الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سعاد حسني | ناهد / مرفت | 1 | |
2) | نور الشريف | رؤوف كامل | 2 | |
3) | محمود المليجي | الدكتور طلعت | 3 | |
4) | مريم فخر الدين | والدة ناهد (مرفت) | 4 | |
5) | محيي إسماعيل | الرسام | 5 | |
6) | صلاح نظمي | محمد فخر الدين | 6 | |
7) | عبدالرحمن أبو زهرة | طه | 7 | |
8) | حمزة الشيمي | سليمان - السائق | 8 | |
9) | حمدي يوسف | دكتور فؤاد | 9 | |
10) | ثريا عز الدين | زيزي | 10 | |
11) | عقيلة رفعت | ناهد وهي طفلة | 11 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسن التوني | مهندس الصوت | 1 | |
2) | جلال عبدالحميد | مسجل الحوار | 2 | |
3) | جليلة الحريري | مساعد الصوت | 5 | |
4) | محمد سليمان | مساعد الصوت | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محيي الدين عبدالجواد | مونتير | 1 | |
2) | آمال عنانى | مركبة الفيلم | 4 | |
3) | ناهد مكاوي | نيجاتيف | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | كمال الشيخ | مخرج | 1 | |
2) | مصطفى جمال الدين | مخرج مساعد | 2 | |
3) | عبداللطيف زكي | سكريبت | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | يوسف فرنسيس | سيناريو وحوار | 1 | |
2) | إحسان عبدالقدوس | مؤلف | 1 | |
3) | نجيب محفوظ | الإعداد السينمائي | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | وحيد فريد | مدير التصوير | 1 | |
2) | عبدالله ياقوت | مساعد مصور | 4 | |
3) | عصام فريد | مصور | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أحمد صبري | مدير المعامل | 4 | |
2) | المؤسسة المصرية العامة للسينما والتلفزيون والمسرح والموسيقى | الطبع والتحميض | 5 | |
3) | حسن عيسى | مصحح الألوان | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حلمي عزب | مهندس الديكور | 1 | |
2) | نهاد بهجت | منسق المناظر | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محسن علم الدين | مدير الإنتاج | 3 | |
2) | رمسيس نجيب | منتج | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مراد رمسيس نجيب | موزع | 3 | |
2) | وكالة الجاعوني | موزع خارجي | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عبدالحكيم أحمد | ماكيير | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
ريم شاكر | تُصاب ناهد بمرض ازدواج الشخصية فهى في النهار تعيش بشخصيتها وفي الليل هي ميرفت الفتاة اللعوب، يعالجها طبيب نفساني ويكتشف أن مرضها نتيجة لعقدة نفسية منذ طفولتها إذ يكتشف الأب خيانة الأم فيعاملها بجفاء ولا يقربها وتعيش في حرمان عاطفي، يترسب ذلك في أعماق ناهد. 256 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
ريم شاكر | تُصاب ناهد بمرض ازدواج الشخصية فهي في النهار تعيش بشخصيتها وفي الليل هي ميرفت الفتاة اللعوب، يعالجها طبيب نفساني ويكتشف أن مرضها نتيجة لعقدة نفسية منذ طفولتها إذ يكتشف الأب خيانة الأم فيعاملها بجفاء ولا يقربها وتعيش في حرمان عاطفي، يترسب ذلك في أعماق ناهد وفي النهاية تُشفى وتتخلص من شخصية ميرفت. 