حسين صدقي (1917 - 1976) Hussein Sedky

السيرة الذاتية

ممثل ومخرج ومنتج وكاتب مصري، ولد في حي الحلمية الجديدة بمدينة القاهرة لأب مصري وأم تركية في عام 1917، حصل على شهادة الدبلوم في التمثيل من مدرسة اﻹبراهيمية، والتحق للعمل في فرقة جورج أبيض وفرقة فاطمة رشدي، كما التحق بالعمل السينمائي في حقبة الثلاثينات واستمر حتى مطلع الستينات،...اقرأ المزيد وقدم عدد كبير من الأفلام السينمائية، ولم يقتصر في عمله السينمائي على التمثيل فقط، فقد كان كذلك منتجًا ومخرجًا وكاتبًا، خاصة بعد تأسيسه لشركة أفلام مصر الحديثة، من أعماله: (تيتا وونج، العزيمة، الأبرياء، المصري أفندي، الشيخ حسن). اعتزل السينما في حقبة الستينات بسبب اعتراضه على سياسات التأميم التي انتهجتها الدولة آنذاك، وتوفى في عام 1976 عن عمر يناهز 59 عامًا.

المزيد


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل ومخرج ومنتج وكاتب مصري، ولد في حي الحلمية الجديدة بمدينة القاهرة لأب مصري وأم تركية في عام 1917، حصل على شهادة الدبلوم في التمثيل من مدرسة اﻹبراهيمية، والتحق للعمل في فرقة...اقرأ المزيد جورج أبيض وفرقة فاطمة رشدي، كما التحق بالعمل السينمائي في حقبة الثلاثينات واستمر حتى مطلع الستينات، وقدم عدد كبير من الأفلام السينمائية، ولم يقتصر في عمله السينمائي على التمثيل فقط، فقد كان كذلك منتجًا ومخرجًا وكاتبًا، خاصة بعد تأسيسه لشركة أفلام مصر الحديثة، من أعماله: (تيتا وونج، العزيمة، الأبرياء، المصري أفندي، الشيخ حسن). اعتزل السينما في حقبة الستينات بسبب اعتراضه على سياسات التأميم التي انتهجتها الدولة آنذاك، وتوفى في عام 1976 عن عمر يناهز 59 عامًا.

المزيد

هوامش:
  • من أوساط علماء الدين، كان على علاقة صداقة وثيقة بالشيخ أحمد كفتارو مفتى سوريا، والشيخ عبد الحليم محمود، والشيخ محمود شلتوت.
  • قدم أول فيلم له كمخرج (غدر و عذاب) عام 1947.
المزيد






مواضيع متعلقة


تعليقات