تعديل بيانات: فيلم - الباشا - 1993


    معلومات أساسية

    اسم العمل الباشا
    الاسم بالإنجليزية The Pacha
    نطق الاسم بالإنجليزية El-basha
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1993
    مدة العرض بالدقائق 110
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    1 نوفمبر 1993 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺗﺸﻮﻳﻖ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ
    ﺩﺭاﻣﺎ
    ﺣﺮﻛﺔ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    المنطقة
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد زكي حازم الشناوي 1
    2) منى عبدالغني سارة 2
    3) محمود حميدة يوسف (جو) 3
    4) ممدوح وافي رمزي 4
    5) أشرف عبدالباقي طارق البارمان 5
    6) محمد السبع شناوي 6
    7) سارة مادلين 7
    8) محمد مرشد معتز 8
    9) محمود جاويش الطفل عمرو حازم الشناوى 9
    10) ثريا إبراهيم أم العاهرة المنتحرة 10
    11) عطية عويس العميد عزيز 11
    12) فيفي يوسف الام 12
    13) مها محمد خليل غادة (زوجة حازم) 13
    14) محمد عبدالله خليل نور الدين 14
    15) أحمد الطاهر 27
    16) منى زكي شيرين 28
    17) سحر حلمي مؤدية الرقصة الاسبانية 28
    18) عادل شريف طفل 32
    19) خالد الباجوري 33
    20) ألفت سلامة 34
    21) هدى زكي 36
    22) شريفة سعيد منال 37

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) طارق العريان مخرج 1
    2) مجدي أحمد علي مساعد مخرج 2
    3) علي إدريس مساعد مخرج 3
    4) أحمد غانم مساعد مخرج 4
    5) أحمد قنديل مساعد مخرج 5
    6) سامح الباجوري مخرج الحركة 6

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رياض العريان منتج 1
    2) طارق العريان منتج 2
    3) هادي الباجوري منتج منفذ 3

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) طارق التلمساني مدير التصوير 1
    2) سامح سليم مصور 2
    3) بدوي تركي مصور 3

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سامح الباجوري سيناريو وحوار 1
    2) طارق العريان القصة 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ياسر عبدالرحمن ألحان وموسيقى تصويرية 3
    2) منى عبدالغني غناء 4

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) خالد التلمساني مصور فوتوغرافيا 2

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رشدي حامد مهندس الديكور 2

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء تدور الأحداث حول الضابط حسام الذي يعمل بإدارة مكافحة الآداب، وفي إحدى المهمات يكتشف أن هناك شبكة دعارة يديرها أحد رجال الاعمال الذي ينجح في كل مرة مستخدمًا نفوذه وسلطته في الخروج من أي تهم منسوبة إليه، مما يؤدي إلى فشل حسام في مهمته لتتصاعد الأحداث. 249

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    maram aboelnaga يتناول العمل، العالم السري لأنشطة الممنوعة مثل تجارة المخدرات والدعارة، وكيف يتورط فيها أصحاب النفوذ 100

