8 يوليو 1976 | فرنسا | true | ||
15 يونيو 2018 | الإمارات العربية المتحدة | true | ||
15 يونيو 2018 | المملكة العربية السعودية | true | ||
21 اكتوبر 2021 | الكويت | false |
ﻣﻐﺎﻣﺮاﺕ | |
ﺳﻴﺮﺓ ﺫاﺗﻴﺔ | |
تاريخي | |
ﺩﺭاﻣﺎ | |
ﺣﺮﺏ | |
ديني |
مصر | |
ليبيا | |
المغرب |
العربية | |
الإنجليزية | |
الهندية |
ليبيا | |||
المغرب |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عبدالله غيث | حمزة بن عبدالمطلب | 1 | |
2) | منى واصف | هند بنت عتبة | 2 | |
3) | أحمد مرعي | زيد بن حارثة | 3 | |
4) | محمد العربي | عمار بن ياسر | 4 | |
5) | علي أحمد سالم | بلال بن رباح | 5 | |
6) | محمود سعيد | خالد بن الوليد | 6 | |
7) | محمد حسن الجندي | أبو جهل | 7 | |
8) | حمدي غيث | أبو سفيان | 8 | |
9) | سناء جميل | سمية | 9 | |
10) | عبدالوارث عسر | ياسر | 10 | |
11) | منير معاصري | جعفر بن أبي طالب | 11 | |
12) | عبدالرحيم الزرقاني | أبو طالب | 12 | |
13) | عبدالبديع العربي | عتبة | 13 | |
14) | عبدالغني قمر | أمية بن خلف | 14 | |
15) | أشرف عبدالغفور | مصعب | 15 | |
16) | محمود السباع | عبد الله بن أبي بن سلول | 16 | |
17) | عبدالعظيم عبدالحق | النجاشي | 17 | |
18) | محمد توفيق | الرجل الأدرد | 18 | |
19) | أحمد أباظة | أبو لهب | 19 | |
20) | محمد وفيق | عمرو | 20 | |
21) | حبيب العجيلي | حذيفة | 21 | |
22) | ملك الجمل | عروة | 22 | |
23) | عبدالفتاح الوسيع | عبادة | 23 | |
24) | الطيب الصديقي | الوليد | 24 | |
25) | مارتن بنسن | كسرى | 25 | |
26) | رونالد لي هنت | هرقل | 26 | |
27) | ريمون جبارة | سنان الشاعر | 27 | |
28) | محمد الساحلي | المرابي | 28 | |
29) | داميان توماس | عداس | 30 | |
30) | عبدالله العمراني | عكرمة | 31 | |
31) | عمران المدنيني | سهيل | 32 | |
32) | محمد صبيح | سراقة | 33 | |
33) | أحمد عبدالحليم | اريقط | 34 | |
34) | سالم قدارة | وحشي | 35 | |
35) | شعبان القبلاوي | البراء | 36 | |
36) | العربي اليعقوبي | 43 | ||
37) | فيفي عبده | راقصة | 44 | |
38) | محمد مفتاح | صهيب | 45 | |
39) | حسن الصقلي | ابن جبير | 46 | |
40) | صلاح منصور | عميرة | 47 | |
41) | محمد مجد | أحد المسلمين | 48 | |
42) | المحجوب الراجي | 49 | ||
43) | عيسى عبدالحفيظ | دليل الكفار إلى الرسول عند الهجرة | 50 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عبدالحميد جودة السحار | قصة وسيناريو وحوار | 1 | |
2) | توفيق الحكيم | قصة وسيناريو وحوار | 2 | |
3) | عبدالرحمن الشرقاوي | قصة وسيناريو وحوار | 3 | |
4) | محمد علي ماهر | قصة وسيناريو وحوار | 4 | |
5) | هاري كريج | قصة وسيناريو وحوار | 5 | |
6) | أحمد شلبي | استشارة تاريخية | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | دافيد هيليارد | مهندس الصوت | 5 | |
2) | عادل المهيلمي | صوت أبي سفيان | 5 | |
3) | ستوديوهات توكينهام (لندن) | مهندس الصوت والمكساج | 6 | |
4) | محمود ياسين | الراوي | 7 | |
5) | الفيلهارمونيك الملكية البريطانية | مسجل الموسيقى | 8 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مصطفى العقاد | منتج | 1 | |
2) | ستوديوهات توكينهام (لندن) | إعداد الفيلم | 5 | |
3) | فيلمكو للإنتاج العالمى | منتج | 6 | |
4) | محمد ناصر السنعوسي | منتج مساعد | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | تامى زسون | منفذ المناظر | 5 | |
2) | موريس فاولز | منفذ المناظر | 6 | |
3) | نجيب خوري | منفذ المناظر | 7 | |
