الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نجوى إبراهيم | فاطمة | 1 | |
2) | محمود ياسين | محمد | 2 | |
3) | حسين فهمي | مروان | 3 | |
4) | سعيد صالح | خليل | 4 | |
5) | يوسف شعبان | عباس | 5 | |
6) | عبدالمنعم إبراهيم | عزوز | 6 | |
7) | صلاح السعدني | رؤوف | 7 | |
8) | أحمد الجزيري | عبد الله - أبو فاطمة | 8 | |
9) | محيي إسماعيل | 9 | ||
10) | إحسان شريف | أم محمد | 10 | |
11) | عبدالمنعم أبو الفتوح | 11 | ||
12) | مراد سليمان | 12 | ||
13) | حياة قنديل | زينب | 13 | |
14) | محمد العشري | 14 | ||
15) | محمد أبو حشيش | 16 | ||
16) | هانم محمد | أم فاطمة | 25 | |
17) | عبدالحميد أنيس | 26 | ||
18) | أحمد مرسي | 27 | ||
19) | صالح العويل | 28 | ||
20) | عبدالمنعم النمر | 29 | ||
21) | مطاوع عويس | 30 | ||
22) | رضوان حافظ | 31 | ||
23) | حللي محمد (محمد حللي) | 32 | ||
24) | حمدي مرسي | 33 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | إبراهيم صالح | مدير التصوير | 1 | |
2) | عصام فريد | تصوير المعارك الحربية | 2 | |
3) | سعيد شيمي | تصوير المعارك الحربية | 3 | |
4) | عبدالحميد عمر | تصوير المعارك الحربية | 4 | |
5) | محسن نصر | تصوير المعارك الحربية | 6 | |
6) | علي حسن | تصوير المعارك الحربية | 7 | |
7) | أحمد عبدالعزيز | تصوير المعارك الحربية | 8 | |
8) | ك. كوتري | تصوير المعارك الحربية | 9 | |
9) | سمير بهزان | تصوير المعارك الحربية | 10 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أندريا زنديلس (أندريه) | مهندس الصوت | 1 | |
2) | ستوديو نحاس (النيل) | مهندس الصوت والمكساج | 2 | |
3) | جليلة الحريري | مسجل الحوار | 3 | |
4) | تركي عبدالرحمن | مسجل الصوت | 4 | |
5) | جلال عبدالحميد | مسجل الحوار | 5 | |
6) | محمد سليمان | مسجل الحوار | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسام الدين مصطفى | مخرج | 1 | |
2) | أحمد السبعاوي | مساعد مخرج أول | 2 | |
3) | وليم إسكندر | مخرج سكريبت | 3 | |
4) | ك. كوتري | مخرج المعارك | 4 | |
5) | خليل شوقي | مخرج المعارك | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نادية شكري | مونتير | 1 | |
2) | محمد هاشم | مركب الفيلم | 2 | |
3) | كمال فهمي | نيجاتيف | 3 | |
4) | ك. كوتري | مونتير | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | إحسان عبدالقدوس | قصة وسيناريو وحوار | 1 | |
2) | رمسيس نجيب | سيناريو مشاهد حرب ٧٣ | 2 | |
3) | رأفت الميهي | سيناريو وحوار مشاهد حرب ٦٧ وحرب الإستنزاف | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مراد رمسيس نجيب | مدير الإنتاج | 1 | |
2) | محسن علم الدين | مدير الإنتاج | 2 | |
3) | أنور رمسيس نجيب | مساعد منتج | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ستوديو مصر | الطبع والتحميض | 1 | |
2) | سعد عبدالرحمن | مدير المعامل | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مراد فيلم | موزع | 1 | |
2) | عيتاني فيلم | موزع | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فريد عبدالحي | مخرج الخدع السينمائية والتفجيرات | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نهاد بهجت | مهندس المناظر | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عمر خورشيد | ألحان وموسيقى تصويرية | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جلال زهرة | ريجيسير | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سيد محمد | ماكيير | 1 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
