تعديل بيانات: فيلم - الجزيرة - 2007


    معلومات أساسية

    اسم العمل الجزيرة
    الاسم بالإنجليزية The Island
    نطق الاسم بالإنجليزية Al Jazeera
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2007
    مدة العرض بالدقائق 143
    نوع العمل فيلم
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    18 ديسمبر 2007 مصر true
    تصنيف العمل
    ﺳﻴﺮﺓ ﺫاﺗﻴﺔ
    ﺩﺭاﻣﺎ
    ﺗﺸﻮﻳﻖ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد السقا منصور الحفني 1
    2) محمود ياسين علي الحفني 2
    3) هند صبري كريمة 3
    4) خالد الصاوي رشدي 4
    5) محمود عبدالمغني طارق 5
    6) زينة فايقة 6
    7) باسم سمرة حسن الحفني 7
    8) آسر ياسين محمود ناجح 8
    9) نضال الشافعي فضل الحفني 9
    10) أشرف مصيلحي حمدان 10
    11) عبدالرحمن أبو زهرة فؤاد 11
    12) عزت أبو عوف جمال - ضيف شرف 12
    13) محيي الدين عبدالمحسن هريدي 13
    14) سعيد الصالح 14
    15) فايق عزب 15
    16) ناصر شاهين 16
    17) عبدالرحيم التنير نائب مجلس الشعب 17
    18) محمد أبو الوفا جمعة 18
    19) حنان يوسف 19
    20) لبنى محمود أم منصور 20
    21) عزت بدران (عزت بدراوي) 21
    22) سمية الإمام 22
    23) رفيق محسن وزير الداخلية 23
    24) يارا جبران 24
    25) أشرف عبدالفضيل 25
    26) محمد شيرين 26
    27) أحمد السلكاوي 27
    28) محمود رماح 28
    29) عمرو المصري 29
    30) إسلام حمزة 30
    31) محمد أبو الشباب 31
    32) محمد عبدالرازق 32
    33) حمادة الجندي 33
    34) حمدي عباس 34
    35) محمد أمان 35
    36) محمد الزمر 36
    37) عمر كامل 37
    38) عبدالناصر أبو بكر 38
    39) عاطف سعيد 39
    40) أحمد حسين عمارة 40
    41) طارق حسنين 41
    42) محمد حسنين 42
    43) أدهم صبحي 43
    44) سيد الطيب 44
    45) بدر العشري 45
    46) أكمل المعداوي 46
    47) أشرف صالح 47
    48) عبدالحميد سند 48
    49) أحمد هيبة 49
    50) أحمد إبراهيم 50
    51) محمد أبو عيسى 51
    52) أنور هاشم 52
    53) هشام علي 53
    54) تامر نصير منتصر 55

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نظمي غريب مساعد خدع ومفرقعات 4
    2) محمد الحسني مساعد خدع ومفرقعات 5
    3) AtheanPierre مساعد خدع ومفرقعات 7
    4) Vigeland Grobbelar مساعد خدع ومفرقعات 10
    5) الداخلي الوسيطي مدرب تحطيب 16
    6) رامي العربي خدمات كمبيوتر 17
    7) ابراهيم ابراهيم سائق 19
    8) سمير عبده سائق 20
    9) حسام فاروق سائق 21
    10) سيد برتو سائق 22
    11) حسين فريد سائق 23
    12) فتحي الاراقي سائق 24
    13) مجدي ترافولتا سائق 26
    14) ابراهيم نجرو سائق 27
    15) سعيد الاعصر سيارات 29
    16) أشرف فايزة سيارات 30
    17) عبداللطيف جمعية سيارات شرطة 31
    18) اسلام عباس مساعد عبد الرحيم التنير 32
    19) رجب عبدالتواب بوفيه 32
    20) عبدالمنعم محمد كرفان 33
    21) كريم عطيه بوفيه 33
    22) ابراهيم سمير كرفان 34
    23) طارق جاد خدمات فنيه 35
    24) احمد عبدالستار بوفيه 35
    25) اسلام عبدالعزيز بوفيه 36
    26) سامح جاد خدمات فنيه 36
    27) سعيد دوجلاس بوفيه 37
    28) سامح سعد نجار 38
    29) احمد قناوي منجد 61
    30) رضا عباس عامل خدمات 63
    31) محمد سليمان عامل خدمات 64

