صلاح ذو الفقار (1926 - 1993) Salah Zulfikar

السيرة الذاتية

ممثل ومنتج مصري، ولد بمدينة المحلة الكبري.‏ منحدر من عائلة فنية حيث أنه شقيق كل من عز الدين ذو الفقار، ومحمود ذو الفقار، واللذان عملا بالإخراج والإنتاج والتمثيل، ومكناه من خوض تجربة التمثيل وهو طفل ولكنه لم يستمر بالتمثيل حينها. التحق بكلية الشرطة، وتخرج ليعمل مدرساً...اقرأ المزيد بالكلية، ليخوض تجربة التمثيل حينها مرة أخرى، وكان أول فيلم رُشح له هو (عيون سهرانة) ومن بعدها تفرغ للعمل في السينما. بدايته الحقيقية في السينما كانت عندما اختاره المخرج الكبير (يوسف شاهين) في فيلم (جميلة) في عام 1958 والذي قدم معه فيما بعد عدة أفلام، مثل (الناصر صلاح الدين، الناس والنيل). ثم اختاره المخرج الكبير (حسن الإمام) لبطولة فيلم (حب حتي العبادة) كما قدَّم فيلم (نساء محرمات) مع المخرج (محمود ذو الفقار)، وحقق دوره في فيلم (الرجل الثاني) نجاحًا كبيرًا ثم قدَّمه المخرج الكبير (حسن الإمام) في بطولة أفلام (مال ونساء، إني أتهم) في عام 1960 وهو العام الذي يعتبر الانطلاقة الحقيقية له في مجال السينما. من أبرز أفلامه (القصر الملعون، مراتي مدير عام، صباح الخير يا زوجتي العزيزة، الرجل الآخر، لحظة ضعف). قدم أعمالًا إذاعية ومسرحية وتلفزيونية عديدة. من أهم أعماله الإذاعية مسلسلات (صابرين، الرحلة، اسألوا الأيام). أما في التلفزيون فقد قدَّم عدة مسلسلات منها (عودة الروح، الحقيقة .. ذلك المجهول، مفتش المباحث، رحلة عذاب، الهروب إلي السجن، عائلة الأستاذ شلش) بالإضافة إلى المسلسلين الدينيين (الأنصار، محمد رسول الله إلي العالم)، كما قدَّم عدة أفلام تلفزيونية من أبرزها فيلم (الأسطي المدير). كان للمسرح نصيب من مسيرته حيث قام ببطولة بعض المسرحيات منها (رصاصة في القلب، روبابيكيا، عازب و٣ عوانس، محترم لمدة شهر، معقول؟ لا معقول). حصل على العديد من الجوائز أهمها جائزة الدولة الأولى في التمثيل عن فيلميه (الأيدي الناعمة، كرامة زوجتي)، بالإضافة إلى حصوله ثلاثة مرات على جائزة أحسن ممثل أول عن دوره في أفلام (أغلي من حياتي، زيارة سرية، الطاووس). بالإضافة لعمله كممثل فقد عمِل في مجال الإنتاج السينمائي وقام بإنتاج عدة أفلام، مثل (أنا الهارب، رسالة من امرأة مجهولة، ٣ لصوص، شئ من الخوف). حصل على جائزة الدولة الأولى في الإنتاج عن فيلمه (مراتي مدير عام) وحصل علي جائزة أفضل منتج عن فيلمه (أريد حلا). امتدت مسيرته الفنية منذ عام 1956 و حتى عام 1993، تنوعت أدواره بين الكوميديا و الحركة والتراجيديا. وافته المنية في عام 1993، أثناء تصويره فيلم (اﻹرهابي).


