الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | لبنى عبدالعزيز | جهاد / جلنار | 1 | |
2) | أحمد مظهر | محمود / قطز | 2 | |
3) | فريد شوقي | بلطاي | 3 | |
4) | رشدي أباظة | بيبرس | 4 | |
5) | عماد حمدي | عز الدين أيبك | 5 | |
6) | محمود المليجي | فخر الدين أقطاي | 6 | |
7) | تحية كاريوكا | شجرة الدر | 7 | |
8) | حسين رياض | سلامة | 8 | |
9) | عباس فارس | الشيخ ابن عبد السلام | 9 | |
10) | زوزو حمدي الحكيم | إنجي | 10 | |
11) | نعيمة وصفي | أم المنصور | 11 | |
12) | محمد صبيح | كتبغا | 12 | |
13) | نظيم شعراوي | السلطان جلال الدين | 13 | |
14) | حسين إسماعيل | بائع العبيد | 14 | |
15) | نوسه حسين | جهاد / جلنار صغيرة | 15 | |
16) | محمد حسين | محمود / قطز صغيرًا | 16 | |
17) | عادل عطية | المنصور | 17 | |
18) | عبدالغني ناصر | قائد صليبي | 21 | |
19) | فرقة رضا | الراقصات | 21 | |
20) | شلاضيمو | من جيش التتار | 22 | |
21) | محمود العراقي | مساعد بلطاي | 23 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أفلام عماد حمدي | منتج | 1 | |
2) | رمسيس نجيب | منتج | 1 | |
3) | أديب جابر | مدير الإنتاج | 3 | |
4) | صديق عبدالعزيز | مدير الإنتاج | 4 | |
5) | فاروق نجيب | مدير الإنتاج | 5 | |
6) | إدوارد نجيب | مدير الإنتاج | 6 | |
7) | حلمي عبدالله | مدير الإنتاج | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أندرو مارتون | مخرج | 1 | |
2) | هنرى باترو | مخرج مساعد | 3 | |
3) | صالح فوزي | مخرج مساعد | 4 | |
4) | فكرى إبراهيم | مخرج مساعد | 6 | |
5) | حسن إبراهيم | مخرج مساعد | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | كريكور تشاكماكجيان | مسجل الحوار | 1 | |
2) | أحمد جاسر | مسجل الصوت | 2 | |
3) | محمد سليمان | مساعد الصوت | 5 | |
4) | جلال عبدالحميد | مساعد الصوت | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | يوسف محمود | ماكيير | 1 | |
2) | حمدي أحمد | مساعد ماكيير | 2 | |
3) | محمد عبدالله | مصفف الشعر | 5 | |
4) | محمد عدلي | مساعد ماكيير | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | وحيد فريد | مدير التصوير | 1 | |
2) | مسعود عيسى | مصور | 2 | |
3) | عبدالله ياقوت | مساعد مصور | 5 | |
4) | رمزي إبراهيم | مساعد مصور | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | شادي عبدالسلام | مهندس المناظر | 1 | |
2) | نجيب خوري | إكسسوار | 5 | |
3) | عثمان حسين | منفذ المناظر | 6 | |
4) | حبيب خوري | اكسسوار المعارك الحربية | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | علي أحمد باكثير | القصة | 1 | |
2) | روبرت أندروز | سيناريو | 2 | |
3) | يوسف السباعي | حوار | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | علوي فايد | مونتير | 1 | |
2) | ميشيل إلياس | مساعد مونتير | 4 | |
3) | ألبير نجيب | مشرف على المونتاج | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جون ستلارى | موسيقى تصويرية | 1 | |
2) | علي إسماعيل | موسيقى الرقصة | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | رفعت النحاس | ريجيسير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | معامل دنهام (لندن) | الطبع والتحميض | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | شادي عبدالسلام | مصمم الملابس | 3 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
مجدى على | يروي الفيلم قصة سيف الدين قطز (محمود) منذ غزو التتار لبلاده وهروبه وابنة خاله جهاد مع الخادم سلامة وبيعهما بسوق الرقيق لإنقاذهما من مطاردة التتار حتى أصبح جنديًا عند عز الدين أيبك والتقاءه مع جهاد ووصوله لحكم مصر ومحاربته التتار وإنتصاره الساحق عليهم. 251 | ||
