تعديل بيانات: فيلم - كف القمر - 2011


    معلومات أساسية

    اسم العمل كف القمر
    الاسم بالإنجليزية Qamar's Palm
    نطق الاسم بالإنجليزية Kafa alqamar
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2011
    مدة العرض بالدقائق 122
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    2 نوفمبر 2011 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) خالد صالح زِكري القط 1
    2) وفاء عامر قمر 2
    3) حسن الرداد بكر القط 3
    4) هيثم أحمد زكي ياسين القط 4
    5) جومانا مراد لبنى 5
    6) صبري فواز جُوده القط 6
    7) ياسر المصري ضاحي القط 7
    8) حورية فرغلي صافي 8
    9) غادة عبدالرازق جميلة دياب 9
    10) شعبان حسين الشيخ دياب 10
    11) محمد فريد عم يونس 11
    12) مجدي فكري الخال رفعت 12
    13) ماهر سليم همام 13
    14) رمضان خاطر سوسته 14
    15) خالد طلعت المحامي 15
    16) ممدوح مداح القاتل 16
    17) حسن حرب سليمان القط 17
    18) رامز أمير مطاوع دياب 18
    19) فاطمة صفا 19
    20) أحمد العدوي 20
    21) إبراهيم أبو العطا أبو رغده 21
    22) نادية العراقية 22
    23) مهجة عبدالرحمن جارة قمر 23
    24) أحمد مهران 24
    25) محمود عزت الدكتور النفسي 25
    26) محمد غنيم طبيب وحدة الكوامل 26
    27) عصام توفيق عوض 27
    28) محمد فوزي 28
    29) عز الفيومي 29
    30) محمد السويسي 30
    31) ياسمين كساب فتاه المشغل 31
    32) إبراهيم النجاري أيمن 32
    33) ماجي عادل سمر 33
    34) عفاف مصطفى جارة قمر 34
    35) عمرو عبداللطيف 35
    36) مجدي عبيد 36
    37) مصطفى يوسف 37
    38) محمود فارس 38
    39) تامر جوزيف 39
    40) عادل المغربي 40
    41) إسلام حافظ إسماعيل النحات 41
    42) محمد درديري 43
    43) أحمد فهيم صول قسم الموسكي 44
    44) محمد الصعيدي 45
    45) محمد الشحات مبروك 47
    46) هايدي سليم 48
    47) أحمد الباشا 49
    48) محمد الشافعي 50
    49) مصطفى درويش 51
    50) صبري السماك 53
    51) باسم فتحي 54
    52) حسن البجيجي 55
    53) محمود محمد عزت 56
    54) تامر نصار 57
    55) محمد الشحات 58
    56) محمد عادل 59
    57) عمرو أسامة زكرى 15 عاما 60
    58) لالا السيسي طفلة 61
    59) محمد أشرف طفل 62
    60) أحمد بخيت طفل 63
    61) علي الأنصاري طفل 64
    62) بسنت أسامة طفلة 66
    63) ليلى حلمي راقصة 67
    64) شمس خالد راقصة 68
    65) طارق عماد 73
    66) محمد السويسي الممرض 73
    67) مصطفى درويش الضابط 73
    68) إبراهيم عبدالقادر المنشد 74
    69) فاطمة علي صفا 74
    70) مصطفى حسين درويش 74
    71) عبدالرحمن عبقرينو طفل في الصعيد 75

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) خالد يوسف مخرج 1
    2) تامر الدسوقي مخرج مساعد 8
    3) إسلام وفقي مساعد مخرج 9
    4) أكرم العربي إسكريبت إكسسوار 10
    5) أحمد عفيفي مخرج منفذ 11
    6) أحمد جمال 12
    7) ياسمين أحمد كامل مساعد مخرج 13

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ناصر عبدالرحمن مؤلف 1
    2) خالد يوسف سيناريو وحوار 2
    3) جمال بخيت كلمات الأغاني 5
    4) فؤاد حداد كلمات الأغاني 6

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) وائل نبيل مدير مواقع تصوير 4
    2) ناصر خليل مدير الإنتاج 5
    3) عوف عبدالرحمن مدير موقع 6

