الاسم | السيرة الذاتية | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Elmasry |
سيناريست ومخرج مصري ولد عام 1940. تخرج في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، قبل أن ينال دبلوم معهد السينما عام 1964. بدأ مسيرته مع السينما كسيناريست، حيث قدم عام 1966 فيلم (جفت الأمطار) ودخل في شراكة مع المخرج كمال الشيخ خلال السبعينات قدما خلالها أفلام (غروب وشروق) و(على من نطلق الرصاص) و(الهارب) و(شيء في صدري). اتجه عام 1981 للإخراج حين قدم فيلم (عيون لا تنام) ونال مديحًا كبيرًا من النقاد، وأتبعه بفيلم (الأفوكاتو) مع عادل إمام عام 1983 ثم (للحب قصة أخيرة) مع يحيى الفخراني عام 1986. ومع بدء شراكته السينمائية مع محمود عبد العزيز، اتخذت مسيرته شكلاً آخر قائم على التجريب وسينما الفانتازيا، حيث قدم معه أفلام (سمك لبن تمر هندي) و(لسادة الرجال) و(سيداتي آنساتي). كان آخر أفلامه هو (علشان ربنا يحبك) الذي أنتجه بنفسه عام 2001 معتمداً فيه على وجوه جديدة ، ولكن فشل الفيلم وعدم تحقيقه لإيرادات أدى لابتعاده عن الإخراج وإنشاءه أكاديمية تحمل اسمه لتدريس السينما . أخرج مسلسل واحد للتلفزيون هو (وكالة عطية) عام 2009 عن رواية للكاتب خيري شلبي . |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
salma shukrallah | قدم أول سيناريو روائي له(جفت الأمطار) عام 1967. | ||
DOâa Ismail | فاز فيلم (قليل من الحب كثير من العنف) بالجائزة الأولى في المهرجان القومي الخامس للأفلام الروائية سنة 1995، والجائزة الأولى في المهرجان القومي الخامس للأفلام الروائية سنة 1995. | ||
DOâa Ismail | حصل فيلم "للحب قصة أخيرة" على جائزة خاصة في مهرجان كارلو فيفارى. | ||
متابع بصمت | له فيلمان ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري في القرن العشرين بحسب استفتاء عدد من النقاد في سنة 1996، وهما: الأفوكاتو (1983)، للحب قصة أخيرة (1986) |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | وكالة عطية | سيناريو وحوار | |
2) | شرم برم | قصة وسيناريو وحوار | |
3) | علشان ربنا يحبك | قصة وسيناريو وحوار | |
4) | ست الستات | قصة وسيناريو وحوار | |
5) | تفاحة | قصة وسيناريو وحوار | |
6) | ميت فل | قصة وسيناريو وحوار | |
7) | قليل من الحب كثير من العنف | سيناريو وحوار | |
8) | سيداتي آنساتي | مؤلف | |
9) | سمك لبن تمر هندي | قصة وسيناريو وحوار | |
10) | السادة الرجال | مؤلف | |
11) | للحب قصة أخيرة | مؤلف | |
12) | الأفوكاتو | قصة وسيناريو وحوار | |
13) | عيون لا تنام | مؤلف | |
14) | على من نطلق الرصاص | قصة وسيناريو وحوار | |
15) | الرصاصة لا تزال في جيبي | سيناريو وحوار مشاهد حرب ٦٧ وحرب الإستنزاف | |
16) | الهارب | قصة وسيناريو وحوار | |
17) | أين عقلي | سيناريو وحوار | |
18) | الحب الذي كان | قصة وسيناريو وحوار | |
19) | غرباء | قصة وسيناريو وحوار | |
20) | صور ممنوعة: القصة الأولى (ممنوع) | قصة وسيناريو وحوار | |
21) | صور ممنوعة: القصة الثالثة (حكاية اﻷصل والصورة في إخراج قصة نجيب محفوظ المسماة صورة) | سيناريو وحوار | |
22) | صور ممنوعة: القصة الثانية (كان) | قصه وسيناريو وحوار | |
23) | رزق العيال | سيناريو وحوار | |
24) | شيء في صدري | سيناريو وحوار | |
25) | غروب وشروق | سيناريو وحوار | |
26) | جفت الأمطار | قصة وسيناريو وحوار |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | وكالة عطية | مخرج | |
2) | شرم برم | مخرج | |
3) | علشان ربنا يحبك | مخرج | |
4) | ست الستات | مخرج | |
5) | تفاحة | مخرج | |
6) | ميت فل | مخرج | |
7) | قليل من الحب كثير من العنف | مخرج | |
8) | سيداتي آنساتي | مخرج | |
9) | سمك لبن تمر هندي | مخرج | |
10) | السادة الرجال | مخرج | |
11) | للحب قصة أخيرة | مخرج | |
12) | الأفوكاتو | مخرج | |
13) | عيون لا تنام | مخرج |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | شرم برم | منتج | |
2) | علشان ربنا يحبك | منتج | |
3) | ست الستات | منتج | |
4) | تفاحة | منتج | |
5) | ميت فل | منتج | |
6) | يا دنيا يا غرامي | منتج | |
7) | قليل من الحب كثير من العنف | منتج | |
8) | سيداتي آنساتي | منتج | |
9) | البداية | منتج فني | |
10) | الأفوكاتو | منتج | |
11) | المتوحشة | منتج |