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أيمن أبو المكارم مدير التصوير 1
    2) سامح الأمير مصور 2
    3) Volker Kerinacke مصور ستيدي كام 3
    4) أحمد يوسف مصور ستيدي كام 4
    5) مصطفى فهمي مساعد المصور 5
    6) عباس يحيى مساعد المصور 6
    7) محمد الميهي مساعد المصور 7
    8) شريف طلعت لودر 8
    9) هشام عطيه فني إضاءة 9
    10) سامح فوزي لودر 9
    11) محمد حسين فني كرين 10
    12) سليم حسن فني كرين 11
    13) ناصر فتحي فني كرين 12
    14) محمد عنتر فني كرين 13
    15) محمد المنياوي فني كرين 14
    16) محمد تايسون فني كرين 15
    17) كريم عبدالناصر فني كرين 16
    18) احمد النص فني كرين 17
    19) أحمد سمير عبده فني كاميرا 18
    20) رامي شوقي فني كاميرا 19
    21) هشام خليل فيديو أسيست 20
    22) محمد حامد مكينج 21
    23) شاكر مصطفى مكينج 22
    24) محمد ميدو مكينج 23
    25) نبيل شبل مكينج 24
    26) وليد محمود فني اﻹضاءة 29
    27) مصطفى أشرف فهمي مساعد المصور 30
    28) أحمد الجمل مشرف الإضاءة 31

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فوزي العوامري مهندس الديكور وتنسيق المناظر 1
    2) سعد عباس مساعد الديكور 3
    3) اسماعيل كمال اﻹضاءة 4
    4) محسن عبدالقوي اﻹضاءة 5
    5) محمد الفيومي اﻹضاءة 6
    6) حسن بندق اﻹضاءة 7
    7) حمادة الجمل اﻹضاءة 8
    8) وائل دياب اﻹضاءة 11
    9) عبدالله مصطفى اﻹضاءة 12
    10) ابراهيم عبدالحافظ اﻹضاءة 13
    11) احمد سعد عامل إكسسوار 13
    12) اسامة عبدالعزيز اﻹضاءة 14
    13) عاطف كرشة اﻹضاءة 15
    14) احمد سعيد اﻹضاءة 16
    15) عزت محمد حافظ اﻹضاءة 17
    16) عبدالفتاح عبدالحكم مساعد الديكور 18
    17) هاني صلاح مساعد الديكور 19
    18) اشرف صلاح منفذ الديكور 20
    19) ميار محسن مساعد الديكور 21
    20) سارة قنديل مساعد الديكور 22
    21) أيمن إلهامي مساعد الديكور 23
    22) إسلام حسن مساعد الديكور 24
    23) شادي عباس صابر إكسسوار 26
    24) مصطفى عثمان اكسسوار 27
    25) هاني عبده نجار 28

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد حسن رمزي منتج 1
    2) عصام صابر منتج منفذ 1
    3) أمين المصري منتج فني 2
    4) العدل فيلم منتج 2
    5) عمرو المصري مدير الإنتاج 4
    6) إسلام حمزة مدير الإنتاج 5
    7) وسام عزمي مدير الإنتاج 6
    8) عمرو سند مدير الإنتاج 7
    9) محمد عادل مساعد منتج 8
    10) خالد اسماعيل مساعد منتج 9
    11) مدحت غالي مساعد منتج 10
    12) ياسر عبدالهادي مساعد منتج 11
    13) عزام البارون مدير الإنتاج 12
    14) موحد خليل مدير الإنتاج 13
    15) أحمد أبو الفضل محاسب 15
    16) أفلام شريف عرفة تنفيذ الإنتاج 19
    17) جودنيوز فور فيلم اند ميوزيك منتج 20
    18) محمد أبو السعد مشرف على اﻹنتاج 21

