الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فاتن حمامة | نعمة | 1 | |
2) | محمود ياسين | محمود بيه | 2 | |
3) | فريد شوقي | عبدالمجيد | 3 | |
4) | ماجدة الخطيب | راجية - ضيفة شرف | 4 | |
5) | رجاء حسين | جمالات | 5 | |
6) | أبو بكر عزت | يوسف | 6 | |
7) | حسن مصطفى | فتحي الفكهي | 7 | |
8) | محسن محيي الدين | رفاعي | 8 | |
9) | علي الشريف | المعلم البطاوي | 9 | |
10) | حسين عسر | العم مصطفى | 10 | |
11) | عزت عبدالجواد | سائق الشاحنه | 11 | |
12) | إيناس الدغيدي | نهى | 11 | |
13) | صلاح نظمي | حامد - ضيف شرف | 12 | |
14) | وداد حمدي | فايزه صديقه نعمه | 12 | |
15) | سهير رضا | فهيمه | 15 | |
16) | صالح الإسكندراني | عبده | 36 | |
17) | مها جمال | زهرة | 37 | |
18) | نبوية سعيد | نبوية - ضيفة شرف | 38 | |
19) | صبري عبدالعزيز | 39 | ||
20) | عبدالحميد أنيس | كريم | 41 | |
21) | محمد أبو حشيش | متولى صبى الفرارجى | 42 | |
22) | فاطمة عيد | غناء | 43 | |
23) | علية عبدالمنعم | أم نهى | 44 | |
24) | أحمد أباظة | تاجر الفاكهة | 45 | |
25) | نورا محمود | عليه | 47 | |
26) | محمد السقا | خليل | 48 | |
27) | أحمد سلامة | زينهم | 49 | |
28) | حافظ أمين | المأذون | 50 | |
29) | هشام العشري | عبدالصمد | 51 | |
30) | محمد عبدالواحد | علي - طفل | 52 | |
31) | مظهر أبو النجا | عوض من رجال البطاوي | 53 | |
32) | سيف الله مختار | متولي من رجال المعلم البطاوى | 54 | |
33) | برنسة عبدالغني (برنسة عبدالحميد) | 55 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ستوديو مصر | الطبع والتحميض | 1 | |
2) | صلاح عبدالحليم | مدير المعامل | 2 | |
3) | ممدوح رمضان | مصحح الألوان | 3 | |
4) | طلعت حما | كيمياء وتشعيل | 7 | |
5) | فؤاد رمضان | كيمياء وتشعيل | 8 | |
6) | ستديو الأهرام (ستديوهات الأهرام) | المناظر الداخلية | 9 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | شركة الأفلام المتحدة (شافعي وشركاه) | منتج | 1 | |
2) | منيب الشافعي | مدير الإنتاج | 2 | |
3) | محمود صلاح الدين | مدير الإنتاج | 6 | |
4) | مخلص شافعي (المحامي) | منتج | 7 | |
5) | عاطف رزق | مدير الإنتاج | 8 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نصري عبدالنور | كبير مهندسي الصوت | 1 | |
2) | حسين عبد الوهاب | مساعد الصوت | 6 | |
3) | جليلة الحريري | مساعد الصوت | 7 | |
4) | محمد سليمان | مساعد الصوت | 8 | |
5) | جلال عبدالحميد | مساعد الصوت | 9 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | هنري بركات | مخرج | 1 | |
2) | السعيد مصطفى | مخرج مساعد | 2 | |
3) | إيناس الدغيدي | مساعد مخرج ثان | 3 | |
4) | جيهان بركات | مساعد مخرج ثان | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | علي إمام | ماكيير | 1 | |
2) | نادية صديق | مصفف الشعر | 4 | |
3) | كمال عبدالحق | مساعد ماكيير | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | وحيد فريد | مدير التصوير | 1 | |
2) | فوزي إبراهيم | مصور | 4 | |
3) | جميل عبدالرحمن | مساعد مصور | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | رشيدة عبدالسلام | مونتير | 1 | |
