"سطلانة" و"اختياراتي" و"هرمون السعادة"... أبرز أغاني الأفلام العربية في 2023

  • مقال
  • 12:31 صباحًا - 27 ديسمبر 2023
  • 1 صورة



في السنوات الأخيرة، باتت الأغاني في الأفلام العربية وسيلة قوية للترويج للأعمال الفنية، خاصة مع انتشار العديد من منصات التواصل الاجتماعي مثل ويوتيوب وفيس بوك وإكس، وتستهدف هذه الأغاني جذب الشرائح المتنوعة من الجمهور للذهاب إلى صالات السينما ومشاهدة الأعمال، بل ويصل بعضها بعيًدا بتحقيق التريند والوصول للعالمية في بعض الأحيان. على الرغم أن هذه الأغاني عادة ما تتواجد داخل أعمال ليست على مستوى فني عال، إلى أنها في بعض الأحيان تتفوق على العمل ذاته وتحقق الانتشار والنجاح المطلوب.

1- "اختياراتي" من فيلم "مستر إكس":

حققت أغنية "اختياراتي" للمغني الشهير أحمد سعد نجاحًا غير مسبوق بعد طرحها في شكل دعائي لفيلم الكوميديا "مستر إكس"، حيث بلغت نسب المشاهدة الخاصة بالأغنية 131 مليون على منصة يوتيوب، كما استخدمها الكثير من مستخدمي تطبيق تيك توك كأغنية خلفية للكثير من الفيديوهات خلال عام 2023. يدور العمل حول عقدة نفسية قديمة تدفع إكس في إنشاء منظمة سرية، يسعى من خلالها بدفع الرجال لطلاق زوجاتهم، ولكن تنشأ قصة حب بينه وبين محامية تضعها الظروف في طريقه، فيحاول جاهدا إبعادها عن كل المخاطر.

2- "سطلانة" من فيلم "بعد الشر":

تُعتبر أغنية "سطلانة" في مقدمة قائمة أكثر أغاني الأفلام العربية استماعًا خلال عام 2023، والغريب أن عند طرح الأغنية تزامنًا مع عرض فيلم "بعد الشر" لم تحقق الانتشار المطلوب، ولكن بعد مباراة الأهلي المصري ضد الوداد البيضاوي المغربي خلال نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا وانتصار الأحمر بهدف المدافع محمد عبدالمنعم في الوقت القاتل، ظهر لاعبوا الأهلي في أجواء احتفالية بعد المباراة وفي مقدمتهم الجناح طاهر محمد طاهر والمدافع محمد متولي بالرقص بطريقة مبتكرة على أنغام الأغنية، فقفذت مشاهدات الأغنية سريعًا إلى 116 مليون وشاهدت، وحققت انتشار كبير في مصر والوطن العربي برمته. يدور العمل حول سولي الذي يهرب من زوجته فرح فيجد نفسه عالقًا في علاقة عاطفية مع مريم، ولا يستطيع الزواج منها بسبب تعويذة سحرية، فيخوض العديد من المواقف الكوميدية رفقة صديقه المقرب مشمش.

3- "هرمون السعادة" من فيلم "تاج":

كعادة نجم الجيل والممثل والملحن تامر حسني في الترويج لأفلامه السينمائية، لجأ الأخير لاختيار بعض الأغاني وإضافتها لفيلمه "تاج"، واستطاعت أغنية "هرمون السعادة" تحقيق نجاح كبير على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، وبلغت عدد مشاهدات الأغنية على منصة يوتيوب 49 مليون مشاهدة خلال 6 أشهر. تتبع الأحداث حياة التوأم تاج وهارون، اللذان يمران بالعديد من الأزمات، ومع امتلاكهما لقدرات خارقة، تتسبب في وقوع العديد من المفارقات لهما.

