | مصور | |
13) | وكالة البلح | مصور | |
14) | الباطنية | مصور | |
15) | الشياطين | مصور |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | اللعبة القذرة | سيناريو وحوار | |
2) | المشاغبات الثلاثة | سيناريو | |
3) | وتوالت الأحداث عاصفة | سيناريو وحوار | |
4) | سباق الثعالب | سيناريو وحوار | |
5) | ومشيت طريق الأخطار | سيناريو وحوار | |
6) | نساء ضائعات / نساء بلا غد | سيناريو | |
7) | الإخوة الأعداء | سيناريو وحوار | |
8) | غابة من السيقان | سيناريو وحوار | |
9) | الأشرار | سيناريو | |
10) | الثعلب والحرباء | سيناريو | |
11) | لصوص على موعد / صراع الشياطين | سيناريو وحوار | |
12) | هى والشياطين | قصة وسيناريو وحوار | |
13) | عالم مضحك جداً | سيناريو وحوار | |
14) | الأشقياء الثلاثة | مؤلف | |
15) | كفاية يا عين | سيناريو |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | عندما يبكي الرجال | منتج | |
2) | درب الهوى | منتج | |
3) | سونيا والمجنون | منتج | |
4) | الإخوة الأعداء | منتج | |
5) | ست البنات | منتج | |
6) | بفكر في اللي ناسيني | منتج | |
7) | هل أقتل زوجى | منتج | |
8) | كفاية يا عين | منتج |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | إسكندرية كمان وكمان | بنفسه | |
2) | رسالة إلى أبي | ||
3) | شنبو في المصيدة | مدير التحرير | |
4) | شقاوة رجالة | بشخصيته | |
5) | سر الهاربة | راكب بالقطار |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | وتوالت الأحداث عاصفة | مونتير إلكتروني | |
2) | فندق الضحايا | مونتاج إلكتروني |