الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أحمد زكي | يحيى/ آدم/ أبو دبورة | 1 | |
2) | فرح (فيدرا) | فريدة | 2 | |
3) | سامي العدل | المعلم سعدة المنزلاوي | 3 | |
4) | عزت أبو عوف | عمر الأسيوطي | 4 | |
5) | حمدي غيث | المعلم هدهد | 5 | |
6) | عبدالرحمن أبو زهرة | موسى | 6 | |
7) | صفوة | رباب | 7 | |
8) | مخلص البحيري | المعلم بسيوني أبو صباع | 8 | |
9) | يسري العشماوي | المعلم إبراهيم الحوت | 9 | |
10) | أحمد كمال | رجب أبو حسين | 10 | |
11) | زينة | هناء | 11 | |
12) | محمد جبريل | المعلم هباش | 12 | |
13) | فتحي عبدالوهاب | عوض - أحد رجال المعلم هدهد | 44 | |
14) | ثريا إبراهيم | زوجة شنقرة | 45 | |
15) | صفاء الطوخي | 46 | ||
16) | منى حسين | زوجة تاجر مخدرات | 47 | |
17) | أحمد عبدالحي | لولة | 48 | |
18) | عصام مسعد | طفل | 49 | |
19) | ليلى حلمي | 50 | ||
20) | سامح السيد | 51 | ||
21) | سامية عبدالله | 54 | ||
22) | مهجة عبدالرحمن | زوجة تاجر مخدرات ٢ | 55 | |
23) | محمود الشنواني | 56 | ||
24) | أشرف محمد | 58 | ||
25) | خالد بوكس | 59 | ||
26) | لورا | فتاة الإستربتيز | 60 | |
27) | راندا البيشاني | فتاة الليل | 61 | |
28) | صابر حافظ | 63 | ||
29) | محمد عبدالله | 65 | ||
30) | بيير سيوفي | مدير الكباريه | 66 | |
31) | سعاد عمر | 67 | ||
32) | رباب | راقصة | 68 | |
33) | محمد عتريس | 69 | ||
34) | محمد الكيلاني | 70 | ||
35) | أمين شلبي | مأمون أبو الوفا | 71 | |
36) | محمود العراقي | المعلم خيري | 72 | |
37) | أميرة العرابي | زوجة تاجر مخدرات ٣ | 73 | |
38) | محمد عبدالسلام | 74 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أمل أبو شادي | منتج | 7 | |
2) | محمد التلباني | مساعد إنتاج | 7 | |
3) | وليد النجار | منتج منفذ | 8 | |
4) | غطاس قلتة | مدير الإنتاج | 9 | |
5) | حسين القلا | مشرف إنتاج | 10 | |
6) | أيمن العرب | منتج فني | 11 | |
7) | عمرو العطار | مساعد منتج | 12 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | داوود عبدالسيد | مخرج | 1 | |
2) | هاني خليفة | مخرج مساعد | 2 | |
3) | محمد مصطفى | مخرج منفذ | 3 | |
4) | ماري بادير | سكريبت | 6 | |
5) | محمد الكيلاني | كلاكيت | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عادل منير | مونتير | 1 | |
2) | ليلى فهمي | نيجاتيف | 5 | |
3) | الأكسير ستوديو | أعمال المونتاج | 6 | |
4) | منى ربيع | مركب الفيلم | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فريد عبدالحي | خدع سينمائية | 4 | |
2) | الدسوقي محمود | المفرقعات | 5 | |
3) | محمد عبدالسلام | تنفيذ مشاهد المعارك | 6 | |
4) | ماجد حبشي | مؤثرات حية | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أحمد جابر | مهندس الصوت | 1 | |
2) | حازم مصطفى | مسجل الصوت | 4 | |
3) | الأكسير ستوديو | مهندس الصوت والمكساج | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سمير بهزان | مدير التصوير | 1 | |