4) | ترى يار | منفذ المناظر | 8 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مصطفى عمار المصري | فني كرين | 3 | |
2) | جاك هيلد يارد | مدير التصوير | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مصطفى العقاد | مخرج | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عادل المهيلمي | أبو سفيان | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عبد الله العلايلي | استشارة دينية | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | موريس جار | ألحان وموسيقى تصويرية | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسين عفيفي | مونتير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | معامل دنهام (لندن) | الطبع والتحميض | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فيليس دالتون | مصمم الملابس | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حمدي أحمد | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ماود سبيكتور | كاستينج | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عبدالباسط عبدالصمد | رفع الآذان | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
محمود قاسم | في القرن السادس الميلادي في مكة، يُبعث محمد (ص) رسولًا وبعد ثلاث سنوات من البعثة، يتلو ما يوحى إليه. يقرر أبو سفيان وزوجته هند الوقوف ضد سيدنا مُحمد لكن الرسول لا يكف عن دعوته، يتم تعذيب المسلمين مثل سيدنا بلال وعمار ابن ياسر، كما يقف سيدنا حمزة بن عبدالمطلب إلى جوار ابن أخيه ويُعلن إسلامه. 291 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Doaa Abd El Dayem | بعد نزول الوحي على رسول الله سيدنا مُحمد يتم التربص به وبمن اتبعه فيتضطر الهجرة إلى المدينة خوفاً من أذى قريش لهم. يُعلن حمزة ابن عبدالمطلب (عبدالله غيث) إسلامه ليشارك في الغزوات وفي نشر الرسالة السماوية. 205 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
Doaa Abd El Dayem | هنالك بعض التقارير التى ذكرت أن معمر القذافي شارك في تمويل هذا الفيلم. | ||
Doaa Abd El Dayem | بلغت ميزانية الفيلم حوالي 10 مليون دولار أمريكي. | ||
Mahmoud Radi | كان الاسم اﻷول للفيلم (محمد رسول الله والذين معه). | ||
الزبير القرني | حصل الفيلم على المرتبة 17 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما العربية حسب استفتاء لنقاد سينمائيين ومثقفين قام به مهرجان دبي السينمائي الدولي في 2013 في الدورة العاشرة للمهرجان. | ||
محمود محجوب | تم الاستعانة بالفنان عادل المهيلمي لأداء صوت شخصية أبي سفيان التي لعبها الفنان حمدي غيث؛ بسبب خلاف وقع بين غيث والمخرج مصطفى العقاد قبل تنفيذ مكساج الصوت للشخصية. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
محمد الطحاوى |
حق لم يوفىيعد هذا الفيلم علامة بارزة فى السينما العربيه لأنه تم تنفيذه بشكل هوليودى وكلنا يعرف هوليود ، فمخرج هذا الفيلم أستعان بجميع وسائل النجاح فى هوليود فلأول مرة نرى...اقرأ المزيد هذا الأتقان فى فيلم ناطق بالعربيه وهو يشمل على روعة وحرفية الديكورات التى نقلتنا مكانيا إلى شبه الجزيرة العربيه وخاصة إلى بيت الله الحرام مع الموسقى الخالده للموسيقار موريس جار الأشهر أنذاك بالإضافة إلى التنفيذ الواقعى للمعارك مع مراعاة عدم توافر الخدع السينمائية فى تلك الفترة أما من ناحية القصة فلقد أستعان المخرج بأشهر الكتاب فى تلك الفترة وهم أ/عبدالحميد جودة السحار و أ/توفيق الحكيم و أ/عبدالرحمن الشرقاوى ورغم جودة الفيلم ومناقشته لقصة الدين الإسلامى بشكل محترم إلا أن هذا الفيلم ظل مهمشا لفترة طويلة بل وممنوع من العرض فى عديد من الدول العربية ولم نسمع عنه إلا بعد وفاة المخرج |