تعديل بيانات: فيلم - الزوجة الثانية - 1967


    معلومات أساسية

    اسم العمل الزوجة الثانية
    الاسم بالإنجليزية The Second Wife
    نطق الاسم بالإنجليزية Al-Zawga Al-Thania
    الاسم الأصلي الزوجة الثانية
    سنة الإصدار 1967
    مدة العرض بالدقائق 112
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ لا
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    14 اكتوبر 1967 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    ﺗﺸﻮﻳﻖ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    المنطقة
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سعاد حسني فاطمة 1
    2) شكري سرحان أبو العلا 2
    3) سناء جميل حفيظة 3
    4) صلاح منصور عتمان- العمدة 4
    5) سهير المرشدي زوجة أخو العمدة 5
    6) عبدالمنعم إبراهيم حسان الخفير 6
    7) حسن البارودي شيخ البلد 7
    8) نعيمة الصغير نظيمه الدايه 8
    9) محمد نوح شقيق العمدة 9
    10) إبراهيم الشامي المأمور 11
    11) إسكندر منسي المقدس متى 12
    12) عبدالغني النجدي 13
    13) محمد إدريس 14
    14) حسام صالح 15
    15) أحمد سامي 16
    16) رضوان حافظ 17
    17) عبدالعظيم كامل 18
    18) نبيل الشاذلي 19
    19) فتحية علي 20
    20) سامي عطايا 21
    21) عزيزة بدر 22
    22) نبوية سعيد والدة أبو العلا 23
    23) عاطف مكرم ابن اخو العمده 24
    24) علا رامي ابنة شقيق العمدة 25
    25) إبراهيم قدري 26

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد رشدي صالح مؤلف 1
    2) محمد مصطفى سامي سيناريو 2
    3) سعد الدين وهبة سيناريو 2
    4) صلاح أبو سيف سيناريو 3

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سعيد الشيخ مونتير 1
    2) محيي الدين عبدالجواد مساعد مونتير 2
    3) وفاء صقر مساعد مونتير 3
    4) مارسيل صالح نيجاتيف 4

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رمسيس نجيب منتج 1
    2) إدوراد نجيب إدارة الإنتاج 3
    3) محسن علم الدين إدارة الإنتاج 4
    4) صديق عبدالعزيز إدارة الإنتاج 5

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عبدالحليم نصر مدير التصوير 1
    2) محسن نصر مصور 2
    3) حسن عبدالفتاح مساعد مصور 3

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسن التوني مهندس الصوت 1
    2) جلال عبدالحميد مسجل الحوار 4
    3) محمد سليمان مساعد مسجل الصوت 5

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) صلاح أبو سيف مخرج 1
    2) نجيب إسكندر ملاحظ السيناريو 4
    3) مهاب مرزوق ملاحظ السيناريو 5

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فؤاد الظاهري موسيقى تصويرية 1
    2) صلاح جاهين أداء التعليق على تتر بداية الفيلم 2
    3) سيد مكاوي الألحان 3

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سيد محمد ماكيير 1
    2) عبدالحكيم أحمد ماكيير 2

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عبدالعليم زكي (عبدالعليم) الرسوم المتحركة 1
    2) فريدة عويس الرسوم المتحركة 2

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) طلعت حمودة مصمم الاستعراضات 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    دعاء رجب تدور أحداث الفلم في قرية من قرى الريف المصري في إطار درامي واقعي ، حيث يسلط الفلم الضوء على الاستبداد الواقع على الفلاحين البسطاء في القرية من قِبَل عِتمان (صلاح منصور) العمدة الثري المستبد ، الذي يقرر الزواج من فاطمة (سعاد حسني) التي تخدم بمنزله بالرغم من أنها متزوجة ، ولكن العمدة لا يفكر في شيء إلا في كيفية إنجاب الولد الذي سيورثه العمودية ، والذي فشلت زوجته حفيظة (سناء جميل) في إنجابه، يقوم العمدة بكل جبروت بتطليق (فاطمة) من زوجها أبو العلا (شكري سرحان) بمساعدة شيخ القرية (العطار مبروك) الذي يحلل ويحرم وفقا لأهواء العمدة ، لا تجد (فاطمة) أمامها مفرا ، وتصبح زوجة العمدة رغما عن أنفها هي وزوجها ؛ فتقرر استخدام حيلها الماكرة من أجل الخلاص من هذه الزيجة . 663

