الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سميرة أحمد | أحلام حسين مرزوق | 1 | |
2) | تحية كاريوكا | زينب | 2 | |
3) | عماد حمدي | حسين مرزوق | 3 | |
4) | حسن يوسف | شفيق | 4 | |
5) | يوسف شعبان | جلال مصطفى علوان | 5 | |
6) | مديحة سالم | نبيلة حسين مرزوق | 6 | |
7) | سليمان الجندي | سامي حسين مرزوق | 7 | |
8) | عدلي كاسب | مصطفى علوان | 8 | |
9) | ملك الجمل | والدة جلال | 9 | |
10) | خيرية أحمد | فايزة | 10 | |
11) | إحسان شريف | والدة جلال | 11 | |
12) | عاطف مكرم | منير حسين مرزوق | 12 | |
13) | عبدالرحمن العربي | طفل ( مراد حسين مرزوق ) | 13 | |
14) | إيناس عبدالله | طفلة ( سوسن حسين مرزوق ) | 14 | |
15) | إسكندر منسي | مرقص | 15 | |
16) | عبدالمنعم إسماعيل | 16 | ||
17) | حسين إسماعيل | الطباخ | 17 | |
18) | فوقية منصور | ضيفة في الفرح | 26 | |
19) | فيفي يوسف | الخياطة | 27 | |
20) | فيفي سعيد | أم محمود | 28 | |
21) | طوسون معتمد | موصل الخروف | 29 | |
22) | عباس رحمي | مدير معرض الموبيليا | 30 | |
23) | مختار السيد | ضابط شرطة | 31 | |
24) | إبراهيم حشمت | المدير | 32 | |
25) | فيكتوريا كوهين | الجاره | 33 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | يوسف سفر | مهندس الصوت | 1 | |
2) | نسيم فؤاد | مساعد الصوت | 2 | |
3) | فاروق السيد | مساعد الصوت | 3 | |
4) | كريكور تشاكماكجيان | مهندس الصوت والمكساج | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نجيب خوري | منتج | 1 | |
2) | أديب جابر | إدارة الإنتاج | 3 | |
3) | فؤاد صلاح الدين | إدارة الإنتاج | 4 | |
4) | عادل فريد | مساعد منتج | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ميتشو/ متشو/ ميشو | ماكيير | 1 | |
2) | أحمد دسوقي | مساعد ماكيير | 2 | |
3) | أنور صموئيل (أنور صمويل) | مصفف الشعر | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسين أحمد | مونتير | 1 | |
2) | محيي الدين عبدالجواد | تركيب الفيلم | 2 | |
3) | سلوى | نيجاتيف | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عاطف سالم | مخرج | 1 | |
2) | أنور الشناوي | مساعد مخرج أول | 2 | |
3) | حسين عمر | مساعد مخرج ثان | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حبيب خوري | مهندس الديكور | 1 | |
2) | محمود المغربي | مساعد الديكور | 2 | |
3) | كوستا | منسق المناظر | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عبدالحميد جودة السحار | القصة والحوار | 1 | |
2) | عبدالحي أديب | سيناريو | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مسعود عيسى | مدير التصوير | 1 | |
2) | رمزي إبراهيم | مساعد مصور | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | صوت الفن | موزع | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | علي جمال الدين | مصور فوتوغرافيا | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
شريف نجيب | (حسين) رب أسرة مصرية كبيرة ، يعاني من مشاكل تدبير تكاليف زيجة ابنته الكبرى ، فيقرر اختلاس مبلغ من عهدته المالية في الشركة التي يعمل بها بنية رده فيما بعد . وفي إطار ذلك يتعرض الفلم للحياة الاجتماعية للأسرة المصرية في ذلك الوقت . 229 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
