الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ممدوح عبدالعليم | رامي قشوع | 1 | |
2) | آثار الحكيم | سوسن عبدالسلام | 2 | |
3) | صلاح قابيل | العميد عادل | 3 | |
4) | أحمد بدير | سمير أبو الحسن | 4 | |
5) | أمل إبراهيم | سهير وجدي | 5 | |
6) | يوسف داوود | مدير البنك | 6 | |
7) | محسن الصفتي | المقدم شوقي | 7 | |
8) | عثمان عبدالمنعم | عم حسنين - الجار | 8 | |
9) | عبدالله مشرف | دسوقي خليل | 9 | |
10) | أميمة سليم | 10 | ||
11) | حمدي يوسف | مساعد وزير الداخلية | 11 | |
12) | يوسف العسال | مخرج | 12 | |
13) | ثريا عز الدين | زوجة مدير البنك | 13 | |
14) | مطاوع عويس | صباغ الأحذية | 26 | |
15) | أحمد العضل | رجل الحجز | 26 | |
16) | محمد الكيلاني | عامل اللوكاندة | 27 | |
17) | بندق حسن | 27 | ||
18) | محمد مندور | لواء شرطة | 28 | |
19) | شكري منصور | منتج | 29 | |
20) | صلاح يحيى | عامل الكافتيريا | 30 | |
21) | سهير محمد | صاحبة البنسيون | 31 | |
22) | حللي محمد (محمد حللي) | سائق التاكسي | 32 | |
23) | صالح العويل | من رجال الشرطة | 33 | |
24) | نادية شمس الدين | والدة سوسن | 34 | |
25) | عمران بحر | ترجمان القلعة | 35 | |
26) | فريد عبدالحي | شخصيته الحقيقية | 36 | |
27) | علي وجدي | بشخصيته الحقيقية | 37 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جميل عزيز | مهندس الصوت | 1 | |
2) | محمد سليمان | مساعد مكساج | 7 | |
3) | إبراهيم طاهر | مساعد مكساج | 8 | |
4) | هيام محمد | مساعد مكساج | 9 | |
5) | أمينة كامل | مساعد مكساج | 10 | |
6) | خالد عبدالرحمن | مساعد الصوت | 11 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | معامل مدينة السينما (مدينة السينما) | الطبع والتحميض | 1 | |
2) | سعد عبدالرحمن | رئيس قطاع المعامل | 2 | |
3) | صلاح عبدالحليم | مدير معمل مدينة السينما | 3 | |
4) | عادل عبدالحميد | مصحح الألوان | 6 | |
5) | محمد مميش | مصحح الألوان | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نادر جلال | مخرج | 1 | |
2) | محمد شحاتة | مخرج مساعد | 2 | |
3) | محمد الكيلاني | كلاكيت | 5 | |
4) | محمود عبدالشافي | سكريبت | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سعيد شيمي | مدير التصوير | 1 | |
2) | هاشم السيد | أسطى كاميرا | 5 | |
3) | فوزي لبيب | أسطى إضاءة | 6 | |
4) | سامح سليم | مساعد مصور | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسين القلا | منتج | 6 | |
2) | إبراهيم المشنب | منتج منفذ | 7 | |
3) | عماد مراد | مشرف إنتاج | 8 | |
4) | طارق الشيمي | إدارة الإنتاج | 10 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | غسان سالم | ديكور القطار | 1 | |
2) | ناجي ظريف | إكسسوار | 2 | |
3) | جمال عجمي | مساعد إكسسوار | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | علوي فايد | مونتير | 1 | |
2) | ليلى فهمي | نيجاتيف | 4 | |
3) | محمد محرم | مركب الفيلم | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أحمد دسوقي | ماكيير | 1 | |
2) | يونس قاسم | مساعد ماكيير | 2 | |
3) | محمد الإسكندراني | مصفف الشعر | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد قناوي | مصور فوتوغرافيا | 1 | |
