الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمود عبدالعزيز | حسام | 1 | |
2) | نور الشريف | عوضين الأسيوطي | 2 | |
3) | ليلى علوي | سارة | 3 | |
4) | محمود حميدة | اللواء محسن | 4 | |
5) | جمال سليمان | شكري | 5 | |
6) | سلاف فواخرجي | سميحة | 6 | |
7) | عزت أبو عوف | عزمي الدمنهوري | 7 | |
8) | جميل راتب | بيتر | 8 | |
9) | غادة عبدالرازق | ليلى | 9 | |
10) | علا غانم | ضيفة شرف | 10 | |
11) | نيكول سابا | ثريا | 11 | |
12) | أحمد مكي | زغلول | 12 | |
13) | مصطفى هريدي | عصام | 13 | |
14) | محمود الجندي | 14 | ||
15) | هناء عبدالفتاح | 15 | ||
16) | درة | روز | 16 | |
17) | سعيد صديق | ميشيل | 17 | |
18) | روبي | 18 | ||
19) | أسامة منير | عادل | 19 | |
20) | عمرو أديب | 20 | ||
21) | شهاب إبراهيم | 20 | ||
22) | أمجد عابد | 21 | ||
23) | خالد سعد | 22 | ||
24) | ماجدة ثابت | 24 | ||
25) | مريم نور | 26 | ||
26) | كمال عطية | 27 | ||
27) | نيهال صدقي | 28 | ||
28) | محمد السماحي | 29 | ||
29) | أكرم الشابوري | 30 | ||
30) | صفوت دياب | 31 | ||
31) | غادة فلفل | 32 | ||
32) | طارق سليمان | 33 | ||
33) | مجدي عبيد | 35 | ||
34) | ريهام مجدي | 36 | ||
35) | ولاء جمال | 37 | ||
36) | صلاح عبدالدايم | 40 | ||
37) | إسلام أشرف | 41 | ||
38) | مريم وائل | 42 | ||
39) | دينا حمدي | 46 | ||
40) | سيد فؤاد | 46 | ||
41) | سماح محمد عبدالرحمن | 47 | ||
42) | ياسر عبدالرحمن | ضيف شرف | 52 | |
43) | عاطف عمار | مدير الفندق العراقي | 53 | |
44) | منى هلا | ضيفة شرف | 54 | |
45) | مجدي رشوان | 55 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عمرو فاروق | مصور | 1 | |
2) | مروان صابر | مساعد مصور | 2 | |
3) | هونج مانلي | مدير التصوير | 3 | |
4) | أحمد يوسف | مصور | 4 | |
5) | أحمد عبدالعزيز | مساعد مصور | 5 | |
6) | هيثم حسني | مصور | 6 | |
7) | محمد الميهي | مساعد مصور | 7 | |
8) | شريف النمر | مساعد مصور | 8 | |
9) | وائل خلف | مصور | 9 | |
10) | جوزيف لويس | مصور | 10 | |
11) | خالد شعبان | مشرف كرين | 11 | |
12) | سيد جودة | فني كرين | 12 | |
13) | علي عبدالعزيز | فني كرين | 14 | |
14) | هاني السيد | فني كرين | 15 | |
15) | تونى | فني كرين | 16 | |
16) | أحمد حسن | فني كرين | 17 | |
17) | ناجي كمال | فني كاميرا | 18 | |
18) | نشأت نظمي | فني كاميرا | 19 | |
19) | اسامة صبحي | فني كاميرا | 20 | |
20) | حسام الدين قنديل | فني كاميرا | 21 | |
21) | عبدالرحمن محمد | فني كاميرا | 23 | |
22) | احمد علي | فني كاميرا | 24 | |
23) | هيثم السيد | فيديو أسيست | 25 | |
24) | محمد سمير | فيديو أسيست | 26 | |
25) | سامح عبدالجواد | مكينج | 27 | |
26) | أيمن حسنين | الإضاءة | 30 | |
27) | هيثم زنيتا | مشرف الإضاءة | 31 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أيمن فتحي | مهندس الديكور | 1 | |
2) | سيف محمد | اﻹضاءة | 3 | |
3) | محمد مفيد | اﻹضاءة | 4 | |
4) | هاني عبدالرازق | اﻹضاءة | 5 | |
5) | محمد محي الدين | اﻹضاءة | 6 | |
6) | يوسف عدلي | اﻹضاءة | 8 | |
7) | سامح عثمان | اﻹضاءة | 9 | |
8) | ايمن عبدالعزيز | اﻹضاءة | 10 | |
9) | يوسف محمود | اﻹضاءة | 11 | |
10) | سيد جلال | منفذ الديكور | 22 | |
