الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فريد شوقي | عطوة | 1 | |
2) | هند رستم | روحية | 2 | |
3) | أمينة رزق | ام صلاح وعطوة | 3 | |
4) | صلاح السعدني | صلاح | 4 | |
5) | شفيق نور الدين | الاسطى جاد | 5 | |
6) | ليلى شعير | الاميرة | 6 | |
7) | حسن حامد | المغربي الفتوة | 7 | |
8) | سعيد خليل | مناضل | 8 | |
9) | منير التوني | 9 | ||
10) | محمد شوقي | فتوة | 10 | |
11) | علية فوزي | عالمة | 11 | |
12) | سامي سرحان | تابع للمغربي | 12 | |
13) | شوشو عز الدين | راقصة | 13 | |
14) | عبدالغني النجدي | بياع | 14 | |
15) | علي جوهر | انجرام القائد الانجليزي | 15 | |
16) | فتحية عبدالغني | 16 | ||
17) | كامل أنور | ابو دراع السريح | 17 | |
18) | محمد إدريس | من رواد البار | 18 | |
19) | محمود مكين | 19 | ||
20) | فوزية إبراهيم | عالمة | 20 | |
21) | طارق مكين | 21 | ||
22) | على لوز | 22 | ||
23) | إبراهيم حشمت | لطيف بيه | 23 | |
24) | أنور الخوام | صيب عالمة | 24 | |
25) | عفاف سامي | 25 | ||
26) | علي مصطفى | 26 | ||
27) | سميحة محمد | عالمة | 27 | |
28) | مصطفى الشريف | صبي | 28 | |
29) | محمود رشاد | من اتباع الاميرة | 29 | |
30) | سمير ولي الدين | فتوة | 30 | |
31) | كمال سرحان | فتوة | 31 | |
32) | محمد رشدي | غناء | 32 | |
33) | إلهام بديع | غناء | 33 | |
34) | عفاف بدر | غناء | 34 | |
35) | أحمد مرسي | سجين | 35 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فؤاد الظاهري | موسيقى تصويرية | 6 | |
2) | فتحي قورة | كلمات الأغاني | 7 | |
3) | سيد مكاوي | الألحان | 8 | |
4) | محمد رشدي | غناء | 9 | |
5) | نجيب السلحدار | الألحان | 10 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نيازي مصطفى | مخرج | 1 | |
2) | السعيد مصطفى | مخرج مساعد | 2 | |
3) | شريف حمودة | مخرج مساعد | 3 | |
4) | محمد الهواري | ملاحظ سناريو | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | كريكور تشاكماكجيان | مهندس الصوت | 1 | |
2) | نصري عبدالنور | مسجل الموسيقى | 2 | |
3) | إرنست صباغ | مسجل حوار | 3 | |
4) | جلال عبدالحميد | مسجل حوار | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد أبو الفتوح | مدير الإنتاج | 2 | |
2) | سيد الجبالي | مساعد | 3 | |
3) | حسن طاهر | مساعد | 4 | |
4) | جمال الليثي | منتج | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ماهر عبدالنور | مهندس المناظر | 1 | |
2) | جبرائيل كراز | إكسسوار | 2 | |
3) | عجمي عبدالرحمن / دنجل | إكسسوار | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسين أحمد | مونتير | 1 | |
2) | كمال فهمي | نيجاتيف | 2 | |
3) | صلاح عبدالرازق | مركب الفيلم | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جمال التابعي | مساعد | 3 | |
2) | علي خير الله | مصور | 6 | |
3) | وديد سري | مدير التصوير | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نيازي مصطفى | سيناريو وحوار | 1 | |
2) | كمال إسماعيل | قصة وسيناريو وحوار | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سيد محمد | ماكيير | 3 | |
