16 ديسمبر 2022 | الولايات المتحدة | true | ||
14 ديسمبر 2022 | مصر | true | ||
14 ديسمبر 2022 | المملكة العربية السعودية | false | ||
14 ديسمبر 2022 | لبنان | false | ||
14 ديسمبر 2022 | الأردن | false | ||
14 ديسمبر 2022 | قطر | false | ||
14 ديسمبر 2022 | عُمان | false | ||
14 ديسمبر 2022 | البحرين | false | ||
15 ديسمبر 2022 | الكويت | false | ||
15 ديسمبر 2022 | الإمارات العربية المتحدة | false | ||
15 ديسمبر 2022 | العراق | false | ||
15 ديسمبر 2022 | سوريا | false | ||
2 مارس 2023 | المغرب | false |
ﺧﻴﺎﻝ | |
ﺣﺮﻛﺔ | |
ﻣﻐﺎﻣﺮاﺕ |
الولايات المتحدة |
الإنجليزية |
imdb | tt1630029 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | زوي سالدانا | نيتيرى | 1 | |
2) | ميشيل يوه | 2 | ||
3) | كيت وينسلت | رونال | 3 | |
4) | سام ورثينجتون | جاك سالى | 4 | |
5) | سيجورني ويفر | (Grace Augustine (rumored | 5 | |
6) | أونا تشابلن | 6 | ||
7) | ديفيد ثيوليز | 7 | ||
8) | ستيفن لانج | 8 | ||
9) | جيوفاني ربيسي | 9 | ||
10) | إيدي فالكو | 10 | ||
11) | جيماين كليمنت | 11 | ||
12) | كليف كورتيس | 12 | ||
13) | كلوي كولمان | 13 | ||
14) | سي سي إتش باوندر | 14 | ||
15) | جويل ديفيد مور | 15 | ||
16) | جيمي فلاترز | 16 | ||
17) | بريتين دالتون | 17 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فوكس للقرن الـ20 | منتج | 1 | |
2) | جيمس كاميرون | منتج | 2 | |
3) | ديفيد فالديز | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جيمس كاميرون | مؤلف | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جيمس كاميرون | مخرج | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | بن بروكتور | مصمم إنتاج | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نيفين الزهيري | مسئول إعلامي للعرض الخاص | 1 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mahmoud Radi | يحاول كل من جيك سولي ونيتيري القيام بكل ما في وسعهما كي يظلا معًا، ولكن يتحتم عليهما مفارقة منزلهما واكتشاف أرجاء شتى على كوكب باندورا لينهيا ما بدآه في مواجهة عدو قديم. 169 |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء |
Avatar: The Way of Water صورة مذهلة بصريا تستحق الانتظارعندما عُرض Avatar لأول مرة عام 2009، كان الشيء الوحيد الذي لا يمكن لأحد إنكاره هو المؤثرات البصرية المذهلة، التي جلبت هذه الأعمال الفريدة لصناعة الأفلام، والتي...اقرأ المزيد دعت إلى جمال باندورا، مع مجموعة من الشخصيات التي لا تُصدق، وتدعو هذا العالم إلى الحياة بطريقة خيالية وحقيقية في نفس الوقت، ويمكن أن تقنعك بإن باندورا هو كوكب موجود في مكان ما من الكون. وبعد سنوات من الانتظار والتكهنات، عاد الكاتب والمخرج جيمس كاميرون، وفيلم أفاتار إلى الشاشة الكبيرة مرة أخرى. فبعد إنجازاته الضخمة في عام 2009 والتي تضمنت أن يصبح الفيلم الأكثر ربحًا على الإطلاق، وترشيحًا لأفضل فيلم أوسكار، قدم هذا العام صورًا مذهلة أكثر، وقصصا لشخصيات أكثر عاطفية، ومؤثرات بصرية لا تُصدق تحت الماء تضع الإنجازات الفنية ﻷي فيلم آخر بعيدا. مرت عشر سنوات منذ انضمام جيك سولي إلى قبيلة نافي التي تعيش على سطح كوكب باندورا، وأنشأ عائلة مع نيتيري، ومع عيشهما في وئام مع السكان الآخرين، يفاجآن بغزو فرقة جديدة من أهل السماء لباندورا لاستعادة سولي، ونهب خيرات الكوكب، فيضطر جيك للهرب مع عائلته وترك غاباتهم لتجنب تعريض القبيلة للخطر، وهنا