11) | ناصر عزت | منفذ الديكور | 23 | |
12) | إبراهيم عبدالدايم | منفذ الديكور | 24 | |
13) | عصام أبو النور | منتج منفذ | 26 | |
14) | وحيد | منتج منفذ | 27 | |
15) | محمد سمير | مدير عام التشغيل | 28 | |
16) | فراج عبدالرزاق | مدير الموقع | 29 | |
17) | أشرف صلاح | منفذ الديكور | 30 | |
18) | نجوى شعلان | رئيس قطاع الإنتاج | 30 | |
19) | أشرف مسعود | إدارة الإنتاج | 31 | |
20) | محمود دبكة | منفذ الديكور | 31 | |
21) | رأفت نبيل | منفذ الديكور | 32 | |
22) | محمود عطا | منفذ الديكور | 33 | |
23) | سيد حسين | منفذ الديكور | 34 | |
24) | فهمي علي | منفذ الديكور | 35 | |
25) | خليفة جحا | منفذ الديكور | 36 | |
26) | إيهاب حسن | منفذ الديكور | 37 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جودنيوز فور فيلم اند ميوزيك | منتج | 1 | |
2) | كريم شاكر | منتج منفذ | 2 | |
3) | عمار الصافي | منتج منفذ | 6 | |
4) | حسام الخيمي | منتج منفذ | 7 | |
5) | عمرو الصيفي | مشرف إنتاج | 8 | |
6) | أحمد عبدالعزيز | محاسب | 9 | |
7) | نبيل صبحي | منتج فني | 10 | |
8) | أحمد بدوي | مدير الإنتاج | 11 | |
9) | أيمن شوقي | مدير الإنتاج | 12 | |
10) | أحمد فرغلي | مدير الإنتاج | 13 | |
11) | مهند الصفواتي | مدير الإنتاج | 14 | |
12) | تامر فتحي | مدير الإنتاج | 15 | |
13) | محمود مصيلحي | منتج منفذ | 16 | |
14) | خالد آدم | منتج منفذ | 17 | |
15) | محمد فتحي | منتج منفذ | 18 | |
16) | مروة محمود | منتج منفذ | 19 | |
17) | محمد سطوحي | منتج منفذ | 20 | |
18) | حسن الخياط | منتج منفذ | 21 | |
19) | علي المالح | مساعد منتج | 23 | |
20) | حازم غريب | مساعد منتج | 24 | |
21) | عماد الدين أديب | منتج | 25 | |
22) | محمد الشحات | مساعد منتج | 25 | |
23) | حسام هشام | مساعد منتج | 26 | |
24) | صلاح محي | مساعد منتج | 27 | |
25) | رأفت أبو خزيم | مساعد منتج | 28 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد عشوب | ماكيير | 1 | |
2) | مسعد مصطفى | ماكيير | 2 | |
3) | زينب حسن | ماكيير | 4 | |
4) | سامح حنفي | ماكيير | 5 | |
5) | فيصل محمود | مساعد ماكيير | 6 | |
6) | بسام محمود | مساعد ماكيير | 7 | |
7) | سيد طلعت | مساعد ماكيير | 8 | |
8) | نيفين زين الدين | مساعد ماكيير | 9 | |
9) | سيد كلبش | مصفف الشعر | 10 | |
10) | مجدي خلف | مصفف الشعر | 11 | |
11) | مجدي كامل | مصفف الشعر | 12 | |
12) | سيد سلامة | مصفف الشعر | 13 | |
13) | حليم | مصفف الشعر | 14 | |
14) | سمير الحمامي | مصفف الشعر | 15 | |
15) | أسامة درويش | مصفف الشعر | 16 | |
16) | حسن الصغير | مصفف الشعر | 17 | |
17) | بيبو | مساعد مصفف الشعر | 18 | |
18) | ماهر خلف | مساعد مصفف الشعر | 19 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ملك ذو الفقار | ستايلست | 1 | |
2) | رفعت عبدالحكيم | منفذ الملابس | 2 | |
3) | محاسن محمود | منفذ الملابس | 3 | |
4) | سعودي جعفر | مساعد الملابس | 4 | |
5) | ياسين علي | مساعد الملابس | 5 | |
6) | سمير أحمد | مساعد الملابس | 6 | |
7) | عبدالرحمن | مساعد الملابس | 7 | |
8) | محمد عبدالسلام | الملابس | 8 | |
9) | نور عزت | الملابس | 10 | |
10) | محمد شيخون | الملابس | 11 | |
11) | منى عقل | الملابس | 12 | |
12) | ناهد المهدي | الملابس | 13 | |