محمود قاسم | (محمد) مجند بالجيش المصري، يعود من غزة بعد نكسة 1967، وخلال فترة إقامته في غزة لدى أحد الفلسطينيين الذين يساعدون الجنود، ويتعرف على أحد الأشخاص ولكنه يشك في ولاءه لإسرائيل، وبعد عودته إلى قريته، يتفاجئ بطلب (عباس) رئيس الجمعية التعاونية الزواج من محبوبته وابنة عمه (فاطمة)، لكن عباس كانت لديه أهداف دنيئة. 306 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
إبراهيم شلقامي | ينهزم الجنود المصريين خلال نكسة 1967 ويفر بعضهم إلى غزة الفلسطينية ويقيم لدى أحد الأهالي، وبعد عودته لمصر يتعرض لصدمة أخرى بقيام رئيس الجمعية التعاونية بالاعتداء على ابنة عمه وحب حياته. 185 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | محمدالمغاورى(محمودياسين)الطالب بكلية الآداب والمقيم بعزبة الكوم الأخضر بمحافظة الغربية،يعانى من الفساد المنتشر بقريته،وتسلط رئيس الجمعية الزراعية وعضو الاتحاد الاشتراكى الفاسد عباس(يوسف شعبان)الذى يتاجر بالسوق السوداء بالسماد والتقاوى،بالتعاون مع الحاج عبدالله(احمدالجزيرى) عم محمد المغاورى،وكذلك ينافس محمد على ابنة عمه فاطمه(نجوى ابراهيم) اختنق محمد المغاورى من هذا الفساد،فترك كليته وتطوع فى الجيش كفرد مشاه،وتصادف قيام حرب يونيه١٩٦٧وكان محمد بموقع بين الكونتيلا وقطاع غزه،وحدثت الهزيمة،ورأى محمد الأهوال،ومصرع زملاءه إمام عينيه،وكاد يهلك بالصحراء،لولا احد الأعراب الذى نقله الى غزه،حيث ألحقه بالعمل مع الريس ذريعه،الذى يتعامل مع الإسرائيليون،ويورد لهم البضائع،وقد تعرف المغاورى على عامل أبكم يدعى مروان(حسين فهمى)إكتشف أنه جاسوس إسرائيلى. جاء الفرج وتمكن محمد من العودة الى مصر،ونقل الى احد المستشفيات العسكرية،حيث عولج من اثار النكسة النفسية التى اصابته،ثم انتقل لبلدته الكوم الأخضر،ليكتشف ان الأوضاع ازدادت سوءا،وان الجميع محبط،وقد أتت الهزيمة على الباقى من إرادة المصريين،الذين أصبحوا لايفكرون بعد ان أصابهم الإحباط بغيبوبة. لم ينقاد محمد لأفكار عباس عضو الاتحاد الاشتراكى،التى كانت فى ظاهرها تقدمية،وفى حقيقتها مزيدا من استغلال الفلاحين وقيادتهم نحو مزيد من الغيبوبة. انتظم محمد فى وحدته الجديدة بالجيش،ليكتشف ان قائده هو نفسه مروان الابكم،الذى كان يتظاهر بذلك ليتجسس على الإسرائيليون،وتعرف بزملاءه الجدد،خليل(سعيد صالح)خريج كلية الزراعه،ورؤوف(صلاح السعدنى)خريج معهد السينما،وتعاهد الجميع على استرداد الارض والكرامة والانتقام من اليهود. وعاد محمد الى القرية وقرر ان يزرع ارضه بنفسه،وان يرعى ابنة عمه فاطمة بعد ان اعتدى عليها عباس ورفض ان يتزوجها،وهرب بعد ان تغيرت الأوضاع بالقرية وجاءها مفتش جديد للجمعية الزراعية،ورفض التعاون مع عبد الله،أو أى منحرف ورفض الفساد. وتم استدعاء محمد للجبهة،وقامت الحرب يوم ٦ أكتوبر من عام ١٩٧٣ وتمكن محمد مع زملاءه من ابطال مصر من اجتياز قناة السويس والاشتراك فى ازالة الساتر التراب وتحطيم خط بارليف ونقطه الحصينة،وتحرير مدينة القنطرة شرق،ويتحقق النصر على ايدى أبناء مصر المخلصين،ويعود محمد المغاورى الى الكوم الأخضر،وقد تغيرت كل المفاهيم عند الناس،وسيطرت إرادة النصر عليهم،ووجد ابنة عمه فاطمة فى انتظاره لترحب به. (الرصاصة لاتزال فى جيبى) 2083 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