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) هاني المغربي خدع ومفرقعات 14
    2) محمد الدهشوري مصحح لهجه 15
    3) وائل مسر مصحح لغة اﻹشارة 16
    4) شريف منجد 17
    5) مصطفى سمير كرفان 18
    6) عبدالنبي الهواري مصحح اللهجة الصعيدية 19
    7) كيفن بيترز خدع ومفرقعات 20
    8) خالد المغربي خدع ومفرقعات 21
    9) عبدالرحيم صالح مصحح اللهجة الصعيدية 22
    10) أحمد مصطفى مصحح لغة الإشارة 23
    11) جمال سعد مساعد خدع ومفرقعات 24
    12) محمد رشاد تصحيح لغة الإشارة 25
    13) بروجان ديرمو مساعد خدع ومفرقعات 26

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ناهد نصر الله تصميم الازياء 1
    2) إيناس عبدالله مساعد ملابس 2
    3) رضا عزت منفذ ملابس 3
    4) محمد طايع منفذ ملابس 4
    5) رضا محمود منفذ ملابس 5
    6) محمد رمضان منفذ ملابس 6
    7) فوزي العوامري إكسسوار 8
    8) ممدوح جمعة اكسسوار 10
    9) محمود عثمان إكسسوار 12
    10) محمود سعد إكسسوار 14
    11) محمود نبوي إكسسوار 15

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) شريف عرفة مخرج 1
    2) أحمد الديب مخرج مساعد 2
    3) مريم أبو عوف مساعد مخرج 3
    4) مي محمود سعد مساعد مخرج 4
    5) خالد الحلفاوي مساعد مخرج 5
    6) عمر رشدي حامد مساعد مخرج 6
    7) خيري فرج كلاكيت 7
    8) أحمد علاء الديب مساعد مخرج 8
    9) محمد حسن أوكا مخرج تحت التمرين 9
    10) عمر فؤاد المهندس مساعد مخرج 10

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسن شعبان ماكيير 1
    2) محمد ممدوح مساعد ماكيير 2
    3) علي راشد مساعد ماكيير 3
    4) محمد حسن شعبان مساعد ماكيير 4
    5) مصطفى معوض مساعد ماكيير 5
    6) طه عبدالوهاب كوافير 6
    7) علي منصور مساعد كوافير 7
    8) هيثم أمين مساعد كوافير 8
    9) سيد أبو النور مساعد كوافير 9

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد فوزي مهندس الصوت 1
    2) فايز رشوان مهندس الصوت 3
    3) أحمد عبدالخالق مسجل الصوت 4
    4) أحمد عبدالرازق مساعد الصوت 6
    5) رامي عثمان مساعد الصوت 7
    6) سمير ابو الحلجان مساعد الصوت 8
    7) مديح إبراهيم مهندس صوت 9

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) داليا الناصر مونتير 1
    2) ليلى فهمي مونتير نيجاتيف 2
    3) جيهان مشير مساعد مونتير نيجاتيف 3
    4) أيمن التونسي مساعد مونتير 5
    5) خالد الوزيري مساعد مونتير 6

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) احمد حسن ريجيسير 1
    2) سيد تركي ريجيسير 2
    3) إبراهيم عمران ريجيسير 3
    4) علاء كامل ريجيسير 5

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) Frame تليسين 5
    2) ستوديو مصر الطبع والتحميض 6
    3) Empire خدمات الصوت 7
    4) Sams عمليات المونتاج 8

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أفلام النصر (محمد حسن رمزي وشركاه) موزع 1
    2) أوسكار للتوزيع ودور العرض موزع 2
    3) الماسة للإنتاج الفني موزع 3

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) شريف عرفة قصة 1
    2) محمد دياب مؤلف 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) طارق غريب أوركسترا 2
    2) عمر خيرت الألحان والموسيقى التصويرية 2

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فارس عبدالكريم visual effects 2

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسني آدم (حسني فؤاد آدم) مصور فوتوغرافيا 2

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    Neven Alzuhari (منصور) ابن (علي الحفني) من أعيان الصعيد، ورغم حب منصور لـ(كريمة) إلا أنه يقبل الزواج بـ(فايقة) إرضاء لوالده، وبعد موت اﻷب يرث (منصور) كل شيء من أمواله وأملاكه وحتى إتجاره بالمخدرات، ويساعده في ذلك الضابط (رشدي) بتيسير عمليات بيع السلاح والمخدرات لـ(منصور) مقابل إبلاغه عن عصابات الصعيد. 287

