تعديل بيانات: فيلم - شيء من الخوف - 1969


    معلومات أساسية

    اسم العمل شيء من الخوف
    الاسم بالإنجليزية A Touch of Fear
    نطق الاسم بالإنجليزية Shey Min Al-Khouf
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1969
    مدة العرض بالدقائق 120
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ لا
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    3 فبراير 1969 مصر true
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) شادية فؤادة 1
    2) محمود مرسي عتريس 2
    3) يحيى شاهين الشيخ إبراهيم 3
    4) محمد توفيق حافظ والد فؤادة 4
    5) أحمد توفيق رشدي 5
    6) آمال زايد أم فؤادة 6
    7) صلاح نظمي إسماعيل 7
    8) محمود ياسين علي 8
    9) حسن السبكي محمود ابن الشيخ ابراهيم 9
    10) سميرة محسن إنعام 10
    11) وفيق فهمي تابع عتريس 11
    12) أحمد شكري (أحمد شكري الصقال) تابع عتريس 12
    13) حسين إسماعيل 13
    14) بوسي عزيزة 14
    15) حلمي الزمر 33
    16) أحمد جمهورية 34
    17) علي مصطفى 35
    18) محمد الجدي 36
    19) عباس الدالي 37
    20) محمود حجازي 38
    21) عبدالعزيز غنيم سيد شلبي 39
    22) عزيز فايق 40
    23) أحمد أبو عبية 42
    24) صالح الإسكندراني 43
    25) أحمد شكري الشيخ عبد التواب المأذون 44
    26) حسن موسى أحد رجال عتريس 45
    27) إبراهيم قدري بائع الجاموسة 46
    28) عزة فؤاد فؤادة - طفلة 47
    29) محمد عثمان الشيخ بسيوني 48
    30) علي رشدي الشيخ هنداوي 49
    31) سيد العربي تابع عتريس 50

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد جاسر مهندس الصوت 1
    2) عزيز فاضل مهندس الصوت 2
    3) حسن التوني مكساج 3
    4) أحمد حمدي مسجل الصوت 4
    5) سليمان نقيب مساعد مكساج 10
    6) محمود راشد مساعد الصوت 11
    7) حسين صالح السعيد مساعد الصوت 12
    8) جليلة الحريري مساعد مكساج 13
    9) جلال عبدالحميد مساعد مكساج 14

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) المؤسسة المصرية العامة للسينما والتلفزيون (والمسرح والموسيقى) منتج 1
    2) صلاح ذو الفقار منتج 2
    3) عزيز فاضل المشرف الفني 3
    4) علي النشوقاتي مدير الإنتاج 4
    5) زكريا إبراهيم مدير الإنتاج 8
    6) تاج الدين السيد مدير الإنتاج 9
    7) إسماعيل عبدالعزيز مدير الإنتاج 10

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حلمي عزب مهندس المناظر 1
    2) نهاد بهجت منسق المناظر 2
    3) عز الدين شفيق منفذ المناظر 3
    4) ستوديو مصر استوديو التصوير 7
    5) محمد عبدالعزيز مساعد إكسسوار 8
    6) مصطفى عبدالله مساعد إكسسوار 9

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسين كمال مخرج 1
    2) حسن إبراهيم مخرج مساعد 2
    3) ماهر شفيق مساعد مخرج ثان 3
    4) سمير حكيم كلاكيت 5

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رمضان إمام ماكيير 1
    2) علي إمام ماكيير 2
    3) فاطمة بكري مصفف الشعر 4

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رشيدة عبدالسلام مونتير 1
    2) ليلى فهمي نيجاتيف 4
    3) محمد الزرقا مركب الفيلم 5

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ثروت أباظة الرواية 1
    2) صبري عزت سيناريو وحوار 2
    3) عبدالرحمن الأبنودي حوار 3

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد خورشيد مدير التصوير 1
    2) سعيد بكر مصور 2
    3) أحمد رمضان مساعد مصور 3

