تعديل بيانات: فيلم - استغاثة من العالم الآخر - 1985


    معلومات أساسية

    اسم العمل استغاثة من العالم الآخر
    الاسم بالإنجليزية A Cry from Beyond
    نطق الاسم بالإنجليزية Estghaset Min Al-Aleem El-Akheer
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1985
    مدة العرض بالدقائق 104
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    26 اغسطس 1985 مصر true سينما ليدو.
    تصنيف العمل
    ﺭﻋﺐ
    ﺩﺭاﻣﺎ
    ﺗﺸﻮﻳﻖ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎
    imdb tt4119516

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فاروق الفيشاوي صفوت عبدالحميد 1
    2) بوسي تهاني 2
    3) معالي زايد سوسن إبراهيم السايس 3
    4) شوقي شامخ عادل 4
    5) صبري عبدالمنعم النائب العام 5
    6) رشوان توفيق حبيب شاكر 6
    7) هالة صدقي راقية 7
    8) محمد متولي أبو العلا 8
    9) بدر نوفل عدلي فؤاد 9
    10) عهدي صادق كمال 10
    11) مدحت مرسي الطبيب النفسي 11
    12) هانم محمد حسنية 23
    13) أحمد صيام جعفر 24
    14) إعتدال شاهين ام تهاني 25
    15) عنتر حافظ 26
    16) ماجد موافي 27
    17) سامي عطايا قطب عبدالعزيز 28
    18) سميرة رشدي 29
    19) ريم حسن (ريم شوقي) الطفلة (هبة) 30
    20) يوسف رجائي إمام 31
    21) سيد مصطفى ضابط 32
    22) شفيق الشايب القاضي 33

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) علي حامد تسجيل الدوبلاج 7
    2) أحمد عبدالخالق مسجل الحوار 8
    3) محمد سليمان مساعد مكساج 9
    4) جميل عزيز مكساج 10
    5) إبراهيم طاهر مساعد مكساج 11
    6) حسن الشاعر المؤثرات الصوتية 12

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد حسيب مخرج 4
    2) أسامة فريد مساعد مخرج أول 5
    3) أحمد البدري سكريبت 6
    4) حسين عرعر كلاكيت 7

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) الأصدقاء للإنتاج الفني منتج 5
    2) فاروق الفيشاوي منتج 6
    3) ماجد موافي منتج فني 7
    4) محمود التهامى مدير الإنتاج 8

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سعيد الشيخ مونتير 1
    2) مها رشدي مركب الفيلم 4
    3) مارسيل صالح نيجاتيف 5

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سامي صيام ماكيير 1
    2) مجدي خلف مصفف الشعر 3

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رشدي حامد مهندس الديكور 1
    2) مصطفى شريف إكسسوار 3

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) هشام بيومي مساعد ريجيسير 3
    2) تركي الهواري ريجيسير 4

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أفلام مصر العربية (واصف فايز) موزع داخلي 3
    2) لوتس فيلم (آسيا وشركاها) موزع فيديو 4

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سعد عبدالرحمن رئيس قطاع المعامل 3
    2) ماجد موسى مصحح الألوان 4

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسني فؤاد مصور فوتوغرافيا 3
    2) محمد قناوي مصور فوتوغرافيا 4

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سعيد شيمي مدير التصوير 3
    2) شريف إحسان مساعد مصور 4

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد عبدالرحمن قصة وسيناريو وحوار 1

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نوال التتر 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مديحة عقل الملابس 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد هلال موسيقى تصويرية 2

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    وليد السعوديه تتمتع تهاني بقدرة على الاتصال بأشخاص من العالم الآخر، وتحلم بالدكتور النفساني الراحل عدلي الذي يخبرها بوجود مفتاح آخر لخزانة منزله وعليها البحث عنه. 148

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    وليد السعوديه تتمتع تهاني بقدرة على الاتصال بأشخاص من العالم الآخر. تحلم بالدكتور النفساني الراحل عدلي الذي يخبرها بوجود مفتاح آخر لخزانة منزله وعليها البحث عنه 146