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    ِAyman Mahmoud تدور أحداث الفيلم في صعيد مصر من خلال شخصية منصور الحفني (أحمد السقا) الذي يرث عن والده علي (محمود ياسين) السلطة والمال وأيضاً تجارة السلاح والمخدرات في جزيرة تسود فيها قوانينه الخاص على الجميع. 194

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem تاجر المخدرات على الحفنى(محمود ياسين)كان بعملية مع شركاءه هريدى ناجح وبكر رحيم عندما استدعاه اخيه الصغير حسن، لأن زوجته تضع مولودها، وبينما تم القبض على الشركاء وهب الله الحفنى مولودا اسماه منصور، وإهتم بتعليمه وألحقه بالجيش ليلتحق بالصاعقة، وانفرد على الحفنى بتجارة المخدرات يعاونه اخيه الصغير حسن (باسم سمره) وأخيه الأصغر فضل (نضال الشافعى) والذى ولد أخرسا، واستفحل أمره بعد اتفاقه السرى مع رجل الامن فؤاد (عبد الرحمن ابو زهرة) الذى منحه الحماية مقابل ان يعاونه فى القبض على الخارجين على القانون، وبذلك اصبح الحفنى هو الكبير بعد خروج شركاءه السابقين من السجن، وسيطروا على الجزيرة، وكانت عائلة النجايحه منها عضو مجلس الشعب كامل النجار (عبدالرحيم التنير) وعائلة الرحايمه تزرع وتوزع الافيون، والحماية من البوليس يتمتع بها الجميع، وعاد منصور الحفنى للجزيرة بناء على استدعاء والده، الذى أراد ان يسلمه الراية من بعده، وجعله الكبير مما آثار عائلة النجايحه، وكذلك آثار شقيقه حسن الذى كان يطمع ان يصبح هو الكبير، وكان منصور يعيش منذ الطفولة قصة حب مع كريمه (هند صبرى) إبنة النجايحه، والتى حاول شقيقها محمود ناجح (آسر ياسين) ان يفسد اول عملية تتم بالكبير الجديد منصور، فإستأجر أناس يسطون على البضاعة والأموال التى احضرها المشترى حمدان (اشرف مصيلحى) ولكن تمكن منصور من احباط المخطط، واراد الحفنى ان يحصل على البيعة لإبنه منصور، فبايعت عائلة الرحايمه، ورفض النجايحه، فإضطر منصور للزواج من فايقه (زينه) إبنة الرحايمه، وترك كريمه مرغما، وانجب منصور إبنه على، ومات الحفنى الكبير، وقام النجايحه بالهجوم على صوان العزاء وقتل من فيه، وقتل محمود ناجح أم منصور وزوجته فايقه، ولم يجد ابنه الرضيع على، الذى سلمته فايقه لكريمه لتحميه من يد اخيها محمود، ولم يتهم احد من الجزيرة الاخر، لتفرج النيابة عن الجميع، وتوجه منصور للسودان واحضر السلاح اللازم، واتفق مع مطاريد الجبل، بقيادة الريس جمعه (محمدابوالوفا) ليقوم بحمايتهم وإيوائهم بالجزيرة، دون تعرض البوليس لهم، وذلك بعد إتفاقه مع رشدى (خالد الصاوى) ضابط البوليس نسيب اللواء فؤاد، ليتغاضى عنهم مقابل تسليمه الإرهابيين المختبئين بمزارع القصب، وتمكن منصور من الثأر من النجايحه وقتل محمود ناجح امام شقيقته كريمه، التى استعاد منها ابنه على، وادعى النجايحه انهم سيبعدون كريمه عن الجزيرة، فأوقف منصور القطار بحثا عنها، وتسوء علاقته بالداخلية، التى أرسلت له ضابطا جديدا، لم يستطع الاتفاق معه رغم انه ابن اللواء فؤاد، فقد كان طارق (محمود عبد المغنى) ضابطا نزيها، واعلن منصور سيطرته على الجزيرة متحديا الحكومة، فأرسلت قوات ضخمة قبضت عليه. (الجزيرة) 2271