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) بليغ حمدي ألحان وموسيقى تصويرية 1
    2) عبدالرحمن الأبنودي كلمات الأغاني 3

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حمدي حلمي مدير عام المعامل 3
    2) الاستوديوهات العربية الطبع والتحميض 4

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فوزية حجازي الملابس 3
    2) عطيات حسن خيّاطة 4

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) يوسف فرنسيس رسم اللوحات 3
    2) محمود المغربي المؤثرات 4

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جمال فهمي مصور فوتوغرافيا 2

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جلال زهرة ريجيسير 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    محمود قاسم عتريس طفل بريء، ينمو وينضج لتتبدل شخصيته العطوفة بصورة طبق الأصل من جده في قسوته، بطشه، جبروته، وتسلطه على حياة أهل قرية الدهاشنة بالإرهاب الذي يفرضه عليهم. يقع عتريس في غرام فؤادة منذ الصغر ولكنها ترفضه بعد أن تَشبع بروح وأعمال جده المستبدة، لكن عتريس يطلب يدها من والدها رغم رفضها المتكرر الزواج به. 301

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    Doaa Abd El Dayem قصة حب طاهرة تنشأ بين الطفلين النقيين عتريس وفؤادة لكن جد عتريس المتجبر الظالم يجبره على أن يكون مثله ويموت الجد مقتولاً وتكون آخر وصاياه لحفيده أن يثأر له فتنعكس شخصيته وطباعه. يصبح عتريس كجده لدرجة أنه يتزوج فؤادة بالإكراه والقهر ضد رغبتها ورغبة والديها وتقاومه فؤادة وتكسر كل أوامره لعله يتعظ ولكن هل يتعظ أم سيقتله جبروته؟ 326

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem بقرية الدهاشنه ،يفرض عتريس(محمود مرسى)إتاوة على أهلها ويساعده رجاله اسماعيل العصفورى(صلاح نظمى)ورشدى(احمد توفيق)وعبدالمعطى (وفيق فهمى)وسيد شلبى(عبدالعزيزغنيم)ومحمدين(سيدالعربى)وآخرين، كعصابة تعيش على دماء أهل القرية. كانت الطفلة فؤاده(عزه فؤاد)على علاقة طفولة مع حفيد عتريس،المسمى أيضاً عتريس(عباس حسين)،وكبرت فؤاده(شاديه)وكبر عتريس(محمود مرسى)وتعاهدا على الزواج،بشرط ان يبتعد عن اعمال جده الدموية،ولكن احد الفلاحين أراد قتل الحفيد،إنتقاما من الجد،فإفتدى الجد حفيده بتلقى الرصاص بدلا منه،وطلب منه الانتقام، والثأر لمصرعه،فتحول عتريس لقاتل نهم للدماء أكثر وحشية من جده،وفرض المزيد من الإتاوات على أهل القرية،وابتعدت فؤاده عنه. تم قتل سيد شلبى، فقرر عتريس الانتقام من القرية بغلق هويس المياه حتى جفت الأرض،ومات الزرع،ولم يتحرك رجل واحد من أهل القرية،ليقف فى وجه عتريس،ولكن فؤاده فاقت الرجال فى شجاعتها وفتحت الهويس لتروى الارضى وتعيد الحياة لأهل قريتها،ووقف أمامها عتريس عاجزا لا يستطيع إيذاءها،لكنه تقدم لوالدها حافظ(محمدتوفيق)وامها فاطمه(آمال زايد)للزواج بها،ولم يستطع حافظ الرفض،واحضرالمأذون الشيخ عبدالتواب(احمد شكرى)والشيخ هنداوى(على رشدى)شيخ الكتاب والشيخ بسيونى(محمد عثمان)شهود،والذين سألوا فؤاده عن وكيلها،فرفضت الزواج،ولكنهم خافوا من عتريس فأخبروا المإذون كذبا بأنها وكلت والدها حافظ،وعندما أخذ عتريس فؤاده لمنزله صارحته بأن الزواج باطل لعدم موافقتهافعاقب الرجال الأربعة على فعلتهم بحرق منازلهم وزراعاتهم، ووصل الخبر للشيخ ابراهيم(يحيى شاهين)فحرض أهل القرية على الوقوف امام عتريس،وإنقاذ فؤاده،التى سبق لها إنقاذ القرية بالوقوف بوجه عتريس وفتح الهويس،فقام رجال عتريس بقتل إبنه محمود(حسن السبكى) ليلة عرسه على عزيزه(بوسى)ولكن فقد الشيخ ابراهيم لإبنه الوحيد لم يمنعه من ابداء رأيه ببطلان زواج فؤاده من عتريس،لأنه شرع الله،وقاد أهل البلد وهم حاملين المشاعل ضد عتريس،مرددا جواز عتريس من فؤاده باطل،ووراءه أهل القريه يرددون باطل باطل. وهرب رجال عتريس من حوله خوفا من ثورة الاهالى،وتم حرق منزل عتريس بعد خروج فؤاده وإنضمامها للأهالى،وتم حرق عتريس الذى مات وهو يردد فؤاده فؤاده. (شئ من الخوف) 1908