محمود قاسم | يسعى القائد التترى بلطاي وراء سلامة مستشار السلطان المقتول الذى هرب مع الأميرة جهاد وريثة العرش والأمير محمود يقوم سلامة بييع محمود وجهاد كرقيق حتى يمكن إنقاذ حياتهما ينتهى بهما الأمر بمصر إلى أن تصبح جهاد جارية في قصر الملكة شجرة الدر ومحمود قائد المماليك مع الأمير عز الدين أبيك. يلتقى سلامة أخيرًا بجهاد ومحمود الذين ينمو الحب بينهما، تبدأ سلسلة من المؤامرات على عرش مصر تنتهى بزواج الأمير أبيك من شجرة الدر التى تقتله عندما يحاول أن يجردها من سلطاتها. تقتل شجرة الدر على يد أرملة السلطان عز الدين أبيك ويصبح عرش مصر خاليا فى الوقت الذى يحاول فيه التتار مهاجمتها. يهب محمود لجمع كلمة الشعب من أجل الدفاع عن مصر ويتولى عرش مصر ويقرر محاربة المغول، مع صديقه الظاهر بيبرس وينتصر محمود وبجانبه جهاد على التتار. 710 | ||
الزبير القرني | يهرب السلطان جلال الدين ابنته جهاد وابن أخته محمود مع الشيخ سلامة بعد هزيمته أمام التتار ولكن سلامة قام مضطراً بعد أن وضع علامة في كلا الطفلين ببيعهما في سوق العبيد وبيعا هناك ودارات الأيام حتى صار قطز (محمود) مملوكاً عند الأمير عز الدين أيبك وجلنار (جهاد) راقصة عند الملكة شجرة الدر وتعرف قطز على بيبرس وهو من مماليك الأمير فارس الدين أقطاي وبدأ أيبك وأقطاي محاولاتهما للزواج من شجرة الدر للحصول على العرش فتتزوج من أيبك وتقتل أقطاي خشية انقلابه عليها وتقتل فيما بعد أيبك لأنه كان يريد العرش الأمر الذي جعل ضرة أيبك تحاول قتل شجرة الدر وبعد شجار مميت بينهما قتلتا معاً ثم وصل رسل التتار وعرش مصر خالٍ من السلطان فيتقدم قطز للعرش ويوافقه الشعب كله غير أنه تردد في دخول المعركة خوفاً على الشعب فتمكن العز بن عبد السلام والشيخ سلامة وزوجته جلنار من إقناعه بضرورة خوض المعركة فيقرر قيادة جيش المسلمين مع بيبرس ويخوضها ضد التتار وينتصر عليهم في عين جالوت. 851 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
مجدى على | قصة جزء من حياة قطز (محمود) منذ غزو التتار لبلاده وهروبه وإبنة خاله جهاد مع الخادم سلامة وبيعهما بسوق الرقيق لإنقاذهما من مطاردة التتار حتى أصبح جندياً عند عز الدين أيبك وإلتقاءه مع جهاد ووصوله لحكم مصر ومحاربته التتار وإنتصاره الساحق عليهم. 241 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء | يعتبر فيلم واسلاماه واحد من أعظم الإفلام المصرية إنتاجياً ،وتمثيلاً ويضم نخبة كبيرة من نجوم مصر ،فيلم تاريخي عن قصة الكاتب المعروف (علي أحمد باكثير) يرمي فيها الضوء على حقبة مهمة في تاريخ مصر في نهايات عهد حكم المماليك | ||
ياسمين كمال | قام بعمل الملابس محلات تيجارو - روما - ايطاليا | ||
Mohamed Kassem | يحتل فيلم " وا إسلاماه 1961 " المركز رقم 87 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائى بالأسكندرية (1896-1996) وكان الإختيار بداية من عام 1927 حيث تم عرض أول فيلم مصرى (ليلي 1927) وحتى عام 1996. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
abbas |
ليس كل خواجة مبدعااندرو مارتون احد مخرجي الفلم الحربي الضخم-بالانجليزي-اطول يوم في التاريخ،لكنه لم يكن مبدعا في (وااسلاماه)، فلا مسار الاحداث مقنع ولا لغة شخصيات الفلم، بل ولا ...اقرأ المزيد معركة عين جالوت كانت مقنعة. ولو قابلناه بمعارك (الناصر صلاح الدين) ليوسف شاهين لظهرت مثل لعب العيال، ناهيك عن انه يحمل فكرا او يدعو الى تامل،بل ان ادارة الممثلين كانت رديئة. |
|||
الزبير القرني |
خرافات تاريخيةفيلم واإسلاماه تميز بإخراجه وتمثيليه المميزين ولكن رغم ذلك فإن الفيلم -وذلك لا يخفى على كل من شاهد الفيلم- يحتوي على العديد من الأخطاء التاريخية والمقصودة...اقرأ المزيد أحياناً حيث يصور الفيلم أن جلنار كانت سترث العرش الخوارزمي لنجدها وقطز بعد ذلك قد ملكا مصر كلنا نعلم أن جلنار لم يذكر اسمها في التاريخ إلا قليلاً جداً مقابل قطز الذي كان يذكر حين يذكر التتار وأيضاً نلاحظ وجود شخصية خرافية جداً هي خرافة الجاسوس التتري بلطاي الذي لم يذكر اسمه في مصدر تاريخي سواء في المصادر العربية أو غير العربية وقصته مع جلنار هي كذبة آخرى ولا ننسى أيضا أن عز الدين أيبك أمن جميع مماليك أقطاي بعد مقتله والحقيقة أنه لم يؤمن أحداً وكذلك يصور الفيلم أن قطز تبرأ أمام بيبرس من دم أقطاي ولكن المصادر التاريخية تثبت أن قام بنفسه بقتل أقطاي وأخيراً لا أنسى أن أذكر مدى تفاهة المخرج حين صور سلطان العلماء وبائع الملوك الشيخ العز بن عبد السلام وهو يحضر مرقصاً ليس فيه إلا نساء شبه عاريات تماماً وأخرج من ذلك كله فأقول (ما أجمل الأعمال التاريخية لو كانت صحيحة المصادر) |