تعديل بيانات: فيلم - طائر على الطريق - 1981


    معلومات أساسية

    اسم العمل طائر على الطريق
    الاسم بالإنجليزية Bird on the Road
    نطق الاسم بالإنجليزية Taeer Ala El Tareq
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1981
    مدة العرض بالدقائق 130
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    14 سبتمبر 1981 مصر false
    تصنيف العمل
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    المنطقة
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فريد شوقي جاد 1
    2) أحمد زكي فارس 2
    3) فردوس عبدالحميد فوزية 3
    4) آثار الحكيم عصمت 4
    5) ميمي شكيب أم جاد 5
    6) أمين الهنيدي إسماعيل 6
    7) حافظ أمين بيومي 7
    8) عفاف وجدي 8
    9) رشاد عثمان الدكتور 9
    10) نوال هاشم 10
    11) محمد جبريل العصابه 11
    12) علي مصطفى العصابة 12
    13) حسني عبدالجليل العصابة 13
    14) محمد أبو حشيش سلام 14
    15) سيد خطاب 15
    16) خيري بشارة 16
    17) نادية شمس الدين زوجة إسماعيل 18
    18) نبوية سعيد في التاكسي 19
    19) محمد خيري 20
    20) زينب أحمد 41
    21) محمد ولي الدين 42
    22) سيد العجاتي 43
    23) شحاته محمد 44
    24) سالم عيسى 45
    25) حنفي علي 47
    26) صادق أمين 48
    27) سهير أحمد 49
    28) سامية حاتم 50
    29) هندام محمد 52
    30) فاطمة وجدي 53
    31) محمود عباس 54
    32) نعمات عبدالناصر في التاكسي 55
    33) مديحة قاسم في التاكسي 56
    34) صلاح عطا مسروع 57
    35) علي الشريف الصغير ابو علي عامل في المقهى 58
    36) إلهامي حسين موظف السنترال 59

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد خان مخرج 1
    2) مصطفى جمال الدين مخرج مساعد 2
    3) كمال الحمصاني مساعد مخرج ثان 3
    4) سيد مرسي مساعد مخرج ثالث 4
    5) محمود عبدالشافي كلاكيت 5

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) المصرية للسينما منتج 6
    2) خليل عثمان منتج 7
    3) أحمد عباس مدير الإنتاج 8
    4) حسين ياقوت منتج فني 9
    5) طلعت السيد مدير الإنتاج 10

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نادية شكري مونتير 5
    2) حسين مسعود مساعد مركب الفيلم 6
    3) ليلى السايس نيجاتيف 7
    4) محمد هاشم مركب الفيلم 8

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) منصور عبدالوهاب مساعد ماكيير 4
    2) ميتشو/ متشو/ ميشو ماكيير 5
    3) سيد محمد ماكيير 6

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مجدي كامل مهندس الصوت 4
    2) سيد رحيم مساعد الصوت 5
    3) عباس بسيوني مسجل الحوار 6

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد خان مؤلف 1
    2) بشير الديك قصة وسيناريو وحوار 2

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سعيد شيمي مدير التصوير 1
    2) شريف إحسان مساعد مصور 3

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أفلام إيهاب الليثي موزع داخلي 3
    2) أفلام بديع صبحي التوزيع لجميع أنحاء العالم 4

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) معامل مدينة السينما (مدينة السينما) الطبع والتحميض 3
    2) علمي عبدالرحمن مدير المعامل 4

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عبدالمنعم معتوق مساعد ريجيسير 4
    2) جلال زهرة ريجيسير 5

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) كمال بكير موسيقى تصويرية 2

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسن الشاعر مؤثرات حية 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    محمود قاسم يعمل فارس سائقًا بسيارات الأقاليم، وهو مرتبط بقصة حب بريئة مع عصمت التي تعمل في محل لبيع الملابس الجاهزة، ويطلب إسماعيل السائق الخاص للثرى جاد أن يقود فارس سيارة العجوز حيث أن إسماعيل يشعر بالإنهاك، ويتعرف فارس على فوزية التي يوصلها هى وزوجها العجوز المريض جاد إلى المزرعة التي يمتلكها في فايد، ويعرف أن فوزية تعاني من جاد الذي تزوجته خوفًا على والدها من نفوذه، وسرعان ما تتولد قصة حب بينهما. 392

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    Mariem el saeed hager سائق سيارات يتعرف على فتاة تزوجت من رجل عجوز خوفًا على والدها من نفوذه، وسرعان ما تتولد قصة حب بينهما. 102

