تعديل بيانات: فيلم - تزوير في أوراق رسمية - 1984


    معلومات أساسية

    اسم العمل تزوير في أوراق رسمية
    الاسم بالإنجليزية Forgery of Official Papers
    نطق الاسم بالإنجليزية Tazweer Fe Awraq Rasmia
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1984
    مدة العرض بالدقائق 90
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    25 يونيو 1984 مصر true
    تصنيف العمل
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    المنطقة
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمود عبدالعزيز كامل ابو المجد 1
    2) ميرفت أمين دولت شاكر 2
    3) مشيرة إسماعيل ليلى 3
    4) إيمان البحر درويش محمود (لأول مرة في السينما) 4
    5) هشام سليم أحمد 5
    6) محمد شوقي عبده الطباخ 6
    7) بدرية عبدالجواد نعيمه زوجة عبده 7
    8) علية عبدالمنعم داده سيده 8
    9) عزة جمال ساميه 9
    10) فؤاد خليل رفيق البار 10
    11) علي عمر الدكتور سامى 11
    12) أحمد كمالي موظف السجل المدنى 12
    13) مؤمن حسن الطفل احمد 14
    14) شريف محسن الطفل محمود 15
    15) سيد مصطفى طبيب الولادة 18
    16) حسين عرعر الصيدلى 19

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أوزوريس فيلم منتج 1
    2) عمران علي منتج 2
    3) مصطفى جبر مدير الإنتاج 3
    4) وليم رزق منتج فني 6
    5) رمضان حسن مساعد منتج 7

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مجدي كامل مهندس الصوت 1
    2) إبراهيم خورشيد مسجل الصوت 2
    3) حسن إبراهيم مساعد الصوت 6
    4) سيد بسيوني مساعد الصوت 7
    5) أنور حنفي مساعد الصوت 8

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) يحيى العلمي مخرج 1
    2) أمالي بهنسي مساعد مخرج أول 2
    3) محمود الخولي مساعد مخرج ثان 3
    4) حسين عرعر كلاكيت 5

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جمال سلامة موسيقى تصويرية 1
    2) حسن شرارة أوركسترا 4
    3) إيمان البحر درويش غناء 5

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد الطباخ مونتير 1
    2) ليلى فهمي نيجاتيف 2
    3) حنان الشربيني مركب الفيلم 4

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عبدالوهاب قطب ماكيير 1
    2) طلعت أحمد (طلعت علي أحمد) مصفف الشعر 4
    3) إسماعيل عبدالمجيد مساعد ماكيير 5

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سعد عبدالرحمن مدير المعامل 4
    2) ماجد موسى مصحح الألوان 5
    3) ستديو الأهرام (ستديوهات الأهرام) استوديو التصوير 6

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد مرسي ريجيسير 1
    2) كمال بسطاوي مساعد ريجيسير 3

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) غنيم بهنسي مدير التصوير 1
    2) يحيى عباس مساعد مصور 3

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) صلاح فؤاد سيناريو وحوار 1
    2) إدواردو دي فيليبو اقتباسا عن مسرحيته فيلومينا مارتورانو 2

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رضا جبران التتر 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أفلام مصر الجديدة موزع 2

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد بكر مصور فوتوغرافيا 2

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسن عفيفي إستعراض "دنجي دنجي" فرقة حسن عفيفي 2

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ربيع أبو طالب استعراض (الأروام) 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    منى نور تعاني دولت في حياتها مع زوجها كامل من عدم القدرة على الإنجاب، فيتزوج كامل من امرأة أخرى دون علم دولت، تشاء الأقدار أن تحمل دولت وعندما تذهب لإبلاغ كامل تكتشف زواجه بالأخرى الحبلى هى اﻷخرى، تضع الإثنتان مولوديهما في يوم واحد، تتوفى الزوجة الثانية بعد الوضع مباشرة فيسجل كامل المولودين باسم زوجته الأولى دون علمها وحتى لا تعلم أيهما ابنها الحقيقى فلا تفرّق بينهما في المعاملة. 374