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) غادة عز الدين مونتير 1
    2) ليلى فهمي نيجاتيف 2

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سيد هاشم منفذ خدع 2
    2) محمد الدهشوري مصحح لهجه 2

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) إسلام جودة مونتير الصوت 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) خالد الشيخ منفذ الملابس 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) كارمن سليمان غناء 2

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    Doaa Abd El Dayem دراما إنسانية ترصد حياة سيدةٍ صعيديةٍ تُدعى (قمر) لها خمسة أبناء، وهم بالنسبة لها ككف يدها فتريدهم دائمًا متشابكين ومترابطين، بعد موت والدهم وبسبب ظروف المعيشة الصعبة يضطر الأبناء للسفر للقاهرة من أجل كسب رزقهم. ولكنهم يضلون الطريق وينفصلوا. ولكن هل سيكتمل "الكف" مرةً أخري قبل فوات الأوان. 290

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    Doaa Abd El Dayem دراما إنسانية ترصد حياة سيدةٍ صعيديةٍ تُدعى (قمر) لها خمسة أبناء، وهم بالنسبة لها ككف يدها فتريدهم دائمًا متشابكين ومترابطين، بعد موت والدهم وبسبب ظروف المعيشة الصعبة يضطر الأبناء للسفر للقاهرة من أجل كسب رزقهم. ولكنهم يضلون الطريق وينفصلوا. ولكن هل سيكتمل "الكف" مرةً أخري قبل فوات الأوان. 290

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem أخيراً نجح نحات الجبل سليمان القط فى العثور على مقبرة فرعونية، وأيقن بتحقيق حلمه فى بناء منزل من الطوب لأبناءه الخمسة الصغار، زكرى، ضاحى، جودة، بكر وياسين، بالاضافة لزوجته قمر، ولكن تم قتله وسرقة الذهب والمومياء، وشاهد إبنه زكرى القاتل قبل إختفاءه. تحملت قمر مسئولية تربية الصغار، وبنت معهم منزلاً من الطين، وعملوا بزراعة عدة قراريط من ارض عائلة دياب، حتى كبروا وأصبحوا رجالاً، وإنتزع منهم دياب الأرض، ورفض زواج زكرى من إبنته جميلة. أرسلت قمر أبناءها الخمسة للقاهرة، أمانة فى عنق الابن الأكبر زكرى، ككف يدها حتى يعودوا جميعاً بالأموال، دون أن ينقص منهم صباع واحد، لبناء منزل من الطوب، وتحقيق الحلم، ونصحتهم بألا يتفرقوا. سافر الأبناء وتركوا قمر وحدها، ضعيفة ومصابة بالسكر، وعاجزة عن الدفاع عن منزلها، الذى كان عرضة للسرقة والنهب، وعمل زكرى القط بالمقاولات، وتاجر مع خاله فى السلاح، وتزوج من جميلة، رغماً عن أهلها، الذين خطفوا قمر، فتخلى عن زوجته الحامل، من