23 فبراير 2022 | مصر | true | ||
6 يناير 1973 | الكويت | true | ||
23 فبراير 2022 | قطر | false | ||
23 فبراير 2022 | عُمان | false | ||
24 فبراير 2022 | الكويت | false | ||
24 مارس 1972 | الولايات المتحدة | false | ||
24 فبراير 2022 | المملكة العربية السعودية | false | ||
24 فبراير 2022 | العراق | false | ||
24 فبراير 2022 | البحرين | false | ||
24 فبراير 2022 | سوريا | false | ||
24 فبراير 2022 | الأردن | false | ||
24 فبراير 2022 | الإمارات العربية المتحدة | false | ||
23 فبراير 2022 | لبنان | false |
ﺟﺮﻳﻤﺔ | |
ﺩﺭاﻣﺎ |
الولايات المتحدة |
الإنجليزية | |
الإيطالية |
الولايات المتّحدة | نيويورك | ||
إيطاليا | صقلية |
imdb | tt0068646 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مارلون براندو | دون فيتو كورليوني | 1 | |
2) | آل باتشينو | مايكل كورليوني | 2 | |
3) | جيمس كان | سانتينو (سوني) كورليوني | 3 | |
4) | جون كازال | فريدو كورليوني | 4 | |
5) | روبرت دوفال | توم هيجن | 5 | |
6) | ديان كيتون | كاي أدمز | 6 | |
7) | ستيرلينج هايدن | مكلوسكي | 7 | |
8) | ريتشارد كونتي | بارزيني | 8 | |
9) | تاليا شاير | كوني كورليوني | 9 | |
10) | آل ليتيري | سولوزّو | 10 | |
11) | آل مارتينو | جوني فاونتين | 11 | |
12) | ليني مونتانا | لوكا براسا | 12 | |
13) | رودي بوند | كونيو | 13 | |
14) | ريتشارد برايت | نيري | 14 | |
15) | ريتشارد إس كاستيلانو | كليمينزا | 15 | |
16) | فرانكو سيتي | كالو | 16 | |
17) | كورادو جايبا | دون توماسينو | 17 | |
18) | توني جورجيو | برونو تاتاليا | 18 | |
19) | جولي جريج | ساندرا كورليوني | 19 | |
20) | أنجيلو إنفانتي | فابريزيو | 20 | |
21) | مورجانا كينج | ماما كورليوني | 21 | |
22) | جيني لينيرو | لوسي مانشيني | 22 | |
23) | جون مارلي | جاك التز | 23 | |
24) | جون مارتينو | جطو بولي | 24 | |
25) | فيكتور ريندينا | فيليب تاتاليا | 25 | |
26) | أليكس روكو | مو غرين | 26 | |
27) | جياني روسو | كارلو الرزي | 27 | |
28) | فيتو سكوتي | نازوراني | 28 | |
29) | جو سبينيل | ويلي اخووي (نكروديتيد) | 29 | |
30) | سيمونيتا ستيفانيللي | أبولونيا | 30 | |
31) | سارو أورزي | فاتيللا | 31 | |
32) | أبي فيجودا | تيسيو | 32 | |
33) | كارمين كوبولا | عازف البيانو (نكروديتيد) | 33 | |
34) | تيري ليفرانو | تيريزا هاجن | 35 | |
35) | سلفاتوري كورسيتو | بوناسيرا | 36 | |
36) | أرديل شيريدان | السيدة كليمينزا | 37 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فرانسيس فورد كوبولا | سيناريو | 1 | |
2) | ماريو بوزو | قصة وسيناريو | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ريكاردو بيرتوني | كاستنج | 1 | |