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    حسين رأفت تدور الأحداث حول (دولت) التي تعاني في حياتها مع زوجها (كامل) من عدم القدرة على الإنجاب، وهو ما جعله يتزوج بامرأة أخرى. 118

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem عانى كامل ابو المجد (محمود عبد العزيز)صغيرا من قسوة زوجة ابيه جمالات، وتفضيلها ابناءها عليه، حتى كبر وورث مع اخوته أبناء جمالات، شركة ابيه للمقاولات والتى اوشكت على الافلاس، واراد اخوته بيع أنصبتهم، ولكنه رفض وكافح وتمكن من تسديد أنصبة اخوته، وواصل كفاحه حتى أصبحت شركة المقاولات الهندسية عملا ناجحا ولها فرع بالقاهرة وفرعا بالاسكندرية، وتزوج كامل عن حب من دولت شاكر(ميرفت أمين) وتمنى إنجاب الولد حتى لايرثه أبناء جمالات، ولكن مرت عدة سنوات ولم تحمل دولت، ورفض ان يتزوج عليها لشدة حبه لها، ولكن اخيرا تغلبت رغبته فى الابوة، وتزوج سرا من ليلى (مشيره اسماعيل)، واتخذ لها منزلا فى الاسكندرية، حيث كان يتحجج بالسفر لمراعاة فرع الاسكندرية، حتى يتسنى له لقاء زوجته الثانية ليلى، ولكن شاء السميع العليم ان تحمل دولت، ولم تستطع الانتظار حتى عودته من الاسكندرية، فسافرت إليه لتبث له البشرى، لتكتشف وجود ليلى معه، والتى ظنتها غانية، فغضبت منه، وزاد غضبها عندما علمت انها زوجته، وانه تزوجها من اجل الإنجاب، ورفضت دولت ان تخبره بحملها، وطلبت من الدادة سيدة (عليه عبد المنعم) والطباخ عبده (محمد شوقى) عدم اخباره بحملها، حتى تعرف هل يحبها ام يريد الولد، وطلبت منه الطلاق، ورفض كامل طلبها لأنه يحبها، وسافر الى الاسكندرية لتطليق ليلى، ولكن الاخيرة فاجأته بأنها حامل، فإحتفظ كامل بزوجته وأم ولده ليلى، وهو لايعلم ان دولت حامل، حتى تكشف له الامر مصادفة، واصبح الأمل كبيرا فى الله ليمنحه ولدين، وعاش كامل فترة عصيبة، مابين مراعاته لزوجته ليلى، وتحمله غضب زوجته دولت، حتى جاءه اتصال من ليلى تخبره بوجودها فى المستشفى تضع مولودها، فسافر إليها واستقبل مولوده الاول، ولكن ليلى اسلمت الروح بعد إفاقتها من التخدير، وأخذ المولود وأودعه أمانة لدى عبده الطباخ، لتقوم زوجته نعيمه (بدريه عبد الجواد) بإرضاعه مع ابنها الرضيع، وعاد للمنزل ليكتشف ان دولت بالمستشفى حيث وضعت مولودها قيصريا قبل الميعاد، فأخذ الرضيع وسلمه الى عبده مع أخيه من ليلى، حتى تخرج دولت من المستشفى، ثم نقل عبده للعمل فى فرع الاسكندرية ليكون بعيدا عن دولت، وتوجه للسجل المدنى وسجل الولدين كتوأم احمد ومحمود وإسم الام دولت، واعتبرت دولت هذا التصرف تزوير فى اوراق رسمية وهددت كامل بسجنه اذا لم يصرح لها بأيهما ابنها، ولكن كامل رفض حتى لايلقى ابنه مصيره مع جمالات، وعاشت دولت عمرها تربى الولدين، مع سعيها الدائم لمعرفة أيهما ابنها، بكل الطرق المتاحة أمامها، وكامل يرفض على طول الخط، حتى كبر الابنان، احمد (هشام سليم) وتخرج من معهد الطيران المدنى، ومحمود (ايمان البحر درويش) تخرج من كلية الهندسة، وكان لاعبا فى كرة القدم ويهوى الغناء، وعلى علاقة عاطفية بعضوة النادى ساميه (عزه جمال) والتى زاحمه عليها اخيه احمد، وكانا دائمى النزاع، وبسبب بعض الاهمال فى فرع الاسكندرية، فقد سافر الاخان الى هناك، وتكرر النزاع هناك على ساميه، مما كان سببا لتعلم دولت بوجود عبده فقامت بإستدعائه ليخبرها أيهما ابنها، ولكن تباعد السنين حال دون معرفة عبده للحقيقة، فقد تسلم الولدان وعمرهما يوما واحدا، وبذلك ضاع اخر أمل لدولت للتعرف على ابنها، واقتنع احمد ان ساميه تفضل محمود، فبارك لهما، وتعهد بإحضار بدلة وفستان الفرح من لندن فى رحلته الاخيرة، واستقبله محمود فى المطار، ولكن حادث طريق أودى بحياة احمد، وتم إنقاذ محمود، وفى قمة لوعة دولت على احمد، سألها كامل ان كانت تريد معرفة من هو ابنها، فصرخت فى وجهه ووضعت يدها على فمه، حتى لا يتكلم. (تزوير فى اوراق رسمية) 2976