أجل إنقاذ أمه، وتمكن من العثور على قاتل أبيه، وثأر منه. وعمل بكر القط فى محل عصير قصب، وأحب لبنى فتاة المشغل اللعوب، وخدع فى أخلاقها، والتى كانت على علاقة بأخيه الأكبر زكرى، دون أن تعرف العلاقة بينهما. وعمل جوده القط فى قهوة، وقام بترويج المخدرات، والعبث مع فتيات المشغل المنحرفات. وعمل ضاحى القط كبائع بصل متجول، دون رضاه، فقد كان يحلم بزراعة الأرض كما علمته قمر. وعمل ياسين القط فى محل شرائط كاسيت، وتعرف على الراقصة صافى، التى علمته القراءة، وتدرب على رقصة التنورة، وعمل معها. لم يكن زكرى القط على قدر المسئولية، فأهمل إخوته، بسبب أنانيته ورغبته فى جمع المال للزواج من جميلة، والثأر لأبيه، فساهم فى تفريق إخوته، فقد إكتشف بكر القط، علاقة حبيبته لبنى بأخيه زكرى، فقرر دفع مدخراته لمكتب سفريات، للسفر الى ليبيا، وتم القبض على جوده، الذى ظن أن زكرى هو الذى أبلغ عنه، كما ورط ضاحى فى قضية سلاح، ولكنه إستطاع إخراجهم بطرق ملتوية، مستعيناً بمحامى يتلاعب بالقوانين، وسافر ضاحى للمنصورة والزواج بها والعمل مزارعاً بأرض الغير، بينما أصبح جوده تاجراً للمخدرات، أما ياسين الذى إرتبط بالراقصة، فقد منعه من الزواج بها، فتركه وإنضم للجماعات الصوفية، الذين يمارسون الطقوس الظاهرية. أهمل زكرى فى الأمانة، بعد أن ترك جوده، يتاجر فى المخدرات، وترك بكر يقيم علاقة مع فتاة المشغل، وهو يعلم أنهن من المشبوهات، ويرافق إحداهن، وورط ضاحى مع الحكومة فى قضية السلاح، كما ترك ياسين يطور علاقته بالراقصة، ثم منعه من زواجها. رغب الجميع فى التخلص من سيطرة وهيمنة الأخ الأكبر، ومواجهته بأخطائه، ورفضوا كل محاولاته للعمل معه فى المقاولات، رغم عائدها المادى المرتفع، وحينما وصله خبر إشراف قمر على الموت، ورغبتها فى رؤيتهم جميعاً، ككف يدها، سعى لتجميعهم مرة أخرى، ولحق بأخيه بكر قبل وصوله الى ليبيا، وأعاد ضاحى من المنصورة، وأتى بأخيه جوده من وكره السرى، حيث يتزعم عصابة لتجارة المخدرات، وأخيراً وصل لياسين المنجذب للمشعوذين، ولكنه فشل فى السفر معهم لقرية الكوامل التابعة لمركز المنشأة بمحافظة سوهاج، حيث ترقد قمر فى منزلها الطينى، بعد بتر كفها، الذى أصيب بالغرغارينا، بسبب مرض السكر، ولم تتحمل قمر رؤية زكرى وحده، فماتت دون تحقيق حلمها، وأثناء الدفن حضر الإخوه، دون حضور ياسين، الذى حضر عندما قرروا التعاون سوياً لبناء منزل من الطوب الأحمر، وعادت جميلة ومعها إبنتها قمر، التى إرتمت فى أحضان والدها زكرى القط. (كف القمر) 2946