maram aboelnaga | حسين رب أسرة مصرية كبيرة ، يعاني من مشاكل تدبير تكاليف زيجة ابنته الكبرى. فيقرر اختلاس مبلغ من عهدته المالية في الشركة التي يعمل بها بنية رده فيما بعد. و يتعرض الفيلم للحياة الاجتماعية للأسرة المصرية في ذلك الوقت. 213 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | حسين افندى مرزوق(عماد حمدى) أمين خزينة فى مصلحة حكومية متزوج من زينب(تحية كاريوكا) وله ٧ من الأبناء، أحلام (سميرة احمد) حصلت على الثانوية و جلست فى البيت فى إنتظار العريس، نبيلة (مديحة سالم)مازالت في المرحلة الثانوية وتريد دخول الجامعة، سامى (سليمان الجندى)فى الإعدادية، مراد (عبد الرحمن العربى) فى الإعدادىة ويهوى العزف على الكمان، سوسن (إيناس عبدالله) فى الابتدائى، منير (عاطف مكرم) الولد الشقى وهالة الرضيعة. تحضر أحلام خطوبة صديقتها فوزية (خيرية احمد) وتتقابل مع جلال(يوسف شعبان) إبن خالة فوزية والذى يعجب بها ويقرر خطبتها. يأخذ والده مصطفى (عدلى كاسب) ووالدته (إحسان شريف) وخالته (ملك الجمل) ويقرأون الفاتحه وتتم الخطوبة ويدفع والد العريس المهر ويعلن قرب تشطيب الشقة ويطلب من حسين أن يسرع بإحضار الجهاز. خرج العريس مع عروسة واخوتها واحضر معه إبن خالته شفيق (حسن يوسف) الذى اعجب بنبيله وبدأ قصة غرام معها، ومحاولة إثناءها عن عزمها دخول الجامعة ليتم زواجهما. دفع حسين عربون للموبيليا من المهر إنتظارا لإستبدال معاشه لدفع باقى الثمن، ولكن انتهى النجارون من صنع الموبيليا قبل صرف مبلغ المعاش مما اسقط فى يد حسين وبسبب التأخير دارت مشادة بين ام العروسة وأم العريس وخالته، والاخيرة أقسمت بأن جلال لن يتزوج احلام،وسوف يكتب كتابه على إبنة خالته خلال أسبوع واحد، وكأنها كانت تنتظر هذه الفرصة لتزويجه من ابنتها، ولكن جلال لم يرضخ لرغبات أهله وتمسك بأحلام مما دعا حسين لأن يقدم على التعهد بإتمام الزواج هذا الأسبوع، فقد قرر أن يأخذ مبلغ إستبدال المعاش من عهدته المالية على أن يسدد المبلغ حال صرف استبدال المعاش. طلب المدير (ابراهيم حشمت) من حسين أن يسلم عهدته المالية قبل قيامه بالأجازه مما دعاه لأن يترك خطابا لزميله مرقص أفندى (إسكندر منسى) يخبره بما حدث، ويطلب منه عدم إخبار المدير بنقص العهدة حتى ينتهى من فرح ابنته احلام، ثم سيعترف هو بخطأه ويتحمل المسؤليه امام النيابة. وتم الإعداد للفرح وبالغت أم العروسة فى مظاهر الفرح، وأثناء الفرح شاهد حسين أحد الضباط (مختار السيد) امام المنزل فظنه جاء للقبض عليه، فودع أهله ونزل فقابل مرقص افندى الذى لامه على فعلته وأخبره انه سدد العجز من جيبه الخاص حتى يتم صرف استبدال المعاش،فلما سأله عن الضابط قال له انه جاء لعمل محضر لأنهم إستخدموا فى الفرح ميكروفون بدون تصريح. وأثناء الزفة طلب شفيق من حسين افندى أن يزوجه من ابنته نبيلة فسقط حسين مغشيا عليه ولم يفق إلا عندما سمع شفيق يقول له انه سيساعده فى كل مصاريف الزواج. 2184 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
ebtehal hussein | رشح الفيلم لجائزة اﻷوسكار. | ||
Mohamed Kassem | احتل الفيلم المركز رقم 17 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائي بمدينة الأسكندرية (1896 - 1996). |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء |
عاطف سالم وتجربة الواقعيةقد يرى البعض المخرج عاطف سالم مخرج يصنع افلام سطحية ركيكة يسعى من وراها الموزعين والمنتجين إلى تحقيق اعلى ربح ممكن وبغض النظر عن تلك الافلام التي قدمها و كان...اقرأ المزيد السبب الحقيقي ورائها هو تحقيق الاربح مثل فيلم ونسيت أني امرأة وفيلم ياناس يا هو ، إلا أنه يقدم مستوى رفيع شديد الحساسية والاحترام ومبذول بجهد فني وحرفي متقن ويحسب له فيلم (ام العروسة) عن قصة الكاتب عبد الحي أديب وسيناريو وحوار عبدالحميد جوده السحار بأنه عمل فني لمرحلة جديدة من النضوج والوعي ودرجة عالية من الابهار والبراعة من خلال واقعية حقيقة حيث الموظف البسيط حسين رب أسرة مصرية كبيرة من حيث عدد افرادها، يعاني من مشاكل تدبير تكاليف زيجة ابنته الكبرى سميرة احمد (احلام)، فيقرر اختلاس مبلغ من عهدته المالية في الشركة التي يعمل بها ...