2) | حسني آدم (حسني فؤاد آدم) | مصور فوتوغرافيا | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فريد عبدالحي | مؤثرات خاصة | 3 | |
2) | حسن الشاعر | مؤثرات حية | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسن أبو السعود | موسيقى تصويرية | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | إبراهيم الجرواني | قصة وسيناريو وحوار | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | الشركة العالمية للتليفزيون والسينما (حسين القلا) | موزع | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مصطفى شميس | ريجيسير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نوال | التتر | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
وليد السعوديه | تدور أحداث الفيلم في قالب حركي كوميدي حول السيناريست رامي قشوع الذي يبدأ في تحقيق النجاح في السينما من خلال النصوص التي يكتبها، ولكن حظه العاثر يوقعه في مأزق لا يحسد عليه حين تقع إحدى نصوصه التي انتهى من كتابتها في يد كاتب مهووس على الآلة الكاتبة، والذي يقوم بالتنفيذ الحرفي لكل ما يحدث في السيناريو من عمليات سرقة وقتل، وتتعاون معه الصحافية سوسن من أجل اﻹيقاع به. 364 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mahmoud Radi | يقع سيناريو كتبه السيناريست (رامي قشوع) في يد مجرم مهووس، ينفذ كل مافيه، فيتعاون (رامي) مع (سوسن) من أجل إيقاف المجرم. 118 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mahmoud Radi | تدور أحداث الفيلم عن السيناريست رامي قشوع (ممدوح عبد العليم) الساذج الذي يبدو ذلك على لهجته القروية والذي يقوم بكتابة سيناريو فيلم جريمة متكاملة من قتل وتفجير مقابل طلب مبلغ من المال من قبل الحكومة، ولكن لسوء الحظ يقع سيناريو الفيلم بأيدي كاتب ألة كاتبة يدعي مجدي (أحمد بدير) المضطرب نفسيًا والذي تعجبه فكرة الفيلم ويحاول تطبيقها في الواقع للاستيلاء على المبلغ كما قرأ في القصة، ومن ثم يقوم مجدي بتنفيذ وقائع السيناريو، ويكتشف الكاتب رامي قشوع أن ما يحدث من تفجيرات وأحداث عنف إنما هو تمامًا كما في القصة التي ألفها، فيحاول الاستخبار من ناشر الخبر وهي الصحفية سوسن (آثار الحكيم) والتي لا تصدقه في البداية حتى تتابع الأحداث كما حذرها، فيحاولان إبلاغ الشرطة ممثلة في اللواء (صلاح قابيل) والذي يظنهما في البداية مختلين عقليًا ثم يتبين له صدق كلامهما فيظن أنهما من يدبران هذه الأحداث ويقبض عليهما لاستجوابهما ثم يظهر أن مرتكب الجريمة واحد غيرهم وأن كلام المؤلف رامي صادق، وتتم عمليات البحث عن مرتكب التفجيرات غير أن مجدي يكتشف أن السناريو غير كامل وأنه بلا نهاية فيطلب من المؤلف أن يكمل له القصة وإلا استمر في تخريبه، فيعمل المؤلف مع الشرطة لتأليف نهاية توقع الكاتب في أيدي الحكومة في نهاية المطاف. 1094 | ||
Mohamed Kassem | رامى عبد الودود (ممدوح عبد العليم) الشهير بجشوع، دبلوم زراعة وموظف بالجمعية الزراعية ببلدهم، وسيناريست حديث، غاوى تأليف قصص بوليسية، وقد سلم سيناريو روايته الى مكتب آله كاتبة، ليتولى سميرابوالحسن (احمدبدير) كتابتها على الآلة الكاتبة، وكان سميرابوالحسن غير سوى نفسيها، يعانى من الاضطهاد والضعف والتفاهة، فسعى لإمتلاك القوة وإثبات أنه يتمتع بالذكاء، فعمد لتنفيذ خطوات السيناريو الذى كتبه رامى جشوع، ويبدأ بسرقة المتفجرات