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem فارس(احمد زكى)شاب تربى يتيما،واعتمد على نفسه منذ طفولته،وقد عمل بالبحر لمدة خمس سنوات حتى جمع ثمن سيارة بيجو حولهالتاكسى يعمل عليه سائقا بخط القاهرة- الاسكندرية. يرافق فارس النساء ويقضى معظم حياته داخل سيارته،ويصادق الشابة عصمت(آثار الحكيم)التى تعمل فى بوتيك للملابس،وهى تتشبه بالرجال وتلبس ملابسهم دون العناية الكاملة بأنوثتها. جاد(فريد شوقى)ثرى يمتلك مزارع للفاكهة بمنطقة فايد،ويستغل البلد لحسابه،يحب نفسه فقط،ويتعالى ويتكبر على الجميع،يعيش مع امه (ميمى شكيب)وزوجته الثانية فوزية(فردوس عبدالحميد)التى تزوجها غصبا فقد كانت تحب شابا بالجيش،فهدده حتى تركها ورحل بعيدا،واجبر والدها المسن الذى يعمل لديه،على تزويجها منه،واضطرت فوزية للموافقة رغم انفها ولكنها لم تحبه او تتقبله يوما،وقد أصيب جاد فى حادث سيارة أسفر عن عدم قدرته على السير الطبيعى،وعجزه الجنسى بالاضافة لعقمه السابق والذى طلق زوجته الاولى بسببه،وتنتظر امه الساذجة ان ينجب من فوزية فتطلب منها العرض على طبيب اثناء تردد زوجها جاد على الأطباء بالقاهرة من حين لآخر. يتولى الاسطى اسماعيل(امين الهنيدى)سائق البيجو توصيل جاد وزوجته فوزية للقاهرة للعلاج والعودة بهم،كلما أرادوا،لأنه من سكان فايد وقد انشغل يوما،فطلب من فارس القيام بالمهمة بدلا منه. لم يرق فارس لجاد وعاملة بعنجهية وعصبية،ولكن فارس اعجب بزوجته الرقيقة فوزية،وشعر انها مظلومة مثله،ورغم معاملة جاد السيئة له،إلا إنه طلب من الاسطى اسماعيل ان يسمح له بنقل جاد وزوجته للقاهرة كلما أرادوا،وتقرب فارس من فوزية، التى بأدلته الشعور دون ابداء اى استجابة ظاهرة،ولما أصر جاد على طرد فارس،حاولت فوزية ابعاده ولكنها لم تستطع المقاومة وإرتمت فى احضان فارس،وطلبت من جاد الطلاق فرفض. أخبرت عصمت صديقها فارس بتقدم عريس لخطبتها،لتعرف موقفه،ولكنه كان مشغولا عنها بفوزية،فقبلت العريس وغيرت من أسلوب حياتها وتحولت الى أنثى بالفعل شكلا وموضوعا وامتنعت عن التدخين إرضاءاً لعريسها،وتمنت لفارس التوفيق. أصيبت فوزية بإكتئاب وغثيان من رؤيتها لجاد،فظنت امه انها أعراض الحمل،وأخبرت جاد بحمل زوجته،فثار عليها ظانا انها خانته مع فارس،لإنعدام الاتصال الجسدى بينها فإعتدى عليها بالضرب،وطلب منها الاتصال بفارس واستدعاءه ليقتله،ولكنها طلبت من فارس عدم الحضور،ولكنه حضر مسرعا لإنقاذها،فلقى حتفه فى حادث على الطريق. (طائر على الطريق) 2016

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    Mohamed Kassem شارك فيلم "طائر على الطريق ١٩٨١" فى مهرجان مونتريال السينمائى الخامس عام ١٩٨١.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    مجهول

    الزمن الجميل

    هذا العمل لا يتكرر فى هذا الوقت فلنا اللة - ما اريد ان اتكلم عنة هنا الموسيقى التصويرية لهذا الفيلم - انا رأيت هذا الفيلم منذ زمن بعيد ولم استطع ان انسى كمال...اقرأ المزيد بكير مؤلف هذة الموسيقى التصويرية فعلا شيئ رائع اين هذا الرجل واين موسيقاة ؟ وكنت اتمنى ان اسمع الموسيقى التصويرية لهذا الفيلم- لذلك ادعو كل من يريد ان يشاهد عمل جيد ان لا يتردد فى مشاهدة هذا الفيلم ويرى عظمة الاداء التلقائى للعملاق فريد شوقى والقدير احمد ذكى ( رحمهما اللة ) وطبعا القدبرة فردوس عبد الحميد المقلة فى اعمالها لا ادرى لماذا يبدو انها تقدر ان هذا الزمن والاعمال الفنية الهايفة والهابطة ليس وقتها ( طبعا ليس كل الاعمال هابطة )اتمنى ان نراها فى اعمال جيدةولى هنا كلمة كان زمان فى فن ومافيش فلوس والان فية فلوس وللاسف مافيش فن لذلك اتمنى من كل قلبى زى ما فية ثورة للتغيير يكون فية ثورة على الفن الهابط والموسف لاننا ملينا من هبوط المستوى . فأرحمونا يرحمكم اللة وشكرا
    مالك على

    حصار .. وحب

    من اروع المشاهد التى لم تمحى من ذاكرتى مشهد لقاء احمد زكى و فردوس عبدالحميد فى الاسماعيلية عندما قامت الكاميرا بعمل لقطة كبيرة علوية على مدخل مدينة الاسماعيلية...اقرأ المزيد على انغام صوت احدى اغنيات فريد الأطرش ومع اللقطة العلوية لمدخل الاسماعيلية اخذة الكاميرة تعمل كلوز على يافطة كتب عليها \" الاسماعيلية ترحب بكم \"\" ويزداد الكلوز على ترحب ثم علىالحرفين الأخيرين من كلمة ترحب وهو \" حب \" ايضآ حصار احمد زكى لفردوس وهى معة فى السيارة تجلس فى المقعد الخلفى وهو يحاصرها بكل حواسة عن طريق تركيز كل مرايات السيارة عليها حيث نرى وجهها على المرية التى امامة ومرايات الجنب اداء رائع من كل من مثل بالفيلم واولآ للمخرج و المصور العبقريان