13) | حسام أحمد | الملابس | 14 | |
14) | أمال محمد | الملابس | 15 | |
15) | وائل محمد | الملابس | 16 | |
16) | منى جمال | الملابس | 17 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أحمد جابر | مكساج | 1 | |
2) | جمعة عبداللطيف | مهندس الصوت | 2 | |
3) | محمد جابر | مهندس الصوت | 3 | |
4) | كولاج بوست | مونتير الصوت | 4 | |
5) | جادو | المؤثرات الصوتية | 6 | |
6) | إسلام جودة | المؤثرات الصوتية | 6 | |
7) | نهال علام | المؤثرات الصوتية | 7 | |
8) | محمد بينو | مساعد الصوت | 9 | |
9) | منير عوض | مساعد الصوت | 10 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فرنسوا فانيون | المؤثرات البصرية | 1 | |
2) | اكلير | المؤثرات البصرية | 2 | |
3) | فرنسا | المؤثرات البصرية | 3 | |
4) | مارجولان ميسبلير | مصحح الألوان | 4 | |
5) | عطية أمين | المؤثرات البصرية | 7 | |
6) | كريمة منصور | تصميم حركي | 8 | |
7) | إبراهام صفوت | فني موشن | 9 | |
8) | طارق الفحم | فني موشن | 10 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عادل أديب | مخرج | 1 | |
2) | شريف إسماعيل | مخرج مساعد | 2 | |
3) | أحمد عمر | مخرج مساعد | 3 | |
4) | فاطمة فريد | مخرج مساعد | 4 | |
5) | أسامة فريد | مخرج منفذ | 5 | |
6) | حسين المنباوي | مساعد مخرج | 6 | |
7) | حسام الجزار | مساعد مخرج | 9 | |
8) | أحمد غريب | 10 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أحمد حسن | ريجيسير | 1 | |
2) | اشرف فرح | ريجيسير | 2 | |
3) | حمدي ابو اليسر | ريجيسير | 3 | |
4) | حمدي عبدالرحمن | ريجيسير | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أوسكار للتوزيع ودور العرض | موزع | 1 | |
2) | أفلام النصر (محمد حسن رمزي وشركاه) | موزع | 2 | |
3) | الماسة للإنتاج الفني | موزع | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ليلى فهمي | نيجاتيف | 3 | |
2) | منى ربيع | مونتير | 4 | |
3) | زياد حواس | مساعد مونتير | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد بكر | مصور فوتوغرافيا | 1 | |
2) | عبدالعزيز عبدالناصر | مصور فوتوغرافيا | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | كريم عامر | لودر | 1 | |
2) | سعيد صلاح الدين | سيارات | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | خالد المغربي | خدع بصرية | 3 | |
2) | ناجي طعمة | خدع بصرية | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ياسر عبدالرحمن | ألحان وموسيقى تصويرية | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عبدالحي أديب | قصة وسيناريو وحوار | 1 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
هند يس | تدور أحداث الفيلم حول حسام، المرشد السياحي المصري الذي يعمل في أمريكا، ويعود من جديد إلى مصر مع فوج سياحي في ليلة رأس السنة لزيارة المعالم السياحية في مصر، وينتهز المرشد الفرصة لقضاء ليلة ساخنة مع زوجته، أملًا في حملها، ولكن تتبدل خططه عندما تقع أشياء مفاجئة تعطل هذا المخطط، خاصة بسبب مخطط إرهابي يخطط له عوضين اﻷسيوطي. 320 | ||
نادية مرسى | "حسام" مرشد سياحى يعود من امريكا مرافقا لمجموعة امريكية تحضر مؤتمرا للسلام. يحلم حسام بقضاء ليلة مع زوجته. من ناحية اخرى يخطط "عوضين" الارهابى لنسف الفندق . 157 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