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    Neven Alzuhari خالد الصاوي إعتذر عن الفيلم ليحل محله خالد صالح.
    Neven Alzuhari الفنانة سهير المرشدي كانت مرشحة لتقوم بدور "قمر" بدلا من وفاء عامر.
    Neven Alzuhari تم تصوير المشاهد الخارجية من الفيلم في مدن الأقصر والإسكندرية وسوهاج.
    دعاء رجب عُرض الفيلم بمهرجان وهران للفيلم العربي فى الجزائر فى 2011.
    Neven Alzuhari هذه هي المرة الثانية التي يقدّم فيها الفنان خالد صالح دور صعيدي بعد تجربته عام 2011 في مسلسل "موعد مع الوحوش".

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    Usama Al Shazly

    "كف القمر" ... أول مسلسل سينمائي في التاريخ

    يبدو خالد يوسف متألقاً عندما يبتعد عن الأفلام التي تحمل مضموناً سياسياً، أو التي يحاول فيها إستخدام الرموز لتوصيل فكرة معينة ذات عمق، وهو ما بدا واضحاً في...اقرأ المزيد مباشرة فيلم دكان شحاتة، وكان ظهوره الأكبر في فيلمه الجديد كف القمر، والذي حاول فيه خالد إعطاء بعداً عميقاً لسيناريو مرتبك شديد التشرذم ، فتاهت منه الخطوط وبدت رمزيته غير مقبولة وغير واضحة. حيث كتب السيناريست ناصر عبدالحميد سيناريو يعتمد على ستة خطوط رئيسية للأم والابناء الخمسة وتتشابك تلك الخطوط في بعض المواقف الدرامية وتنفصل في أخرى، مستعينا بالفلاش باك ثم العودة للحاضر، قبل أن يعود مرة أخرى لزمن أخر ثم لفلاش باك من هذا الزمن الأخر، ليفقد المشاهد تركيزه ويتسائل عن توقيت وقوع الحدث، وتتوه الفكرة الرئيسية منه. ليبدو الفيلم - خاصة بعد تتر المقدمة - تماماً كأحد مسلسلات رمضان والذي ضل الطريق إلى شاشة السينما. كذلك عدم وجود مبرر درامي للعديد من الأحداث، وخاصة مشهد النهاية الذي تم حل كل مشكلات الفيلم فيه دون سبب إلا غرضاء المشاهد الذي لم يرضى، ويكفيني هنا على سبيل المثال، عودة غادة عبدالرازق لزوجها خالد صالح في النهاية على الرغم من إغلاقها الشباك أمامه في اليوم الذي سبق العودة، وممانعة والده لسنوات طويلة في عودتها.ط كذلك حاول ناصر عبدالحميد إقناع المشاهد في لحظة ما برغبة الأخوة في التخلص من سطوة وسيطرة الأخ الكبير عليهم، وهو ما تنفيه أحداث الفيلم نهائياً، حيث ترك أخاه يعمل في تجارة المخدرات وترك الأخر يعمل في عصارة قصب وهكذا، بل وكانت محاولاته لإقناعهم بالعمل معه تقابل بصد ورفض دائم دون أن يحاول أن يفرض هذا عليهم. افضل ما في الفيلم هو الكجهود المبذول للتصوير في عدة محافظات، وكذلك البيت الذي تم بناءه بالطين في بلدة جبلية قرب نهر النيل، وإن كان مكياج وفاء عامر في السن الكبيرة قد بدا كفاصل كوميدي في فيلم درامي. أداء الممثلين لم يكن عاملاً مؤثراً في الفيلم لأن كلا منهم لم يكن في أفضل حالاته، إلا أن أفضل ما فعله خالد يوسف كان مع هيثم زكي، والذي جعله يجري تقريبا في نصف مشاهده، لأن طريقة جري هيثم هي الشيء الوحيد الذي يشبه فيه والده العبقري أحمد زكي. فيلم كف القمر ، كف هبط على وجه السينما في مصر.
    مجهول