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    Doaa Abd El Dayem تجد فاطمة (سعاد حسني) نفسها بين شقي الرحى؛ عندما يريد أن يطلقها العمدة المستبد (صلاح منصور) من زوجها أبو العلا (شكري سرحان) من أجل أن تنجب ولي عهد صبي. 151

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem العمده عتمان(صلاح منصور)نما ثروته وزاد فى الارض التى ورثها عن والده العمده وهى ٢٠ فدان ليصبحوا ٣٠٠ فدان بالنصب واستغلال احتياج الناس وجهلهم بالقراءة والكتابة،وأخذ بصمتهم على عقود وكمبيالات مزورة،ولم يتورع عن أكل السحت والحرام،مستغلا نفوذه ونفاق غفراءه،وذلك عكس اخيه علوان (محمد نوح)الذى اكتفى بالعشرين فدانا،وزرعهم بنفسه ليرعى ابناءه الأربعة وزوجته فهيمه(سهير المرشدى). تزوج عتمان من الست حفيظه(سناء جميل) ليضم ارضها البالغة ٢٠٠ فدان لأرضه،وكانا الاثنان يتمتعان بخصلة البخل الشديد،ليزيدوا من ثروتهم رغم انهم لم ينجبا الولد الذى يرث كل تلك الثروة وهذا ماكان يقلقهما،فعمدت حفيظه الى وصفات الخاله نظيمه(نعيمه الصغير) الداية،بينما اسلم العمدة رقبته للعطار فاسد الذمة مبروك(حسن البارودى) والذى اقترح عليه ان يتزوج من اخرى،وخوفا من حفيظه زوجته اقترح عليها ان يتزوج لمدة ٩ شهور،وبعد الولادة يطلق وتأخذ حفيظه المولود وتكتبه بإسمها ومكتب الصحه فى إيدنا. وقع الاختيار على الخادمة فاطمه(سعاد حسنى) مرات الواد ابو العلا(شكرى سرحان)الذى يعمل فى طاحونة العمده. ولم تفلح الإغراءات مع ابو العلا،فلجأ العمده والمنافق مبروك للتهديد،فحاول ابو العلا الهرب وأسرته من البلد،فقبض عليه الغفر واتهموه بسرقة العمده،واستدعى المأمور(ابراهيم الشامى)الذى انشغل بالفطور فى دار العمدة ملتهما الفطير والفراخ المحمرة والقشطة والعسل،وتلفيق السرقة لأبو العلا،ولكن فاطمة وجدت ان التيار قوى عليهما،ففضلت ترك ابو العلا لرعاية الأولاد،وتستجيب للعمدة دون ان ترضخ لنزواته. تم الطلاق وأجبر المأذون(محمد ادريس)على تزويج فاطمة من العمدة،دون انتظار شهور العدة،فالأوراق والتواريخ فى إيدنا،دون مراعاة لخشية الله. ولأن زواج وطلاق المكره لايجوز فقد قررت فاطمة الامتناع عن العمدة جسديا،وتسلل ابوالعلا لمخدع العروسين لقتل العمدة،ولكن حفيظه استدعت العمدة لمخدعها،وإلا طلبت الطلاق ومعه ارضها،فرضخ العمدة لها وقضى ابو العلا ليلته فى احضان فاطمة،بعد ان تناول عشاء العمده،وحملت منه فاطمة تلك الليلة. تحججت فاطمة كل ليلة للإمتناع عن معاشرة العمدة حتى أعلنت الداية نظيمه انها حامل،وجن جنون العمدة،فهو لم يلمسها قط، وأعلنت البلد الفرحة بقدوم ولى العهد،وجاءت وفود المنافقين للتهنئة،واسقط فى يد العمده،ولزم الصمت،ووقع مصابا بشلل نصفى وعجز فى الكلام. تسيدت فاطمة الدار،فهى ام الولد،وساعدها الغفير حسان(عبدالمنعم ابراهيم) حتى وضعت الولد،ومات العمدة،وصارحت فاطمه شقيق زوجها علوان بحقيقة الولد،وانه ابن ابو العلا،وقامت بإعادة الارض المسلوبة لأصحابها،وحرق كل الأوراق المزورة،وعادت لأحضان زوجها ابو العلا،فالدنيا كده،كل اللى جاها مشى،وكل ظالم اتخسف،والحق هو اللى اتنصف،وتوته توته فرغت الحدوته. (الزوجة الثانية) 2345