4- "براحة يا شيخة" من فيلم "المطاريد":

تصدرت أغنية "براحة يا شيخة" من فيلم "المطاريد" منصات التواصل الاجتماعي لفترة كبيرة، وهي أغنية للمغني بهاء سلطان والذي يشهد حالة من النشاط الفني منذ عودته خلال العامين الماضيين، حيث بلغت نسب المشاهدة الخاصة بالأغنية على منصة يوتيوب ما يقرب من الـ48 مليون مشاهدة منذ طرحها في 19 يناير. يدور العمل في إطار كوميدي، حيث يعود صلاح من أمريكا بعد وفاة والده لاستلام ميراثه، ويسعى لبيع الأملاك التي تتضمن نادي كرة قدم، فيمر بالعديد من المواقف الغير متوقعة.

5- "لفينا الدنيا" من فيلم "البعبع":

بجانب تحقيقه لإيرادات كبيرة خلال موسم العيد، حققت أغنية "لفينا الدنيا" من فيلم "البعبع" للنجوم أمير كرارة وياسمين صبري نسب مشاهدة عالية خلال فترة طرحها بالمرحلة الدعائية للعمل، حيث بلغت أغنية رضا البحراوي ومسلم نسب مشاهدة تخطت الـ20 مليون مشاهدة خلال العام. تدور أحداث الفيلم في يوم واحد حول سلطان، وهو مجرم مخضرم تم الإفراج عنه من السجن، ليقوم بعدها بعملية تسليم آثار لصالح أحد التجار، لكنه يغدر بهم ويستولي على الآثار والأموال ويبلغ عنهم الشرطة، ويستعد للسفر خارج مصر، إلا أنه يفاجأ بظهور أبنائه الاثنان في منزلة القديم واللذان لم يكن يعلم عنهما شيء منذ ولادتهما، فيضطر الهروب بهما وسط هجوم إحدى العصابات عليه.

6- "تاج" من فيلم "تاج":

أغنية أخرى قدمها المطرب تامر حسني ضمن أحداث فيلمه تاج، حيث نجحت أغنية "تاج" في تحقيق مشاهدات على منصة يوتيوب بلغت 12 مليون مشاهدة منذ طرحها في 7 يوليو الماضي. تتبع الأحداث حياة التوأم تاج وهارون، اللذان يمران بالعديد من الأزمات، ومع امتلاكهما لقدرات خارقة، تتسبب في وقوع العديد من المفارقات لهما.

7- "يا صلاة الزين" من فيلم "هارلي":

كان عام 2023 حافلًا بالنسبة للممثل محمد رمضان من خلال مسلسل "جعفر العمدة" وفيلم "هارلي" وفيلم "ع الزيرو"، ومن خلال فيلم الحركة والتشويق "هارلي"، لجأ صناعه للتعاون مع المغني زوكش في أغنية "يا صلاة الزين"، والتي حققت نسب مشاهدة على يوتيوب تقترب من الـ10 مليون مشاهدة منذ طرحها في عيد الفطر. يدور العمل حول هارلي مهندس الميكانيكا، والذي يعود من الخليج مع عائلته لاستكمال دراسته بمصر، ويقوده ذكائه وسرعته إلى العمل مع إحدى العصابات، ويصبح العنصر الأبرز والأقرب إلى زعيم العصابة.

8- "أهي أهي" من فيلم "بيت الروبي":

بينما حقق فيلم "بيت الروبي" نجاحًا مبهرًا خلال عام 2023 باعتلاء قمة إيرادات السينما المصرية في تاريخها بإيرادات بلغت 130 مليون جنيه مصري، كرر العمل نجاحاته من خلال أغنية "أهي أهي" والتي تشارك في غنائها النجم محمود العسيلي رفقة بطلي العمل كريم عبدالعزيز وكريم محمود عبدالعزيز، حيث حققت الأغنية على يوتيوب مشاهدات بلغت 7.2 مليون مشاهدة. يتناول العمل قصة المهندس إبراهيم الروبي الذي تتعرض زوجته لأزمة ضخمة يلجأ بعدها للهروب من المدينة والابتعاد إلى مكان منعزل، ويعيش لسنوات ولكنه يعود مجددا بسبب ظروف طارئة على حياته، مما يجعله يتعرض لكثير من المواقف الصعبة التي تغير مسارات حياته ويعود شبح الأزمة القديمة لمطاردته وزوجته.




تعليقات