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    ِAyman Mahmoud أصيب النجم أحمد السقا خلال تصوير أحد المشاهد بعيار ناري فارغ ارتد في عينه، نقل إثره إلى المستشفى وتمت له عملية جراحية ناجحة.
    ِAyman Mahmoud أحداث الفيلم مستوحاة من قصة حقيقية.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    Morad Mostafa

    الجزيرة فيلما يعيد للسينما المصـرية واقارهـا ومكانتهـا المشهـود

    الجزيرة فيلما يعيد للسينما المصـرية واقارهـا ومكانتهـا المشهـودة بعد ان تحطمت هذة المعايير

    قبل هذا الفيلم بعشر سـنـوات عندما عرض فيلـم \" ارض...اقرأ المزيدرض الخـوف \" للراحل العبقـرى \"احمد ذكـى\" الذى عرض فى اواخـر التسعينيـات وكل حين واخر عندما تجـد فيلم بجدار الجزيرة وروعتة لانة يخرج منة احساسيس انسانيـة وفهمـا للحياة وللناس بعيدا عن كل الافلام الموجود حاليـا التى معظهما كوميـدى من وجهة نظر صناع هذة الافلام لكن غالبية هذة الافلام لا تنتمى للافلام الكوميدية \" ببصـلة \" لانها اصبحت مجـرد افيهات ونكـت ساذجـة وليست افلام كوميدية وافلام اخرى تقسم العالم الى اخيار واشرار ومجموعة من الاخيار يحربون الخارجين عن القانون وغيرها من التيمات والافكـار التى لا يمل الكثيرين منها كانهم\" فتحـوا عكـا\" اما هذا الفيلم مستوحى من قصة حقيقة وهى عزت حنفى امبراطوار الصعيد الذى انفصل بجزيرتة واعلنها دولة لها قوانينها الخاصة ونصب نفسة امبراطور على هذة الجزيرة حتى وانا اشاهد الجزيرة ذكرنى بالفيلم الرائـع \"شىء من الخوف \" للعملاق \" محمود مرسـى \" والمخرج حسين كمال. ولكن فيلمنا هذ لم يعرض الحقيقة كاملة ولكن كشف جزءا كبيرا منها ليحلل أن صناعة الإجرام والإرهاب نتاج خلل في عقلية بعض المسئولين الذين يفضلون الحلول المؤقتة التي تنقذهم من الورطات التي يصنعونها بأنفسهم، كما يحدث علي مستوي أعلي مع فكر الحكام الذين زرعوا الشيوعية لضرب التيار الإسلامي والعكس. والجزيرة فيلما يذكرنا بالعصر الذهبـى للسينما المصرية والسقا يتوج نفسة ملكا على هذا الجيل بجدارة بعد ان نضج نضوجا تاما فهو ليس السقا فى مافيا او تيتو او تيمور بل السقا فى تجسيد شخصية مافيا مخدارت شغلت الراى العام بقوتها وتسلطها على منطقة فى الصعيد منذ سنوات قليلة بالفعل اداء \"\"اوسكارى \"\" للسقا لانة فى تيتو ومافيا كان شبيهـا ببعض ممثلين هيولود فى لياقتهم وقدرتهم على تنفيذ الاكشن ببراعة ولكن هذة الافلام \"تيتو- مافيا\"\" على طريقة افلام هيوليود لاننا لم نرى فى الشوارع رجال تضرب النار على رجال اخرون ومجازر دموية ومطارادت سيارت وغيرها لكن فى الصعيد موجود بلفعل ما عرضة وكشفة فيلم الجزيرة وباقل من الواقع ايضا ...والسقا يعود لافلام الحركة بقدرة تمثيلية تعبر عن نضج فني حقيقي بعد ان ابتعد لمدة عام ونصف العام بعد ان قدم فيلمى \"\" عن العشق والهوى _ تيمور وشفيقة \"\" الاول حقق نجاحا نقديا والاخر جماهيريا ولكن السقا فى الجزيرة شكل تانى فهو يدلى الانطبعا عند المشاهد بانك لم ترى فيلم وبطل بل قصة حقيقة امام عيناك ولم تشعر ان هذا الفنان هو ممثل ابداااااااء بسبب مصدقيتة الرهيبة فى بعض المشاهد ولو جلست اكتب لمد عشرون سنة لم تعطى الكلمات حقك يا سقا لانك بالفعل اثبت الجميع انك عبقرى هذا الجيل الذى اصبح فية الممثلين شكل واحد ... محمود ياسين ....يؤكد للجميع ان جيل عمالقـة الثمانينات لازل موجود على الساحة الفنية ويساند الممثلين الشباب ولكن فى الافلام التى تليق بهذة الاسماء امثال نور الشريف ومحمود ياسين ومحمود عبد العزيز الذين اصبح لهم تواجد مع الممثلين الشبااب ولولا وجود محمود ياسين فى هذا الفيلم لاصبح بريقة باهاتا ...