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem حازم الشناوى (احمد زكى) إبن اللواء الشناوى(محمد السبع)الذى قضى ٢٠ عاما بمباحث المخدرات، ومثلهم فى أمن الدولة، ولم يتلقى انذارا أو لفت نظر، ودخل حازم الشرطة لولعه بركوب الخيل وقيادة السيارات، وألحق بالعمل بعد تخرجه، بمباحث المخدرات، حيث إتسم إسلوبه بالعنف الغير مبرر، وتهوره فى إستعمال السلاح، معتمدا على نفوذ والده السابق، فأطلق الرصاص دون داعٍ على أحد المهربين، وتم التغاضى عن فعلته، ولكنه كررها اخيرا مع مهرب آخر، فتم نقله لمباحث الآداب. كان حازم يرى ان مجرد تأكد البوليس بنشاط أى خارج على القانون، كاف لإدانته دون أدلة تعتمد عليها المحكمة، فكان ينصب من نفسه قاض وجلاد، وقد أخطأ حازم أيضا، عندما تجاهل نصيحة والده، وتزوج من الأستاذة خبيرة الجيولوجيا غادة (مها محمد خليل)، والتى تعمل بالخارج، وتقضى معظم شهور السنه خارج مصر، ومعها ابنها الصغير عمرو (محمود جاويش)، الذى ألحقته بمدارس بالخارج، وتصرف عليه بالعملة الصعبة من راتبها، وتأتى فقط فى الأجازة السنوية، لتمارس حياتها الزوجية مع زوجها حازم، الذى إنتقل للإقامة بمنزل والده، وأجر شقة الزوجية مفروش، وقد طلبت غاده من حازم ان يترك البوليس، ويقيم معها فى الخارج، فلما رفض، قررت طلب الطلاق والتنازل عن كل حقوقها، مع إرسال ابنها عمرو، ليقيم مع والده وجده فى الأجازة الصيفية، فأجابها حازم لطلبها على الفور، فهو لم يشعر يوما انها كانت زوجته. إنضم حازم لزميله الضابط رمزى (ممدوح وافى) بمباحث الآداب، والذى كان يعيش حياة أسرية مستقرة مع أبناءه، بعد ان فهم طبيعة عمله جيدا، فهو يقبض على صغار العاهرات، والشباب المراهق الذى يخدش الحياء بالسيارات، ويقوم المحامون بإخراج الجميع براءة من المحكمة، ليعاود رمزى القبض عليهم فى قضايا اخرى وهكذا، بينما كبار القوادين لهم نفوذهم فى كل مكان، ولم يقبل حازم هذا الأسلوب، وقرر التمرد عليه، وسعى لكبار القوادين، بعد ان أمسك بأحد الخيوط، عندما جلس على بار كباريه كبير، يقدم فقرات غنائية وشو استعراضى راقص، وتجاذب الحديث مع البارمان طارق(اشرف عبد الباقى)، ولاحظ ان صاحب الكباريه چو (محمود حميده) وشبكته الكبيرة من الفتيات الجميلات، فطلب من الادارة مراقبة تليفوناتهم، وأجابه رئيسه عزيز بيه (عطيه عويس) لطلبه، وإكتشف أن چو يمتلك نشاطات مالية متعددة فى السياحة وغيرها، ويستخدم العاهرات لتقديمهن للمسئولين كرشوة جنسية، للحصول على التصاريح والإعفاءات والتخصيصات اللازمة، وتساعده نظير نسبة من الأرباح العاهرة مادلين (ساره) وشبكتها من الفتيات الجميلات داليا (هناء عبدالقادر) وشيرين وليلى وغيرهن، كما لاحظ ان المطربة ساره (منى عبد الغنى) على علاقة برجل الاعمال معتز (محمد مرشد) والمرتبط بأعمال كثيره مع چو، وعلم حازم برشوة جنسية، فأطبق على المسئول الكبير خليل نور الدين (محمد عبد الله)، وضبطه عاريا مع العاهرة شيرين، ولكن الأمر لم يتعدى قضية زنا، بشرط رفعها من قبل زوجة المقبوض عليه، ولن يقع سوى شيرين، أما چو فلم يثبت عليه سوى تهربه من الجمارك، فدفع الغرامة وانتهى الأمر، وقد عرض چو رشوة على حازم ليسهل له اعماله القادمة، ولكن حازم رفض، وصمم على الايقاع به كقواد، وتقرب من المطربة ساره وتعرف عليها، ودعته لمنزلها وأخبرته انها لم تكمل دراستها بسبب إنشغالها بالغناء فى تياترو چو، الذى كان يقدمها لرجال الأعمال، لإصدار شرائط لأغانيها بصوتها، والتى كانت تفشل لعدم الاعتناء بالدعاية اللازمة، حتى تظل ساره تدور فى فلك چو، وتشعر بإحتياجها له دائما، وكان چو يستغل حب رجل الاعمال معتز لساره، ليقيم معه العديد من المشاريع ومنها إنشاء مسرح كبير بالأقصر، وإكتشف حازم أن ساره لا تعلم شيئا عن نشاطات چو المشبوهة، وأن علاقتها بمعتز ليست دعارة، ولكنها علاقة مشاعر فقط، ونظرًا لتجاوزات حازم وعلاقته الجنسية مع إحدى المشتبه بهن، وسهره بمنزلها حتى الساعات الاولى من الصباح، فقد تم إيقافه عن العمل، فلجأ الى زميله رمزى، لتقنين ضبطية قضائية ضد چو، عندما علم من العاهرة شيرين، أن لقاءات الرشاوى الجنسية، تتم فى يخت يتجول على صفحة النيل، فإقتحمه حازم ومعه الضابط رمزى، وقبضوا على المسئولين والعاهرات عرايا، ولكن الأمر إنتهى الى لا شيئ فقد تدخل نفوذ المقبوض عليهم، بالإضافة لعدم وجود أمر من النيابة بالإقتحام، ولم يجد حازم سوى توجيه النصح لساره، وأخبارها بنشاط چو المشبوه. (الباشا) 3630

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    دعاء أبو الضياء فيلم الباشا اول بطولة مطلقة للفنانة المطربة منى عبدالغني .

