الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عادل إمام | جلال سلطان | 1 | |
2) | يسرا | د. فاطمة إسماعيل | 2 | |
3) | عزت العلايلي | د. أسامة | 3 | |
4) | أمينة رزق | تفيدة - أم فاطمة | 4 | |
5) | السيد راضي | إدريس - الدجال | 5 | |
6) | ناهد جبر | نادية - أخت فاطمة | 6 | |
7) | حسين الشربيني | حسين | 7 | |
8) | سميرة محسن | والدة جلال سلطان | 8 | |
9) | ممدوح وافي | محمد | 9 | |
10) | مجدي إمام | جلال خليفة | 10 | |
11) | فايزة عبدالجواد | من نساء حلقة الزار | 11 | |
12) | أمل إبراهيم | 11 | ||
13) | حمدي مرسي | الدكتور محسن | 12 | |
14) | عدوي غيث | الشيخ آدم | 13 | |
15) | أحمد أبو عبية | غفير الفيلا المهجورة | 14 | |
16) | مروة الخطيب | سعاد | 15 | |
17) | نبوية سعيد | ضيف شرف | 16 | |
18) | نادية شمس الدين | حماة نادية | 17 | |
19) | جينا يوسف | 20 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مجدي كامل | مهندس الصوت | 1 | |
2) | إبراهيم خورشيد | مسجل الحوار | 10 | |
3) | سيد حامد | تسجيل المؤثرات | 11 | |
4) | أنور حنفي | مساعد الصوت | 12 | |
5) | علي حامد | مسجل الصوت | 13 | |
6) | سيد بسيوني | مساعد الصوت | 14 | |
7) | زكريا عامر | مسجل الموسيقى | 15 | |
8) | حسن الشاعر | المؤثرات الصوتية | 16 | |
9) | حسن إبراهيم | مساعد الصوت | 17 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد راضي | مخرج | 1 | |
2) | يوسف كمال رزق | مساعد مخرج أول | 2 | |
3) | منير راضي | مخرج مساعد | 3 | |
4) | محمد مصطفى | مساعد مخرج | 6 | |
5) | أسامة رحيم | مساعد مخرج | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أحمد متولي | مونتير | 1 | |
2) | ليلى فهمي | نيجاتيف | 6 | |
3) | نجوى الملاخ | مساعد مونتير | 7 | |
4) | نفيسة نصر | مركبة الفيلم | 8 | |
5) | حنان الشربيني | مساعد مونتير | 9 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عبلة زرد | مهندس الديكور | 1 | |
2) | ستديو الأهرام (ستديوهات الأهرام) | المناظر الداخلية | 5 | |
3) | نجيب خوري | منسق المناظر | 5 | |
4) | سوسن جمال الدين | منفذ الديكور | 6 | |
5) | أحمد مصطفى | مساعد إكسسوار | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مصر للإستوديوهات والإنتاج السينمائي (مصر للاستوديوهات) | إعداد الفيلم | 6 | |
2) | ستديو الأهرام (ستديوهات الأهرام) | إعداد الفيلم | 7 | |
3) | صلاح عبدالحليم | مدير معمل مدينة السينما | 8 | |
4) | سعد عبدالرحمن | رئيس قطاع المعامل | 9 | |
5) | سيد الهواري | مدير الاستديو | 10 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عبدالوهاب قطب | ماكيير | 1 | |
2) | طلعت أحمد (طلعت علي أحمد) | مصفف الشعر | 5 | |
3) | إمام رمضان | مساعد ماكيير | 6 | |
4) | إسماعيل عبدالمجيد | مساعد ماكيير | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد راضي | منتج | 1 | |
2) | فاروق عبدالخالق | إدارة الإنتاج | 5 | |
3) | عطية عويس | منتج منفذ | 6 | |
4) | علاء الشعراوي | مدير الإنتاج | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ماهر راضي | مدير التصوير | 1 | |
2) | محمود بكر | مساعد مصور | 4 | |
3) | برهان حماد | مصور | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد عثمان | قصة وسيناريو وحوار | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | شعبان أبو السعد | موسيقى تصويرية | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | الشركة العالمية للتليفزيون والسينما (حسين القلا) | التوزيع لجميع أنحاء العالم | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | علي وجدي | ريجيسير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فريد عبدالحي | مؤثرات حية | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | راضي كلر | مصور فوتوغرافيا | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Goerge Sired | تعود (فاطمة) من (الولايات المتحدة الأمريكية) للعمل في إحدى مراكز البحوث بعد حصولها على الدكتوراه من هناك، تقابل (جلال) الذي يخبرها بأنه خبير سياحي، ولكن تراه في حجرتها، وبعد فترة يخبرها أنه من الجن، وأنه يحبها بشدة، ويحذرها من أن تتزوج من (أسامة)، تحاول أن تجد حلا للمشكلة التي وقعت فيها، وأن تجنب خطيبها أي أذى قد يقوم به (جلال)، فتتصاعد الأحداث. 347 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