اما هند صبرى فهى فى نضوج وتطور مستمر من فيلم الى اخر حتى فى هذا الفيلم تشعر وكانها بالفعل من جنوب الصعيد ومن ام واب صعيدى وهذا الحس التمثيليى لدى هند يميزها عن باقية جيلها من الفنانات... زينــة بالرغم من قصر دورها فى الملحمةالا انة الاهم و\"\" الماستر سين \"\"فى الفيلم ولكن كان ادائها ضعيف نسبيا وما اظهر ضعفها هى قوتة وسيطرتة هند صبرى على الشاشة فى بعض الاحيان من الفيلم وكان من الممكن تغيرها ببطلة اخرى لتكون فى قوتة هند صبرى باسم السمـرة...\"\" حدث ولا حـرج \"\" تعجز الكلمات على وصفك قائد الاوركسترا فى الفيلم بالفعل لانك جذبت المشاهد فى كل لقطـة انتا فيها فكان حضورة اروع ما يكون \"الرجل المناسب فى المكان المناسب\"\"\" خالد الصاوى ومحمود عبد المغنى .... خالداستطـاعا اداء هذة الشخصية المركبة ببراعة وثقة شديدة ويعتبر هذا الدورمن اهم الادوار التى لعبهاخالد فى حياتة بعد دور \"حاتم رشيد\" فى الفيلم الاسطورى الرائع \" عمارة يعقوبيبان \" . اما عبد المغنى فهو السهل الممتنع الذى يجعل الدور الصعب لاى ممثل سهل لة وقام بمشاهد هائلة فى الفيلم اغالبها امام العبقرى احمد السقا أسر ياسين .. نجم المستبقل بدون منافس وخطف الاضواء من كل الممثلين الصاعيدين الذين يتنافسـوا حاليا على الشاشة السوداء فى مصر والعرب واتوقع لة مستبقل باهرهو و\"نضال الشافعى\" فاكهـة الفيلم التى اعطتة مزاقا خاااص ..اما شريف عرفة فهو المايسترو الذى عرف يوزع كل ممثل فى مكانة ويجعلة ينطلق بدون قيود وكان مسيطر على مسار الفيلم وجاءت مشاهد الاكشن والحركة غاية فى الروعة والابداع ولولا ان الفيلم اكبر من مشاهد اكشن الا ان اعطتة مذاقا خاصا وكان من توابل الفيلم الاساسية . سيناريو الفيلم كان من أفضل السيناريوهات العربية التي شاهدتها بالمطلق فدرجة الإتقان والإحكام كانت ممتازة والتنقلات الزمنية كانت مبنية بإحكام واستطاع السيناريست \"محمد دياب\" ان يقدم فيلماً كبيراً بنكهة مصرية و الحوارات جاءت ذكية وعميقة ومليئة بالإسقاطات... رائع يا دياب وموسيقى عمر خيرت كانت غاية فى الابداع وجزءا من روح الفيلم وكعادتة عمر خيرت اضاف الروح المصرية بموسيقاة الرائعة والمفتعلة والتي منحت الفيلم بعداً صوتياً محسوس.... الديكور الذي تولاه \"فوزي العوامري\" جاء متميزاً جداً وساهم في نقل الروح المطلوبة عن أجواء الصعيد وجاء ديكور منزل \"منصور الحفني\" غاية في الإتقان وكان من العناصر الهامة جداً في الفيلم وفى النهاية .....اعتير فيلم \"\" الجزيرة \"\"\" ملحمة انسانية رائعة من كل شىء وهذا فعل الذى يطلق علية الفيلم المتكامل وهو علامة فاصلة فى تاريخ السينما المصرية على مر عصورهـا ويعيدنا الى زمن الفن الجميل ويذكرنا بافلام كانت لها دور فى سيطرتة السينما المصرية على الشرق الاوسط مثل\"\" اللص والكلاب – الرجل الثانى- بداية ونهاية –الناصر صلاح الدين\"\" وغيرها من افلام الزمن الجميل وذكرتنى ايضا بافضل افلام هيوليود على الاطلاق الفيلم الاسطورى \"الاب الروحى\".. * فيلم \"الجزيرة\" بمثابة رحلة فنية ممتعة وقصيرة نفخر بها جميعاً باعتباره نقله مهمة في تاريخ الصناعة وتلك الكلمات لن توفيه حقه ويكفي أنه استطاع تحقيق إيرادات جديدة علي السينما المصرية في مثل هذا التوقيت من العرض وسيظل نجاحه مستمراً وعذراً لأي فنان أو فني قد شارك في هذا العمل وخانتني ذاكرتي للحديث عنه فالفيلم مليء بالجماليات والمفردات الممتعة ويستحق المشاهدة مرات أخري .

