الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عباس فارس | جحا | 1 | |
2) | شهرزاد | ميمونة | 2 | |
3) | زكي رستم | الحاكم المغتصب | 3 | |
4) | إسماعيل يس | غصن | 4 | |
5) | ماري منيب | أم الغصن | 5 | |
6) | عبدالعزيز أحمد | أبو صفوان | 6 | |
7) | كمال الشناوي | حماد | 7 | |
8) | رياض القصبجي | حارس في أحد سجون الحاكم | 8 | |
9) | شفيق نور الدين | أبو سحتوت المرابي | 9 | |
10) | كيتي | 10 | ||
11) | عدلي كاسب | غانم / صاحب البيت اللي فيه المسمار | 11 | |
12) | ماري عز الدين | غناء | 12 | |
13) | عبدالحميد زكي | من جنود الحاكم | 13 | |
14) | عبدالمنعم إسماعيل | حاتي | 14 | |
15) | إبراهيم عمارة | السلطان | 15 | |
16) | عبدالحميد بدوي | 16 | ||
17) | محمود لطفي | محمود الغلبان | 17 | |
18) | عبدالبديع العربي | من جنود الحاكم | 18 | |
19) | سميحة محمد | 21 | ||
20) | حسن أتلة | 22 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | إبراهيم عمارة | مخرج | 1 | |
2) | حسن الصيفي | مخرج مساعد | 2 | |
3) | منير مراد | مخرج مساعد | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أنطوان بوليزويس | منفذ المناظر | 1 | |
2) | نجيب خوري | إكسسوار | 2 | |
3) | ستوديو مصر | استوديو التصوير | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | علي أحمد باكثير | القصة | 1 | |
2) | أبو السعود الإبياري | سيناريو وحوار | 2 | |
3) | أنور وجدي | سيناريو وحوار | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نصري عبدالنور | مهندس الصوت | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | الأفلام المتحدة (أنور وجدي وشركاه) | منتج | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عيسى أحمد | ماكيير | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | معامل الأفلام الأهلية (أنور وجدي وشركاه) | الطبع والتحميض | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عبدالمنعم توفيق | مونتير | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | صالح الشيتى | مصمم الملابس | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | وحيد فريد | مدير التصوير | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ولي الدين السيد | ريجيسير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ستوديو مصر | التتر | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
محمود قاسم | أثناء احتلال الترك لمدينة الكوفة، كان بالمدينة إمام يدعى جحا، يدعو للناس بالهداية وأن يسيروا دائمًا على الطريق المستقيم، لذا كانت وسيلته أن يخطب في الناس مبينًا مساويء هذا الاحتلال، لذا يرى الحاكم التركي أن جحا أصبح من مثيري الشغب ضدهم فيأمر بفصله من عمله كإمام، بل يصل به الأمر أن يقبض عليه ويسجنه، وبعد فترة يأمر بالإفراج عنه إلا أنه مازال مستمر في جهاده ضد الظلم والجور. 373 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mahmoud Radi | خلال احتلال اﻷتراك لمدينة الكوفة، يحاول اﻹمام حجا أن يقف في وجه الاحتلال وأن يرفع وعي الجماهير بحقوقهم. 103 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | بلد ما فى مكان ما محتلة من أجنبي ويحكمها حاكم مستبد(زكى رستم)يستولى على قوت الشعب. الشيخ جحا(عباس فارس) إمام الجامع يحرض المصلين على الثورة ضد الاحتلال والكفاح حتى ينالوا حريتهم. يقوم الجاسوس أبو صفوان(عبدالعزيز احمد)بنقل أقوال جحا إلى الحاكم،ويساعده عباد (عبد الحميد زكى) وحريق (عبد البديع العربى). يطالبه الحاكم بشرح فوائد الاحتلال للشعب فيرفض. يشتكيه سيد أبو سحتوت (شفيق نور الدين) المرابى الى الحاكم لأنه أخذ منه الحلل لتوليدها فإدعى موتها بحمى النفاس، فيقوم الحاكم بطرده من وظيفته وتسليمه الى زوجته أم الغصن (مارى منيب) التى لا تدخر جهدا فى التنكيل به بلسانها الحاد ويساعدها ابنها غصن (إسماعيل ياسين) الأبله فى التنكيل بوالده، أما إبنته ميمونه (شهر زاد) فتقف بجانبه ومعها إبن عمها حماد (كمال الشناوى) الذى يحبها ويريد الزواج بها رغم إعتراض أم الغصن. إقترح حماد على عمه أن يأتى معه الى الريف ليعمل فى الزراعة معه بعد فصله من العمل،ولكن الجرد هجم على قرية حماد وأكل الزرع،ففرحت أم الغصن فقال لها جحا: إخرسى ياأخت الشياطين، يا سلالة الملاعين، غورى من وشى يابنت العقارب، يامرضعة التعالب، ياوش الشؤم، يا منبع اللؤم. فقالت له: حاضر ياخايب ياعايب ياسايب ياجلاب المصايب. أرسل السلطان (ابراهيم عماره) فى طلب جحا لإجتماع مع المخلصين للوطن، وسأل جحا عن أفضل طريقة للتخلص من المحتل فقال إلغاء المعاهدة فإستجاب له السلطان وألغى المعاهدة وعينه قاضى القضاة، وقام حماد بإثارة الفلاحين ضد المحتل وتأييد السلطان،فمنع الحاكم التدخل فى السياسة ومنع التجمهر والمظاهرات فإقترح جحا أن يبع حماد بيته الى غانم (عدلى كاسب) ويضع مسمارا فى البيت ويشترط على الشارى أن يحتفظ بالمسمار ويرعاه ويزوره من حين الى أخر للإطمئنان عليه ويداوم على ذلك مما يثير حفيظة الشارى، ويقاضى البائع، وتتداول القضية أمام القضاء كل متمسك بحقه، ثم يعقد مؤتمر لقضاة جميع الدول وتثار القضية ويتنازل الشارى عن بيته إتقاءا لمضايقة البائع بمسماره، ويرفض القضاة ويطالبون البائع برفع مسماره، وهم بذلك يقصدون رحيل المحتل. وهنا قبض الحاكم على جحا وحماد وحبسهما ثم حاول أن يستميلهما الى جانبه ببعض المزايا والوعود، ولكنهما يرفضا ويقرران الكفاح المسلح من أجل الحرية. ويهجم الشعب الثائر على السجن، ويهرب الحراس، ويتم تحرير جحا وحماد وتحرير الوطن من المحتل الذى رسخ على قلب الأوطان سبعون عاما. 2082 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء | الرقابة منعت الفيلم من العرض عندما وجدت أنه يتعرض لجللالة الملك فاروق الأول وقتها وبعد مقابلة جمعت بين أنور وجدي والدكتور إبراهيم عبده مدير المطبوعات تم الإفراج عن الفيلم بعد أن أكد أنور وجدي (أنه يعبر فقط عن احساس كل مصري نحو وطنه) |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|