2) | ريكاردو بيرتوني | كاستنج | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فرانسيس فورد كوبولا | مخرج | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | آنا هيل جونستون | مصمم الملابس | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ديك سميث | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ألبرت إس رودي | منتج | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فيليب سميث | مصمم الديكور | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جوردون ويليس | مدير التصوير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نينو روتا | موسيقى تصويرية | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | بيتر زينر | مونتير | 4 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Usama Al Shazly | لا يريد الدون (فيتو كورليوني) كبير إحدى عائلات المافيا الخمس في نيويورك لابنه الأصغر (مايكل) أن ينخرط في حياة الإجرام المنظم التي يعيشها، و(مايكل) أيضًا لا يريد أن يكون له أية علاقة بأعمال والده الإجرامية، وتتغير الأمور حين تفشل مفاوضات بين عائلة الدون (كورليوني) وعائلات أخرى حول توزيع المخدرات. 297 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Amr Abdelkhalek | عائلة الجريمة المنظمة وزعيمها (فيتو كورليوني) يواجهون تحديًا كبيرًا حين تحدث حرب عصابات بين العائلة وبين كل العائلات الآخرى تقريبًا. 132 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
دعاء رجب | صُور الفيلم ما بين إيطاليا والولايات المتحدة اﻷمريكية. | ||
دعاء رجب | بلغت ميزانية الفيلم 6 ملايين دولار أمريكى، وقد حصد إيرادات تجاوزت حاجز الـ 200 مليون دولار بعد عرضه فى السينمات حول العالم. | ||
دعاء رجب | فاز الفيلم بثلاث جوائز أوسكار، أفضل ممثل في دور رئيسي للنجم (مارلون براندو)، وجائزة أفضل فيلم، وأفضل سيناريو لـ(فرانسيس فورد كوبولا) و(ماريو بوزو). بينما رُشح لستة جوائز إخرى. | ||
دعاء رجب | كدعاية ترويجية من صناع الفيلم تم إصدار لعبة تحمل نفس أسم الفيلم قبل عام من إصداره. | ||
Mohamed Kassem | عرض فى مصر تحت إسم (الأب الروحي). |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
Ahmed Sayed |
المرأة التى للأسف قد عشقها الدونمايكل الأبن الثالث للدون "فيتو كورليونى" يشبه والده تمام الشبه و لكنه كان لا يرغب فى الأنخراط فى أمور العائلة و يتجلى اختلافه عنهم هنا عندما تطوع فى الجيش...اقرأ المزيد الأمريكى آبان الحرب العالمية الثانية ضد رغبة والده الذى استخدم سلطته فى تأجيل تجنيده "مواطن أمريكى صالح من الدرجة الأولى"...يتعرف هنا على امراءة امريكية بسيطة محدودة الأفق "صالحة لأنها لم توضع موضع الأختبار الحقيقى فى حياتها" ينطبق عليها من وجهة نظرى كلمة #المبجل_نيتشه "كم هزئت من أولئك الضعفاء الذين يظنّون أنفسهم صالحين لمُجرّد أن لا مخالب لهم"..عشقها مايكل و لكن تصفعه الحياة فجأة بسبب محاولة اغتيال والده لأن الحرب قامت فى المفوضية "مجموعة رؤساء عصابات المافيا" يتحول هنا مايكل المواطن الصالح الذى يرى انه مواطن امريكى عادى و انه من الممكن ان يضحى من اجل بلاده بدمائه "من اجل الوطن امريكا" و يقتل غرباء لا يعلمهم من اجل مصالح "رؤساء مافيا اخرين ولكنهم شرعيون" الى مايكل صاحب الدماء الصقلية الأصيلة الذى ينتفض للثأر من اجل والده ...فيقتل هنا مايكل و يعود الى طبيعته الحقيقة او يأخذ مكانه الحقيقى فى الحياة كأحد كبار رجال المال و المافيا ايضا و يصبح هو الدون كورليونى "دون مايكل كورليونى" ...