    ميقع الا الشاطر

    فاجئني كالعادة خالد يوسف بقدراته الكامنة التي اشعر وكأنه لا يحب ان يظهرها لنا في عمل واحد ، وبالرغم من اعجابي الشديد بدكان شحاته وكان تعليقي آن ذاك انه تفوق على...اقرأ المزيد نفسه ، ولكن جاء خالد يوسف ليحب شخصة قمر ويتعامل معها كالأمة العربية الممزقة اولادها ، ولا اجزم ان هذا الاسقاط مباشرة ولكن جاء يوسف بالتحرر من تلك العادات السيئة التي تملك السينما العربية كالاسقاطات المباشرة السخيفة . ويتوج ناصر عبد الرحمن كالعادة والذي القبه بنبض الحياة المصرية المعاصرة والذي اعتبره الافضل في تناول الموضوعات العميقة في حياتنا وادعو له بالتوفيق الدائم . ما ابهرني هو المشاهد الجديدة والمبتكرة بافكار شابة باسلوب احترافي ، وما ابهرني ايضا صناعة المشهد الصامت الذي يقف امامه المشاهد عاجزا من احساسه بكل التعبيرات ، ولكن في نفس الحين ازعجني الحوار الذي فاض في بعض المشاهد وجعلني اشعر وان الكلام يتصبب من شاشة السينما وايضا اصبح يتصبب من اذني ، وهذا يرجع الى ثقافة المخرج الشاهينية التي قد اثرت فيه بشكل مهذب ، وشعرت ايضا بشعور قد يشعر به صانع العمل ألا وهو حبه لاظهار كل كلمة قد تضيف للحوار او كل عمل قد يجعل العمل مميزا . ولكن يؤخذ على يوسف هذا الزحم في الحوار وتكرار المشاهد التي لا تغني ولا تثمن من جوع . واتعجب لسيطرة افكار يوسف الليبرالية والتي يحب دائما ان يظهر الاسلام فيها بشكل الدراويش المغيبين والتي قد يعاب عليه تكرار ذلك بما يسئ للاسلام ونتمنى ان يكون خالد يوسف مناهضا ومساعدا في القضاء على تلك ظواهر الدروشة بانتقاد ايجابي افضل من ذلك . جاءت غادة عز الدين المونتيرة باسلوب لم يرقَ باسلوبها المعتاد وجاءت بعض الاخفاقات فى الفلاش باك والفيد اوت والتي قد يشترك معها يوسف في تلك الاخطاء . جاء دور الممثلين الذي فاق احترامي لخالد يوسف بسبب ادراته الجيدة لمواهبهم وقدراتهم ، ولكن لن يبهرني خالد صالح لأنه لم يضف شيئا فقد تفوق على نفسه مرات عديدة ، وربما لم يجد جديدا يضيفه ولكني اعتبر خالد صالح ادائه فقط يمثل لي اتقانا. ويأتي بنفس المستوى صبري فواز وغادة عزالدين ووفاء عامر ، ولكن الميلاد هنا لهيثم زكي الذي فاق توقعاتي وقرر ان يجتهد ويغير من لونه ويشعر بالمشهد والحوار وينسى الكاميرا ويتعامل مع المخرج انه ملهمه وليس رئيسه ويتقمس الشخصية وينسى انه ابن الوز وتعامل وكأنه فارس جديد لديه قدرات يستطيع تنميتها . نجح محمد الرداد وجومانه مراد وحورية فرغلي الذي تفوقوا فى ادوارهم ليتطور ادائهم وتزداد مرتبتهم الفنية وترتقي الى الاحتراف . فى النهاية اعجبني الممثل العربي ياسر المصري - لانه حقا عربي ولانه يستحق جائزة افضل ممثل مساعد ، وهو فعلا عربي بمعني الكلمة فهو اسمه مصري وجنسيته اردني وولد بالكويت ومن اصل فلسطيني . وبالنسبة لتعليقي بخصوص ياسر المصري فانه ليس ميلادا فنيا له ولكنه ميلاد انطلاقه السينما المصرية التي اتوقع ان تفتح زراعيها له . ولكل القائمين باعمال الموسيقى التصويرية والاغاني ولاحمد سعد ونبيل وبخيت النجاح المستمر والتوفيق . واخيرا . اعتبر هذا العمل ناجحا وانتظر من القائمين بهذ العمل الافضل والمزيد .
    Ezzat Khammiss

    العمل رائع

    كل عمل لخالد يوسف يقدم لنا ما هو يبهرنا و يجعلنا نرى في السينما رساله عظيمه الفيلم هو الأفضل على الأطلاق أعطانا صوره لبلادنا مصر الحبيبه في صوره قمر و أولاد مصر...اقرأ المزيد في صوره أولادها الخمسه أفضل فيلم قدم لنا الصعيد قدم لنا الفقر و الجوع و السفر و الحنين للوطن و قدم لنا مصر و ثوره يناير بتشبيهات عظيمه و هذا ما أراه في القصه و بالطبع كل شئ عظيم من أختيار ممثلين و تصوير و ديكور و أختيار مواقع خارجيه و سيناريو و حبكه دراميه أحتاج لصفحات لمدح الفيلم لمدح كل مشهد
    مجهول