نادية مرسى | "حسام" مرشد سياحى يعود من امريكا مرافقا لمجموعة امريكية تحضر مؤتمرا للسلام. يحلم حسام بقضاء ليلة مع زوجته. من ناحية اخرى يخطط "عوضين" الارهابى لنسف الفندق . 157 | ||
هند يس | تدور أحداث الفيلم حول مرشد سياحي مصري يعمل في أمريكا، يعود إلى مصر مع فوج سياحي ليلة رأس السنة لزيارة المعالم السياحية في مصر، وينتهز المرشد الفرصة لقضاء ليلة ساخنة مع زوجته، أملًا في حملها، ولكن تتبدل خططه عندما تقع أشياء مفاجئة تعطل هذا المخطط. 246 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | حسام العشرى(محمودعبدالعزيز)أصيب فى الحرب إصابة حرمته من الإنجاب،فإستغل العمل فى مكتب خاله عزمى الدمنهورى(عزت ابو عوف)السياحى، وسافر الى أمريكا للعمل والعلاج وبعد عدة سنوات تم شفاءه، فإستغل وجوده مع الوفد السياحى المسافر الى مصر ليلة رأس السنة لحضور مؤتمر جمعية الصداقة والسلام برئاسة اليهودية سارة إبرهام(ليلى علوى)وحمل معه بيبى دول هدية لزوجته سميحه(سولاف فواخرجى)الدكتوره بأكاديمية الموسيقى، والتى تعزف فى احد الفرق الموسيقية، وقد ترك الفوج السياحى لمساعدة عصام(مصطفى هريدى) وذهب لمقابلة زوجته على عجل لأن أمامه ليلة واحدة للإنجاب، واكتشف ان سميحه تنازلت عن شقتها واشتركت مع زميلة لها فى شقة مشتركة، واصبحت مشكلته البحث عن مكان ترتدى فيه سميحه البيبى دول، خصوصا وجميع الفنادق كامل العدد، وإلتقى فى طريقه بسائق التاكسى شكرى(جمال سليمان)زميله فى الجامعة، والذى كان زعيما للثوار وله جولات مع أمن الدولة وأعتقل عدة مرات، وانتهى به المطاف سائق تاكسى، كان منذ قليل يقل عوضين الاسيوطى بطل الحرب السابق، والإرهابى المطلوب حاليا، بعد ان قبض عليه فى العراق وتم تعذيبه فى سجن أبو غريب وانتهكت رجولته فقرر الانتقام بتفجير احد السفن التى تحمل امريكان فلما فشل أتى لمصر لتفجير الفندق الذى ينزل فيه الوفد الامريكى، خصوصا بعد حضور بيتر(جميل راتب) قائد معتقل ابوغريب،وبسبب وجود لواء الأمن محسن(محمود حميده) نزل عوضين من التاكسى ليركب مكانه حسام، بينما ركب عوضين مع سائق التاكسى زغلول(احمد مكى)الذى يبحث عن عوضين ليحل مشاكله بالمكافأة،فقد استشهد شقيق زغلول على ايدى اليهود فى رفح، وهو الذى كان يعمل قبل التجنيد فى اطعام حيوانات السيرك وكان يقتسم معهم طعامهم من لحم الحمير. والمشكلة الآن ان ريموت الكنترول الخاص بتفجير القنبلة موجود بالتاكسى مع شكرى، ويسعى وراءه عوضين، بينما سعى بيتر وسارة الآتيان لبحث السلام، لعقد صفقة سياحية مع شركة رجل الاعمال المتلون عزمى الدمنهورى، واوضحت ساره ان اَهلها عانوا من التعذيب بمعسكرات النازى، ولذلك هى تسعى للسلام، ولكن حسام واجهها بما يفعله اليهود فى فلسطين مثل فعل النازى تماماً، ويضطر شكرى لتسليم عوضين حقيبته، ولكن بعد ان انتزع بطاريات الرموت، فلما اكتشف عوضين الامر، قتل شكرى، واستطاع التوصل لبيتر محاولا الانتقام منه ولكن الحرس منعه، فأمسك بحسام مهددا بقتله لو تدخل الامن، ولكن اللواء محسن استطاع قتل عوضين، وفقد حسام من الخضة قدرته التى اكتسبها بالعلاج، وانتهى حلم سميحه بالإنجاب ولكن بالعلم الأمريكى الحديث استطاع حسام وسميحه إنجاب ١٢ طفل بالتلقيح الصناعى. (ليلة البيبى دول) 2202 |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
محمود المصرى |