من أحد المحاجر بعد تخدير الحراس، ثم السطو على جمعية استهلاكية قبل غلقها بلحظات ليستولى على الإيراد، للصرف على باقى مراحل العملية، وقد قرأ رامى فى الصحف عن سرقة المحجر بنفس الأسلوب الذى كتبه فى السيناريو، فأدرك ان ابو الحسن هو الفاعل، وبحث عن الصحفى الذى كتب الخبر،ليعرف تفاصيل أكثر،فتوصل للصحفية الانسة سوسن (آثارالحكيم) خريجة الإعلام قسم صحافة، والتى اهتمت صحفيا بالأمر، وصحبت رامى فى رحلة البحث عن ابو الحسن، خصوصا بعد نشر خبر سرقة الجمعية الاستهلاكية، وأخبرها ان الخطوة التالية هى رشوة خبراء صنع المتفجرات بالسينما لصنع قنابل زمنية، لتهديد مدير بنك بالتفجير مقابل مليون جنيه، وبحثوا عن خبراء السينما حتى توصلوا لعنوان دسوقى (عبد الله مشرف) الذى وجدوه مشنوقا، فعلم رامى ان ابو الحسن قد حصل على القنابل، فإتجه للبوليس،الذى لم يقتنع بكلامه، خصوصا بعد ان أنكرت سوسن معرفتها بجشوع، ولكن العميد عادل (صلاح قابيل) شك فى الأمر، فطلب من المقدم شوقى مراقبتهما، وكانت المفاجأة وضع قنبلة فى سيارة مدير البنك شوكت (يوسف داود) التى انفجرت دون إصابته، فذهبت سوسن لزوجته (ثريا عز الدين) واخبرتها بموضوع المليون جنيه، والذى حدث بالفعل بعد ان وضع ابو الحسن قنبلة بالبنك، وهدد بتفجيره، فتم القبض على سوسن ورامى بمعرفة أمن الدولة، وتم استجوابهم، وأبلغهم رامى انه قادر على معرفة مكان القنبلة التى سوف توضع فى الحمام وفقا للسيناريو الذى كتبه وتوجه رامى للحمام واخرج القنبلة التى أوقف الخبير مفعولها، وهنا انتهى الجزء المكتوب من السيناريو، وإتصل ابو الحسن برامى يستفسر منه ماذا يفعل، وهدده اذا لم يمده بالخطوات التالية، وحاول رامى ان يقود ابو الحسن الى الخطوات التى توقعه فى يد البوليس، ولكن ذكاء ابو الحسن مكنه من خداع الجميع واستولى على النقود وقام بأخذ رهائن فى قطار ومعه قنبلة وطلب من البوليس سيارة تنقله للمطار، وطائرة تنقله للخارج، ولكن تمكن رامى من خداعه حتى أفرج عن الرهائن، وتمكن العميد عادل من تسديد رصاصة لجبهة ابو الحسن فصرعه، بينما انفجرت القنبلة فى عربة القطار وبها جشوع، الذى خرج سالما، ولكن بملابس مهلهلة. (بطل من ورق) 2235 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
علا أبو الشلاشل | لم تكن شخصية رامي في الفيلم من أصل فلاحي، وأضاف ممدوح عبدالعليم هذه التفصيلة. كما أضاف المنديل الأحمر المستخدم في المشهد الأخير في الفيلم. | ||
علا أبو الشلاشل | عن لسان ممدوح عبد العليم في حوار مع منى الشاذلي: جاء اسم "رامي قشوع"، كاقتراح من المنتج، حيث أن كان له صديق سكندري يحمل نفس الاسم، ولكن شخصية رامي قشوع في الحقيقة غير مرتبطة بقصة الفيلم. | ||
محمود محجوب | كان النجم أحمد زكي هو المرشح الأول لبطولة الفيلم، لكنه اعتذر بسبب تقديمه لعدة أدوار متشابهة خلال هذه الفترة وكان يفضل التجديد، فذهب الدور لممدوح عبدالعليم كمفاجئة من فريق العمل للجمهور. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء |
ممدوح عبد العليم والشخصية الكوميديةبالرغم من أنه ليس نجم من نجوم الشباك الذين يتهافت عليهم المنتجين والموزعين إلا أنه نجح في أن يجذب إليه اصحاب تلك العيون مؤكدا أن هناك تغييرات كثيرة تطرأ على ذوق...اقرأ المزيد الجمهور نفسه واحتياجاته ليبحثوا عن نجوم للكوميديا غير المتعارف عليهم ، فقرر ان يكسر الحيز الذي وضعه فيه هؤلاء الموزعين والمخرجين وتجار السينما واجبارهم على اختيار اشخاص وممثلين أخرين إنه الممثل ممدوح عبد العليم الذي اشتهر بتقديم الدراما التلفزيونية محققا عن طريقها ناجح كبير بجانب ادواره السينمائية التي اشتهر فيها ولكن تلك المرة يجبر المخرج نادر جلال والمؤلف ابراهيم الجرواني أن يقبلا بجنون على خوض تجربة غريبة وذلك بتقديم ممدوح عبد العليم في شكل كوميدي بحت برفقة زهرته الفنانة آثار الحكيم التي قدمت هي الاخرى العديد من الافلام السينما ولكنها اثبتت موهبتها من خلال المسلسلات التي شاركت فيها وخاصة دور زهرة بمسلسل ليالي الحلمية ...والحديث عن فيلم بطل من ورق الذي يحكي قصة السيناريست رامي قشوع " ممدوح عبد العليم " الساذج والذي يقوم بكتابة سيناريو فيلم جريمة متكاملة من قتل وتفجير مقابل طلب مبلغ من المال من قبل الحكومة ولكن لسوء الحظ يقع سيناريو الفيلم بأيدي كاتب ألة كاتبة يدعي مجدي " أحمد بدير " المضطرب نفسياً والذي تعجبه فكرة الفيلم ويحاول تطبيقها في الواقع للاستيلاء على المبلغ نجح فيه كل فريق العمل بدء من المخرج نادر جلال الذي استطاع استخدام كاميراته في تصوير السيناريو الذي كتبه ابراهيم الجرواني بطريقة ممتعة ومثيرة غلب عليه الكوميديا المشوقة بحبكة بولسية مقبولة كما نجح ف تنفيذها ببراعة تؤكد على تمكنه وتحكمه في استخدام أدواته والتكنيك الكامل ﻹخراج مثل هذا العمل من الافلام الحركية فأغلب المشاهد البولسية بدء من تحذيرات كاتب السيناريو رامي قشوع للشرطة وحتى استجابتها له يغلب عليها طابع التشويق والإثارة ..كما تأتي قدرة نادر جلال على استخدام موهبة ممدوح عبد العليم واكتشاف خفة الدم والظل وتوجيهها بشكل صحيح نحو جمهور الصالة كما ان كتابة السيناريو في حد ذاته في رسم شخصية على قدر كبير من البلاهة والسذاجة ووضع الافيهات التي تناسب تلك الشخصية أمر يعتبر ف غاية الصعوبة ويحسب للسيناريست ابراهيم الجرواني ليشترك الجميع في تقديم فيلم حركي جيد الصنع مخلوط بكوميديا خفيفة. |
|||
دوت كوم |
مفاجأة سارةاحيانا وبدون تخطيط تحدث مفاجأه ساره، انا علي يقين ان كل فريق عمل الفيلم لم يكن يدري ان يكون الفيلم بهذه الروعه ، لن تمل من مشاهدته كلما تم عرضه، المفاجأه لم...اقرأ المزيد تكن فقط في كوميديا الموهوب ممدوح عبد العليم ولا مساندة آثار الحكيم الذين خلقا حالة مميزه من الاستمتاع للمشاهد ولكن ايضا للمخرج نادر جلال الذي رأيته في قمة تركيزه وحيويته، لا انسي اطلاقاً مشهد غرف العمليات وتحرك الكاميرا في الوزارت ومكاتب السكه الحديد وحالة الحراك الاداري للقبض على المجرم التي تشحن شعور المشاهد بالانفعالات ومجموعة |
|||
Khalid 5 Stars |
يا سنة سوخه !من روائع السينما المصرية. فيلم خليط بين الكوميديا والتشويق والمغامرة. يمكن وصفه بأنه لا يملّ. يتميز الفيلم بايقاعه السريع رغم طوله نسبيا وهي معادلة صعبة فنيا...اقرأ المزيد اضافة الى تناغم الموسيقى التصويرية مع احداث الفيلم وايضا تواجد لكوميديا الموقف (مشهد عثمان عبدالمنعم مع الشرطة كمثال). من سلبيات الفيلم طريقة تفاعل الشرطة اللامنطقية مع الاحداث في البداية. يقوم ممدوح عبد العليم باداء دور العمر بالنسبة له كما تبدع فيه اثار الحكيم واحمد بدير. قمة الكوميديا في الفيلم هي لحطة ذكر اثار الحكيم للجملة الني يرددها بطل الفيلم رامي قشوع مرارا وهي "يا سنة سوخة". تقييمي للفيلم 4.5 من 5.0 نجمة. |