2) | محمود سماحة | ماكيير | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | دولار فيلم (إسماعيل الكردي وأولاده) | موزع | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد عبدالمنعم | ريجيسير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فتحي عزت | مصور فوتوغرافيا | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | برلنتي مرسي | مصمم الملابس | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ستوديو مصر | الطبع والتحميض | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
فريق العمل | عطوة يتولى رعاية أخيه الصغير حتى يكمل تعليمه، يعمل عطوة في أحد المصانع ويحظى بقوة بدنية فيستغلها في العمل كقواد في شارع عماد الدين، تتعرف عليه روحية التي فقدت أسرتها كاملة على أيدي الاحتلال البريطاني، يعمل عطوة جاسوسًا عند إحدى الأميرات لنقل أخبار الفدائيين، فتهجره روحية حين تعرف ذلك. 285 | ||
محمود قاسم | فى عام 1919 يتولى عطوه مسئولية أخيه الصغير صلاح كى يتم تعليمه ، وهو عامل صغير فى أحد المصانع ، ويتمتع بقوة جسمانية ملحوظة ، يقرر أن يعمل قوادًا فى شارع عماد الدين لحماية بنات الليل ، يتعرف على روحيه إحدى بنات الليل ، التى فقدت أسرتها على أيدى قوات الاحتلال الإنجليزى ، تنفر منه روحيه ، وتراه قوة غشيمه ، يتعرف عطوه على إحدى الأميرات ، ويصبح من رجالها ، ويعمل جاسوسًا لحسابها ، لنقل أخبار الفدائيين ، تعرف روحيه بخيانته فتهجره ، يموت صلاح الشقيق الأصغر لعطوه على أيدى رصاص الإنجليز ، يعرف عطوه أن أخاه كان من الفدائيين، فيصاب بندم شديد ، ويقرر الانضمام إلى صفوف الفدائيين ، تساعده فى ذلك روحيه ، يهاجم أوكار البريطانيين ، ورجالهم خاصة الذين يأتون إلى شارع عماد الدين ، يصبح عطوه نموذجًا للبطل الشعبى ، ويتزوج من روحيه ، والتى تكمل رسالته عقب القبض عليه . 753 | ||
حربي الخولي | المعلومات التي وضعها محمود قاسم عن قصة الفيلم غير دقيقة فلم يعمل عطوة جاسوسا لصالح الأميرة ولم يمت شقيقه صلاح برصاص الإنجليز ولم يتزوج من روحية وهذه هي قصة الفيلم يؤرخ الفيلم لفترة الاحتلال الإنجليزي ، ويختار أن يبدأ حوادثه من عام 1921، حيث سيطرة الجيش الإنجليزي على مصر ، مع وجود بعض المقاومة الخفية من المصريين ، خاصة عمال أحد المصانع الذي يعمل به عطوة ( فريد شوقي ) ، ذلك الرجل البسيط الذي يعمل من أجل إعالة أمه ( أمينة رزق ) ، وأخيه صلاح ( صلاح السعدني ) ، وعطوة يتميز بقدرات جسدية وقوة عضلية ملفتة للنظر ، لكنه لا علاقة له بالسياسة ، ويعاني من تحكم مدير المصنع الإنجليزي وظلمه له ، أما بعض العمال بزعامة جاد ( شفيق نور الدين ) فيعملون على قتل الإنجليز والمقاومة المسلحة ، ومعهم شقيق عطوة صلاح الشاب الصغير دون علم عطوة ، وعندما يعلم عطوة أن أخاه يذهب لمكان غير أخلاقي يظن أنه انحرف أخلاقيا ، لكن الحقيقة أن صلاح يلتقي بأفراد المقاومة في شارع الملاهي الليلية ، ليتم التمويه ، لكن عطوة يذهب إلى ذلك الشارع ليعيد أخاه لحياة الاستقامة كما يظن ، فيفاجأ بوجود جاد زميله في العمل هناك ، ويراوغ جاد عطوة في سبب حضوره حتى لا يطلعه على حقيقة الأمر، ويتغلب عطوة بقوته على فتوة الشارع ( حسن حامد ) ، فتعجب به بائعة الحب روحية ( هند رستم ) وتحبه ، تلك التي فقدت أسرتها كلها على أيدي الانجليز ، ويبلغ فتوة الشارع عن عطوة متهمه أنه وراء المقاومة المسلحة ، مما يزج بعطوة داخل السجن ، وبعد خروجه يجد نفسه مفصولا من عمله ، بل ويضربه مدير المصنع بالرصاص في كتفه عندما يعترض على الظلم ، فيقرر أن ينضم للمقاومة ، ويذهب لمكان