تعديل بيانات: فيلم - المنزل رقم ١٣ - 1952


    معلومات أساسية

    اسم العمل المنزل رقم ١٣
    الاسم بالإنجليزية House No. 13
    نطق الاسم بالإنجليزية El-Manzel Rakam 13
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1952
    مدة العرض بالدقائق 87
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    23 سبتمبر 1952 مصر true
    تصنيف العمل
    ﺗﺸﻮﻳﻖ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فاتن حمامة نادية 1
    2) عماد حمدي شريف كامل / مهندس معماري 2
    3) لولا صدقي سونيا شاهين 3
    4) محمود المليجي د. عاصم إبراهيم 4
    5) سراج منير المحقق 5
    6) فردوس محمد ام شريف 6
    7) وداد حمدي سنية / خادمة نادية 7
    8) عبدالرحيم الزرقاني المحامي 8
    9) زكي إبراهيم ابو نادية 9
    10) عمر الجيزاوي خادم القتيل 10
    11) عبدالمنعم إسماعيل الحاج عاشور / مقاول 11
    12) فوزية مصطفى ممرضة العيادة 12
    13) طوسون معتمد عسكري قسم البوليس الذي وضع شريف كامل في حجرة الحجز [ عماد حمدي ] 24
    14) هيرمين 24
    15) إيلين دياتو 25
    16) محمد زايد القتيل 26
    17) علية علي الراقصة 27
    18) أنور السيد ضابط 28
    19) عبدالمنعم سعودي المأذون 29
    20) أحمد الحداد الجنايني 30
    21) جينا إحدى الراقصات 31
    22) توفيق إسماعيل صابر أفندى 32
    23) سيد عبدالله موظف في مكتب شريف كامل 33
    24) علي عرابي خادم منزل أم شريف 34

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أنطوان بوليزويس مهندس الديكور 1
    2) جون بابازيان تنسيق المناظر 5
    3) عثمان حسين مساعد المناظر 6
    4) ستوديو مصر المناظر الداخلية 7

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) وحيد فريد مدير التصوير 1
    2) فولى كاميرا 4
    3) عبدالله ياقوت مساعد مصور 5

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) كمال الشيخ مؤلف 1
    2) علي الزرقاني سيناريو وحوار 1
    3) كمال عطية مؤلف 2

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) كمال الشيخ مخرج 1
    2) شريف حمودة ملاحظ السيناريو 4
    3) حسن الصيفي مساعد مخرج 5

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ستوديو مصر منتج 1
    2) عبدالحميد زكي مدير الإنتاج 4
    3) كمال الشيخ منتج 5

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نصري عبدالنور مهندس الصوت 1
    2) صبحي الجمل مسجل الحوار 3

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أميرة فايد مونتير 1
    2) نعمت فايد نيجاتيف 3

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سعيد بكر مصور فوتوغرافيا 2

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ميتشو/ متشو/ ميشو ماكيير 2

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ستوديو مصر الطبع والتحميض 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    أحمد حجاج تدور أحداث الفيلم حول شريف الذي يُعالج عند طبيب أمراض نفسية وعصبية، والذي يستغل مرضه في ارتكاب جريمة قتل تحت تأثير التنويم المغناطيسي. 134
    Mohamed Kassem استغل الدكتور عاصم الانهيار العصبى الذى أصاب مريضه المهندس شريف وأعطاه دواء يزيد من توتره ثم قام بتنويمه مغناطيسيا وأعطاه مسدسا ومفتاح المنزل رقم ١٣ وطلب منه قتل صاحب المنزل.ذهب شريف للمنزل وفتح الباب وأطلق الرصاص وحول الضحيه مقاومة شريف فأصابه فى يده،وشاهد شريف صوره كبيره لإمرأه معلقه على الحائط،ثم أغلق باب المنزل وكان عاصم فى انتظاره وأخذ منه المسدس ونسى المفتاح ثم أوصله لمنزله. استيقظ شريف فى الصباح منزعجا من الكابوس الذى رآه وزادإنزعاجه عندما رأى الجرح فى يده ووجد المفتاح فى ملابسه. اكتشف البوليس بطاقة شريف بجوار الجثه فقبض على شريف. شهد احد جيران شريف انه رآه مساءاًً ومعه احد الأشخاص. خاف عاصم من الشاهد فذهب الى منزله وقتله وشاهدته ناديه خطيبة شريف فقام بتنويمها مغناطيسيا وأمرها بإلقاء نفسها من فوق كوبرى إمبابة ولكن شريف تمكن من الهرب اثناء ترحيله وأنقذ ناديه وقبض البوليس على عاصم. 813