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    دعاء أبو الضياء تعرض فيلم (شيء من الخوف) إلى العديد من الانتقادات وقت عرضه ولاقى اعتراض من الرقابة ظناً أن شخصية عتريس ترمز إلى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والذي أجاز عرض الفيلم بنفسه بعد أن شاهده أكثر من مرة معلقاً على شخصية عتريس "لو كنت بتلك البشاعة حق الناس يقتلوني".
    Ahmad Osama تم تصنيف الفيلم من أهم 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية.
    Mohamed Kassem يحتل فيلم " شيئ من الخوف 1969 " المركز رقم 19 فى قائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائى بالأسكندرية (1896-1996) وكان الإختيار بداية من عام 1927 حيث تم عرض أول فيلم مصرى (ليلي 1927) وحتى عام 1996.
    محمود محجوب تم اختيار النجم محمود ياسين للمشاركة بهذا العمل بعد أن شاهده المخرج حسين كمال بأحد العروض المسرحية، وطلب من المنتج المنفذ الفنان صلاح ذو الفقار أن يضمه لفريق عمل الفيلم بعد اقتناعه بموهبته الملفتة.
    محمود محجوب تم تصوير معظم أحداث الفيلم بقرية قلما التابعة لمركز قليوب بمحافظة القليوبية.
    الزبير القرني حصل الفيلم على المرتبة 71 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما العربية حسب استفتاء لنقاد سينمائيين ومثقفين قام به مهرجان دبي السينمائي الدولي في 2013 في الدورة العاشرة للمهرجان.
    Karim Zulfikar عندما بدأوا تصوير الفيلم كانوا يبحثون عن قرية تتحقق فيها مواصفات السيناريو، وبعد بحث كبير وجد الفنان صلاح ذو الفقار وكان منتج الفيلم هذه القرية وهى قرية في محافظة القليوبية، وللمصادفة ان أهل القرية فعلا لم يكن عندهم هويس، وحياتهم كانت في ضنك بسبب عطش وجفاف أراضيهم لعدم وجود هويس ينقل لهم المياه، إتفق صلاح ذو الفقار مع عمدة البلد انه سيبني لهم الهويس بناءا حقيقيا، ويحل المشكلة إلى الأبد للقرية، لكن على شرط ان أهل القرية نفسهم يصوروا كأهل القرية في الفيلم لحظة فتح الهويس، وجاء ذو الفقار بالهويس حسب اتفاقه مع عمدة البلد. ثم جاءت فكرة المخرج حسين كمال أن تقوم شادية بتشغيله.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    أحمد أبوالسعود

