عمل بدا مقبولا و لكن

تراب الماس

بداية و باختصار, فيلم تراب الماس كان يبدو عملا مقبولا في البداية و لكن مع اتضاح معالم القصة و مع النهاية, تبين بأنه يعتمد على قصة ضعيفة بدون ترابط أحداث أو شخصيات. أنا أدرك بأن هناك العديد من قرأوا القصة و لها جمهور كبير, و لكني هناك أركز على القصة من جانب الفيلم فقط.

وجب التنويه بأنه في هذا النقد سوف أقوم بتوضيع أحداث كثيرة من القصة, و بالتالي لا تقرا إذا لم تشاهد الفيلم بعد.

سوف أنتقد الفيلم على مجموعة من النقاط كما يلي.

هل القصة فريده من نوعها (Originality) ؟ تعتمد القصة في الأساس على تراب الماس و الذي عرفه حسين الزهار بالصدفة عن طريق صديق والده. و الأساس هنا بأنه يستخدم كوسيلة للقتل بدون ترك أثار محدده تساعد على تتبع الجاني. و من هنا نجح حسين الزهار على مدى عدة سنوات في قتل مجموعة من الشخصيات بدون الوصول إليه أبدا. لكن, هل هذه الفكرة هي الأولى من نوعها؟ للأسف لا فقد سبقهم بها مسلسل الصياد و العديد من الأفلام الأجنبية. كذلك الكاتب محمد خليل الزهار في فيلم غرام الأفاعي (1988). اعتمد على نفس الأساس, حين استخدم وجدي نصراوي (هشام عبد الحميد) مادة كيميائية اخترعها بنفسه لقتل بعض الأشخاص بدون القدرة على تتبعه او معرفة ما الذي أدى إلى هذه الوفاة. حقيقة أيضا لا أعلم إذا كان هناك مصادفة لاختيار اسم الزهار هنا و اللي يتطابق مع كاتب قصة غرام الأفاعي.

هل الأحداث متوقعة؟ ظلت القصة غير متوقعه حتى منتصف الفيلم, و تحديدا عندما اقتحم العقيد وليد سلطان (ماجد الكدواني) شقة طه حسين و أجبره على العمل معه. من بعد ذلك, أصبحت أحداث الفيلم تقريبا كلها متوقعة. فمن يشاهد يدرك مثلا أن منة شلبي (سارة) سوف تقوم بقتل شريف مراد (إياد نصار), و أن طه حسين سوف يقوم بقتل العقيد وليد سلطان. كذلك, العقيد وليد سلطان بدا عليه الكثير من علامات الاستفهام, فكان متوقعا بأنه يقوم باستدراج طه حسين لارتكاب جرائم لأسباب أخرى. و أخيرا, كان متوقعًا بأن طه حسن و سارة سوف يجدون طريقهم معها.

هل القصة مملة؟ نفس التعليق السابق. عندما أصبحت أحداث الفيلم متوقعه, فقد الفيلم متعته و أصبحت أنتظر نهايته بفارغ الصبر, ليس بسبب التشويق و لكن بسبب أنني توقعت ماذا سوف يحدث في باقي الفيلم. بالإضافة إلى ذلك, أحداث القصة غير مركبة و مباشرة للغاية.

هل القصة منطقية؟ الأحداث الشائكة في القصة تبدأ بعد قتل السيرفيس (محمد ممدوح) لحسين الزهار بسبب تحريض من العقيد وليد سلطان. و لكن لماذا؟ بكل بساطة بسبب أن حسين الزهار شاهد العقيد وليد سلطان و هو في طريقه إلى فيلا محروس برجاس (عزت العلايلي) عندما كان يتجسس على الأخير. عدم المنطقية هنا هو أنها ليست جريمة لو تم رؤيتك في مكان ما. و أيضا حتى لو تم رؤيتك و انت في الفيلا فيمكن أن تأتي بعديد من الحجج و خصوصا انك في منصب جنائي يعطيك الحق في تقصي الحقائق و من ثم التواجد في أماكن عديدة. اللجوء إلى وسيلة القتل شيء غير منطقي بالمرة, و خصوصا بأن حسين الزهار مجرد شخص ضعيف لا يمتلك القدرة على مواجهة هؤلاء الأشخاص. أيضا سهولة الوصول إلى مذكرات حسين الزهار كانت غير منطقية و خصوصا لو كان فيها اعترافات بقتله مجموعة من الأشخاص عير السنين.