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    ياسمين كمال عن مسرحية "فيلومينا مارتورانو" للأديب الإيطالي " إدواردو دي فيليبو".

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    منى نور

    فكرة قصة الفيلم جديدة وجيدة

    فكرة قصة الفيلم جديدة وجيدة,ولا أتذكر أن السينما المصرية قد تناولتها من قبل فهى مأخذوة عن مسرحية للأديب الإيطالى أدواردو دى فيليبو بعنوان (فيلومينا...اقرأ المزيد مادوراتو).ويعتبر دور الفنانة ميرفت أمين فى هذا الفيلم من أحسن أدوارها و بالذات فى مشهد النهاية. و الملفت للأنتباه أداء الفنان إيمان البحر درويش الذى كان يتسم بالطبيعية والتلقائية بالرغم أنه أول دور تمثيلى له على الأطلاق, فهو فى المقام الأول مطرب و ليس بممثل و لكن كان يبدو عليه الأرتياح والألفة مع الكاميرا.هشام سليم أيضاً أدى دور الشاب الشقى الملىء بحب الحياة والحركة إلى حد التهور أحياناً ولكن بخفة ظل دائماً فيذكرنا هنا بأدوار أحمد رمزى و حسن يوسف.أما بالنسبة للفنان محمود عبد العزيز فلم أشعر أنه قد أضاف للدور أو أن الدور قد أضاف له, مجرد أداء بلا أضافة. فى هذا الفيلم حاول المخرج يحيى العلمى أن يخرج من عباءة الأخراج التلفزيونى ولكن ظل الأخراج أقرب للتلفزيون منه إلى السينما, تشعر طوال الوقت إنك أمام فيلم تلفزيونى و لا تدرى لم ! أسوأ ما فى هذا الفيلم هو الأنتاج فهو ضعيف جداً جداً.لم تكلف جهة الأنتاج نفسها بعمل أى مجهود من أى نوع , بالرغم من أن جودة قصة الفيلم كانت تستحق الكثير من الأهتمام, ولكن هذا النوع من الأنتاج كان سمة أفلام الثمنينات و بداية التسعينيات. فى النهاية تظل قصة هذا الفيلم هى البطلة الحقيقية على جميع الأصعدة فهى قصة مؤثرة و مشوقة و تحمل الكثير من الرسائل والعبر, ففى كل مرة أشاهد فيها هذا الفيلم أضحك وأبكى وأنتظر نهايته القوية و أتأثر و كأننى أراه للمرة الأولى !