    شىء من السينما

    يمثل هذا الفيلم بالنسبة لى حالة خاصة فى عشقى لفن السينما فهو الفيلم الذى بدأت به علاقتى بها و التى تزداد يوما بعد يوم ، فالفيلم ملىء بالعناصر الفنية الجميلة...اقرأ المزيد التى تحتاج الى عدة مقالات لتقديم كل منها على حدة من التمثيل الجبار لأثنين من أفضل من قدمتهم السينما المصرية :\"محمود مرسى و شادية\" ، الى الحوار المتدفق العذب الذى كتبه شاعرنا الكبير \"عبدالرحمن الابنودى\" ، الى الادارة الواعية من المخرج الكبير \"حسين كمال\" لكنى سأترك كل هذا و أركز على عنصر الموسيقى التصويرية التى لعبت دورا لا يقل أهمية عن كل العناصر الأخرى ، فقد لعبت الموسيقى -التى ألفها المبدع \"بليغ حمدى\"- دورا مهما فى نقل الاحداث و التعبير عنها بصورة شعرية جميلة مدعمة فى معظم الوقت بالاغانى التى كتبها \"الابنودى\" و لكى يكون كلامى منطقيا و ذا معنى سأذكركم بمشهدين كانت الموسيقى هى المحرك الاساسى و البطل الحقيقى لهما : 1- مشهد \"فتح الهاويس\" : قارن بين حالة الفلاحين قبل و بعد فتح الهاويس ، هنا الموسيقى هى التى ستجعلك مجبرا أن تقارن ، فالموسيقى قبل فتح الهاويس مليئة بنغمات تعبر عن الحزن و الذل والضعف الذى أصاب \"الدهاشنة\" فالارض بالنسبة لهم كل شىء ، فكانوا يجلسون فى الترعة كأنهم يتلقوى العزاء فى شخص غالى عليهم و هو ما سيتضح فيما بعد فتح الهاويس عندما تزغرد النساء و يهنئن بعضهن ، و ما دعم الحالة الشعورية للموسيقى كلمات الاغنية التى تقول \" الزرع جف و الضرع جف و الارض بتقول غيثونى \" و لا يبخل المخرج من التعبير بصريا عن كل ما سبق ، ثم تأتى \"فؤادة\" لتقوم بما لم يقدر أن يفعله أحد و تفتح الهاويس و هنا تتغير حالة الموسيقى تماما من الحزن و الذل الى الفرح و الشعور بالحرية و الكرامة لتجد و قد تغيرت حالة الفلاحين من حالة العزاء الى حالة العيد و التهانى كما ذكرت من قبل .... و لا تقتصر أهمية هذا المشهد على هذا فقط ، لكنه كان المشهد الذى نتجت عنه تتابعات أدت فى النهاية الى سقوط \"عتريس\" ، الذى ما ان علم بفتح الهاويس الا و ذهب مسرعا ليقتل من فعل ذلك ليجدها \"فؤادة\" فيعجز عن قتلها ، لتكون بذلك نقطة الضعف التى أسقطته و التى حركت أهل القرية ..... 2- بعد فتح الهاويس يذهب \"عتريس\" لخطبة \"فؤادة\" ليس بطلب بالطبع لكنه بأمر واجب النفاذ ، الامر الذى جعل والدها يبطل عقدها باتفاق سرى بينه و بين الشهود حتى لا يقتلهم عتريس جميعا ، و عندما تهم لحظة رحيل \"فؤادة\" عن منزلها وهى فى حيرة و دهشة من أمرها اذ انها لم تعط التوكيل للشهود لتفهم من نظرة ابيها لها ان الامر ليس بارادته ، هنا و مع خروجها مرتدية السواد تتحول نغمة الزفاف الشهيرة الى نغمة يملئها الحزن للدرجة التى قد تجعلك تبكى ، فها هو عتريس التى تمنت دوما ان تتزوجه و قد تحقق لكن بشكل صورى و غير شرعى لتختلط نغمة الزفاف الشهيرة بنغمة أخرى مليئة بالحزن بل و تتغلب عليها لتعبر عن حال \"فؤادة\" حيث تغلب لديها الشعور بالحزن على \"عتريس\" على الحب الذى كانت تحمله له ........
    Majuid Abdulla