296 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | ناهد (سعاد حسني) فتاة رقيقة وجميلة ومتخرجة من الجامعة، ومن أسرة ميسورة، فوالدها المحامي الكبير محمد فخر الدين (صلاح نظمي) ووالدتها ميرفت هانم (مريم فخر الدين)، وهى مخطوبة لبطل سلاح الشيش رؤوف كامل (نور الشريف)، ويستعدان لحفل قرانهما، وكان يشغلها أن والديها على خصام منذ طفولتها، وفشلت فى إنهاء ذلك الخصام، قبل تركها للمنزل، والذهاب لمنزل الزوجية بالأسكندرية. كانت ناهد مصابة بمرض إزدواج الشخصية (شيزوفرينيا)، وهو مرض نفسي، يعاني المصاب به بحمله لشخصيتين متناقضتين، لاتدري إحداهما شيئاً عن الأخري، ويترسخ فى العقل الباطن، من خلال عقدة فى الصغر، فهي ناهد الفتاة العادية المهذبة والمحتشمة بالنهار، وهي ميرفت الفتاة اللعوب ليلاً، حيث ترتدي فستان فاضح، وتضع مكياج صارخ، وترتاد الملاهي الليلية، تحت إسم ميرفت، لتوقع بالرجال فى شراكها، وتمارس معهم الحب مثل الساقطات، ثم تتسلل لحجرتها، لتستيقظ صباحاً لاتتذكر شيئاً، ولكن تشعر بصداع شديد، حتى إضطرت لزيارة طبيب العائلة الدكتور فؤاد (حمدي يوسف)، الذى فحصها ولم يجد سبباً عضوياً للصداع، ولما إشتد عليها الصداع، وإكتشف الطبيب أن ظهرها ملطخ بألوان الزيت، ولاتدري من أين جاءت الألوان، أحالها للطبيب النفسي طلعت فريد (محمود المليجي)، الذى عقد معها عدة جلسات إستماع. كانت ناهد فى إحدي جولاتها الليلية، قد تعرفت على فنان تشكيلي (محي إسماعيل)، والذى صحبها لمرسمه، ورسم لها لوحة زيتية، قبل أن يمارس الحب معها، ثم عرض تلك اللوحة فى أحد معارضه، ونشرت اللوحة فى أحد الصحف، وشاهدها خطيبها رؤوف، ولشدة الشبه بينها وبين فتاة اللوحة، فقد عرض عليها الصحيفة، وذهبت للمعرض وشاهدت اللوحة الأصلية، وشاهدت الرسام، ولكنها لم تتذكره أو تتذكر أنها وقفت أمام رسام، غير أنها وبشخصيتها الشاذة، تسللت ليلاً للمعرض، وسرقت اللوحة، وخبأتها بحجرتها، وعندما إكتشفت وجودها بين أغراضها نهاراً، ذهبت بها لطبيبها النفسي. وفى جولة ليلية تالية، مارست الحب مع سليمان (حمزه الشيمي) سائق العائلة، بداخل السيارة، وظن سليمان أنها متيمة به، فحاول معها نهاراً فقاومته، وأبلغت والدتها التى طردته، ولكن أزعج ناهد أن سليمان قال لها، أن نمارس الحب مثل المرة السابقة، فأبلغت طبيبها بذلك. حاولت ميرفت عدة مرات الإيقاع بين شخصية ناهد، التى تكرهها لطيبتها وإستسلامها، وبين خطيبها رؤوف، ثم ذهبت ميرفت ليلاً بملابسها الفاضحة ومكياجها الصارخ، لعيادة الدكتور طلعت فريد، لإقناعه بممارسة الحب معها، وإبعاده عن ناهد، فتيقن الدكتور من حالة الإزدواج، وإستغل تحول ميرفت لشخصية ناهد، وهى فى تلك الحالة، ولا تدري كيف خرجت من المنزل بتلك الهيئة، ورغب فى التعمق معها بالجلسات، حتى يصل لعقدتها الأصلية، فأخبرته بالحلم الذى إعتادت رؤيته منذ طفولتها، وهو رؤية أمها يسحبها رجل، ويلقي بها فى بئر عميق، وبسؤاله عن علاقة والديها، أخبرته بأن فى طفولتها، خرجت والدتها مع أبن خالتها، عندما كان والدها على سفر، وعندما عاد فجأة، إكتشف خروجها مع قريبها، الذى كان فيما سبق، يريد الزواج بها، فقرر الإنفصال عنها، وأبلغ الطفلة ناهد (عقيلة رفعت) أن أمها قد ماتت، فلما مرضت الإبنة، سمح للأم بالحضور لرعايتها، ثم سمح لها بالإقامة بالمنزل كأم وليس كزوجة، وشعرت ناهد بأنها سبب حرمان أمها من الحب، فأنشأت بعقلها الباطن شخصية أمها ميرفت، المرغوبة من الرجال، وتمارس الحب معهم، وإكتشف الطبيب أن ناهد أرادت بشخصية ميرفت، أن تعوض