هنا تعترض هذة المرأة و تأخد منه وعدا بأنه سوف يخرج عائلته من هذا المستنقع و يجعل اعمالهم شرعية بعيدة عن غسيل اموال المافيا..و لكن هنا بداية الأشكالية ثم تقوم هذة المرأة باجهاض نفسها اثر محاولة اغتيال مايكل "فى الجزء الثانى"لأنها لا ترغب فى الحياة معه ثم تتعنت فى انها ترغب فى اخذ اولاده منه و للأسف تنجح فى تنشأة ابنه بطريقة مليئة بالرعونة تجعله يترك كلية الحقوق ليصبح مغنى اوبرا "اى عار هذا الذى فعلته هذة السفيهة"و يحضرنى هنا ماقولة الدون : انت سوف تجعليه يتخلى عن عظمته.... لا و تتعنت فى الجزء الثالث و تلومه لأنه تزوج عندما هرب الى صقلية بعد ان قتل ظابط بوليس و زعيم مافيا "من ضمن الذين خططوا لقتل والده" انسان هارب مهدد بالأغتيال فى اى لحظة مازال للأسف يحتفظ فى قلبه بحب لأمراءة ضيقة الأفق تافهة و لكنه تزوج ليملئ فارغ حياته فى المنفى او يجد من يؤنس وحدته "و قد تزوج من وجهة نظرى الدون من امراءة من صقلية اصيلة كانت مناسبة له تمام حيث كانت سوف تنجب له الكثير و الكثير من الأبناء الذين سوف يخرج منهم بالتأكيد من يصلح لخلافة الدون و سوف كانت تنشئهم نشئه اصيلة تصلح لما اختار لهم القدر ان يكونوا و لكن للأسف قد صارعها القدر و قتلت بدلا منه فى محاولة اغتياله " و بسبب تصرف زوجته "كيت" الأرعن لم يحظى مايكل "او الدون كورليونى كما يحلو لى دائما ذكره" لم يحظى بالكثير من الأبناء"ابن و ابنه فقط" ...ابنته هذة الجميلة البريئة تقع فى حب ابن عمها و يشترط هنا الدون عليه تركها اذا اراد ان يصبح خليفته...و تطور الأحداث الى محاولة قتل الدون فعليا للمرة الثانية فى الجزء الثالث فقط و لكنهم لم يقتلوه هو بل قتلوا ابنته التى كانت تمتلك بأسمها كل ارصدة العائلة لدمجها فى مؤسسة موبليارى التابعة لبنك الفاتيكان لتصبح اموالا شرعية.....و قد اوفى الدون بوعده ان اصبحت اموال العائلة شرعية و لكن لم يتبقى احد من العائلة و هذا بسبب رعونة و تافهة و محدودية و جبن هذة المرأة التى للأسف قد عشقها الدون.....!!!!! |
|||
Sidahmed Badredine |
هذا هو أفضل فيلم في التاريخ !!أفضل فيلم شاهدته على الإطلاق، فيلم أسطوري لا تكفي الكلمات لوصفه، لن أتفاجأ تماما عندما يقال أن العراب هو أفضل فيلم في التاريخ لأنه فعلا يستحق أن يكون...اقرأ المزيد كذلك.. الفيلم كل تفاصيله رائعة و شخصياته مترابطة و أداء هو الأفضل في تاريخ التمثيل،، صراحة شخصية فيتو كورليوني هي أعظم شخصية قدمت في تاريخ السينما،، الفيلم أعطاني عدة دروس في الحياة،، و بل يعتبر منهج حقيقي للحياة،، فكل حوارات الفيلم لازالت عالقة بذهني،، بدون الحديث عن الموسيقى التصويرية و يا لها من موسيقى ! من جمالية الفيلم ستعتقد في الكثير من الأحداث أن ما تشاهده حقيقي و أن الممثلين هم فعلا أفراد من عصابة المافيا !! و هذا يبرز مدى الاحترافية الكبيرة الذي يتمتع بها صناع الفيلم. الإخراج عبقري من مخرج عبقري هو كوبولا ،،طبعا الجميع يعرف قيمة العراب و أهميته في السينما فالعراب هو أكثر من مجرد فيلم بل هو نموذج سينمائي صنع لتتعلم منه الأفلام و قد استحق أن يكون أفضل فيلم شاهدته في حياتي. |