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    Doaa Abd El Dayem تم التصوير والتحميض والطبع بأستوديوهات شركة القاهرة للإنتاج السينمائي (إستوديو نحاس).
    Mohamed Kassem يحتل فيلم " الزوجة الثانية 1967 " المركز رقم 16 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائى بمدينة الأسكندرية (1896-1996) وكان الإختيار بداية من عام 1927 حيث تم عرض أول فيلم مصرى (ليلي 1927) وحتى عام 1996.
    محمود محجوب كان النجم أحمد مظهر هو المرشح الأول لدور العمدة، ثم صلاح منصور في المرتبة الثانية، كما كان هناك مقترحًا بأن يسند دور أبو العلا للنجم شكري سرحان أو وجه صاعد، وتم اقتراح اسم المطرب محمد نوح، قبل الاستقرار على النجم شكري سرحان بشكل نهائي.
    الزبير القرني حصل الفيلم على المرتبة 51 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما العربية حسب استفتاء لنقاد سينمائيين ومثقفين قام به مهرجان دبي السينمائي الدولي في 2013 في الدورة العاشرة للمهرجان.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    أحمد الفهد

    يا سلام على الحنية , ياسلام على الأنسانية ... !

    بمجرد الحديث عن السينما المصريه وعن أبرز مخرجيها بالتأكيد لاينتهي الحديث من غير ذكر أسم مخرج بل رائد الواقعيه المصريه \" صلاح أبو سيف \" هذا المبدع هو واحد من...اقرأ المزيد أهم المخرجين العرب قد لايكون برصيده الكثير من الأفلام لكن بالتأكيد هذا الكم القليل يكفيه كيف لا وهو رائد الواقعيه المصريه حيث سلك نهج الواقعيه في أسلوب أخراجه حيث نراه يتحدث عن المشاكل المصريه الكبيره منها والصغيره نراها يتحدث عن الريف والفلاح المصري عن السياسه عن الشارع المصري وعن الحياة المصريه بأسلوب واقعي جداً \" الزوجة الثانية \" لطالما كان أيماني بإن التفاصيل الصغيره والبسيطة تنتج عنها أشياء ثمينه وخالده هذا الفيلم قد تكون قصته بسيطه إلي أن واقعيته مؤلمه للغايه بهذا الفيلم تنقلنا كاميرا صلاح أبو سيف للريف المصري ذو الحياة البسيطة التى لانأكد نعلم عن حياة هذا الريف سوى البساطة والبساطة فقط ! إلي أن كاميرا صلاح أظهرت لنا واقعية ومشاكل هذا الريف عن طريق العمده المتسلط الدكتاتوري لازلت أتذكر أستفتاحية الفيلم والذي أعدها واحده من أجمل الأستفتاحية يأتي فلاح بزمن جديد يمتلك دولاب الزمن وينادي بأعلي صوته \" تعال وأتفرج \" ومنها تغوص كاميرا صلاح بهذا الدولاب لتظهر لنا تلك الشخصيات البسيطة التي لاتتمنى شىء بالحياة سوى الأمن والأستقرار إلي أن