تشارلي تشابلن (1889 - 1977) Charles Chaplin

السيرة الذاتية

ممثل وكاتب ومخرج انجليزى، من مواليد 1889. كان والداه يعملان بقاعة موسيقى تقليدية. والده، السير تشارلز سبنسر تشابلن، كان مغنيا وممثلا وأمه، هانا تشابلن، كانت أيضا مغنية وممثلة تعرف باسم ليلي هارلي. وقد تعلم منهما الغناء. انفصل والداه قبل أن يبلغ تشابلن سن الثالثة، وعاش بعدها مع...اقرأ المزيد أمه. وفى سن الثالثة عشر وبعد أن دخلت أمه مصحة عقلية، وتوفى والده، انضم شابلن إلى فرقة الراقصين "فتيان اللانكشاير الثمانية" وكان يديرها ويليام جاكسون. فى 1912 انتقل شابلن إلى الولايات المتحدة ليستقر هناك ويبدأ مسيرته الفنية ومنها كانت أول افلامه "Kid Auto Races at Venice". اشتهرت شخصية الصعلوك من خلال أداء شابلن لها فى معظم أفلامه، حيث بدأها فى الفيلم الكوميدى الصامت "أطفال يتسابقون في فينيس" عام 1914، فى فترة الافلام الصامتة ورفض أن يجعلها شخصية ناطقة عندما بدأت فترة الأفلام الناطقة. وتقاعد تشابلن عن تأدية دور الصعلوك رسميا بعد Modern Times فى 1936. مثل المسرح فى حياة شابلن الكثير حيث اعتلاه لأول مرة وهو فى سن الخامسة. توفى في 25 ديسمبر 1977.


مشاهدة اونلاين


المزيد




معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • قيل عنه "أعظم موهبة في القرن العشرين"، و"العبقري الوحيد الذي خرج من الصناعة السينمائية".. ولد شارلي سبنسر شابلن في بريطانيا عام 1889، وكان والده يعمل في أحد الفرق المسرحية لكنه...اقرأ المزيد توفي وشارلي طفلاً، فقامت والدته التي كانت تعمل مهرجة بتربيته. انطلق مشواره الفني من خلال فترة الأفلام الصامتة، بداية من الفيلم الكوميدي (أطفال يتسابقون في فينيس) عام 1914، واستمر شابلن في تمثيل هذا الدور في العشرات من الأفلام، حتى في بعض الأفلام الأطول لاحقا (في عدد من الأفلام الأخرى قام بأداء شخصبات أخرى غير الصعلوك). عرفت شخصية الصعلوك في فترة الأفلام الصامتة، وأصبح ذو شهرة عالمية، وعندما بدأت فترة الأفلام الناطقة، رفض تشابلن أن يجعل هذه الشخصية متحدثة. فكان إنتاج سنة 1931، أضواء المدينة صامتا. تقاعد شارلي عن أداء دور الصعلوك رسميا بعد فيلم العصور الحديثة 1936، الذي انتهى تقريبا بينما كان الصعلوك يسير في طريق لا ينتهي نحو الأفق. هذا الفيلم يعتبر نهاية الأفلام الصامتة. حيث كان الصعلوك صامتا حتى تقريبا نهاية الفيلم أين سمع صوته أخيرا، ولو أنه نطق مقطع من أنشودة فرنسية-إيطالية غير معروفة. يقوم شارلي شابلن أيضًا بجانب الإخراج والتأليف والإنتاج والتمثيل والتصوير، بوضع الموسيقى التصويرية لأفلامه.

  • ممثل وكاتب ومخرج انجليزى، من مواليد 1889. كان والداه يعملان بقاعة موسيقى تقليدية. والده، السير تشارلز سبنسر تشابلن، كان مغنيا وممثلا وأمه، هانا تشابلن، كانت أيضا مغنية وممثلة تعرف...اقرأ المزيد باسم ليلي هارلي. وقد تعلم منهما الغناء. انفصل والداه قبل أن يبلغ تشابلن سن الثالثة، وعاش بعدها مع أمه. وفى سن الثالثة عشر وبعد أن دخلت أمه مصحة عقلية، وتوفى والده، انضم شابلن إلى فرقة الراقصين "فتيان اللانكشاير الثمانية" وكان يديرها ويليام جاكسون. فى 1912 انتقل شابلن إلى الولايات المتحدة ليستقر هناك ويبدأ مسيرته الفنية ومنها كانت أول افلامه "Kid Auto Races at Venice". اشتهرت شخصية الصعلوك من خلال أداء شابلن لها فى معظم أفلامه، حيث بدأها فى الفيلم الكوميدى الصامت "أطفال يتسابقون في فينيس" عام 1914، فى فترة الافلام الصامتة ورفض أن يجعلها شخصية ناطقة عندما بدأت فترة الأفلام الناطقة. وتقاعد تشابلن عن تأدية دور الصعلوك رسميا بعد Modern Times فى 1936. مثل المسرح فى حياة شابلن الكثير حيث اعتلاه لأول مرة وهو فى سن الخامسة. توفى في 25 ديسمبر 1977.

المزيد

هوامش:
  • صرح ذات مرة أن الفيلم الروسي "البارجة بوتمكين" هو أفضل عمل شاهده في حياته.
  • زادت شعبية شارلى شابلن بعد إهتمامه فى أعماله بالطبقة العاملة والفقيرة، وبالتالى الطبقة اليسارية، وعلى الجانب الآخر كرهته الطبقة البرجوازية لسخريته منها، وتم إتهامه بالتعاطف مع الشيوعية، مما إضطره لمغادرة هوليوود عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية، والعودة الى أوروبا حيث إستقر فى سويسرا.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • تشارلز سبنسر تشابلن


  • بلد الميلاد:
  • المملكة المتحدة


  • بلد الوفاة:
  • سويسرا

  • ترشيحات:
  • تم ترشيحه 1 مرة، وفاز بـ 1 منها
  • المزيد



تعليقات