أمها عن حرمانها العاطفي. كادت ناهد أن تصاب بإنهيار كامل، بسبب معرفتها بأفعالها المشينة، ولكن الطبيب طمئنها، وإتصل بوالديها لمقابلتهم، وأخبرهم بحقيقة مرض ناهد، وشفاءها من تلك الحالة المنحرفة، بعد تدارك العقدة النفسية، بينما توجهت ناهد لمكان إقامة رؤوف، بعد منتصف الليل، وقابلته بصفة عاجلة، وهي ترتدى ملابس ميرفت، وأبلغته بالحقيقة كاملة، وتركت له حرية الإختيار، بعد أن أعادت له دبلة الخطبة، ثم قابلت والديها، وإرتمت فى أحضانهما. (بئر الحرمان) 3314 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
طارق عبد العزيز كمال | أعيدت نفس فكرة الفيلم بمعالجة مختلفة في فيلم (ذات الوجهين)، وقامت ببطولته شادية مع عماد حمدي وعزت العلايلي، وأخرجه حسام الدين مصطفي |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
طارق عبد العزيز كمال |
فيلم نفسي جرئ للمخرج كمال الشيخهذا الفيلم من الافلام النفسيه القليله التي انتجتها السينما المصريه حيث ان انتاجها قليل من تلك النوعيه من الافلام وذلك بجانب الافلام العاطفيه و الغنائيه و...اقرأ المزيد الاستعراضيه و الاكشن . والفيلم يتحدث بجرائه عن فتاه تعاني من مرض ازدواج الشخصيه فهي بالنهار فتاه محترمه و مهذبه و مخطوبه لشاب تحبه و يستعدان للزواج و لكنها تتحول ليلا الي فتاه مستهتره لاتتواني في اصطياد الرجال و ممارسه الحب معهم وتعود بعد ذلك لمنزلها و عندما تستيقظ من نومها في الصباح لاتتذكر شيئا و لكنها تشعر بصداع شديد الامر الذي جعلها تذهب الي الدكتور للعلاج و الذي بدروه يحولها الي طبيب نفسي لانه يتأكد ان مرضها نفسيا وليس عضويا و مع الطبيب النفسي يقوم بعمل جلسات معها و يعرف انها مريضه بمرض ازدواج الشخصيه بسبب عقده نفسيه ترسبت عندها منذ الصغر بسبب شك والدها في امها بانها تخونه مع قريب لها فيقوم بتطلقيها و لكن عندما تمرض ابنته الصغيره يضطر لان تعود للبيت لتعيش مع ابنتهم و لكنه يعاملها بجفاء و حرمان شديد مما جعل الفتاه ناهد تشعر ان حرمان امها كان بسببها فتمرض بازدواج الشخصيه لتقوم بتعويض الام عن هذا الحرمان فتسمي الشخصيه المنحرفه التي تتقمصها علي اسم امها ميرفت و تمارس الانحراف مع من تقابله من الرجال . ولكن يقوم الطبيب بعلاجها و تعرف منه الحقيقه و لكنها تخبر خطيبها بماضيها المشين بسبب مرضها النفسي و تترك له حريه الاختيار . الفيلم من الافلام النفسيه الجيده و التي برعت فيه الفنانه سعاد حسني في تقمص الشخصيتين و هذا ليس بجديد عليها فقد سبق ان قامت بدورين مختلفين في فيلم ناديه عندما تقمصت شخصيتين وهما التؤام ناديه الفتاه الطيبه و الرومانسيه ومني شقيقتها الفتاه الشقيه و الجرئيه كما قامت في فيلم صغيره علي الحب بشخصيتين ايضا الفتاه الكبيره الناضجه و اختها الصغيره التي تهوي الفن والغناء فسعاد كانت بالفعل فنانه موهوبه و لديها قدرات لتقمص كافه الشخصيات بتمكن كبير . اما محمود المليجي الذي قام بدور الطبيب النفسي فقد كان بالفعل عملاقا في هذا الدور و صلاح نظمي في دوره التقليدي الرجل الذي لا يعرف التسامح و مريم فخر الدين اجادت دور الزوجه المحرومه والتي تعيش مع زوجها بلا حب . ولقد اجاد المخرج كمال الشيخ في اخراج فيلما نفسيا ممتعا . واخيرا فلقد تكررت نفس فكره الفيلم مره اخري مع الفنانه شاديه في فيلم ذات الوجهين اخراج حسام الدين مصطفي . |