سلمى المصري Salma El Masry

السيرة الذاتية

ممثلة سورية. ولدت في دمشق، ونشأت في أسرة فنية فجدها عازف العود الشهير عمر النقشبندي. تخرجت من كلية الحقوق بجامعة دمشق، إلا انها لم تمارس المحاماة بسبب دخولها بالمجال الفني. بدأت العمل الفني من خلال برامج الأطفال. شاركت في العديد من الأعمال ما بين المسرح والسينما والتلفزيون، وكانت...اقرأ المزيد بدايتها في أوائل سبعينات القرن العشرين، وكان من أول أعمالها السينمائية فيلم «مقلب في المكسيك»، وأول أعمالها في المسرح مسرحية «الملك لير»، بينما كان أول أعمالها التلفزيونية مسلسلات (فوزية، الأجنحة، الدروب الضيقة).

المزيد


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثلة سورية. ولدت في دمشق، ونشأت في أسرة فنية فجدها عازف العود الشهير عمر النقشبندي. تخرجت من كلية الحقوق بجامعة دمشق، إلا انها لم تمارس المحاماة بسبب دخولها بالمجال الفني. بدأت...اقرأ المزيد العمل الفني من خلال برامج الأطفال. شاركت في العديد من الأعمال ما بين المسرح والسينما والتلفزيون، وكانت بدايتها في أوائل سبعينات القرن العشرين، وكان من أول أعمالها السينمائية فيلم «مقلب في المكسيك»، وأول أعمالها في المسرح مسرحية «الملك لير»، بينما كان أول أعمالها التلفزيونية مسلسلات (فوزية، الأجنحة، الدروب الضيقة).

المزيد

هوامش:
  • حصلت خلال مسيرتها الفنية على العديد من الجوائز والتكريمات، حيث حصلت بعام 1983 على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان اتحاد الإذاعات العربية، وبعام 1985 حصلت على الميدالية الذهبية من نقابة الفنانين السوريون، وفي عام 1999 حصلت على جائزة التميز والإبداع الذهبية من نقابة الفنانين السوريون، كما حصلت بنفس العام على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن دورها في مسلسل (الجمل). وبعام 2000 حصلت على جائزة العطاء من النادي السوري الأمريكي في ولاية لوس أنجلوس. كما حصلت من مهرجان الجزائر السينمائي على جائزة كركلا التكريمية. كما كرمت بمهرجان دمشق السينمائي بعام 2005، وكرمتها جامعة الدول العربية عن طريق اتحاد المنتجين العرب بعام 2007. وفي عام 2019 كرمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومنحت وسام النجمة الكبرى، كما كرمت بنفس العام من مهرجان جرش للثقافة والفنون في الأردن.
  • تزوجت مرتين، الأولى كانت من المخرج شكيب غنام، وأنجبا ابنان هما داني وهاني، وبعد وفاته تزوجت من المذيع مصطفى الآغا، إلا إنها انفصلت عنه بعد ذلك.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • سلمى سامي المصري




مواضيع متعلقة


تعليقات