الاجتماع في شارع الكباريهات ، ويتغلب للمرة الثانية على الفتوة ، ويصبح هو الفتوة ، فينسى المقاومة ويستمتع بالفتونة ، فيتخذ أعضاء المقاومة قرارا بمقاطعته بما فيهم أخوه صلاح ، ويكون عينا للضابط الإنجليزي ، ويتعرف على إحدى الأميرات ( ليلى شعير ) ، وينغمس معها في حياة الرذيلة ، ويدافع عن مصالح الباشاوات ، وعندما ترفض روحية دفع الإتاوة له ، وتحرض بعض الكباريهات على ذلك ، يرسل لها من يؤدبها ويحطم محلها ، ويصاب صلاح في هذا التأديب ويموت ، مما يجعل عطوة يشعر بتأنيب الضمير ، ويقرر العودة للمقاومة والانتقام من الإنجليز ، فيقتل الضابط الإنجليزي الذي كان يحرضه ضد المقاومة ، وينضم لأفراد المقاومة في قتال الإنجليز حتى يتم إلقاء القبض عليه في عزة وشرف من أبناء وطنه . 2070 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | فى مطلع العشرينيات من القرن العشرين، وعقب ثورة ١٩١٩، زادت مقاومة الشعب المصرى للمحتل الإنجليزى، بخطف جنوده وقتلهم، وتفجير أماكن تجمعهم، وكانت العبوات الناسفة، يصنعها العمال المصريون فى عنابر السكة الحديد، التى يشرف عليها الانجليز، وكان المفتش الإنجليزى بلاكمان، يضطهد العامل البسيط عطوه الجمل (فريد شوقى)، صاحب البنيان القوى، الذى كان يتحمل الظلم، من أجل لقمة العيش، لإعالته والدته المسنة (أمينه رزق) وشقيقه الأصغر صلاح (صلاح السعدنى)، الذى يدرس بمدرسة الصنايع، ولم يكن عطوه يعلم أن شقيقه صلاح، يعمل مع المقاومة الشعبية، التى يقودها الريس جاد (شفيق نورالدين)، العامل بعنابر السكة الحديد، والذى كان يتقابل مع أفراد المقاومة فى وش البركة (الحي الشعبى لممارسة البغاء) وذلك للتمويه. أبو دراع (كامل أنور) بائع السجائر السريح، يخبر عطوه بأنه يشاهد شقيقه صلاح، يتردد على وش البركة، ونصحه بمنعه من الذهاب الى هناك، وعندما يذهب عطوه لإنقاذ شقيقه، يصطدم بفتوة الحى، سيد المغربى (حسن حامد)، ويتصارع معه ويتغلب عليه، قبل وصول البوليس، وقيام بائعة الهوى، روحية (هند رستم)، بتهريبه لإعجابها بقوته، ودحره للفتوة المغربى، وكان الأخير يعمل مع الإنجليز، الذين يوفرون له الحماية، مقابل الإبلاغ عن رجال المقاومة، ودفع إتاوة للقائد الإنجليزى إنجرام (على جوهر)، قدرها ٣٠٠ جنيه ذهبى، والتى كان يجمعها بدوره من الإتاوة التى يفرضها، على مواخير الدعارة، وصالات الرقص والغناء وتناول الخمور. أراد المغربى الإنتقام من عطوه، فأبلغ الإنجليز، بأنه رئيس المقاومة، وتم القبض على عطوه وسجنه، ولكن النيابة أخرجته لعدم كفاية الأدلة، ولكن تم فصله من العنابر، وعندما إعترض عطوه، أطلق عليه بلاكمان الرصاص، فأصابه فى كتفه، وشعر عطوه بالظلم والمهانة، وأبلغه أبو دراع، بأن المغربى هو غريمه، الذى أبلغ عنه، فتصارع معه عطوه مرة أخرى، وكسر له ذراعه، وأصبح هو الفتوة، رغم أنفه، بعد إنضمام رجال المغربى له، وإلتفاف الغانيات وأصحاب المواخير من حوله، وطلب منه الإنجليزى إنجرام، التعاون مع الإنجليز، بعد أن هدده بالإعدام لأن المغربى، حسب زعمه، قد لقى حتفه. رضخ عطوه للأمر ووافق على دفع الإتاوة لإنجرام، وأصبح ملك حي البغاء، وش البركة، وعشيق للغانية روحية، التى كانت تعانى من قتل الإنجليز لأسرتها، وهو الأمر الذى دفعها للعمل فى تلك المهنة النجسه، وساءها أن ينحرف عطوه، ويفقد شهامته بالعمل مع الإنجليز وفرض الإتاوات على الغانيات وأصحاب الصالات، وزادت مقاومة الشعب للإنجليز، وتنكر عطوه لزملاءه فى