    أهم فيلم سياسي في تاريخ السينما العربية

    "زواج فؤاده من عتريس باطل"، هكذا صرخ الشيخ ابراهيم لتقوم ثورة الدهاشنة على الطاغية عتريس . إنه فيلم المخرج حسين كمال "شيء من الخوف" احد اهم الافلام الدرامية في...اقرأ المزيد تاريخ السينما المصرية والعربية . وهو فيلم مناسب لكل الأوقات وصالح لكل الأماكن . ليس خاصا بمصر وحدها بل عاما لكل الدول العربية ، ليس خاصا بطاغية واحد بل هو عن كل طاغية . ظهر الفيلم عام 1969 في وقت حرج في تاريخ مصر السياسي بعد هزيمة 67 . لكنه في نفس الوقت ظهر في فترة مميزة في تاريخ السينما المصرية ، حيث نجد أفلاما مثل "المومياء" لشادي عبدالسلام و"الأرض" ليوسف شاهين. "شيء من الخوف" هو قصة صعود عتريس وجبروته وصمود فؤاده ثم ثورة الشعب ونهاية عتريس. هو ملحمة تصور الظلم والإرهاب والبحث عن الحرية. .......... يبدأ الفيلم بموسيقى بليغ حمدي التي تتخللها الآهات والتي سترافقنا خلال الفيلم بأكمله ، ثم تأتي أغنية عبدالرحمن الأبنودي التي هي مفتاح الفيلم "البلد اسمها الدهاشنة .. والمكان محدش قال لنا" ثم يقول "يمكن في كل مكان .. متى؟ محدش قال لنا .. يمكن في كل زمان" . ثم يقول "في الدهاشنة ضل زرع الارض غل .. العارف طريقه يمشي فيه يضل" . .......... يأتي أول مشهد للبطل المجرم لكن المخرج يقدمه بطريقة مختلفة ، يقدمه بأغنية "أهوه .. مالي الدهاشنة بخوف" . لكن من هذا الشخص؟ إنه عتريس الجد . فالفيلم يخبرنا ان الطغيان له اصل وفصل وليس نبتا شيطانيا . ثم يأتي حوار بين زبانية عتريس الجد "أكبر من فيهم سجد" يقصد الشعب، فيرد الآخر "السجود مش كفاية .. دول لازم يتداسو بالجزم". في نفس المشهد نجد عتريس الجد ينفجر غضبا حين ظن أحد الزبانية أنه ذراعه اليمين ، هذا لأن عتريس الأب يرى نفسه إلها لا يحتاج إلى أحد . .......... ثم يأتي مشهد عتريس الصغير وتأتي أغنية "يا عيني عالولد" التي تخبرنا أن هذا الصغير "زي ولاد البلد" ، وكذلك فإن كل طاغية كان في وقت من الأوقات طفلا بريئا . بعد أن قتل عتريس الجد أحد أبناء القرية ومشى في جنازته بدون اعتراض احد، اذا به يقول "كَفر عاقل وحكيم .. شيء من الخوف لا يؤذي". وبينما الاطفال يلعبون إذا بعتريس الجد يمر مع موكبه فيهرب كل الاطفال إلا طفلة ، فيتعجب عتريس الذي اعتاد ان يخافه كل الناس، اما الطفلة فهي فؤادة التي ستظل صامدة حتى النهاية . .......... ثم يأتي المشهد الصادم حيث يقتل عتريس الجد حمامة عتريس الحفيد ، وهو بذلك يقتل براءته . يوصي الجد حفيده فيقول "لو ما كنتش صقر حياكلو لحمك .. حيحوطوك زي الذيابه" . هكذا يرى ويتصور العالم. .......... يبدأ الفصل الثاني من الفيلم بمشهد بين فؤادة وعتريس ، يظهر فيه الصراع النفسي لشخصية عتريس حيث يقول "قلبي ملك الدهاشنة .. وأنا ملك جدي". لكن بعد أن يُقتل عتريس الجد ، يقرر عتريس الحفيد أن ينتقم من الجميع ، من الدهاشنة أجمعين . يتحول عتريس إلى فرعون فهو يتحدث إلى نفسه "يا دهاشنة كل اللي عندكم ملكي .. حياتكم نفسها ملك إشارة من يدي". .......... تسأل فؤادة الشيخ ابراهيم عن سبب انقلاب عتريس على البلد، فيجيبها بأن "الناس سكتت" . يُقتل أحد زبانية عتريس ثأرا من عتريس، لكن عتريس لن يعرف من ثأر ، كيف يعرف وكل البلد تكرهه تريد الثأر منه؟ يقرر عتريس تجويع البلد جملة واحدة فيقطع عنهم الماء . هنا يصبح عتريس عدوا للأرض و"الأرض بتقول غيثوني". .......... من الذي استجاب لنداء الأرض؟ إنها فؤادة التي أعادت المياه لمجاريها. في مشهد عودة الماء وعودة الحياة إلى الأرض لا نسمع إلا صوت الموسيقى وصوت المياه وصوت هتافات الناس الفرحة. يوجه عتريس بندقيته إلى فؤادة لكنه يضعف ويجبن أمامها، ينهار الوحش الكاسر أمام فؤادة فيعود أدراجه. يتحدث الشيخ إبراهيم "هو لو كان كل واحد في البلد وقف وقفة فؤادة .. مش كان الطاغي شوكته انكسرت من زمان". .......... يقرر عتريس أن يشتري فؤادة بسطوته وماله فيتزوجها رغما عنها وعن أهلها. لما علم حافظ -والد فؤادة- أن لا مفر من هذا الزواج وأن فؤادة رفضت الموافقة ، قرر أن يحتال ويكذب فأخبر المأذون أن ابنته وكلته ليتم الزواج. .......... مشهد عقد القران مأساوي فالأب يجهش بالبكاء حزنا على مصير ابنته والأم تلبس الأسود وتبكي على حظ ابنتها. يظن عتريس أنه حقق حلمه ، لكن فؤادة تفاجئه بحقيقة عقد الزواج الباطل. ثم تقول بكل قوة "أنا مش حموت يا عتريس حتى لو قتلتني". .......... تثور ثائرة عتريس حين تحول حلمه إلى سراب ، فيقرر أن يدمر البلد. ينتشر خبر بطلان الزواج في البلد. ويأتي الشيخ إبراهيم -رمز الوعي- إلى والد فؤادة ليقول له "بنتك مع راجل غريب .. حس". في أثناء ذلك ، تغلي فكرة بطلان الزواج في ذهن عتريس وتجعله كالمجنون. ثم يأتي مشهد مأساوي تصرخ فيه أم فؤادة من خارج قصر عتريس حيث تحتجز ابنتها. .......... ثم تأتي شرارة الثورة من قبل محمود ابن الشيخ ابراهيم "الكفر لازم يعرف ان له كلمه .. وانه يقدر يقولها". يعرف عتريس عن طريق جواسيسه ما يجري في البلد فيقول "ما فيش غير الشيخ ابراهيم .. هو اللي لسانه طويل". .......... يغرق زبانية عتريس أرض الشيخ ابراهيم لكنه يزيد في تحديه ويصرخ "الزواجه باطله" ثم يخطب في الناس الخائفين مناديا بحقوق البلد. يأمر عتريس بقتل محمود ابن الشيخ ابراهيم. وخلال زواج محمود يغتال ليكون شهيد الحرية وتنفجر ثورة الشيخ إبراهيم وثورة الداهشنة . .......... نصل إلى ذروة الفيلم ، حيث يتجه الدهاشنة في موكب مهيب حاملين جثمان شهيد الثورة محمود إلى قصر عتريس وكلهم يصرخ "جواز عتريس من فؤادة باطل". .......... تتحرر فؤادة من سجنها ، ويهرب زبانية عتريس ليظل الطاغية وحيدا في قصره محاصرا بجموع الثائرين الذي يحملون ألسنة اللهب .. تحرق الجماهير عتريس وقصره ونسمع أغنية "يا عيني عالولد" والآهات. انتهى عتريس وانتهى الخوف.