الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | يوسف وهبي | الدكتور منير | 1 | |
2) | مديحة يسري | خمرية | 2 | |
3) | نجمة إبراهيم | حميدة | 3 | |
4) | نيللي مظلوم | الراقصة نيللي | 4 | |
5) | أحمد علام | الدكتور عزت | 5 | |
6) | فريد شوقي | جلال أبو مشرط | 6 | |
7) | فاخر فاخر | المريض | 7 | |
8) | عبدالمجيد شكري | عميد الكلية | 8 | |
9) | محمود رضا | الدكتور شاكر | 9 | |
10) | عبدالعليم خطاب | ضابط السجن | 10 | |
11) | زكي الفيومي | طالب بكلية الطب | 25 | |
12) | رشدي أباظة | ضابط المباحث | 26 | |
13) | زكي محمد حسن (زكي الحرامي) | عضو العصابة | 27 | |
14) | محمد شوقي | رجل السنترال | 28 | |
15) | عمر عفيفي | زبون الصالة | 29 | |
16) | رشاد حامد | عضو العصابة | 30 | |
17) | فؤاد فهيم | دكتور حسن علاء الدين | 31 | |
18) | إدمون تويما | الجار | 32 | |
19) | لطفي الحكيم | عضو العصابة | 33 | |
20) | عبدالحميد زكي | زبون الصالة | 34 | |
21) | عبدالمنعم إسماعيل | كمسارى القطار | 35 | |
22) | عبدالبديع العربي | المحقق | 36 | |
23) | أحمد عامر | موظف بالمستشفى | 37 | |
24) | شفيق نور الدين | المرابى | 38 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سامي بريل | مدير التصوير | 1 | |
2) | محمود نصر | مصور | 2 | |
3) | جورج ستيليو | مدير الإضاءة | 5 | |
4) | علي حسن | مساعد مصور | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | يوسف وهبي | مخرج | 1 | |
2) | عبدالله بركات | مخرج مساعد | 2 | |
3) | أحمد عيسى | سكريبت | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ولي الدين سامح | مهندس المناظر | 1 | |
2) | عبدالحميد السخاوي | مساعد المناظر | 2 | |
3) | ستوديو نحاس (النيل) | المناظر الداخلية | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | شهرزاد | غناء | 4 | |
2) | مدحت عاصم | الألحان | 5 | |
3) | عبدالعزيز سلام | الأغاني | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نحّاس فيلم | منتج | 4 | |
2) | رمسيس نجيب | مدير الإنتاج | 5 | |
3) | أديب جابر | مدير الإنتاج | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | كريكور تشاكماكجيان | مهندس الصوت | 1 | |
2) | مصطفى كامل | مساعد الصوت | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ماري شماس | مونتير | 1 | |
2) | عطية عبده | مساعد مونتير | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ستوديو مصر | الطبع والتحميض | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | يوسف وهبي | قصة وسيناريو وحوار | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | قاسم وجدي | ريجيسير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | علي جمال الدين | مصور فوتوغرافيا | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
طارق عبد العزيز كمال | الدكتور منير صابر رجل ملتزم ومثالي في عمله، يلتقي في القطار أثناء سفره بالغانية خمرية وصديقتها وتنشأ علاقة بينهم فيقوم بعلاجها حيث تعاني من تدهور الكبد نتيجة شرب الخمور بالكباريه الذي تعمل به. ويقع الدكتور منير في حبها وتستغل خمرية الفرصة حتى تستنزف أمواله وتقدمها لعشيقها البلطجي جلال أبو مشرط. 295 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | د.منير صابر(يوسف وهبى)طبيب مستقيم حياته مابين المستشفى الجامعى والبيت وعيادته الخاصة والمحاضرات،متزوج من الست حميده(نجمه ابراهيم)وهى إمرأة عجوز متسلطة،سليطة اللسان،مريضة بالقلب. وفى احدى سفريات د.منير لإلقاء محاضرة بالإسكندرية،يتقابل فى القطار مع المغنية خمرية(مديحة يسرى)وزميلتها الراقصة نيللى(نيللى مظلوم)وتتبدل حقائبهما،وحينما يذهب الى منزلها لإستبدال حقيبته،يجدخمرية مريضة،ويقوم بالكشف عليها،ثم يتصلون به لعدم عصورهم على الدواء،ثم يتصلون به مرة ثالثة لسقوط خمرية بالكباريه اثناء الغناء ويقوم بعلاجها. كانت خمرية على علاقة بالمجرم الخطير جلال شاكر(فريدشوقى)الشهير بأبومشرط وتحبه،اختفى بعض الوقت ثم ظهر اخيراً وطلب منها نقوداً،ثم طلب منها ان تمثل الحب على د.