إبراهيم شلقامي | تم تصوير الفيلم أثناء فترة حرب أكتوبر 1973. | ||
إبراهيم شلقامي | كاتب القصة كان يستهدف بها فترة الاستزاف، لكن مع اندلاع حرب أكتوبر استكمل القصة لتمتد لنصر أكتوبر. | ||
إبراهيم شلقامي | ساعد المخرج (حسام الدين مصطفى) ثمانية من المخرجين المساعدين. | ||
Ismael Historian | أشار الفنان الكبير (يوسف شعبان) في مقابلة تلفززيونية أجراها معه (عمرو الليثي) في شهر أبريل ٢٠١٥ ، أن شخصية عباس التي جسدها في الفيلم كانت ترمز إلى الرئيس عبد الناصر , وأشار أيضاً إلى إن الفيلم واجه معارضة وإستياء عدد من الجمهور في مصر ولبنان عندما عرض في صالات السينما عام ١٩٧٤ إلى درجة قيام البعض منهم بإحراق دور العرض | ||
Mohamed Kassem | قدم إحسان عبد القدوس الرمز فى الفيلم واضحا، فاطمة الطيبة الجميلة فى الثوب الأخضر تمثل مصر، محمد الجندى المثقف ،طالب الفلسفة، الذى ترك دراسته وقريته وأهله ليحارب هو رمز الشعب المصرى، الذى حارب من أجل كرامته المجروحة، عباس بيه المشرف على الجمعية الزراعية، هو رمز مراكز القوى والتسلط فى حياة الشعب المصرى. | ||
Mohamed Kassem | إستعان المنتج رمسيس نجيب ببعض الخبرات الأجنبية فى إخراج الفيلم لمساعدة المخرج حسام الدين مصطفى، "ماريوما فى معركة القنطرة" و "كلوديو كونرى فى مونتاج المعارك" و "الإيطالى كوترى فى التصوير بجوار ابراهيم صالح". | ||
Mohamed Kassem | بإيمان المواطن الذى يؤدى دوره فى المعركة، أدى الفنانون أدوارهم بلا ماكياج وبلا سوالف وبلا باروكات، وكانوا بالفعل مقاتلون فى معركة الكرامة. | ||
Mohamed Kassem | محمود ياسين كان له النصيب الأكبر فى الإشتراك بأفلام حرب أكتوبر حيث أدى دور الجندى فى فيلم أغنية على الممر ١٩٧٢ و فيلم بدور ١٩٧٤ و فيلم الوفاء العظيم ١٩٧٤ و فيلم الرصاصة لا تزال فى جيبى ١٩٧٤. | ||
Mohamed Kassem | بلغت تكاليف إنتاج فيلم الرصاصة لا تزال فى جيبى ١٩٧٤ مبلغ ٩٥ ألف جنيه، وحقق إيرادات بلغت ٣٨٨٩٣ فى ١٥ إسبوع عرض بسينما مترو و رمسيس بالقاهرة. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء |
بعض من الرومانسية مع حرب أكتوبريعتبر فيلم (الرصاصة لا تزال في جيبي) علامة من علامات السينما المصرية التي جسدت حرب 6 أكتوبر تجسيدا حقيقيا، وحاكى ببراعة واقع اجتماعي هام في حياة الشعب المصري،...اقرأ المزيد من خلال قصة الشاب محمد الذي حمل نفسه المسئولية الكاملة بعد نكسة 67 وكأنه كان سببا فيها، مما ترتب على ذلك ضعفه في الحفاظ على حبه الوحيد لفاطمة،،، تلك القصة الإنسانية دفع بها المؤلف إحسان عبد القدوس ليكتب عما عناه الشعب المصري ولكن بمنظور رومانسي بحت، ولم يضع الحرب على هامش الفيلم كما حدث في بعض الأعمال السينمائية ولكنه ساوى بين الحدثين. وكان التأثير الدرامي خاصة في الختام من الأشياء التي تدل عى الجو الواقعي الصميم عند عودة محمد منتصرا يزفه أهل بلدته ويقابل فاطمة التي انتظرته طويلا. وقد اكتملت كل عناصر النجاح في الفيلم من ديكور وملابس وكومبارس ليخرج فيلما سينمائيا يدل على احترافية بالغة للمخرج حسام الدين مصطفى المعروف عنه بأنه أفضل مخرجي أفلام الحركة. المشاهد الحربية بالفيلم كانت من أفضل المشاهد الحربية التي رأيتها في أي عمل فني خاصة أنها شملت مشاهد كثيرة لعبور قناة السويس وخط بارليف، وكانت أغلبها مشاهد حقيقية. اعتقد إن الفيلم استمد عناصره الأساسية من عواطف كامنة لدى الشعب المصري لذلك خرج على هذا القدر المحترم والجاد. |