تجربة فنية محتلفةفيلم ليلة البيبى دول اخر ما كتب شيخ كتاب السيناريو السيناريست عبد الحى اديب نجوم كبار يشاركوا بمزانية نعد الاكبر فى تاريح السينما المصريةو عودة للفنان الكبير...اقرأ المزيد محمود عبد العزيزضجيج اعلامىمن شركة جودنيوزو مشاركة بعدة مهرجاناتمنها السوق التجارى بمهرجان كان و تسرب اخبار عن رفض المشاركة فى المسابقة الرسمية من قبل ادارة المهرجان لرفض القئمين بالعمل حزف مشاهد بها حوارات سياسة مباشرة سيناريو جيد مباشر بشكل مطلوب بالسياق الدرامى لاكن هناك تفصيل غير مناسبة للاحداث لكن فى النهاية يشعرك بالاختلاف اما عن النجومفتفاوت ادائهم بين من وفق و من لم يوفقالفنان محمود عبد العزيز اداء جيد طلقائى لن تشعر انه من سنوات لم يمثل اداء مذبذب للفنان نور الشريف و اجتهاد واضح من الفنانة ليلى علوى و اداء كوميدى متميز للنجمة سلاف فواخرجى احمد مكى و مصطفى هريدى كانوا فى افضل حالتهم التمثيلية علا غانم غادة عبد الرازق الاولى ادت مشهد جيد قد يكون غير مفهوم للكثيرين غادة عبد الرازقتميزت من خلال دور صغير اما الفنان جمال سليمان فكان بالامكان افضل مما كان هناكبالفلم اشياء لا خلاف عليها مثل موسيقى ياسر عبد الرحمن و اغنية معابرة لروبى مناسبة للعمل كلمات معبرة و حساسة للشاعر ابراهيم عبد الفتاح التى كانت تعبر عن اماكن و احداث و مشاعر و ايضا التصوير لهونج مانلى و هذا يتضح عندما تنتقل الاحداث من مصر الى العراق الى نيويورك اما عن مخرج العمل فيفتقد للقيادية لان المخرج يعتبر هو سيد العمل فاداء الفنان نور الشريف خير دليل على ذالك و الالتزام بالسناريو بشكل كبير دون اضافة رؤية خاصة و انا اؤيد احد الاراء التى قيلت ان لو تم اسناد الاخراخ لمخرج اخر لاكان افضل اما عن هجوم الفت للنظر من النقاد فكان كثير منهم على غير حق و لافتة للكبار فقط مطلوبة و المباشرة بالعمل اكن يخدمه مثل الاحديث المباشرة عن الصراع العربى الاسرئيلى و القضية الفلسطينيي و تحكم الولايات المتحدة الامريكية فى العالم و فى الاخير فيلم ليلة البيبى دول محاولة صناعة فن جيد لكن هناك اخطاء و هذا اشرف من صناعة عمل سىء |
|||
محمد ياسر بكر |
ليلة البيبى دول ( 2 - 2 )حقا ً لقد أساء نور إلى نفسه فى المقام الأول كثيرا ً قبل أن يسئ إلى مشاهديه فى هذا الفيلم . محمود حميدة هذا الفنان المختلف لم يقدم فى هذا الفيلم - للأسف - سوى ما...اقرأ المزيد تطلبه الدور الصغير فحسب و لم يحاول بقدراته المذهلة و إمكانياته الجبارة أن يضخم من قيمة هذا الدور الصغير و على هذا لم يزده هذا الفيلم جديدا ً . ليلى علوى قدمت واحد من أسوأ أدوارها السينمائية على الإطلاق بأداء باهت لدرجة مرعبة و حوار يخرج منها بلا أدنى تعبير و كانت بحق فى هذا الفيلم مقدمة نشرة أخبار و ليس كما أرادها سيناريو أديب يهودية أمريكية متعصبة لإسرائيل ضد العرب و تتشدق بمزاعم السلام فلم تخرج الكلمات منها عن اقتناع جميل راتب قدم فى هذا الفيلم عصارة خبرته الطويلة ليكون عكس ليلى علوى تماما ً و يقنع المشاهد بأداء دور الجنرال قائد سجن ابو غريب و يخرج منه التعصب كما لو كان امريكيا ً حقا ً فلا تصبح مبادئه و أفكاره مجرد كلمات جوفاء بل يقين تشعر فعلا ً أنه يخرج من أمريكى خاصة ً حينما يصرخ آخر الفيلم " بيكرهونا ليه ؟ ... بيكرهونا ليه ؟ " جمال سليمان نجم سوريا الساطع الذى ابدع فى هذا الفيلم لنكمل مشوار نجاحه و نوصله بمسلسل ( ملوك الطوائف ) مباشرة مسقطين كل ما بينهما من أعمال معتبرينها أعمال فاشلة ( حدائق الشيطان ) و ( أولاد الليل ) و ( حليم ) قدم دوره فى هذا الفيلم بعمق غير مسبوق و بأداء مذهل عن مواطن [ مضروب بالجزمة ] نتاج حقبة ديكتاتورية كاملة مخصى ايضا ً ولكن نفسيا ً يحاول أن يصرخ فى وجه النظام الغاشم و العدو المتربص و لكن تذهب محاولاته سدى فلا النظام يسقط و لا العدو ينهزم ليكون مصرعه فى النهاية مآساة حقيقية تكتمل بها سوداوية الفيلم أحمد مكى المخرج الممثل و الذى كان فيلم داخل الفيلم هو ممثله و مخرجه الوحيد بأداء مفاجأة بالمقاييس و على كل الأصعدة ليكون نقطة جديدة فى الرهان على الجيل الجديد و عضو جديد فى مدرسة < المشخصين > نستطيع أن نؤكد 100 % أن عادل أديب لو جاء بسائق سيارة أجرة حقيقى و جعله يقوم بالدور لم يكن ليستطيع أن يعبر عن نفسه و عن مهنته و عن بيئته كما عبر أحمد مكى . سولاف فواخرجى السورية الجميلة التى ( حشرها ) المخرجون المصريون فى بادئ الأمر فى دور الفتاة الرومانسية لتتفجر جل طاقاتها فى هذا الفيلم و تؤدى أصعب أنواع التمثيل ألا و هو التمثيل الكوميدى و امام من ؟ امام أحد أهم دعائم الكوميديا العربية الراقية ... محمود عبد العزيز دون تكلف او تشنج بسلاسة مدهشة درة فى اول الأدوار الجادة بعيدا عن العرى و الإبتذال و الإغراء لتؤكد أن تونس حقا ً بلد المواهب غادة عبد الرازق خاطفة الأضواء حقا ً لقد لفتت الأنظار إليها و استطاعت رغم صغر الدور أن تؤديه ببراعة منقطعة النظير و قدمت أداء رومانسى فائق بتعبيرات وجهية دقيقة للغاية امام اداء الشريف الباهت و كجمال سليمان انتهى دورها بمآساة حقيقية ابكتنا جميعا ً على مهانة أنفسنا امام أعدائنا علا غانم فن الأداء الحركى فن عالمى يندر أن يستخدمه الممثل فى مصر لأن الممثل المصرى لا يهتم بجسده و ان أهتم قد لا يستطيع التعبير به و لم يبق فى مصر من يهتم بالأداء الحركى من الجيل القديم سوى محمد صبحى و مدرسته ، قام عادل أديب بإعادة تقديم علا غانم و علمها الرقص التعبيرى لتقدم مشهد واحد مذهل هو بمثابة " رقصة سالومى الأخيرة " لتجسد انتهاك العراق بأداء غير مسبوق محمود الجندى العملاق الكامن الذى جعله سيناريو أديب يقول ... فيوجز بلهجة عراقية غاية فى الإتقان . نيكول سابا رغم عدم أهمية الدور الذى قامت به و الذى نستطيع أن نحذفه بمنتهى السهولة من الفيلم دون أن يتأثر الفيلم البتة ، فلقد قامت نيكول بأداء جميل محت به أدوار الإغراء و العرى و الرقص السابقة لتقدم دور سيناريو بدون حوار لم نرى مثله منذ دور ليلى فوزى فى ( ضربة شمس ) لم يعبه سوى الصرخة المتكلفة فى نهاية المشهد عزت ابو عوف دور قمة فى الفشل و دون بذل اى مجهود يذكر التصوير لهونج مانلى انجليزى قدم صورة ممتازة و زوايا تصوير بارعة و لكن هناك مصورين مصريين كثيرين بنفس قدراته منهم على سبيل المثال لا الحصر سمير بهزان و رمسيس مرزوق الديكور للمهندس أيمن فتحى ديكور رائع حاكى الواقع بصورة فوق الممتازة و فوق المأمولة فلم نكن لنصدق أن بهو الفندق فى بغداد ديكور لولا أن أعلنوا هم ذلك و كذلك ديكور سجن ابو غريب ... إلخ المونتاج منى ربيع مونتيرة متفوقة أجادت أسلوب القطع المتوازى فى مشاهد الشريف مع مكى و عبد العزيز مع سليمان و مشاهد أخرى صعبة . الموسيقى تاج الفيلم و درته .... جوهرة الفيلم الأسطورة التى صنعها الموسيقار الذى بعد هذا الفيلم لم يعد له اى منازع ياسر عبد الرحمن قدم فى هذا الفيلم ذروة ابداعه الفنى فى سابقة فنية لم نشهدها منذ عقود موسيقاه تراها قبل أن تسمعها موسيقى العراق ستشعر معها فعلا بأنك فى العراق ستشعر بالتقصير لضياعه و تندم على