منير وتبتزه،اعتقادا منهما انه ثرى،وبالفعل أخبرته بحاجتها الى المال لتسديد إيجارالشقة،فقام بسرقة بعض من سندات تملكها زوجته حميدة،وقام ببيعها وإعطاء خمرية النقود،لتسلمها الى ابو مشرط. ولأن د.منير قد احب خمرية فقد استجاب لكل طلباتها،وحلق شاربه،وغير من مظهره،وأهمل عمله،وقضى معظم وقته معها،حيث سافر ابو مشرط الى الشام،وأرسل اليها يطلب ٣٠٠ جنيه،فقام د.منير بسرقة باقى سندات زوجته وأعطاها المبلغ،حيث أرسلتها الى جلال ابومشرط الذى أجرى جراحة تجميلية غيربها شكله وزورجواز سفر فلسطينى،وقام وعصابته بجلب كميه من المخدرات ودخلوا بها البلاد،ولكن وصلت إخبارية عنهم فتم القبض عليهم ولكن جلال هرب،بعد ان أصيب برصاصة،قام د.منير بإستخراجها له،بعدأن أخبرته انه شقيقها. علمت حميده بسرقة المستندات فماتت بسكتة قلبية. علم منير ان جلال ليس شقيق خمرية بل عشيقها،فأخبرته انه يهددها،فعرض عليها ان يعطيه مبلغ من المال ليبتعدعنها مقابل ان يتزوجها فوافقت،فقام بإقتراض المبلغ ودفع به الى جلال ولكنه اكتشف ان خمرية تلعب به،فخنقها وهرب،ولكنها لم تمت،وقام جلال بقتلها اعتقادا منه انها هى التى أبلغت عنه البوليس،وتم القبض على جلال وحكم بإعدامه ولكن ضمير منير استيقظ،ولم يستطع النوم لأن بريئا سيعدم بدلا منه،وحاول بشتى الطرق الوصول الى النائب العام ولكنه فشل فى الوصول قبل إعدام جلال،الذى نفذ فيه الحكم،ولكن صديقه د.عزت(احمد علام)اخبره ان جلال ابو مشرط اعترف قبل إعدامه بإنه هو القاتل. 1915 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
محمود محجوب | الموسيقى التصويرية من المُختارات العالمية، موسيقى المُقدمة من المقطوعة الموسيقية Chaconne للموسيقار الألماني Johann Sebastian Bach. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
طارق عبد العزيز كمال |
سينما هادفه.... ولكن ؟لاشك أن الفنان يوسف وهبي قد ترك في السينما بصمات قوية لا تنسي . وكانت معظم افلامه التي قام ببطولتها تهدف الي التمسك بالفضيلة و الاخلاق الحميدة . فأفلامه كانت...اقرأ المزيد هادفة و مباشرة لان السينما كانت في بدايتها و كان لابد أن يقدم المخرجين الهدف و الغاية بدون غموض او اسقاطات حتي يسهل علي المتفرج العادي والتي كانت نسبة الامية كبيرة وقتها أن يستوعبها و يدرك المقصود من قصة الفيلم و يخرج منه و قد استفاد و فهم الحكمة من موضوعه. وهذا الفيلم من ضمن سلسلة كان لها نفس الهدف . و هنا في هذا الفيلم يحكي عن طبيب مثالي و منظبط في حياته ولكنه يزل بسبب سذاجته و يقع في غرام غانية لعوب تستنزف امواله و تخدعه و تعطيها لعشيقها البلطجي فيضطر الي قتلها حتي ينتقم منها . وهنا يستيقظ ضميره ويدرك بشاعة ما قام به خاصة عندما يعلم ان بريئا اتهم بدلا منه رغم انه القاتل الحقيقي فهوالبلطجي عشيق الغانية. ويعترف البلطجي قبل اعدامه انه هو الذي قتلها اعتقادا منه انها قد وشت به للشرطة . وهنا يتم تبرئة الطبيب و يرتاح ضميره بعد ان كان لاينام . ولكن ورغم أن الافلام القديمة كانت تفضل النهايات السعيدة و انتشال البطل من كل كارثة مهما فعل الا أن هذا الفيلم يترك علامات استفهام قوية لا يمكن تبريرها. فمحاولات الطبيب لانقاذ البرئ كانت كلها تدينه و تعرضه للسجن . فأين كان ضميره عندما ألقي يصندوق الخطابات في النيل و التي كان يريد تدمره لان من بينها خطاب منه للنائب العمومي يعترف فيها بجريمته وتراجع بعد ان القاه في الصندوق . ألم يفكر انه قد يكون من بينها خطابات هامة يمكن بعدم وصولها أن يسبب كوارث .واين كان ضميره عندما سرق بندقية من خفير ليهدد بها سائق القطار الذي خطفة ليلحق بالبلطجي لانقاذة . فضلا في الشروع في قتل الغانية.. أليست تلك جرائم كبيرة كان لابد أن يحاسب عليها . لكن كما قلت أن هدف القصة واضح و هو تبرئة البطل مهما كانت جرائمه بغض النظر عن معقولية ذلك او واقعيته المهم أن تصل فكرة الفيلم للمتفرج بأن البطل قد يخطئ و لكنه دائما برئ و مظلوم !!!! فكم من الافلام كانت ترتكب بحسن نية دون الاهتمام بالواقعية او المعقولية . وللبطل نفس القصة بابطال اخرين و هو فيلم الطريق المستقيم و الذي كان اكثر تماسكا و واقعية. |