2) | وداد راغب | نيجاتيف | 4 | |
3) | محمد الزرقا | مركب الفيلم | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جمال سلامة | موسيقى تصويرية | 1 | |
2) | فاطمة عيد | غناء | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | شركة الأفلام المتحدة (شافعي وشركاه) | موزع داخلي | 3 | |
2) | أنور الشيخ ياسين | موزع خارجي | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سمير عبدالعظيم | قصة وسيناريو وحوار | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نهاد بهجت | مهندس الديكور والمناظر | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | تركي الهواري | ريجيسير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | الشحري | العناوين | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد بكر | مصور فوتوغرافيا | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء | تقيم نعمة مع شقيقتها الكبرى وأسرتها المكونة من زوجها عبدالمجيد وأولادهم التسعة، ونتيجة لظروفهم المعيشية الصعبة يقبل عبدالمجيد زواج نعمة من المعلم البطاوي، لترفض نعمة وتهرب إلى المنصورة، وفي تلك الأثناء يعقد البطاوي الزواج بها بأوراق مزورة قدمها عبدالمجيد، لتتصاعد الأحداث. 273 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
حسين رأفت | تدور الأحداث حول نعمة التي تهرب عندما يوافق زوج أختها بسبب الظروف المعيشية الصعبة على تزويجها من المعلم البطاوي. 112 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
maram aboelnaga | تدور أحداث العمل حول نعمة (فاتن حمامة) والتي تعيش مع شقيقتها الكبرى وأسرتها المكونة من زوجها عبد المجيد (فريد شوقي) وأولادهم التسعة، عبد المجيد سكير يعمل بمصلحة السكك الحديدية ومهمل لأسرته، وللخلاص من وضعهم المزري يرى عبد المجيد وزوجته أن تقبل نعمة من زواج المعلم البطاوى، لترفضه نعمة وتهرب إلى المنصورة، وفي هذه الأثناء يعقد البطاوي الزواج بها بأوراق مزورة قدمها عبد المجيد، في ذلك الوقت تجد نعمة عملاَ في المنصورة في مزرعة محمود بيه (محمود ياسين)، الذي سرعان ما يكتشف مهارتها وحسن تصرفها فيقربها منه حتى يقع في حبها خصوصاَ بعد إنفصاله عن خطيبته نهى (إيناس الدغيدي)، تعود نعمة لتخبر أختها بنية محمود بيه الزواج منها لتكتشف ما حصل بعد هروبها، ولكن حين يحضر محمود بيه تتفاقم المشكلة لتنتهي بطعن البطاوي ويعترف عبد المجيد بغلطته فتعود نعمة لمحمود والذي يتولى رعاية أسرتها. 770 | ||
Mohamed Kassem | تعمل نعمة(فاتن حمامه)بمصنع للآيس كريم، وتعيش مع اختها الكبرى جمالات (رجاء حسين) وأبناءها التسعة وزوجها الخامورجى محولجى السكة الحديد عبدالمجيد (فريدشوقى)،وتساهم نعمة فى سد جوع افواه أبناء جمالات، وترتبط نعمة بمشروع زواج من يوسف (ابو بكر عزت) موظف الجمعية الزراعية، ولكنها ترفضه عندما يمد يده ويختلس من الجمعية، كما تقوم نعمة بحل مشاكل أبناء اختها، بعد ان تخلى عنهم والدهم ورفع يده عن تصرفاتهم، وعندما يسرق الابن الأكبر خليل (محمد السقا) جوز فراخ من دكان المعلم حمام البطاوى (على الشريف) ويتم القبض على خليل، ويتخلى عبد المجيد عن إبنه، تلجأ نعمة للمعلم حمام للتنازل