هل الأحداث و الشخصيات مترابطة؟ هذه هي نقطة الضعيف الأساسية للقصة بالإضافة إلى كونها غير أصلية. قوة القصة تعتمد على ترابط شخصياتها لدرجة أن أقل شخصية في القصة يجب أن يكون لها حدث و لو بسيط, و بدونه سوف تختلف الأحداث. الكارثة في قصة تراب الماس بأننا لو أزلنا أكثر من نصف الشخصيات, فإن الأحداث الأساسية للقصة لن تتغير بالمرة. هذه الشخصيات تتضمن سارة, شريف مراد, و فايقة الزهار (صابرين). ببساطة لو تخيلت بأنه تم إزالة جميع هذه الشخصيات من القصة, فإن نفس الأحداث سوف تتحقق. أيضا. على الرغم بأن أن شخصية بشرى صيرة (شيرين رضا) لها هدف في القصة بأنها من تسببت في إبعاد العقيد وليد سلطان, و لكنها ظهرت في عديد من المشاهد و التي لو تم قطعها لن تتغير القصة بأي حال من الأحوال.

جودة التمثيل جودة التمثيل جيدة من جميع الممثلين تقريبا, و إن بدت شيرين رضا بانفعالات مبالغ بها في عديد من المشاهد التي ظهرت بها. ملحوظة عن منة شلبي في اختيارها للأدوار. بعد سنوات عديدة من فيلم هي فوضى, عادت منة شلبي لتحصر نفسها في نفس الدور, المرأة التي تتعرض للظلم و القهر الجسدي. ملحوظة أخيرة, واجب من صناع الفيلم التوعية و التوجيه لما يجب فعله لحماية المرأة في مثل تلك المواقف - شخصية منة شلبي في الفيلم لا تتوافق مع القرار الذى اتخذته بكونها تعمل في الميديا و تستطيع التعامل نفسيا و التوجه للشرطة و المستشفى لحمايتها و اتخاذ الإجراءات القانونية. لا يوجد شيء يستوجب الخوف من المذيع لان عدة ادلة من الطب الجنائي تستطيع اثبات موقفها بسهولة و الدليل في التسجيل نفسه. و طبعا الشرطة و المستشفى سوف يتكفلان بحماية خصوصية المجني عليها. طبعا القصة ليس لها علاقة باتخاذ القرار الصحيح لأنها تعتمد على القرارات اللي اتخذتها الشخصية في العمل, و التي ليست من الضروري ان تكون صحيحة.

بناء على النقاط السابقة, فإنني أقيم العمل 2/10 فقط بسبب أن القصة بدت جيدة في أول نصف ساعة و بسبب جودة التمثيل و الإخراج.

نقد آخر لفيلم تراب الماس

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
تراب الماس ... سينما العقل ايفان علي عثمان ايفان علي عثمان 3/3 3 سبتمبر 2018
فيلم عادي Ali Kandil Ali Kandil 1/2 27 نوفمبر 2018
كم من الموتى يستحقون الحياة وكم من أحياء يستحقون الموت Yussef Sayed Yussef Sayed 0/0 18 فبراير 2019
تراب الماس.. الأفضل في كل شيء صموئيل صفوت صموئيل صفوت 4/4 14 نوفمبر 2018
" تراب الماس " .. او بقا عندنا وعي سينمائي .. ! Mahmoud Amer Mahmoud Amer 0/0 27 اغسطس 2018
((تراب الماس)) Ebrahim Ashraf Ebrahim Ashraf 5/6 23 اغسطس 2018
عمل بدا مقبولا و لكن واحد واحد 0/0 31 مارس 2019
انتظرناه كثيرا وظهر ليس كما توقعنا Mohsen AL Qady Mohsen AL Qady 2/5 4 سبتمبر 2018
تراب الماس وجبه دسمة لعمل طال انتظاره ibrahim almasri ibrahim almasri 4/5 25 اغسطس 2018
Ahmad.Farouk Ahmad.Farouk 0/0 17 مايو 2019
رواية مثيرة و فيلم مختلف Mahmoud Ibrahim Al Jilani Mahmoud Ibrahim Al Jilani 0/0 3 يونيو 2020