كف القمر  (2011)  Kafa alqamar

5.6

دراما إنسانية ترصد حياة سيدةٍ صعيديةٍ تُدعى (قمر) لها خمسة أبناء، وهم بالنسبة لها ككف يدها فتريدهم دائمًا متشابكين ومترابطين، بعد موت والدهم وبسبب ظروف المعيشة الصعبة يضطر الأبناء للسفر للقاهرة من أجل...اقرأ المزيد كسب رزقهم. ولكنهم يضلون الطريق وينفصلوا. ولكن هل سيكتمل "الكف" مرةً أخري قبل فوات الأوان.


صور

  [67 صورة]
المزيد

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

دراما إنسانية ترصد حياة سيدةٍ صعيديةٍ تُدعى (قمر) لها خمسة أبناء، وهم بالنسبة لها ككف يدها فتريدهم دائمًا متشابكين ومترابطين، بعد موت والدهم وبسبب ظروف المعيشة الصعبة يضطر الأبناء...اقرأ المزيد للسفر للقاهرة من أجل كسب رزقهم. ولكنهم يضلون الطريق وينفصلوا. ولكن هل سيكتمل "الكف" مرةً أخري قبل فوات الأوان.

المزيد

القصة الكاملة:

أخيراً نجح نحات الجبل سليمان القط فى العثور على مقبرة فرعونية، وأيقن بتحقيق حلمه فى بناء منزل من الطوب لأبناءه الخمسة الصغار، زكرى، ضاحى، جودة، بكر وياسين، بالاضافة لزوجته قمر،...اقرأ المزيد ولكن تم قتله وسرقة الذهب والمومياء، وشاهد إبنه زكرى القاتل قبل إختفاءه. تحملت قمر مسئولية تربية الصغار، وبنت معهم منزلاً من الطين، وعملوا بزراعة عدة قراريط من ارض عائلة دياب، حتى كبروا وأصبحوا رجالاً، وإنتزع منهم دياب الأرض، ورفض زواج زكرى من إبنته جميلة. أرسلت قمر أبناءها الخمسة للقاهرة، أمانة فى عنق الابن الأكبر زكرى، ككف يدها حتى يعودوا جميعاً بالأموال، دون أن ينقص منهم صباع واحد، لبناء منزل من الطوب، وتحقيق الحلم، ونصحتهم بألا يتفرقوا. سافر الأبناء وتركوا قمر وحدها، ضعيفة ومصابة بالسكر، وعاجزة عن الدفاع عن منزلها، الذى كان عرضة للسرقة والنهب، وعمل زكرى القط بالمقاولات، وتاجر مع خاله فى السلاح، وتزوج من جميلة، رغماً عن أهلها، الذين خطفوا قمر، فتخلى عن زوجته الحامل، من أجل إنقاذ أمه، وتمكن من العثور على قاتل أبيه، وثأر منه. وعمل بكر القط فى محل عصير قصب، وأحب لبنى فتاة المشغل اللعوب، وخدع فى أخلاقها، والتى كانت على علاقة بأخيه الأكبر زكرى، دون أن تعرف العلاقة بينهما. وعمل جوده القط فى قهوة، وقام بترويج المخدرات، والعبث مع فتيات المشغل المنحرفات. وعمل ضاحى القط كبائع بصل متجول، دون رضاه، فقد كان يحلم بزراعة الأرض كما علمته قمر. وعمل ياسين القط فى محل شرائط كاسيت، وتعرف على الراقصة صافى، التى علمته القراءة، وتدرب على رقصة التنورة، وعمل معها. لم يكن زكرى القط على قدر المسئولية، فأهمل إخوته، بسبب أنانيته ورغبته فى جمع المال للزواج من جميلة، والثأر لأبيه، فساهم فى تفريق إخوته، فقد إكتشف بكر القط، علاقة حبيبته لبنى بأخيه زكرى، فقرر دفع مدخراته لمكتب سفريات، للسفر الى ليبيا، وتم القبض على جوده، الذى ظن أن زكرى هو الذى أبلغ عنه، كما ورط ضاحى فى قضية سلاح، ولكنه إستطاع إخراجهم بطرق ملتوية، مستعيناً بمحامى يتلاعب بالقوانين، وسافر ضاحى للمنصورة والزواج بها والعمل مزارعاً بأرض الغير، بينما أصبح جوده تاجراً للمخدرات، أما ياسين الذى إرتبط بالراقصة، فقد منعه من الزواج بها، فتركه وإنضم للجماعات الصوفية، الذين يمارسون الطقوس الظاهرية. أهمل زكرى فى الأمانة، بعد أن ترك جوده، يتاجر فى المخدرات، وترك بكر يقيم علاقة مع فتاة المشغل، وهو يعلم أنهن من المشبوهات، ويرافق إحداهن، وورط ضاحى مع الحكومة فى قضية السلاح، كما ترك ياسين يطور علاقته بالراقصة، ثم منعه من زواجها. رغب الجميع فى التخلص من سيطرة وهيمنة الأخ الأكبر، ومواجهته بأخطائه، ورفضوا كل محاولاته للعمل معه فى المقاولات، رغم عائدها المادى المرتفع، وحينما وصله خبر إشراف قمر على الموت، ورغبتها فى رؤيتهم جميعاً، ككف يدها، سعى لتجميعهم مرة أخرى، ولحق بأخيه بكر قبل وصوله الى ليبيا، وأعاد ضاحى من المنصورة، وأتى بأخيه جوده من وكره السرى، حيث يتزعم عصابة لتجارة المخدرات، وأخيراً وصل لياسين المنجذب للمشعوذين، ولكنه فشل فى السفر معهم لقرية الكوامل التابعة لمركز المنشأة بمحافظة سوهاج، حيث ترقد قمر فى منزلها الطينى، بعد بتر كفها، الذى أصيب بالغرغارينا، بسبب مرض السكر، ولم تتحمل قمر رؤية زكرى وحده، فماتت دون تحقيق حلمها، وأثناء الدفن حضر الإخوه، دون حضور ياسين، الذى حضر عندما قرروا التعاون سوياً لبناء منزل من الطوب الأحمر، وعادت جميلة ومعها إبنتها قمر، التى إرتمت فى أحضان والدها زكرى القط. (كف القمر)