    أحمد أبوالسعود

    ملحمة شعبية تجارية بعض الشىء !!!

    صناعة ملحمة شعبية على شاشة السينما ليست بالأمر الهين ، فيجب عليك توظيف كل شىء متاح لديك و تضعه فى اطار ملحمى : الممثلين ، الموسيقى ، التصوير و زواياه ، المونتاج...اقرأ المزيد و القصة نفسها يجب أن تتمتع بقالب شعبى مثير و أن يكون البطل هو محل اهتمام الجميع و أن يكسب تعاطف الناس ... بهذه الطريقة ستضرب - كما يقولون - عصفورين بحجر واحد بمعنى أن هذا الأسلوب - أى الملحمة الشعبية - هو أسلوب تجارى سيضمن لك تجاوب الجمهور معك و فى نفس الوقت سيتيح لك كمخرج التلاعب بأدواتك لتحقيق مستوى و أسلوب فنى متميز ..... هل لهذا علاقة بالفيلم ؟؟؟ أتذكر الآن فيلم " الهروب " لعاطف الطيب كأفضل مثال سينمائى على الملحمة الشعبية فيمكن أن نطلق عليه أفضل ملحمة شعبية فى تاريخ السينما المصرية ، فالأزمة التى وجد البطل نفسه فيها لم تكن بارادته و لكنه كان سببا فيها و نتج عنها جرائم ارتكبها ليصل الى غايته و الغريب أنها كلها جرائم تحدث بمحض الصدفة لكنه أيضا سببا فيها و مع ذلك تعاطفنا معه حتى النهاية الى أن سقط قتيلا .... كيف حقق " عاطف الطيب " هذه المعادلة السحرية فى صنع ملحمة سينمائية بأسلوب فنى فريد من نوعه و فى نفس الوقت فى قالب تجارى جذاب دون أن يهيمن جانب على الآخر ؟؟؟؟ ... هذا موضوع آخر أعود الى " الجزيرة " و محاولة " شريف عرفة " لصنع ملحمة سينمائية بأسلوب تجارى فنى فى نفس الوقت ، نجد أزمة البطل أنه ولد فى عائلة تعيش على تجارة المخدرات و قد هيئه والده ليكون الكبير منذ أن كان صغيرا رغم اعتراض الكل ، ثم يتوالى بعد ذلك صراع كبير بين عائلتين كبيرتين لينتهى هذا الصراع بانتصار " منصور .. الكبير " ، ثم تأتى الحكومة لتخلق هى الأخرى خطا دراميا جذابا يتيح للمخرج اكتساب عدد أكبر من الجمهور .... حتى الآن فالأمور تسير على ما يرام ....... لكن هل اكتسب " منصور " تعاطف الجمهور أم لا ؟؟ بالنسبة لى لم أتعاطف معه اطلاقا و هذه ليست بمشكلة أن تتعاطف أم لا ، فهذا راجع الى وجهة نظرك أنت ، لكن المشكلة فى النهاية التى اختارها المخرج لفيلمه ، كيف يعقل بعد كل ما فعله " منصور " أن تكون هذه نهايته ، هل لكسب المزيد من الجمهور ؟؟ رغم أن النهاية الحقيقية للشخصية الحقيقية المقتبس منها الفيلم لم تكن كذلك ... ستقول لى أنها رؤية المخرج و هذا أكيد و يجب أن نحترمها بأى حال من الأحوال لكنها ليست الرؤية الصحيحة ، عندما مات " منتصر " فى آخر فيلم " الهروب " جعلنا نتعاطف معه أكثر لو كان قد عاش أو تركت النهاية مفتوحة - كما حدث فى الجزيرة - رغم أنه اذا عاش " منتصر " كانت ستكون نهاية مقبولة أيضا ، لكن عاطف الطيب اختار النهاية الأقرب للواقع و الأصدق فنيا فى حين أن شريف عرفة لم يفعل هذا و فضل الجانب التجارى على الجانب الفنى و ترك النهاية مفتوحة ....... كل ما سبق عبارة عن شوية رغى ، أعلم هذا لكنه العيب الأكبر فى هذا الفيلم - من وجهة نظرى - و الذى انتقص من قيمته بعض الشىء و الذى لولاه لكان هذا الفيلم أحد أروع الأفلام فى تاريخ السينما المصرية على الاطلاق أعود الى تحليل الفيلم ... باختيار المخرج الصيغة الملحمية لفيلمه تجد أنه وظف كل عناصره لخدمة هذا الهدف ، بالطبع لم ينجح فى ذلك كليا ، لكن بالنظر الى المجمل تجد النتيجة مرضية تماما ، الموسيقى التصويرية كانت على درجة عالية من الكفاءة و قد نجحت فى تصوير كل المشاهد سمعيا فتجدها فى مشاهد الأكشن ذات طابع معين و فى مشاهد " منصور مع كريمة " تأخذ طابع آخر يتناسب مع الحالة الملحمية للفيلم ... التصوير أيضا جاء موفقا تماما فى نقل صورة رائعة للصعيد مع زوايا تصوير تتناسب مع جو المكان و تتناسب أيضا مع جو الحدث و قدرة المخرج و المصور على صنع لقطات ذات هيبة ما و تعطى طابعا ملحميا مؤثرا مثل لقطة خروج " محمود ياسين " من قصره عند رجوع " منصور " و اطلاقه النار لاسكات الناس المتجمهرة بالأسفل و أيضا مشهاهد الهجوم على قصر " منصور " فى نهاية الأحداث ، و هذا يدفعنى الى الحديث عن الديكور و براعة " فوزى العوامرى " على تنفيذ هذا القصر و اعطائه طابعا ملحميا مكن المخرج و المصور من صنع لقطات غاية فى الروعة ... أما بالنسبة للتمثيل فتجد " أحمد السقا " و قد نجح تماما فى تقمص شخصية منصور و هى شخصية صعبة ذات أبعاد كثيرة " نفسية و اجتماعية و الى ما غير ذلك " لكن المخرج نجح فى توجيه السقا و استطاع أن يخرج منه اداءا لم يكن متوقعا أبدا من ممثل متواضع مثل السقا فقد نجح فى اظهار كل الجوانب التى كانت تحيط به من خلال اداءه : صوته و تعبيره الحركى ، و ما أن وصل للمرحلة النهائية و الأصعب فى الفيلم عندما أصابه جنون العظمة تجد أداءه به قدر كبير من الحرفية ، لذلك يجب توجيه تحية كبيرة الى شريف عرفة على المجهود الذى بذله مع السقا ... لكنه يبدو أنه لم يبذل مجهود مع باقى الممثلين فخرجت كلا من " هند صبرى و زينة " بأداء ضعيف باهت لا يتناسب مع أداء البطل ، و رغم تميز " محمود ياسين " الا أن الشخصية قد قدم مثلها من قبل و بنفس الطريقة تقريبا ، فى حين جاء أداء " خالد الصاوى و باسم مسرة و نضال الشافعى " ممتازا