2) | أحمد المرسي | مساعد مصور | 4 | |
3) | حازم العتر | مساعد مصور اول | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مصر للإستوديوهات والإنتاج السينمائي (مصر للاستوديوهات) | الطبع والتحميض | 1 | |
2) | إبراهيم السيد | مدير عام المعامل | 2 | |
3) | محمد مميش | مصحح الألوان | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أنسي أبو سيف | مهندس ديكور ومشرف فني | 1 | |
2) | الدسوقي محمود | إكسسوار | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جمال إمام | ماكيير | 3 | |
2) | طه عبدالوهاب | مصفف الشعر | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | داوود عبدالسيد | مؤلف | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ماجد فوزي | مصور فوتوغرافيا | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | راجح داوود | موسيقى تصويرية | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نوال | تصميم العناوين | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد شميس | ريجيسير | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Morad Mostafa | يحيى ضابط في الشرطة وهو شخص مثالي لأعلى الدرجات. يوكل من قبل جهاز الشرطة بأن يصبح فاسدًا في العالم السفلي (عالم تجارة المخدارت) وذلك كما قيل له لخدمة الوطن، فيكلف بمهمة غريبة تسمى أرض الخوف، يعيش يحيي لسنوات كتاجر مخدرات، ولكنه بعد ذلك يكتشف الكارثة حيث أن الضباط الذين وضعوا يحيى في هذه المهمة، منهم من استقال ومنهم من مات ليصبح يحيى بالفعل تاجر مخدرات ولكن بقلب ضابط. 369 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Doaa Abd El Dayem | يحيى (أحمد زكي) ضابط شرطة ماهر يتم تكليفة بهمة سرية من أجل اختراق عالم تجار المخدرات الخفي. تمضي سنوات ويكبر يحيى كتاجر مخدرات يهابه الجميع ولكنه في قرارة نفسه يعتقد بأنه في عمل وطني، ويكتشف لاحقاً بأنه تحول بالفعل لتاجر مخدرات فيسعى لإيجاد الخلاص والعودة لحياته الطبيعية فهل ينجح؟ 281 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | فى الستينيات قررت الداخلية إختيار ضابط شرطة على أعلى مستوى من الكفاءة،لمهمة غير تقليدية تحت إسم "أرض الخوف"وفيها يتم زرع عميل سرى فى أسفل سلم أخطر تجارة فى مصر وهى تجارة المخدرات،لكشف أسرارها وتستمر العملية طوال حياة العميل،وهو لن يقوم بالتمثيل،لكن سيصبح فاسدا بالفعل. وتأمينا له ستوضع وثيقة بأحد البنوك تقرر أن العميل فى مهمة لخدمة الوطن،وتعصمه من اى جريمة يرتكبها او أموال يتحصل عليها من تجارته،وسيوقع عليها وزير الداخلية،ومدير المخابرات ووزير العدل،وتختم بالأختام الرسمية،وتورث لمن يخلفهم فى مناصبهم. وقع الاختيار على الضابط يحيى المنقبادى(احمد زكى)بعد تعريضه لكل انواع الاختبارات،وتولى تجنيده مدير الادارة مأمون ابو الوفا(امين شلبى) وأعلنه انه لن يتمتع بأى نوع من حماية الشرطة، وأعطى اسم حركى "آدم" ليكون اتصاله بالداخلية عن طريق المراسلات بعنوان بمكتب البريد، وتم تدريب يحيى بإدارة