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    أحمد حجاج تدور احداث الفيلم حول شريف الذي يعالج عند طبيب امراض نفسيه وعصبيه والذي يستغل مرضه في ارتكاب جريمة قتل تحت تاثير التنويم المغناطيسي 132

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem كان الدكتور عاصم ابراهيم(محمودالمليجى) الطبيب النفسى على علاقة بالراقصه سونيا شاهين (لولا صدقى)والتى كانت على علاقة بالثرى عباس الذى أمن على حياته ببوليصة تأمين قيمتها ١٥ الف جنيه لصالح سونيا،فأراد عاصم قتل عباس وإقتسام مبلغ التأمين مع سونيا. إستغل عاصم حضور المهندس شريف كامل (عماد حمدى) لعيادته مصاب بإنهيار عصبى وأقام صداقة معه، وأعطاه علاج يزيد من توتر أعصابه، ثم قام بتنويمه مغناطيسيا وأعطاه مسدس ومفتاح منزل عباس وأمره بقتله. تمت الجريمه بنجاح، وأخذ عاصم من شريف المسدس ونسى المفتاح، وأوصله لمنزله حيث شاهدهم معا جار شريف التاجر صابر امين (توفيق اسماعيل). إستيقظ شريف فى الصباح منزعجا من الحلم الذى شاهده ويتذكر تفاصيله ومنها صورة كبيره لإمرأة معلقة على الحائط. وإنزعج اكثر عندما وجد جرحا فى يده، وحكى تفاصيل حلمه لوالدته (فردوس محمد) ثم قابل خطيبته ناديه(فاتن حمامه)وقص عليها حلمه،ثم إكتشف وجود المفتاح فى جيبه،فسارع الى طبيبه عاصم،وفى الطريق شاهد المرأة التى رأى صورتها فى الحلم متجهه للعياده. هدأ عاصم من روع شريف وأفهمه أن الجرح حدث دون أن يشعر وأن المفتاح يجوزأنه يملكه احدهم وأنه أخذه بطريق الخطأ، أما المرأة التى دخلت العياده فدعنا نراها، ثم إستبدل عاصم ملابس سونيا بملابس الممرضه كوثر (فوزيه مصطفى) وأدخلها عليه،ليكتشف شريف انه واهم فى كل ظنونه. سقطت تحقيق الشخصيه الخاصه بشريف داخل المنزل وعثر عليها البوليس، فتم القبض عليه يوم زواجه من ناديه ووجه له المحقق (سراج منير) تهمة القتل، وقدم للمحاكمة،وحاول محاميه حمدى(عبدالرحيم الزرقانى)إثبات أن شريف قام بالجريمه وهو مسلوب الاراده،ولكن كان ينقصه الدليل. أصيب عاصم وسونيا بخيبة أمل كبيره بعد أن علما بأن القتيل كان قد ألغى البوليصه قبل موته بشهر، وبذلك يسقط حق سونيا فى صرف قيمتها. شهدت الام بأن عاصم كان فى زيارة شريف ليلة الحادث، وشهد الجار صابر أنه شاهد شريف اثناء عودته مساءاًً ومعه رجل آخر،يمكنه التعرف عليه اذا رآه مرة أخرى، ثم طلب من المحكمة ان تسمح له بالسفر لأداء بعض أعماله. طلب شريف من ناديه الاتصال بصابر ومنعه من السفر. ذهبت ناديه الى صابر، وكان عاصم قد سبقها وقتله. اكتشفت ناديه مقتل صابر، وتبعها عاصم وابلغ البوليس بعد ان ترك حقيبتها بالشقه،ثم أخذها لعيادته حيث نومها مغناطيسيا وجعلها تكتب إقرارا بأنها القاتله،ثم أمرها بإلقاء نفسها من فوق كوبرى إمبابة. هرب شريف أثناء ترحيله وذهب الى العياده وقابل سونيا وهددها حتى باحت له بمكان ناديه، فسارع شريف الى كوبرى إمبابة وأنقذ ناديه وقبض البوليس على عاصم. 2237