إبراهيم شلقامي | شابة يظهر لها جن في غرفتها ليحذرها من الزواج بشخصص يحاول التقرب والزواج منها، تدخل على إثرها مصحة نفسية اعتقادًا بأنها مجنونة. 126 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
Nourhan Hassan | تم تصوير الفيلم في رمضان |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء |
محمد راضي والبحث في العوالم الخفيةتخيلت أن يكون فيلم (الأنس والجن) خدعة جديدة وفيلم يقود إلى قائمة من الأفلام الغير هادفة التي أُغرقت بها السينما المصرية في الثمانينات وخاصة أن الفيلم يندرح تحت...اقرأ المزيد أفلام الرعب و العفاريت ....ولكن ما قدمه المخرج محمد راضي عام 1985 من خلال هذا العمل يعتبر من أفضل الأفلام الممتعة والمحترمة التي قدمها ذلك المخرج العبقري والتي دارت في إطار سينما العفريت والجن والشعوذة وعلاقة ذلك بالإنسان فقصة الفيلم التي كتبها المؤلف محمد عثمان تدور حول طبييبة شابة فاطمة (يسرا) تعود إلى مصر بعد إنهاء دراستها بالخارج وتتعرف أثنا تواجدها بالطائرة على أحد العلماء ويدعى جلال (عادل إمام)يترك سهوا حقيبته معها ليكن ذلك سببا في تعارفهما فيما بعد محاولا التقرب إليها والزواج منها ومعترفا لها بحقيقته الغير بشرية وأنه جن سفلي تعلق بحبها فتحاول الطبيبة فاطمة في بدء الأمر تدارك الموقف بإقناعه بعدم قبول ذلك فيستاء الجن جلال ويحذرها من الزواج من زميلها الطبيب أسامة (عزت العلايلي) معلنا غضبه عليها ....القصة مثيرة وشيقة وتتناول عالم الاشباح والأروح وفكرة عشق الجن للإنس ومحاول البحث في العوالم الخفية وما وراء الواقع والصراع الدائم ما بين العلم والمعتقدات الدنيوية والخرافات....نجاح الفيلم اعتمد بشكل كبير على أداء الفنان عادل إمام وبراعته في استخدام جميع أدواته وانفعالاته كاشفا عن وجه قبيح ومسخ شيطاني وكان نموذجا لشجاعة مضاعفة من ذلك الفنان لتقديم مثل تلك الشخصية الصعبة كذلك أداء الممثلة الموهبة يسرا في شخصية الطبيبة المغلوب على أمرها والتي وقع الجن في حبها لم يكن بأداء سهل وإنما جاء بشكل مبهر لا يمكن إنكاره وهو ما دفع الفنانة يسرا عقب ذلك من تقديم عملين عل نفس الشكيلة كان منهما فيلم التعويذة مع الفنان محمود ياسين كذلك براعة المخرج محمد راضي تجلت في استخدام كاميراته لتصوير وتوفير جو درامي مناسب لتلك القصة المرعبة من خلال الإضاءة الحمراء وحركة الكاميرا وتنقلها بين أبطال العمل ولم يتوقف دوره عند الإخراج فقط بل برع أيضا في تقديم شخصية الدجال مستغلا شكله الذي يوحي ويدخل الكثير من الرعب في نفوس المشاهدين واعتقد أن الفيلم يستحق أن ينجح فنيا وتجاريا لما قدمه من تجربة جريئة ويجب مشاهدته. |
|||
mnesblue |
الجن والإنس حكاية تعلُّق..محاولة معقولة نظرًا لقِدَم العمل وبساطة الأدوات، لكن ما زلت أرى أن هذا النوع من الأفلام يفشل في السينما العربية وهو بحاجة إلى إقناع في كل مراحل العمل بدءًا من...اقرأ المزيد السيناريو مرورًا بالموسيقى التصويرية وأداء الممثلين والمكياج والتصوير والديكور والإخراج وغيرها من أدوات. القصة لم تعجبني، وكان يَحسُن بمؤلف الفيلم أن يجيب على لسان الجنّي (جلال) عن سبب تعلقه بالدكتورة (فاطمة) تحديدًا، أعتقد أن كشف هذا الغموض لا يفسد الموضوع بل يُشبعه. (عادل إمام) ظهر في معظم المشاهد وكأنه (روبوت) آلة من غير حس، لا سيَّما وهو يتحدث - ولا تتحرك سوى شفته السفلى - من غير تعابير مقنعة؛ ونعلم أنه من الجِن ويختلفون عن الإنسيين ولكن الشخصية تفتقد إلى الخيال، و(يسرى) استجابتها لظهور العفريت كانت تتلخص في عينين واسعتين وصُراخ، أحيانًا بشكل مبالغ فيه. يُحمد لهم في نهاية الفيلم ذكر الآيات الكريمات وانتصار الإنس على الجن؛ لأنه أحيانًا في أعمال مشابهة يتم تجاهل هذه الحقيقة المذكورة في القرآن وكأن القصة تقع في مجتمع انسلخ من الدين بالمرَّة. التقييم: ١٠/٣ |