المخابرات،ثم ألحق بإدارة المخدرات،وأثار المشاكل، وتلقى الرشاوى،فتم سجنه. خرج يحيى من السجن بإسم شهرته الجديد يحيى أبودبوره،وتعرف على الراقصة رباب(صفوة)وتزوجها وأدار صالتها، واستغلها بترويج المخدرات التى حصل عليها من المعلم المنزلاوى(سامى العدل)بعد ان هرب له ابنه من قبضة الشرطة،ولما كشفته الراقصة طلقته. أراديحيى دخول العالم السفلى بعمل بطولى،فقام وحده بقتل المعلم بسيونى ابو صباع(مخلص البحيرى)المشهور بجبروته،وبعد سنوات اصبح من كبار المعلمين،وكون ثروة كبيرة،وتعرف على المعلم هدهد(حمدى غيث)كبير حى الباطنيه،والذى زوجه من هناء القنواتى(زينه)على ان يطلقها وقتما يشاء وحضر مع هدهد وباقى المعلمين اجتماع دعا له المعلم ابراهيم الحوت (يسرى العشماوى)لمقابله مندوب التجارة الجديدة المعلم رجب أبو حسين (احمد كمال)وهى تجارة البودرة،ورفض المعلمين تسميم عملاءهم. تعرف يحيى على مهندسة الديكور فريده(فرح)وتزوجها بعد ان نسى هناء التى قضى معها يومان. اضطر رجب ابوحسين لإغتيال المعلمين الذين يعرقلون تجارته الجديدة،ونجا من الاغتيال يحيى وهدهد،واكتشفت فريده حقيقة يحيى فتركته،وقام يحيى بإغتيال رجب ابو حسين وإبراهيم الحوت،ليدور الصراع بين العالم القديم والجديد،وتزداد معاناة يحيى بوجود الضابط عمر الاسيوطى(عزت ابوعوف)الذى صمم على القضاء على يحيى،فأصدر له أمر اعتقال،ثم قام الاسيوطى بإلغاء امر الاعتقال،وهاجم كل أوكار تجار المخدرات ماعدى يحيى،ليظن التجار انه هو الذى وشى بهم،فأصبح مطاردا من الجميع،وإتصل بالسلطات مظهرا لهم الوثيقة،فعينوا له حارسا خاصا، واتصل بهناء القنواتى التى انجبت له ابنه يونس فإرتبط به،ثم فوجئ بعودة فريده من الخارج وقد تغيرت تماماً وعاشت معه،وقضى يحيى أيامه فى شخصية هامشية ولكن ظل حنين يراوده الى يحيى ابو دبوره. 2313 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
Doaa Abd El Dayem | أرض الخوف هو الظهور السينمائي الأول للفنانة زينة وظهر اسمها بالتتر (وسام رضا) وهو اسمها الحقيقي قبل أن تغيره لزينة. | ||
Doaa Abd El Dayem | فاز مخرج الفيلم (داود عبدالسيد) بجائزة أفضل إخراج وجائزة أفضل سيناريو بمهرجان القاهرة السينمائي (1999). | ||
الزبير القرني | حصل الفيلم على المرتبة 48 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما العربية حسب استفتاء لنقاد سينمائيين ومثقفين قام به مهرجان دبي السينمائي الدولي في 2013 في الدورة العاشرة للمهرجان. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
Peter |
رائعة داود عبد السيدفيلم أرض الخوف هو أحد روائع السينما المصرية و يعتبر من أفضل 5 أفلام في تاريخ الفنان الكبير الراحل أحمد زكي رغم قيامه به بعمر متقدم إلا إن نجاح داود عبد السيد...اقرأ المزيد في توظيف القصة بطريقة تجعلك لا تشعر بكبر عمر أحمد زكي الفيلم يدور حول يحيى ضابط شريف يُطلب منه عمل وطني بأن يتحول لتاجر مخدرات بعالم الإجرام السفلي بمهمة تُدعى أرض الخوف...فهل سينجح يحيى و ما هي عواقب الأمر؟ تلك ببساطة فكرة فيلم أرض الخوف الفيلم الذي عاد به داود عبد السيد بعد 5 سنوات كاملة من التغيب بعد انتهائه من فيلمه سارق الفرح أحمد زكي قام بدور مُركب رائع يُضاف لأدائه المميز الدائم بأفلامه و إختياره لها بعناية فائقة حمدى غيث الفنان القدير و أحد أساسيات هذا الفيلم و قام بدور رائع يستحق الإثناء عزت أبو عوف و عبد الرحمن أبو زهرة قاموا بأدوار رائعة باقي الممثلين رغم إجادتهم لكنهم لم يتركوا بصمة بالفيلم بقدر هؤلاء المخرج داود عبد السيد ما الذي يجعل مخرج بإمكانياته لا يخرج الا 11 فيلم و 3 منهم وثائقيين منذ بدايته عام 1976؟ و لمَ لا يقبل بإخراج فيلم إلا من تأليفه؟؟ أعمال هذا الرجل رائعة حقاً لكن هل لا يوجد بمصر من يستطيع كتابة قصة و سيناريو يليقون به؟ خسارة أن يطل علينا هذا المخرج كل 5 أعوام بفيلم الموسيقى التصويرية للفيلم لراجح داود رائعة و تزيد من إثارة الفيلم و تعلق بذهنك بعد إنتهائه بإختصار فيلم ممتاز لا تعتبر نفسك أنك شاهدت أفلام لأحمد زكي إذا لم تكن شاهدته |
|||
Amr Chahine |
داوود عبدالسيد.. "أرض الخوف" حينما أُكلت التفاحةداوود عبدالسيد.. الجزء الأول " حينما أُكلت التفاحة " أرض الخوف عمرو شاهين داوود عبدالسيد واحد من اندر من أنجبتهم السينما العربية من مخرجين، وواحد من اهم...اقرأ المزيد السيناريستات كمان، يمكن ابتدي يحقق شهرة من خلال فيلم الكيت الكات اللى بيعتبر أيقونة فى تاريخ السينما العربية، لكن قبل الكيت كات كان له تجربة مهمة جدا ها نتكلم عنها مرة تانية وهي فيلم " البحث عن سيد مرزوق" . فيلم أرض الخوف لعبدالسيد واحد من اهم افلامه و يعتبر الجزء الأول فى نظرته للتجربة الإنسانية، يحيى بطل الفيلم الموافق على الدخول فى التجربة واللى اكل من التفاحة و جولته فى الأرض، الشخص اللى نزل من علياء السلطة لأسفل السافلين ووصل ليكون واحد من اكبر تجار الصنف، تشبيه بسيط و عميق و له اكتر من دلالة فى رحلة آدم من الجنة إلى الأرض يحيي المنقبادي و يحيى أبو دبوره مينفعش نحصرهم فى صراع النفس بين الخير والشر لأن لا الاول نقى نقاء الملايكة و لا التاني فاسد فساد الشياطين الاتنين بيكملوا بعض. وكأن داوود عايز يقول ان كان بمقدور آدم الأختيار بالقبول أو الرفض للتجربة فى حين ان بطل فيلمه أرض الخوف كان عارف مصيره و متجه ليه فى اصرار أبطال ميثولوجيا الإغريق زيه زى اى اسطورة بتحترم نفسها. الأسماء اللى حطها داوود عبدالسيد فى فيلمه كان ليها أكتر من دلاله، و كانت بتأكد على نظرته للتجربة الانسانية بشكل مختلف فالبطل يحيي فى التجربة بدون سالومي لأن الفيلم مش قاصد قصة المعمدان لكن قاصد من الاسم ديمومة التجربة و استمرارها و تكرارها فى اشكال مختلفه، اما ضيف الشرف موسي اللى كان المفروض يكون حلقة الوصل بين يحيي و علياءه المفقود كليم السلطة مجرد موظف بريد معندوش اى حيلة فى الرسائل اللى بيستقبلها غير انه يعيد توزيعها او يحتفظ بيها موسي موظف البريد لعب دور الخضر احيانا وخاصة فى المشاهد الاخير من الفيلم. أما المعلم هدهد الحكيم صاحب النبأ اليقين والشيخ المسن المتحكم فى كل ما حوله و من حوله، كان من اروع اسقاطات داوود فى الفيلم، و العلاقة بين