العنابر، الذين تعاطفوا معه عند فصله، وتفرغ لجمع الإتاوات، وعندما استنجدت به الراقصة إنصاف (عفاف سامى)، صاحبة الصالة فى الحي الراقى، لينقذها من الفتوة الدقاق (سامى سرحان)، شاهدت الأميرة نازك (ليلى شعير) صراع عطوه مع الدقاق ورجاله، وأعجبت بقوة عطوه، فإتخذته عشيقاً، وفتوة يعمل لحسابها، وحساب أولاد الذوات من الباشاوات المنحرفين، وترك عطوه وش البركة لرجاله، وتفرغ للعيش فى قصر الأميرة. تركت روحية صالة سيدة المفتحه (سميحه محمد)، وإفتتحت صالة خاصة بها، وعندما فرض عليها عطوه دفع الإتاوة، رفضت الدفع وحرضت الأخريات على عدم الدفع، فأرسل عطوه رجاله لتأديبها، وتحطيم صالتها، وعندما إستنجدت روحيه بصلاح شقيق عطوه، قتله رجال عطوه، وكانت الصدمة كبيرة على عطوه، الذى علم أن شقيقه، كان من الثائرين ضد الظلم، فقرر تغيير مساره، والإنتقام من الإنجليز، فقتل القائد الإنجليزى إنجرام، وإنضم للمقاومة، وهاج عليه الإنجليز، فقام بإطلاق الرصاص على غريمه بلاكمان، مما دفع الإنجليز لنسف البيت الذى كان يحتمى به، مع إخوانه من رجال المقاومة، ولكنهم نجوا من الموت، ليتم القبض عليهم، وتستمر المقاومة للمحتل الإنجليزى. (شياطين الليل) 3150 |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء |
الربط بين السياسة والحركةيعتبر فيلم (الشياطين الثلاثة) من الأفلام القلائل التي تربط بين نوعين مختلفين من أنواع الدراما، وذلك حيث يجتمع فيه كل مقومات فيلم الحركة، والفيلم السياسي متمثلا...اقرأ المزيد في الصراع بين سلطات الاحتلال الإنجليزي، وبين الشعب المصري وذلك من خلال قصة بسيطة وضعها مخرج الفيلم (نيازي مصطفى) وكتب الحوار (كمال إسماعيل) والذي تعاون مع فريد شوقي في أكثر من عمل يذكر منها (سواق نص اليل، وأبو ربيع، كلهم أولادي) تدور القصة حول عطوة (فريد شوقي) الذي يتولى رعاية شقيقه الأصغر صلاح (صلاح السعدني) ونظرا لقوة جسمه، وفتولة عضلاته فإنه يقرر العمل كفتوة بشارع محمد علي ليحمي فتيات الليل مقابل أتاوة، ويتعرف على روحية (هند رستم) التي تلفظه عندما تكتشف عمله مع الإنجليز، وعندما يلقى شقيقه صلاح حتفه في إحدى المناورات يكتشف أنه كان يعمل في تنظيم سري ضد جنود الاحتلال فيقرر توجيه غضبه إلى العدو البريطاني وتجنيد نفسه ليثأر لشقيقه قدم الفيلم بعد الإسقاطات السياسية، فنلاحظ بعد التلميحات حول تولي الملك (فؤاد) البلاد وتغاضيه عما يغتصبه الاحتلال، تزامنا مع تولي عطوة الفتونة الجديدة ونجحه في أن يصبح ملكا لفتيات الليل، كذلك تناول قضية الرشاوى وقتها والتغاضي عما ينتهك في حق الشعب المصري، من خلال الضابط الذي توضع له الأموال في طربوشه. ومن هنا نلاحظ أن الفيلم يعلن بشكل صريح عن التوجيه السياسي مع أول لقطات الفيلم مستعرضا قرارات الاحتلال الإنجليزي وقتها ونفور الشعب المصري من تلك القرارات، ليبدأ بعدها في تقديم مجموعة من المشاهد تجعل العمل في المقام الأول من أفلام الحركة، حيث محاولات الفتوة عطوة الاعتماد على مهارات وحركات قتالية تتمثل ف المعارك الضارية التي وقعت بينه وبين أهالي الحارة تارة، وبينه وبين البلطجي سيد تارة أخرى، وفي مشاهد أخرى تلقين عطوة بعض الضباط الإنجليزي درسا لا ينسى بعد محاولة تعديهم على روحية. وغيرها من المعارك التي استطاع نيازي تقديمها من خلال رسم شخصية الفتوة عطوة رسما جيدا ليتمكن من تقديم فيلم حركي داخلي يعتمد على الشخصية أكثر من الاعتماد على المعارك المنفذة فعليا |