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    دعاء أبو الضياء أخذت قصة فيلم (المنزل رقم 13) عن خبر منشور بجريدة المصري عام 1952 خبر يفيد وقوع حادثة قتل عن طريق التنويم المغناطيسي
    Mohamed Kassem يحتل فيلم " المنزل رقم ١٣ 1952 " المركز رقم 92 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائى بالأسكندرية (1896-1996) وكان الإختيار بداية من عام 1927 حيث تم عرض أول فيلم مصرى (ليلي 1927) وحتى عام 1996.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء

    توابل هيتشكوك المصري

    كمال الشيخ أو هيتشكوك السينما المصرية كما يطلق عليه العديد من النقاد، واحد من أكثر المخرجين الذين تمكنوا ببراعة عالية من تقديم أفلام الحركة واﻹثارة الممزوجة...اقرأ المزيد ببعض المشاهد المرعبة.... فمع اللقطات الاولى لفيلم المنزل رقم 13 تظهر توابل كمال الشيخ التي اعتاد على إضافتها للعمل حيث الإثارة والتشويق باستخدام الإضاءة الخافتة التي تضفي نوع من الانتباه لما سوف يقع من احداث فالقصة تدور حول شخصية شريف (عماد حمدي) الذي يعالج من ضغوط الحياة عند طبيب امراض نفسيه وعصبيه (محمود المليجي) فيستغل ذلك الطبيب مرضه في ارتكاب جريمة قتل تحت تاثير التنويم المغناطيسي....من تلك التوابل استخدام مشاهد الفلاش باك لسرد أحداث القصة التي وضعها كمال الشيخ وأبدع علي الزرقاني في تصوير سيناريو وحوار لها مضيفا بعض الشخصيات لاستكمال الحبكة الدرامية للفيلم مثل قتل الشاهد الوحيد على براءة عماد حمدي من تهمة القتل الموجه إليه ،كما ان استخدام المؤثرات الصوتية الملائمة للمشاهد ومايدور فيها مثل خطوات الأقدام ومستوى الصوت والدخلات الصوتية التي توحي بالترقب والخطر كان لها الأثر الكبير في استمرار التشويق طوال مدة الفيلم مضافا إلى ذلك دقة علي الزرقاني في تحرير عمليات التحقيق والنيابة والمحكمة وكذلك الدفاع مختلطا كل ذلك بعدم التطويل والقفز السريع والتنقل إلى احداث متتالية دون سقوط اي معلومات تخل بمضمون القصة الحقيقة التي تم نشرها بإحدى الجرائد المصرية عن قيام أحد الاشخاص باستخدام علم التنويم المغناطيسي في جريمة قتل، وتمكن عماد حمدي من تأدية دور ذلك المريض النفسي مستخدما تعبيرات وجه عميقة ومتدخلة ليضفي تلك الإثارة على تلك الشخصية.... إن فيلم المنزل رقم 13 يستحق ان يكون من افضل 100 فيلم على الاطلاق