يحيي و هدهد كانت علاقة ابوة و بنوة او علاقة فيلسوف عليم بتلميذ يتسم بالنجابة. فريدة.. رغم اعتراضى على الأسم إلا انها اكيد مش حواء فريدة جزء من فضيلة يحيى وجزء من امنياته و طموحه مرايا بشكل أو بأخر بتفكره بجنته المفقودة و السلطة اللى خسرها لما قبل التجربة، على عكس هناء لذته وإثبات انتماءه للعالم اللى رافض وجوده فيه، داوود قسم حوا لشقين و شخصيتين منفصلتين تماما وكل شخصية ليها جانبها الخير و الشرير و المقياس هنا مش مقياس المتلقي لكن ده مقياس يحيى نفسه، يحيى هنا هو اللى يشوف و يقرر و يوجهك تشوف ايه كمتلقي و ايه لازم تغض البصر عنه. و يمكن داوود مانقلش التجربة حرفيا أو حتى بإقتباس مشابه ليها لان دور الشيطان فى التجربة متقسم على أكتر من شخص من أول اللى اقنعة يبقى فتوة مرورا بعمر الأسيوطي وصولا لرجب بيه، داوود قسم مراحل الشيطان من الوسوسه للغيرة الشديدة من أدم للشر الخالص من وجهة نظر يحيى، و كأن دور آدم يمكن اختذاله و دمج كل تغيراته فى شخصيه واحده لانه بيحتوى على ابعاد تستحملها شخصية واحده و لكن الشيطان و حواء ابعادهم اكبر من اختذالها او تقديمها فى شخصية واحدة. ده بإختصار الجزء الأول من نظرة داوود عبدالسيد للتجربة الانسانية او ده ما حدث، لو عايز تعرف إيه اللى كان ممكن يحصل لو يحيى ما أكلش التفاحة ممكن نشوف ده مرة تانية و فيلم " رسائل البحر ". |
|||
هشام مجدي |
ارض الخوف و فكرة الوجوديةفيلم ارض الخوف ليس فيلمآ بوليسيآ فحسب ..... فالمخرج داود عبد السيد لا يخرج افلامآ للأكشن ..... الفيلم يطرح فكرة في منتهى الخطورة و هي فكرة الوجودية .... و يظهر...اقرأ المزيد الاسقاط و الرمزية في العديد من مشاهد الفيلم و احداثه و منها اعطاء الضابط يحيى اسم حركي ( ادم ) اشارة الى نزول الانسان على الارض .... الحوار داخل الفيلم ( بأختصار سيتم محو شخصيتك و اعادة تشكيلك بشخصية جديدة للنزول لأرض الخوف ) ... ايضآ المشهد الذي يتم فيه تقديم تفاحة داخل طبق للضابط يحيى .... دور الفنان عبد الرحمن ابو زهرة موظف البريد الذي يتلقى الرسائل من الضابط و اسمه ( موسى ) اشارة الى بدء نزول الرسالات السماوية ..... عدم الرد على رسائل الضابط يحيى من قبل القيادات حتي ينتابه التخبط الشك عما اذا كان في مهمة سرية أم ان تلك المهمة من نسج خياله و وان حياة الاجرام هي حياته الحقيقية .... سؤال وجودي مباشر عما اذا كان الانسان في مهمة و اختبار سماوي على الارض ؟؟؟ ..... الفيلم يترك السؤال مفتوحآ فيحيى لا يسترد حياته السابقة كضابط و يعيش حياته متخفيآ في نهاية الفيلم و عنده حنين لأرض الخوف .... السؤال الخفي الذي يطرحه الفيلم هل هناك حياه اخرى بعد الموت و ما الدنيا الا اختبار ام سيظل الانسان في اشتياق لحياة الارض ؟؟؟؟ على المشاهد قراءة الفكرة بين السطور ليزداد الفيلم قيمة كعمل فني عنه كفيلم بوليسي الفيلم ملحمة تمثيلية و اخراجية عالية المستوى .... الموسيقى التصويرية و الحوار المتميزين يرسخا عمق الفكرة ..... احمد زكي كعادتة خارج دائرة النقد .... المخرج داود غبد السيد مخرج ذو فكر خاص يستحق التأمل !!!!!ه |