الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عبدالرحمن العقل | المدير | 1 | |
2) | إنتصار الشراح | أم صالح | 2 | |
3) | محمد العجيمي | بندول | 3 | |
4) | عبدالناصر درويش | أبو عادل | 4 | |
5) | طارق العلي | أبو فهمي / مفتاح | 5 | |
6) | ولد الديرة (خالد العقروقة) | 6 | ||
7) | عبدالعزيز جاسم | المدير | 7 | |
8) | عبدالله العتيبي | أبو هند | 8 | |
9) | أحمد الفرج | 9 | ||
10) | سليمان المرزوق | 10 | ||
11) | علي الفرحان | 11 | ||
12) | عباس مراد | 12 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فهد الهزاع | مصور | 1 | |
2) | عبدالله القناعي | مصور | 2 | |
3) | محمد العروج | مصور | 3 | |
4) | أحمد كرم | مصور | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مسرح الجزيرة | منتج | 1 | |
2) | شبيب الشريدة | مدير الإنتاج | 2 | |
3) | مهنا فوزي | إدارة الإنتاج | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد الرشود | مؤلف | 1 | |
2) | ساهر | كلمات الأغاني | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نجف جمال | مخرج | 1 | |
2) | طلال الصايغ | مساعد مخرج | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | راشد الخضر | ألحان وموسيقى تصويرية | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نجف جمال | مصمم الديكور | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نجف جمال | تصميم الإضاءة المسرحية | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | الوسام للإنتاج والتوزيع | موزع فيديو | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | هدى سلمان | ماكيير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سعد البيدان | مدير الدعاية | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Aloooshj | تدور الأحداث حول إدارة من الإدارات تعج فسادًا بسبب بطانة المدير التي يثق بها ويسلمها كل شيء بالإدارة، وبعد اكتشاف الأمر يصدر القرار بتغيير المدير، فيأتي المدير الجديد ليجد نفس البطانة السابقة ويتعامل معها، وتستمر البطانة في فسادها. 231 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Aloooshj | تدور الأحداث حول إدارة من الإدارات تمتلئ بالفساد وذلك بسبب بطانة المدير التي يثق بها ويسلمها كل شيء ويجعها هي من يتولى الإدارة، وبعد أن ينكشف الأمر أمام المدير يكون قد اتخذ القرار بتغييره، ويأتي المدير الجديد والذي يجد نفس البطانة السابقة ويتعامل معها، وتستمر البطانة بفسادها. 276 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
Aloooshj | البشت هو العباءة الرجالية باللهجة الكويتية، ويرمز بالمسرحية إلى البطانة الفاسدة التي تحيط بالمسئول وتحجب عنه المشاكل كي تفرض سطوتها، والتي وإن تغير المسئول تبقى موجودة ويستمر معها الفساد. | ||
Aloooshj | عند الإعداد للمسرحية كانت تحمل اسم (بشت الوزير)، إلا إن الرقابة اعترضت على الاسم بعد أن حضرت العرض المخصص لها والذي تمنح بوجبه الموافقة على العرض الجماهيري، وتم الاتفاق بينها وبين جهة الإنتاج على تغيير الاسم إلى (بشت المدير) مع استمرار مضمون المسرحية ذاته، وتغيير المنصب من وزير إلى مدير. | ||
Aloooshj | كان من المفترض أن يقوم ببطولة المسرحية الفنان عبدالحسين عبدالرضا، وأن يكون الإنتاج مشتركاً بين مركز الفنون ومسرح الجزيرة، إلا إنه بسبب إرهاقه بعد قيامه بتصوير مسلسلين تلفزيونيين بالفترة التي سبقت عرض المسرحية اعتذر عن المشاركة، وتقرر حينها أن تسند شخصية الوزير التي كانت سيؤديها إلى الفنانين عبدالرحمن العقل وعبدالعزيز جاسم بعد أن كان من المفترض أن يؤدي هو الشخصيتين. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
Joy Joy |
قصة رائعة وأداء متميز من أغلب الفنانينالمسرحية ارتفعت إلى مستوى الممتاز من جودة كتابة المسرحية وأداء رائع من انتصار الشراح وطارق العلي وتميز منقطع النظير من عبدالناصر درويش ومن تفوق ملحوظ من محمد...اقرأ المزيد العجيمي إلا أنّ ذلك أوضح ضعف الشخصية التي أدّاها الفنان القدير عبدالرحمن العقل و دور الفنان عبدالعزيز جاسم ولعلّ كثرة الشخصيات والأدوار الكوميدية في المسرحية قادَ هذا الضعف في شخصيتين للعقل وعبدالعزيز جاسم لكن بشكل عام ظهرت المسرحية وأوصلت المطلوب منها من الفساد الإداري والاختلاسات المالية في قطاع الوزارات ولعل هذا هو السبب بتغيير اسم المسرحية من بشت الوزير إلى بشت المدير بسبب الرقابة في الكويت على ما قرأت عن ذلك سابقا بعد عرض المسرحية قبل أن يتم تصويرها لاحقا وعلى الأرجح أن القصة وصلت بشكل ممتاز وتفوق بها الحس الكوميدي رغم وجود مشكلة درامية داخل القصة وهذا يعود إلى خبرة الممثلين في صنع هذه القطعة الكتابية إلى مشهد تمثيلي مؤثر وهذا يدل على جودة ما يقدم من مسرحيات كويتية سابقة وبعض ما يقدم حاليا لا يرقى إلى نفس الجودة بسبب ضعف طرح القصة بجانب كوميدي. |
|||
Hasan Ali |
أداء الفنان عبدالرحمن العقلأداء الفنان عبدالرحمن العقل في هذه المسرحية بالذات محير بصراحة! أول مرة يكون أداءه ضعيف بهالدرجة ومختلف عن المعهود. لا أعلم ما السبب لكن أعتقد أن هذه المسرحية...اقرأ المزيد هي بداية هبوط أداءه بشكل عام في المسرحيات، لأن كل المسرحيات التي سبقت هذه المسرحية كانت ممتازة وأداءه جنوني، وكل المسرحيات التي تلت هذه المسرحية كان أداءه قريب للسيء. سبب آخر ربما يكون كبره في السن ومثل ما هو معروف أي ممثل يكبر ينزل أداءه. سبب ربما يكون صحيح وهو وجود الكثير من النجوم في المسرحية مما أدى لأفول نجمه. كذلك أداء محمد العجيمي كان أقل بقليل جداً من أداءه المعروف ولكن ليس بسوء عبدالرحمن العقل. عبدالناصر كان "مسكت" في المسرحية بكل ما تحملها الكلمة. طارق العلي ممتاز جداً. انتصار الشراح كانت أقل أيضاً ولكن ليس بالسوء الملاحظ. ولد الديرة لا تعليق. أمر آخر أن حوار عبدالرحمن العقل كان ليس بتلك الشجاعة أو الطرح الذي عهدناه به في مسرحياته السابقة. والا اشرايكم يا جماعة!؟ |