ذلك ، موسيقى فلسطين ستجر عليك أشجان 60 سنة ربما لم تعشها ، مقطوعة كان نفسنا ستشعر معها بكل التمنى و الأمل رغم أنها موسيقى لا يوجد بها كلمة واحدة ، مقطوعة الحلم ، مقطوعتا البداية و النهاية ، مقطوعة الغضب ، مقطوعة ابو غريب بكل ما تحمله من ألم و مهانة ليتوج كل ذلك بإعادة تقديم روبى كأول موهبة يقدمها بعد المشوار الجميل مع زوجته السابقة حنان ماضى " حنان السكندرية " و نأمل أن تستمر روبى مع الموسيقار ياسر عبد الرحمن ... أغنية " ليه " التى غنتها روبى من كلمات الشاعر المختلف ابراهيم عبد الفتاح و هو نفس الثنائى الذى نفق لم نفق بعد من آخر روائعه " هو أنت ليه بعيدة كده " لتكون هذه الأغنية أهم ما قدمت روبى بعد رائعتها " مش حاتقدر " و نتمنى كذلك ألا تعود لمسلسل العرى و الإبتذال بعد أن تركت المصيبة المصرية شريف صبرى . |
|||
محمد ياسر بكر |
ليلة البيبى دول ( 1 - 2 )( تم نشر هذا المقال فى مدونة الكاتب بتاريخ 11 - 6 - 2008 ) ليلة البيبى دول ... فيلم على الصعيد الشخصى انتظرته طوال عام كامل منذ أن أعلن صناعه عن بدأ تصويره ،...اقرأ المزيد فلقد غيرت شركة جود نيوز من الخارطة السينمائية فى مصر و صارت اسما على مسمى " أنباء سارة " ، تلكم الشركة التى استطاعت أن تدخل بالإنتاج السينمائى فى مصر عصر ما يعرف فى الإقتصاد بالإقتصاد الكبير او الإقتصاد العظيم فانتجت أفلام ( عمارة يعقوبيان ) و ( حليم ) و أخيرا ً و ليس آخرا ً ( ليلة البيبى دول ) كما أعادت أسلوب العمل الجماعى الذى غاب لفترة طويلة جدا ً عن السينما العربية و أعادت للشاشة النجوم الكبار الذين انتبذتهم شركات الإنتاج الأخرى التى تسعى للمادة فقط . بالطبع لا يستطيع ناقد هاوى مثلى نقد فيلم بهذا الحجم المعنوى قبل الحسى فحتى الناقد المحترف او حتى الخبير سيقف طويلا ً أمام فيلم مدته أكثر من 120 دقيقة و لكنى سأبذل قصارى جهدى و إن لم أفلح فسأكتفى بكونى مشاهد سينما لا يشق له الغبار . الفيلم بالأرقام :- هذا الفيلم هو العمل 67 و الأخير فى مشوار عبد الحى أديب الذى أمتد من سنة 1957 و حتى سنة2008 و هو الفيلم الثالث للمخرج عادل أديب فلقد قدم من قبل ( هستيريا) سنة 1998 بطولة أحمد زكى و عبلة كامل و( أشيك واد فى روكسى) سنة 1999 بطولة أشرف عبد الباقى و حسين الإمام و هو الفيلم الرابع الذى تنتجه شركة جود نيوز و هو الفيلم الأكثر عددا ً من حيث عدد الممثلين بعد أفلام يوسف شاهين( اسكندرية ليه) و( اسكندرية كمان و كمان) و عمارة يعقوبيان حيث بلغ عدد الممثلين ما يزيد عن 15 ممثل و ممثلة و إعلاميان من مختلف أرجاء الوطن العربى ... مصر ، سوريا ، لبنان ، تونس .... القصة و السيناريو و الحوار :- لشيخ الكتاب المصريين و السيناريست المبدع عبد الحى أديب ، قدم أديب فى آخر أفلامه وجبة فكرية دسمة جدا ً يكفى أنها تثير النقاش بل و لن أكون مبالغا ً إن قلت الجدل و الذى تابع الفيلم جيدا ً و تغلب على سأم التطويل سيجد امامه علامة استفهام كبيرة جدا ً هل يدعو أديب إلى الجانب النظرى من العولمة او الكوكبية فيستدر عطفنا و شفقتنا على العرب و الإسرائيلين و الأمريكيين كلهم على حد سواء و يدعو بنظرة يوتوبية جدا ً إلى حقوق الإنسان المقهور تحت النظم الدكتاتورية و الإستبدادية و التى بدأها أديب بالنازية و انتهاها بالنظام الأمريكى و الذى يعرف إعلاميا بالنظام العالمى الجديد و إن لم يكن هذا غرض أديب فلماذا عرض المحارق النازية ، إحتلال فلسطين و العراق ، أحداث 11 - 9 – 2001 ، على حد سواء ؟ هل الغرض الأساسى للفيلم مهاجمة الأنظمة الدكتاتورية العربية منها قبل الغربية ام نعود إلى أهم جملتين فى الفيلم جملة فى إعلان الفيلم و تقول " هل يمكن لليلة واحدة من المتعة أن تضمد جراح 60 عاما ً من الآلام ؟ " و جملة أخرى فى بداية الفيلم لا أذكر نصها بالتحديد عن الفرق بين مقاومة الإحتلال و الإرهاب على الصعيد الدرامى لا أعرف إن كان فشل ام نجاح لأديب أن يربط عدة حوادث و وقائع حقيقية معا ً بنسيج درامى واحد فناشطة السلام التى دهستها الآليات واقعة حقيقية المراسل المسجون فى ابو غريب واقعة حقيقية ... إلخ ثم أن عبد الحى أديب هو اول من علمنا أن الدراما السيئة من أحد علاماتها أن حذف أحد مشاهدها لا يضر بالإطار العام و هذا هو ما نستطيع أن نفعله بمنتهى البساطة مع قصة ثريا مثلا ً و التى جسدتها نيكول سابا من أكبر عيوب الفيلم هو جو الإحباط الشديد الذى يجعل العرب طوال الفيلم يتلقون الضربات فقط طوال أحداث الفيلم دون لمحة أمل واحدة ، ماذا يريد أديب من استدرار عطفنا و شفقتنا على اليهود بتدعيم أكذوبتهم عن محارق النازى ؟ أنها إسرائيلية من إسرائيلياتهم العديدة و التى لا يستطيع اى باحث جاد و مدقق إثباتها تاريخيا ً لولا الجانب الكوميدى فى الفيلم لكان هذا الفيلم هو أكثر أفلام العالم سوادوية الإخراج حقا ً قام عادل أديب بمجهود جبار و كان مفاجأة بكل المقاييس بالنسبة لتاريخه الإخراجى غير الناضج استطاع عادل التعامل بحرفية غير مسبوقة مع طاقم عمل متعدد الجنسيات و التعامل مع تكنولوجى سينمائية هوليوودية لم يسبقه أحد إليها و التعامل مع طاقم مهول و جبار من الممثلين من حيث عددهم و مكانتهم و امكانياتهم ، كانت إدارته للممثلين متوسطة الجودة رفعت من شأن البعض و أساءت للبعض الآخر و لم تؤثر على الإطلاق على البعض الثالث كما يتضح فى التقييم التالى :- التقييم التمثيلى و الأدائى و الحركى للممثلين :- كان ( ليلة البيبى دول ) مباراة تمثيلية بتقسيم الممثلين فيها لفريقين سنجد فوز ساحق لممثلين الجيل الجديد و الممثلين العرب على ممثلين الجيل القديم محمود عبد العزيز قامة سينمائية كبيرة اشتقنا إليها كثيرا و عادت إلينا بعد غيبة طويلة ربما ليس بالأداء الذى كان يمنينا به محمود عبد العزيز نفسه و لكنها كوميديا محمود عبد العزيز الذى اشتقنا إليها كثيرا ً و وجدناها بل وجدنا أكثر مما كنا نتظره و هو كل ما كان يتطلبه الدور و اى كلمة زيادة أقوم بكتابتها عن ذلك سأسئ إلى مشوار عبد العزيز الفنى الحافل نور الشريف فى دور شديد الصعوبة كان يستلزم ممثلا ً أكثر خبرة و دراية بالجوانب النفسية و لكنها القاعدة اى دور فى السينما او التلفزيون يتطلب فحولة جنسية او حتى عملية خصى فى واحد من أعنف مشاهد السينما المصرية و أكثرها دموية فأول الأسماء التى تطرح هو اسم نور الشريف اما عن كونه ظهر فى الفيلم عاريا ً تماما ً و لم يكن هناك سوى تظليل حول موضع العورة فلم يكن يستحق كل هذه الضجة المثارة فلقد سبقه فى أداء نفس المشهد و على شاشة التلفزيون و ليس السينما النجم الكبير محمود مرسى و معه رشوان توفيق فى مسلسل ( ابو العلا البشرى ) حيث ظهرا عاريان تماما ً مظللتان عورتيهما فى مشاهد كثيرة تطلبت تدفق المشاعر و العواطف امام حبيبته لم يقدم أكثر مما قدمه من أداء باهت سابق فى فيلم ( العاشقان ) على سبيل المثال و أخرى تطلبت الأداء النفسى الدقيق لم يقدم فيها نور سوى الصراخ المرتفع امام جمال سليمان او محمود حميدة |