المزيد

  • نوع العمل:
  • فيلم




  • بلد الإنتاج:
  • مصر

  • هل العمل ملون؟:
  • نعم


  • خالد الصاوي إعتذر عن الفيلم ليحل محله خالد صالح.

  • الفنانة سهير المرشدي كانت مرشحة لتقوم بدور "قمر" بدلا من وفاء عامر.

  • تم تصوير المشاهد الخارجية من الفيلم في مدن الأقصر والإسكندرية وسوهاج.

  • عُرض الفيلم بمهرجان وهران للفيلم العربي فى الجزائر فى 2011.

  • هذه هي المرة الثانية التي يقدّم فيها الفنان خالد صالح دور صعيدي بعد تجربته عام 2011 في مسلسل "موعد...اقرأ المزيد مع الوحوش".
المزيد

أراء حرة

 [6 نقد]

"كف القمر" ... أول مسلسل سينمائي في التاريخ

يبدو خالد يوسف متألقاً عندما يبتعد عن الأفلام التي تحمل مضموناً سياسياً، أو التي يحاول فيها إستخدام الرموز لتوصيل فكرة معينة ذات عمق، وهو ما بدا واضحاً في مباشرة فيلم دكان شحاتة، وكان ظهوره الأكبر في فيلمه الجديد كف القمر، والذي حاول فيه خالد إعطاء بعداً عميقاً لسيناريو مرتبك شديد التشرذم ، فتاهت منه الخطوط وبدت رمزيته غير مقبولة وغير واضحة. حيث كتب السيناريست ناصر عبدالحميد سيناريو يعتمد على ستة خطوط رئيسية للأم والابناء الخمسة وتتشابك تلك الخطوط في بعض المواقف الدرامية وتنفصل في أخرى، مستعينا...اقرأ المزيد بالفلاش باك ثم العودة للحاضر، قبل أن يعود مرة أخرى لزمن أخر ثم لفلاش باك من هذا الزمن الأخر، ليفقد المشاهد تركيزه ويتسائل عن توقيت وقوع الحدث، وتتوه الفكرة الرئيسية منه. ليبدو الفيلم - خاصة بعد تتر المقدمة - تماماً كأحد مسلسلات رمضان والذي ضل الطريق إلى شاشة السينما. كذلك عدم وجود مبرر درامي للعديد من الأحداث، وخاصة مشهد النهاية الذي تم حل كل مشكلات الفيلم فيه دون سبب إلا غرضاء المشاهد الذي لم يرضى، ويكفيني هنا على سبيل المثال، عودة غادة عبدالرازق لزوجها خالد صالح في النهاية على الرغم من إغلاقها الشباك أمامه في اليوم الذي سبق العودة، وممانعة والده لسنوات طويلة في عودتها.ط كذلك حاول ناصر عبدالحميد إقناع المشاهد في لحظة ما برغبة الأخوة في التخلص من سطوة وسيطرة الأخ الكبير عليهم، وهو ما تنفيه أحداث الفيلم نهائياً، حيث ترك أخاه يعمل في تجارة المخدرات وترك الأخر يعمل في عصارة قصب وهكذا، بل وكانت محاولاته لإقناعهم بالعمل معه تقابل بصد ورفض دائم دون أن يحاول أن يفرض هذا عليهم. افضل ما في الفيلم هو الكجهود المبذول للتصوير في عدة محافظات، وكذلك البيت الذي تم بناءه بالطين في بلدة جبلية قرب نهر النيل، وإن كان مكياج وفاء عامر في السن الكبيرة قد بدا كفاصل كوميدي في فيلم درامي. أداء الممثلين لم يكن عاملاً مؤثراً في الفيلم لأن كلا منهم لم يكن في أفضل حالاته، إلا أن أفضل ما فعله خالد يوسف كان مع هيثم زكي، والذي جعله يجري تقريبا في نصف مشاهده، لأن طريقة جري هيثم هي الشيء الوحيد الذي يشبه فيه والده العبقري أحمد زكي. فيلم كف القمر ، كف هبط على وجه السينما في مصر.

أضف نقد جديد

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
ميقع الا الشاطر مجهول مجهول 1/2 7 نوفمبر 2011
العمل رائع Ezzat Khammiss Ezzat Khammiss 0/0 15 مايو 2021
لم يعطي لأبطاله أي اضافة مجهول مجهول 1/2 4 ديسمبر 2011
اجمل ما قدمت وفاء عامر مجهول مجهول 1/1 13 نوفمبر 2011
كف قمر و مواويل الزمن الصعب!!!؟؟؟... مجهول مجهول 4/4 10 نوفمبر 2011
المزيد

أخبار

  [68 خبر]
المزيد

مواضيع متعلقة


تعليقات