فنرى هنا عاطف سالم من خلال كاميراته وادواته التي استخدمها داخل استوديو واربع زوايا فقط هي بلاتوهات الفيلم يسعى للتقرب إلى الحقيقة بشكل كبير ليدون ازمات مالية واقعية فبيت ام العروسة وما يصوره من توترات وازمات مادية يعاني منها كل اب تظهر قدرته وتمكنه في التعامل مع طاقم عمل كبير ضم العديد من الخبرات الفنية امثال الفنان عماد حمدي وتحية كاريوكا وسميرة أحمد وغيرهم مؤكدا ع براعته في استغلال تلك الطاقات في مكانها الصحيح كما نجح في التعامل مع طاقم عمل كان اغلبه من الاطفال وهو امر صعب للغاية ... ويأتي في النهاية مشهد الزفاف وكيف تمكن عاطف سالم من استجماع كل هذا الحضور داخل مكان مغلق وكيف تمكن بكاميراته من تصوير مشهد الزفاف الذي يعد من افضل مشاهد الفيلم وكيف سجلت عدسة المصور سعيد الشيمي تلك الرؤى الجميلة لتشعر معه بأنه حدث واقعي بالفعل وبذلك استطاع أن يلفت النظر إلى اعماله ويضع اسمه جنبا إلى جنب لمخرج الواقعية صلاح ابو سيف |
|||
ملاك نصر |
فيلم «أم العروسة ..» دعوة للزغاريد في وجه الاقتصادمازال يحمل إلينا رسالة فنية اجتماعية فيلم «أم العروسة ..» دعوة للزغاريد في وجه الاقتصاد ملاك نصر الستينيات من القرن الماضي – عام 1963 -وع ام ن ا ه ذا.....اقرأ المزيد التاسع م ن الأل ف ي ة ال ج دي دة رب م ا يجمعهما أش ي اء كثيرة.. منها هذا الفيلم « أم العروسة » ال ذي يعتير واحدا من كلاسيكيات السينما العربية الذي اختير مرارا وتكرارا ضمن أفضل مائة فيلم عربي..فهو واقعي جدا إلى درجة القدرة ال م ده ش ة ع ل ى ال ت أث ي ر الفني والاجتماعي حتى الآن.عرض الفيلم عام 1963 م وقد كتبه واحد من أهم كتاب السينما.. عبد الحي أديب.يحكي الفيلم القصة المعروفة لدينا جميعا حيث الصراع داخل وخارج رجل أسرة تنتمي الى الطبقة المتوسطة آنذاك ، وهو صراع بين الظروف الاقتصادية له كموظف محدود الدخل وبين متطلبات حياته وأسرته كبيرة العدد دائمة المتطلبات.. لكن ما يهمنا هو النهاية المفتوحة للفيلم عندما يطلب صديق العريس(حسن يوسف) من الأب الزواج من ابنته الثانية، فيغشى عليه تحسبا لضغوط وصراعات لا حصر لها تأتي من محاولة جديدة لترتيب احتياجات زواج ثان في الأسرة.ولكن ذلك الشاب يقول للوالد «أنا سأحضر المهر والشبكة وغير ذلك من الأشياء » ومن ثم يبتسم الأاب ويوافق، وهنا ينتهي الفيلم نهاية شبه مفتوحة، فيها نوع من الأمل والتفاؤل لأصحاب الطبقة المتوسطة بمصر بل في العالم العربي ،رغم الظروف الاقتصادية التي كانت تعصف بالموظف محدود الدخل في ذلك الزمان وكل زمان-خاصة في زمننا هذا الذي يعني أزمة أقتصادية عالمية ..لكن رسالة الفيلم إلينا في يومنا هذا وبكل وضوح ورغم كل الضغوط الحالية هي:لترتفع الزغاريد في وجه الصمت المطبق المفروض علينا بفعل الأزمة الاقتصادية، ولتستمر الحياة بأي شكل كان..ولتقم الأفراح؛ لأن الحياة أقوى من المال، والإنسان أقوى من العملة. ملاك نصر |
|||
حمزة ساهي |
لقاء العمالقةمن روائع السينما المصرية ان تنتج للجمهور العربي فلما رائعا مثل فلم ام العروسة ففيه أبطال السينما المصرية وقد تالقت الفنانة تحية كاريوكا والفنان عماد حمدي حيث...اقرأ المزيد ذلك الإنسان الموظف البسيط الذي مرتبه بالكاد يكفي لعائلته البسيطة. وقد اتقن الجميع ادوارهم من الكبير والصغير ولعل الذي اضفى لونا من المرح والفرح هم الأطفال الصغار. . الفنان يوسف شعبان والفنان حسن يوسف هما الآخرين كانا مبدعين حقا بالإضافة إلى الفنانتين سميرة احمد ومديحة سالم فكان من الطبيعي جدا أن يكون هذا الفلم من ضمن افضل 100 فلم مصري في تاريخ السينما المصرية ويحتل المرتبة 17. الفلم لا يحكي عن زمن معين فتراه مناسب لجميع الأوقات وهي معاناة والد العروسة والطلبات الكثيرة من اهل العريس . كانت الحبكة الدرامية رائعا جدا شدت المشاهد العربي الى أحداث أفلم. الاخراج هو الآخر رائع جدا |