عن الشكوى، ويرضخ المعلم لرجاء نعمة بعد ان إحلوت فى عينيه، ويعرض على عبد المجيد الزواج من نعمة مقابل مبلغ كبير من المال، وهدية قفص فراخ حتى زاغت عيون جمالات بعد ان أكل اولادها الظفر، ولكن نعمة ترفض لأن المعلم حمام البطاوى متزوج من ٣ نسوان ولديه ٢٣ من الأبناء، وامام إغراءات المعلم يوافق السكران عبد المجيد، وتوافق جمالات على تلك الصفقة وتحاول إجبار نعمة على الموافقة، وامام اصرار نعمة على الرفض، تتهمها جمالات بالتفريط فى شرفها، حتى تجبرها على الموافقة لإثبات عكس ذلك، ولكن عندما ترى نعمة المأذون (حافظ امين)، تهرب الى المنصورة لدى جارهم القديم عم مصطفى (حسين عسر) ليبحث لها عن عمل، بينما قام المعلم حمام بالاتفاق مع عبد المجيد، بخداع المأذون، بأن نعمة وكلت زوج اختها لتزويجها، وشهد شهود الزور (مظهر ابو النجا و سيف الله مختار)، وتم كتب كتاب نعمة على المعلم حمام البطاوى، بينما قام عم مصطفى بإلحاق نعمة بمزرعة محمود بيه (محمود ياسين) لزراعة العنب، والتى يتولى ادارتها فتحى الفكهى (حسن مصطفى) لإنشغال محمود بيه بمكتبه بالقاهرة، ويحضر محمود بيه ويصاب فى حادث يجرح فيه، وتقوم نعمه بإسعافه والمكوث بجواره حسب أوامر الطبيب، ويعجب محمود بتصرف نعمة وإجادتها طهى الطعام، فيستبقيها بالسرايا دون العمل فى المزرعة مع البنات فى جمع العنب، وعندما يضطر للسفر للقاهرة، تحسن نعمة التصرف مع تاجر الفاكهة (احمد اباظه)، ثم تقترح على محمود بيه استغلال الارض الفضاء فى اقامة مزرعة للدواجن، تدر على المزرعة الأرباح الكثيرة، وتقوم نعمة بإرسال جزء كبير من مرتبها والمكافئات لأختها جمالات وأولادها، دون أن تذكر لها أين مكانها، وينشغل قلب نعمة بمحمود بيه، إثر معاملته الحسنة لها، وتصاب نعمة بصدمة كبيرة، وغيرة شديدة، عندما يخطب محمود الفتاة الأرستقراطية نهى (ايناس الدغيدى)، والتى تستاء من إهتمام محمود الشديد بالخادمة نعمة، فتقرر التخلص منها، وتسيئ معاملتها، ثم تطلب من محمود طردها، ويرفض محمود طرد نعمة، وتخيره نهى مابين طرد نعمة أو فسخ الخطبة، فيفسخ محمود الخطبة ويبقى على نعمة، التى يشعر بدقات قلبه نحوها، فيقف امام الريح ويطلبها للزواج، رغم الفارق الثقافى والاجتماعى بينهما، وتتمنع نعمة خوفا من أهله، لكنها توافق فى النهاية، ويقابل محمود بعاصفة من الاستهجان من عمه (صبرى عبد العزيز) وشقيقته راجيه (ماجده الخطيب)، وتعود نعمة لقريتها لإخبار اختها وإحضار شهادة ميلادها، فتخبرها اختها انها متزوجة بالفعل من المعلم حمام البطاوى، الذى حضر ومعه رجاله لأخذ زوجته نعمة بالقوة، ورفضت نعمة الذهاب معه وطالبته بالطلاق، وجاء محمود بيه، بعد تأخر نعمة، وكاد يصطدم مع المعلم حمام ورجاله، فخافت عليه نعمة، وأخبرته بصحة زواجها من المعلم، حتى يغادر القرية سالما، ويعود محمود للمنصورة مصدوما، ولكن ابن جمالات الصغير عبد الصمد (هشام العشرى) ذهب وراء محمود حتى المنصورة واخبره بالحقيقة، وإحتياج نعمة لمن يقف بجوارها، بينما حاول المعلم حمام اخذ نعمة بالقوة، فقام ابن جمالات رفاعى (محسن محيى الدين) بطعن المعلم حمام بسكين فى ظهره، وذهبوا جميعا للمركز، واعترف عبد المجيد بأنه هو الذى طعن المعلم، وأدلى بإعتراف اخر وهو قيامه بتزوير زواج نعمة من المعلم، وقبض على المزورين، وعاد محمود ليأخذ نعمة وأختها وأبناءها للعمل جميعا بالمزرعة. (أفواه وارانب) 3366 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | حصل فيلم "أفواه وأرانب ١٩٧٧" على جائزة أحسن فيلم وجائزة أحسن إخراج (بركات) فى المسابقة التى أقامتها وزارة الثقافة عام ١٩٧٨. | ||