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    Ahmed Shawky

    احمد زكي الامريكاني

    لا أقصد بالأمريكاني هنا اللقب الذي اعتاد المصريون اطلاقه على الأشياء المقلدة أو (المضروبة) ولكني اقصد المعنى الحرفي للكلمة..أحمد زكي على الطريقة...اقرأ المزيد الأمريكية..الطريقة المحببة للمخرج (طارق العريان) والذى لم تخرج اعماله السينمائية المعدودة عن كونها اقتباسات سواء كانت لافلام امريكية معروفة (الامبراطور - Scarface ) و (تيتو - Leon: The Profissional ) أو اقتباسات لروح الافلام الامريكية (السلم والثعبان) و(الباشا). . . أحمد زكي هو الباشا..الظابط حازم الشناوي الذى يتم عقابه بسبب عنفه من مباحث المخدرات الى مباحث الاداب (وهو أمر غير واقعي بالنسبة للشرطة المصرية ولكنه جائز بالنسبة لأمريكا! ) فيفاجأ بان عمله الجديد يتلخص فى مطاردة صغار العاهرات والمراهقين خادشي الحياء العام بينما يبقى كبار القوادين والذين يرتبط نشاطهم بالعلاقات الاجتماعية والبيزنس أحرارا يخرقون القانون دون أن يطالهم العقاب..واثناء تردده على أحد الملاهي الليلية لشرب الخمر (وهو أمر أمريكى تماما فمستحيل أن يفعلها ضابط اداب فى البوليس المصري) يلتقط طرف خيط يقوده لشبكة دعارة كبيرة يراسها (جو - محمود حميدة) مرتبطة بشكل وثيق بعالم البيزنس والأموال..ويتعرف أيضا على المطربة (سارة - منى عبد الغنى) التى لا تعرف شيئا عن النشاط الحقيقي للملهي..القصة هي مصدر الجذب الأكبر فى الفيلم فعالم الدعارة وصراعاته لم يكن أبدا من موضوعات السينما المصرية المحببة (علي عكس عالم المخدرات الذي شاهدناه فى مئات الأفلام)..إيقاع الفيلم أيضا كان جيدا ومثيرا فى أوقات كثيرة..لكني لم استطع ان اتقبل النصيحة التى وجهها الباشا فى نهاية الفيلم لسارة محاولا اعطاء العمل قيمة أخلاقية فكان يكفي (العريان) أنه صنع فيلما مثيرا ومسليا. . . لا استطيع أن أصف أداء أحمد زكي فى الفيلم..فالدور لم يتطلب منه إجادة عالية كمعظم أعماله الأخري..ولكن يجب أن أبدي إعجابي بأداء محمود حميدة فى دور القواد..أداء سلس وظهور مميز ويكفيه مشهد تحقيق شرطة الاداب معه والذى خطف فيه الكاميرا تماما من الموجودين وعلى رأسهم أحمد زكي..وأداء جيد ايضا من (أشرف عبد الباقى) فى دور عامل البار..فقدم الدور بشكل جديد غير مألوف حمل حسا كوميديا لا بأس به. . . أغاني منى عبد الغنى (منزوعة الطرب) جاءت مناسبة تماما لجو الفيلم وكذلك استعراضات (عاطف عوض) وموسيقى (ياسر عبد الرحمن)..كلها مالت بالطبع للشكل الغربي ولكنها كانت لطيفة ولائقة. . . فى النهاية..فى ثاني أفلامه أكد (طارق العريان) أنه ليس مخرجا مبدعا..بل هو (صانع أفلام) جيد قادر علي جعل المشاهد يستمتع بحكاية سينمائية مدتها ساعتين دون أن يندم على وقته الضائع