    لم يعطي لأبطاله أي اضافة

    كف القمر من عادتي تقييم كل عناصر الفيلم، من إخراج الى تمثيل الى سيناريو إلخ. ولكن في كف القمر، حيث الإحباط للمشاهد، لم أقدر على تقييمه لأنه تحت المستوى الفني....اقرأ المزيد يأسفني تمثيل وفاء عامر، فهي ممثلة جيدة، فقد اتقنت مثلاً دور أم الملك فاروق ، وأيضاً اتقنت دورها في حين ميسرة. لقد كان مملاً لأقصى حد و غير مراعي لمشاعر المشاهدين، فقد كان يحاول أن يؤثر في المشاهدين و لكن عن طريق أسباب غير رئيسية في الفيلم، وضعت فقط لتحريك مشاعر المشاهد. فلم أجد فيه أشياء تذكر، في كل عناصر الفيلم. حتى المكياج كان سيء، زوايا التصوير إلخ إلخ. بل اني أجزم أنه أسوأ فيلم في تاريخ خالد يوسف. خالد يوسف وناصر عبدالرحمن، أرادوا أن يرمزوا لشيء ما عبر ال-٥ أولاد ووالدتهم، ولكنهم لم يوصلوا الرسالة بالطريقة الصحيحة. الفيلم لم يضيف لجميع أبطاله.
    مجهول

    اجمل ما قدمت وفاء عامر

    يحسب لخالد يوسف انه استطاع ان يجعل افلامه هو بطلها وليس الممثلين فالمشاهد يدخل من اجله رغم ان الفيلم بهم ابطال عده اري ان وفاء عامر قدمت ابدع ادوارها ويحسب لها...اقرأ المزيد في رصيدها الفنى رغم سقوط عدد من المشاهد منها واجاد كلا من خالد صالح وحسن الرداد وهيثم احمد ذكى التى كان مفاجاه بالنسبه لى وصبرى فواز ادوارها الى حد كبير اما عن دور جومانا مراد فقد اجادت في تقديم دورها على العلم انه ليس به الدراما التراجيديه التى اعتدنا عليها من جومانا ولكنها اجادت في تقديم دورها وكانت مشاهد الاغراء لها مببره دراميا وغير مقحمه على الاحداث اما عن دور غاده عبد الرازق فلم اعرف هل بالفيلم هذا هو الدور التى وافقت عليه غاده من البدايه ام ان حالد خذف من مشاهدها على حد قولها لكن دورها كان غير مؤثر بالاحداث لكنها كان مؤثره الى حد كبير واستطاعت ابكاء المشاهدين اما عن الموسيقى التصويريه للفيلم مقبوله والديكور معبرعن الاحداث ومناسب لسوداويه الاحداث وقد لاحظت ان خالد قلل من المشاهد الساخنه في هذا الفيلم وهذا يحسب له ايضا اتمنى التوفيق للفيلم وشكرا عمرو السيوفي
    مجهول

    كف قمر و مواويل الزمن الصعب!!!؟؟؟...