Mohamed Kassem | حصل فيلم "أفواه وأرانب ١٩٧٧" على جائزة أحسن فيلم من المركز الكاثوليكى عام ١٩٧٨. | ||
Ashkroft2022 | كان الفنان صلاح ذو الفقار مرشحًا لدور البطولة قبل أن يعتذر وتم إسناد الدور للفنان محمود ياسين. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
Hossam Waleed |
من الروائع المِصريّة التي ناقشت موضوعيّ الفقر والمرأة الِمصريّة.يعتبر فيلم هنري بركات "أفواه وأرانب" من أفضل ما أنجبت السينما المصرية بوجه عام، واﻷفلام التي ناقشت الم...اقرأ المزيدواضيع وصراع الطبقات اﻹجتماعية بوجه خاص؛ وهذا لتميُّزه الشديد في خلق أجواء يُسهل الارتباط بها لواحدةٍ من تلك القصص المِصرية المحلية التي تُبرِز فيها أهمية (اﻷم) في المجتع الريفي، لمُناقشة موضوع حُكيَ عنه الكثير كالـ(فقر). يبدأ الفيلم بأغنيته الشهيرة "**توتا توتا**" للمطربة الشعبية "فاطمة عيد"، تلك اﻷغنية التي لا تُنسى والتي هي مَعلَم من معالم الفيلم. وقد اختار "بركات" إنهاء الفيلم أيضًا عليها، لكن هذه المرّة -وعكس الافتتاحية- بصورة أقرب بأن تكون "تسجيلية" بعد أن رَسيَت اﻷمور على أنّ "محمود بيه" سيتزوج المرأة الفقيرة "نِعمة" وسيأخذ كامل أفراد عائلتِها معه إلى مزرعته. فنرى في هذا المشهد شوارع القاهرة واﻷطفال الخارجين من مدارسهم والماشيين قُرب الرصيف تحت ضوء الشمس النهاري. المشهد الختامي لهذا الفيلم أعتبره أحد أفضل مشاهد النهايات في اﻷفلام المِصرية واﻷكثر قُربًا لي. بركات بلغ عدد تعاوناته مع سيدة الشاشة العربية "فاتِن حمامة" ۱۸ فيلم، ربما أشهرهم كانت في "الحرام"، "دعاء الكروان"، وهذا الفيلم بالتأكيد التي تألقت فيه فاتن كعادتها.. هُنا من الملحوظ تمكُّن بركات كما العادة في إدارة ممثليه جميعًا، حتى الشخصيات الثانوية التي ظهرت في مشهدٍ أو اثنان جميعُهم قدّموا أداءات طيّبة ومُقنِعة. الفيلم رائع للغاية بسبب مناقشته لموضوع وفاء اﻷم تجاه عائلتها وأقاربها، فهي تقبل أن تُسافر مئات اﻷميال أو تتشاجر مع بائعين الخبز حتى توفر اللُقمة الطيّبة ﻷفراد عائلتِها، مهما كَثُر عددهُم، والذين هم دائمو الحاجة لطعامٍ يدخُل أفواهِهم. ربما عنوان الفيلم به القليل من الغموض، فمن المعلوم أن (اﻷفواه) هي أفواه هؤلاء الطبقة السُفليّة الذين يعُانون من أجل سد أفواهِهم وأفواه عائلاتهم، لكن هل هذا يعني أن "اﻷرانب" هم مَن معهم نقود (مِن ذوي الطبقات اﻷرستقراطيّة) على اعتبار مُفارقة الجملة؟، أم هم اﻷرانب الذين يُأكَلون مِن قِبَل اﻷفواه/الفقراء في إشارة لصعوبة العيش؟ (حيث من الصعب شراء أرنبًا بينما من اﻷسهل شراء فرخة).. هل المقصود الاثنين معًا: أي أن الفقراء يلتهمون اﻷغنياء/اﻷرانِب بدافع الطمع، مثلًا؟.. عنوانٌ مثير حقًا للاهتمام لواحدٌ من اﻷفلام المِصرية الجميلة.. *** يُذكَر أن الفيلم قد قُدّم في العام الذي تلى صدوره، مسلسل تلفزيوني (مِن إخراج القدير "حُسين كمال" مع مخرِجان مُساعِدان)، بعدد ۱٤ حلقة. |