مشاهدة اونلاين


المزيد


أشهر الأعمال

(حسب المشاهدات)


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل ومنتج مصري، ولد بمدينة المحلة الكبري.‏ منحدر من عائلة فنية حيث أنه شقيق كل من عز الدين ذو الفقار، ومحمود ذو الفقار، واللذان عملا بالإخراج والإنتاج والتمثيل، ومكناه من خوض...اقرأ المزيد تجربة التمثيل وهو طفل ولكنه لم يستمر بالتمثيل حينها. التحق بكلية الشرطة، وتخرج ليعمل مدرساً بالكلية، ليخوض تجربة التمثيل حينها مرة أخرى، وكان أول فيلم رُشح له هو (عيون سهرانة) ومن بعدها تفرغ للعمل في السينما. بدايته الحقيقية في السينما كانت عندما اختاره المخرج الكبير (يوسف شاهين) في فيلم (جميلة) في عام 1958 والذي قدم معه فيما بعد عدة أفلام، مثل (الناصر صلاح الدين، الناس والنيل). ثم اختاره المخرج الكبير (حسن الإمام) لبطولة فيلم (حب حتي العبادة) كما قدَّم فيلم (نساء محرمات) مع المخرج (محمود ذو الفقار)، وحقق دوره في فيلم (الرجل الثاني) نجاحًا كبيرًا ثم قدَّمه المخرج الكبير (حسن الإمام) في بطولة أفلام (مال ونساء، إني أتهم) في عام 1960 وهو العام الذي يعتبر الانطلاقة الحقيقية له في مجال السينما. من أبرز أفلامه (القصر الملعون، مراتي مدير عام، صباح الخير يا زوجتي العزيزة، الرجل الآخر، لحظة ضعف). قدم أعمالًا إذاعية ومسرحية وتلفزيونية عديدة. من أهم أعماله الإذاعية مسلسلات (صابرين، الرحلة، اسألوا الأيام). أما في التلفزيون فقد قدَّم عدة مسلسلات منها (عودة الروح، الحقيقة .. ذلك المجهول، مفتش المباحث، رحلة عذاب، الهروب إلي السجن، عائلة الأستاذ شلش) بالإضافة إلى المسلسلين الدينيين (الأنصار، محمد رسول الله إلي العالم)، كما قدَّم عدة أفلام تلفزيونية من أبرزها فيلم (الأسطي المدير). كان للمسرح نصيب من مسيرته حيث قام ببطولة بعض المسرحيات منها (رصاصة في القلب، روبابيكيا، عازب و٣ عوانس، محترم لمدة شهر، معقول؟ لا معقول). حصل على العديد من الجوائز أهمها جائزة الدولة الأولى في التمثيل عن فيلميه (الأيدي الناعمة، كرامة زوجتي)، بالإضافة إلى حصوله ثلاثة مرات على جائزة أحسن ممثل أول عن دوره في أفلام (أغلي من حياتي، زيارة سرية، الطاووس). بالإضافة لعمله كممثل فقد عمِل في مجال الإنتاج السينمائي وقام بإنتاج عدة أفلام، مثل (أنا الهارب، رسالة من امرأة مجهولة، ٣ لصوص، شئ من الخوف). حصل على جائزة الدولة الأولى في الإنتاج عن فيلمه (مراتي مدير عام) وحصل علي جائزة أفضل منتج عن فيلمه (أريد حلا). امتدت مسيرته الفنية منذ عام 1956 و حتى عام 1993، تنوعت أدواره بين الكوميديا و الحركة والتراجيديا. وافته المنية في عام 1993، أثناء تصويره فيلم (اﻹرهابي).

المزيد

هوامش:
  • قام صلاح ذو الفقار بإنتاج 5 أفلام تم إختيارهم فى قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام ١٩٩٦: بين الأطلال ١٩٥٩، صراع الأبطال ١٩٦٢، مراتي مدير عام ١٩٦٦، شئ من الخوف ١٩٦٩، أريد حلًا ١٩٧٥.
  • إشترك الفنان صلاح ذو الفقار مع الفنانة شادية فى ٦ أفلام هي عيون سهرانة ١٩٥٦، أغلي من حياتي ١٩٦٥، مراتي مدير عام ١٩٦٦، كرامة زوجتي ١٩٦٧، عفريت مراتي ١٩٦٨، لمسة حنان ١٩٧١.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • صلاح الدين أحمد مراد ذو الفقار


  • بلد الميلاد:
  • مصر

  • مدينة الميلاد:
  • Al Gharbiyah

  • تاريخ الوفاة:
  • 22 ديسمبر 1993
    [أزمة قلبية مفاجئة أثناء تصوير فيلم الإرهابي]

  • بلد الوفاة:
  • مصر

  • مدينة الوفاة:
  • Al Qahirah



تعليقات