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem اصيبت تهانى(بوسى)بإكتئاب، عالجها منه الدكتور النفسى عدلى فؤاد(بدر نوفل) واكتشف انها تتمتع بقدرة على الاتصال بالأرواح فقد كانت فى يقظتها تتصل بأرواح والدها وجدتها المتوفيين، وبعد ٤ سنوات من انقطاعها عن الاتصال بالدكتور، جاءها فى نومها يقودها الى كوبرى إمبابة ليلقى بنفسه، وتتبعه بالقفز وراءه، ويشير إليها بمفتاح فى يده، وآخر برقبته بسلسلة، وتكرر نفس الكابوس المزعج ٣ ليال متصلة، وابلغت خطيبها المحامى صفوت (فاروق الفيشاوى) بأنها متأكدة من مصرع الدكتور، وانه يحاول ان يوصل اليها رسالة معينة، وحددت مكان جثته بالنيل، وتم ابلاغ وكيل النيابة (صبرى عبد المنعم) بهذا الحلم، والذى وجد نفسه مضطرا لفحص البلاغ بسبب اختفاء الدكتور، وفعلا عثروا على جثة الدكتور، فوجه الاتهام لتهانى بتهمة قتل الدكتور عدلى، ولكن المحامى صفوت استطاع استدعاء خبراء علم النفس والارواح الدكتور حبيب (رشوان توفيق) والدكتور راشد (مدحت مرسى) والذين أكدوا للمحكمة إمكانية اتصال الأرواح ببعض الأفراد المعينين، ووجدت المحكمة انتفاء السبب بين الحدث والنتيجة، فحكمت ببرائة تهانى، وهو الحكم الذى لم يرضى سوسن (معالى زايد) ارملة القتيل، ولكن تهانى وجدت نفسها تندفع لإقتحام فيللا الدكتور بحثا عن المفتاح الذى عثرت عليه بكف زرقاء معلقة على الحائط، ولكن سوسن اكتشفت وجودها وأخذت منها المفتاح وطردتها، وجربته على الخزينة المغلقة وفتحتها، لتكتشف ان زوجها قد غير وصيته بتحويل الوصية على ابنته هبه (ريم حسن) من زوجته الاولى، الى خالها المتواجد بالخارج، فأحرقت الوصية، ورأتها حسنية (هانم محمد) الدادة التى ترعى هبه، فأبلغت صفوت، الذى تحايل حتى استولى على المفتاح بعد مغافلة سوسن، واستولى على الأوراق التى تحفظ حقوق الطفلة هبه عدلى. كانت سوسن تعمل ممرضة لدى الدكتور وتزوجها عقب وفاة زوجته، لإحتياج إبنته المريضة للعناية، كما كان الدكتور يحتاج لشباب سوسن، وقد شهدها تخونه مع احد تلاميذه، فقرر السير فى إجراءات الطلاق، وحرمانها من كل مامنحها من امتيازات، فقررت التخلص منه بعد ان اتفقت مع الممرض ابو العلا (محمدمتولى) الذى اوهمته بحبها، ولخوفهما من احلام تهانى، فقد تسلل أبوالعلا لمنزل تهانى ووضع جواز سفر وسلسلة مفاتيح الدكتور، ليتم القبض على تهانى مرة اخرى ويتم احتجازها بالمستشفى تحت الحراسة، وعندما اكتشفت سوسن استيلاء صفوت على المستندات قامت بمساعدة ابو العلا بتخدير تهانى وإختطافها، ومساومة صفوت على المستندات، ولكن الدكتورة راقيه (هاله صدقى) مساعدة الدكتور عدلى، أبلغت البوليس بإختفاء صفوت، واكتشفت النيابة اختفاء تهانى، وتمكن صفوت من التغلب على ابو العلا وإنقاذ تهانى، وجاء البوليس ليقبض على سوسن وأبو العلا، وانتهت كوابيس تهانى. (استغاثة من العالم الاخر) 2308

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء

    سينما العفاريت والاشباح ولكن بطريقة علمية

    قد يرى البعض انه ليس من المثير ان يكون هناك افلام سينمائية كل مهمتها هي إثارة الفزع لدى المشاهدين وان هناك إناس يدفعون اموالهم مقابل ان يتم فزعهم ولكن مع فيلم...اقرأ المزيد "استغاثة من عالم أخر" قد يغير البعض تلك الرؤية والمفهموم نهائيا حيث قدم المخرج محمد حسيب برفقة المؤلف احمد عبد الرحمن هذه المرة عمل جاد فعلا وتجربة تستحق المشاهدة سواء رحبنا بهذا العمل ام لا ...ومع القصة التي تبدأ بالدكتورة تهاني (بوسي) التي تمتلك قدرا عاليا من الشفافية تجعلها ع اتصال بالاروح والموتى ينتابها العديد من الكوابيس التي يظهر من خلالها طبيبيها السابق محاولا الاستغاثة بها حيث ترى دائما جثته ملقاه في المياه ...ومع محاولة تهاني الاستعانة بالشرطة في بدء الامر للكشف عن جثة الطبيب ترفض ارملته (معالي زايد) تلك الفكرة وتستاء من تداخلها المستمر إلى أن يتم العثور ع جثة الطبيب بالفعل في قاع النيل وهنا توجه إلى تهاني اصابع الاتهام بقتله فيتولى المحامي صفوت (فاروق الفيشاوي) الدفاع عنها بمساعدة بعض علماء النفس وهذا ما اعتمد عليه المؤلف احمد عبد الرحمن عندما هم بكتابة قصته حيث طرح موضوعا هاما ومثيرا للجدل ألا وهو ظاهرة الاتصال بالعوالم الخفية والروحانيات مؤكدا ذلك من خلال مناظرات علمية استعان بها في بعض المشاهد وخاصة مشاهد المحكمة وبجانب الموضوع الشيق الذي يثير اكثر من رمز على معان اكبر لما يحدث في عالم الغيبيات نرى براعة المخرج محمد حسيب رغم قلة الامكانيات في توفير الجو الدرامي المناسب من حيث الاضاءة وحركة الكاميرا الجديدة مستعينا بالمصور سعيد الشيمي الذي اشتهر ببراعته بالتصوير تحت الماء فاستخدم ادواته في تقديم مشاهد تجد فيها جراءة وابتداع لزوايا صعبة وخاصة للكوابيس التي تنتاب تهاني موظفا الموسيقى التصويرية والمؤثرات الصوتية ، لخدمة الحدث الدرامي ، وكان تأثيرها واضحاً وقوي التعبير ، ويأتي دور الطبيب (بدر نوفل) رغم قلة مساحته إلا أنه برع في تقديمه من حيث تعبيرات وجهه التي تبث الرعب في قلوب كل من يشاهد العمل...ولذلك فإن محمد حسيب يعتبر من المخرجين الذين نجحوا في تقديم موضوعا جديدا للسينما المصرية غلب عليه طابع التشويق والإثارة من حيث تحقيقات الشرطة وعلماء النفس وفي نفس الوقت طابع الرعب للمشاهد التي تجمع بين بدر نوفل وتلميذته بوسي