    بناء على نصيحة صديق أعجب بفيلم "كف القمر" قررت الذهاب لمشاهدة الفيلم، بالرغم من حالة الإحباط التي انتابتني من مشاهدة التريللر، فقد شعرت من مشاهدته أن خالد...اقرأ المزيد يوسف يقوم بإخراج مسلسل عربي قصير على شاشات السينما، و بالفعل لم يخب ظني به فقد حضرت مسلسل عربي أختصر ثلاثون حلقة من المط و التطويل و التهويل و الإعلانات، بل وفر لي وقتي جدا، ولذا أنا لخالد يوسف و لناصر عبد الرحمن لمن الشاكرين. فيلم "كف القمر" إخراج/ خالد يوسف سيناريو و حوار/ ناصر عبد الرحمان بطولة/ خالد صالح في دور ذكري الابن البكري لقمر و الذي يعمل في تجارة السلاح و المعمار، و تزوج من جميلة، غادة عبد الرازق ضد رغبة أسرتها ثم تخلى عنها لينقذ والدته من أخوتها. وفاء عامر في دور قمر أم مصرية لخمسة أبناء من الصعيد، تركها الأبناء ضعيفة وحيدة. جومانا مراد في دور لبنى فتاة شعبية لعوب تعمل في مشغل بالقاهرة وترتبط بعلاقة مع الأخ الأكبر ذكري، ويحبها أخوة حسن الرداد ، بكر العامل في محل عصير القصب و ينخدع فيها ثم يكتشف كل شيء. ياسر المصري في دور ضاحي الأخ الذي أرتبط بالأرض و أحبها و عاش عمره يزرع في أرض غيره. صبري فواز في دور جودة الأخ الذي أمتهن الاتجار بالمخدرات و تحول لتاجر كبير. هيثم أحمد ذكي في دور ياسين الابن الأصغر الذي تحول لراقص تنورة بعد أن أحبته راقصة تقوم بدورها حوريه فرغلي، و التي قدمها خالد يوسف في فيلم كلمني شكرا. كلمات الأغاني/ فؤاد حداد، جمال بخيت. غناء/ إبراهيم عبد القادر. وبعد أن عرضت أهم شخصيات الفيلم، لنبدأ معا في نقد و تحليل فيلم " كف القمر" بدأ الفيلم بداية غير مفضلة لي شخصيا، فأنا لا أفضل أفلام "الفلاش باك"على الإطلاق. لأنني أحب مشاهدة الأفلام من البداية بالتسلسل الطبيعي للأحداث، لكي لا يتم حرق أحداث الفيلم و حرماني من التمتع بالتفاصيل و التطور الطبيعي للأحداث، ولكن ليس كل ما يمناه المرء يدركه، فقد حرمني السيناريو من متعة المشاهدة و بدأ من حيث واقع قمر المرير ووحدتها و مرضها و عجزها، و أنتقل بالفلاش باك عدة مرات، وللأسف لم يكن استخدام الفلاش باك موفق على الإطلاق فأفقد المشاهد المتعة و المتابعة و الخيال. -لذا أرجو مستقبلا من الأخوة المخرجين الراغبون في استخدام الفلاش باك التنوية- وشكرا قصة الفيلم واقعية جدا و من الممكن أن تحدث بالحياة، تحكي عن أم لخمسة أبناء قتل والدهم و تحملت مسؤولية تربيتهم وحدها حتى كبروا و سلمتهم أمانة في عنق أخوهم الكبير فلم يكن على قدر المسؤولية و أهملها و أهملهم و كان السبب في ضياع كل شيء. قصة الفيلم لم يتم كتابتها بشكل جيد، حيث تاهت منا تفاصيل الشخصيات و البناء و التطور الدرامي لكل شخصية، فظهرت باهتة جدا و مبهمة ونهاياتها مفاجئة للغاية . و جاءت المشاهد المحورية ضعيفة جدا بلا حياة أو مصداقية خالية من التأثير أو التأثر. لم يتم توظيف الكم الكبير من الشخوص و حكاياتهم المتشابكة المتنافرة الذي أحدث نوع من الزخم، لو كان تم استخدامه بشكل جيد لتحول الفيلم لعمل درامي مترابط و صادق بل ومؤثر جدا. لم يحافظ السيناريو على المناخ الزمني للأحداث و كان به العديد من الراكورات الزمنية المخزية، حيث يتحدث عن فترة الثمانينات على مشاهد وخلفيات وديكور مكاني من 2011. كما ظهرراكور آخر لا أعرف هل هو لتجاهل أو جهل كاتب السيناريو لعادات الصعيد !!!؟؟؟ عندما أستخدم الأبناء و كل المحيطون بالعائلة لأسم قمر مجرد وهذا على غير الحقيقة، ففي الصعيد تنادى المرأة باسم أبنها البكري أو باسم جماعة فلان، أي يجب أن تنسب لرجل و فقا للعادات و التقاليد. كما لم أجد سبب واحد وجيه لاستخدام الأغاني في الفيلم، فقد جاءت مقحمه ورسخت داخلي فكرة المسلسل العربي القصير، فقد جاءت دون توظيف أو احتياج السيناريو لها. و الرائع أن البعض روج للفيلم على أنه فيلم إثارة، والأروع أنه قد خاب أمل من ذهب و هو يحمل هذا الفكر. بالنهاية أستطيع أن أقول فيلم " كف القمر" جيد لهواة المسلسلات العربية، و المغرمون بمشاهدة الشخصية الصعيدية و لهواة القصص الدرامية الواقعية، لكن!!!... هل سيستمتعون بالفيلم مع ضعف بنية السيناريو و شخصياته الباهتة و ديكوره الهزيل وراكوراته المتكررة؟! الإجابة على هذه الأسئلة سأتركها للمشاهدين. د. مريم الصايغ/ كليوباترا عاشقة الوطن.