رفيق الصبان (1931 - 2013) Rafik El Saban

السيرة الذاتية

كاتب وناقد وسيناريست سوري مقيم في مصر منذ أوائل السبعينات ، بدء مسيرته عن طريق المسرح السوري حيثُ أخرج عدد من الأعمال المسرحية هناك ، انتقل بعدها إلى مصر وكتب فيلم "زائر الفجر" عام 1972 لتبدأ عندها مسيرته السينمائية الطويلة التي امتدت لحوالي 25 فيلماً أشهرها الأخوة الأعداء وقطة...اقرأ المزيد على نار وليلة ساخنة ، وأخرها هو الباحثات عن الحرية مع المخرجة إيناس الدغيدي . عمل أستاذاً لمادة السيناريو في معهد السينما بمصر ، واشتهر كذلك بكتاباته النقدية الهامة حيثُ يعدّ من أهم النقاد في الوطن العربي .


مشاهدة اونلاين


المزيد


أشهر الأعمال

(حسب المشاهدات)



معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • كاتب وناقد وسيناريست سوري مقيم في مصر منذ أوائل السبعينات ، بدء مسيرته عن طريق المسرح السوري حيثُ أخرج عدد من الأعمال المسرحية هناك ، انتقل بعدها إلى مصر وكتب فيلم "زائر الفجر" عام...اقرأ المزيد 1972 لتبدأ عندها مسيرته السينمائية الطويلة التي امتدت لحوالي 25 فيلماً أشهرها الأخوة الأعداء وقطة على نار وليلة ساخنة ، وأخرها هو الباحثات عن الحرية مع المخرجة إيناس الدغيدي . عمل أستاذاً لمادة السيناريو في معهد السينما بمصر ، واشتهر كذلك بكتاباته النقدية الهامة حيثُ يعدّ من أهم النقاد في الوطن العربي .

المزيد

هوامش:
  • كان من المقرر أن تكون اخر أعمال الكاتب الكبير فيلم (الصمت) للمخرجة ايناس الدغيدي ولكنه لم يستكمل حيث وافته المنية في 17 اغسطس 2013
المزيد






تعليقات