العمده يقف لهم بالمرصاد قصة الفيلم \" العمدة وزوجته أثرياء جداً وبالتأكيد هذا الثراء الفاحش لم يأتي من أجتهاد بل من سرقة الناس زوجة العمده عاقر والعمده يريد خليفه يترك له هذا المال ومنصب العموديه إلي أن القدر لما يشاء لهُ هذا وبالتأكيد زوجته الذي يخافها كثيراً لم تسمح له بالزواج وبعد مرور سنوات يقرر الزواج من وهي بنت صغيره مقطوعه من شجره ولايجد هذي الصفات إلي بـِ خادمته سعاد المتزوجه من شكرى يضع العمده هذي الفتاه برآسه ويريدها أن تطلق من زوجها السابق لتتزوج منه ولكن الزوجه لاتريد أن تتطلق من زوجها ويلجأ العمدة للتهديد وينفذ هذا التهديد وهو طلاق الأكراه ومن هنا تبدأ قصة الفيلم كما ذكرت سابقاً من وحى هذا القصه البسيطه يحدث عمق ليس له قاع عندما أشاهد هذا الفيلم تؤلمني حقيقة الريف المصري هذي الشخصيات الثلاث وهي العمدة وهو يمثل الحاكم الدكتاتوري وسعاد وهي تمثل رمز النضال والجهاد شكرى وهو يمثل الشعب الراضخ لهذا الحكم وهو حال الجميع بوقتنا هذا إذا صلاح بجانب واقعيته بهذا الفيلم لم يجعل الفيلم محدداً لزمن ومكان واحداً بل جعله لجميع الأزمان , بناء شخصيات الفيلم كان دقيق جداً العمده ويظهر من أول مشهد قوته وتسلطه على الشعب حيث ينصب ويسرق هؤلاء الضعفاء المساكين ولايستطيع أي واحد منهم الحديث لماذا لأن قانون هذي الأرياف هو قانون الغاب كما يظهره صلاح وهذا هو منهج واقعية صلاح ,سناريو الفيلم أعتماد ع بناء الشخصيات الثلاثه بعناية فائقه للغاية ,أداء جميع الممثلين بهذا الفيلم مدهش ولكن يظل صلاح هو الأفضل بينهم , الموسيقى التصويريه بهذا الفيلم ساحره جداً هي تنقلك للريف المصري بمجرد سماعها وهي من أفضل موسيقات الأفلام العربية للأبد , شكراً سيد صلاح لـِ إخراجك هذا الفيلم
    دوت كوم

    سينما أبو سيف

    لا يستطيع احد ان يمل من مشاهدة أعمال المبدع صلاح ابو سيف حين تنقلك الدراما والتفاصيل عبر الزمان والمكان لتعيش الحدث بكل الواقعيه والمأساه بكل الحزن،، يصطحبنا...اقرأ المزيد ابو سيف عبر الكاميرا الي قلب الريف المصري الذي نشأ به لنتعرف على خفاياه ومشكلاته، بكل الحرفيه والسلاسه يخرج أفضل ما في طاقم العمل مع ابداع صلاح منصور وسعاد حسني وشكرا سرحان اعجبت جدا بأداء سناء جميل وعبد المنعم ابراهيم وحتي سهير المرشدي كل هذا الذي أخرجه ابو سيف في واحد من أروع أعماله ينم عن تلك المهاره الفنيه والرؤيه العميقه للعمل وكيفية إبرازه في افضل صوره ممكن،، سيظل ابو سيف رغم قلة أعماله رائد الواقعيه المصريه بكل جداره واستحقاق.