تتغير الأحداث في جوهرها من الغابات والأشجار إلى البحر، ويحاول جيك الحصول على المساعدة والحماية من قبيلة محلية بقيادة تونواري (كليف كورتيس) وزوجته رونال (كيت وينسلت)، اللذان قبلا طلب سولي على مضض على الرغم من علمهما بذلك. من المخاطر المحتملة من ذلك. وفي Avatar 2 بدى جيمس كاميرون وكأنه عالِم مجنون مهووس بمخلوقاته، غير قادر على تركها تذهب بعيداـ فعاد بجزء ثان طويل وممتد في القصة، مع بناء عالم خصب وشخصيات تضيف للعمق حس آخر. فبدلاً من البقاء في الغابة، انتهز كاميرون الفرصة لاستكشاف جزء جديد من باندورا وأفراده المتنوعين، ليمنع عالمه من الركود، وينصب التركيز الأساسي للفيلم على جيل نافي الأصغر، والذي يسمح للفيلم بمزيد من استكشاف باندورا دون الحاجة إلى قضاء الكثير من الوقت في منظور جيك أو مقدمة لما مضى، ويعطي عائلة جيك الكثير للعمل عليه، بما في ذلك بعض العقبات التي يجب التغلب عليها، ويعطي التتمة إحساسًا بالألفة دون إعادة ترتيب نفس الأمور، بما في ذلك قصص أولادهم واشتعال الأمور بينهم وبين الآباء. ومن المعروف أن جيمس كاميرون لديه إعجاب كبير بالمياه، وذلك حيث سعى في تقديم ذلك من خلال عدة أعمال منها فيلمه The Abyss (1989)، باستخدام كاميرات خاصة لذلك، أو باستخدام كميات وفيرة من المياه في Titanic (1997)، فإن افتتان كاميرون بالمياه واعترافه بجمالها الملحمي، يتكرر في العديد من أعماله وأفلامه. وAvatar: The Way of Water يأخذ هذا التقارب العميق إلى نفس المستوى، ويثبت أنه لا ينبغي لأحد أن يشك في جيمس كاميرون، لأنه بصراحة أكثر المبدعين التقنيين موهبة وشجاعة الذي يعمل في هذه الصناعة، وغني عن القول أن هذا التكملة هي تجربة سينمائية خاصة، تتوسع بشكل مذهل في العالم الذي أنشأه قبل ثلاثة عشر عامًا، وللعلم كان من المقرر إطلاق الفيلم لأول مرة في عام 2014، ولكن تأخيرات طويلة بسبب رغبة كاميرون في تطوير تقنية جديدة من أجل إكمال تصوير الحركة تحت الماء، مع ثلاثة أفلام أخرى مخطط لها بالفعل لسلسلة الخيال العلمي هذه، أدت إلى هذا التأخير. وقد قام جيمس كاميرون ومدير التصوير راسل كاربنتر، جنبًا إلى جنب مع مجموعة من خبراء المؤثرات المرئية، بإنشاء باندورا مذهلة - فوق وتحت الماء على حد سواء. فجودة الصور ثلاثية الأبعاد مثيرة للإعجاب، خاصة بفضل معدل الإطارات المتزايد الذي يبلغ 48 إطارًا بدلاً من 24 إطارًا كالمعتاد. التصوير السينمائي لراسيل كاربنتر ليس مذهلاً فحسب، بل إنه فريد أيضًا. فكل إطار ساحر للغاية، حيث يلتقط جمال عالم باندورا الواسع والملون، بطريقة تبدو محسوسة وواقعية، على الرغم من الاستخدام المكثف للسي جي أي، إلا إن الطريقة التي يدور بها كاربنتر حول الكاميرا أثناء تسلسل الحركة المصممة جيدًا بشكل لا يصدق تمنح الجماهير الإحساس بأنهم على طول الطريق وسط طبيعة حقيقية، وتبدو اللقطات التي يتم التقاطها تحت الماء أكثر طبيعية ونابضة بالحياة ورائعة للغاية، مما يجعل تلك الساعات الثلاث في السينما جديرة بالانتظار. وقد أخذ فريق صناعة الفيلم الشخصيات من غابات باندروا إلى أرض جديدة بالكامل مع مخلوقات جديدة خيالية وعوالم رائعة تحت الماء، وكأنك تشاهد فيلمًا وثائقيًا عن الطبيعة. وهنا يصبح الفيلم أكثر استرخاءً من ذي قبل حيث يتكيف سولي وعائلته تدريجيًا مع بيئتهم الجديدة، ويقضي كاميرون يومًا ميدانيًا يملأ الشاشة بالعديد من التفاصيل الرائعة التي تستحق التقدير والإعجاب، ويتم تقديمها بقدر كبير من الاهتمام والخيال، وبصرف النظر عن التفاصيل الدقيقة التي ملئت الشاشة واهتم بها كاميرون، وحاول في كل لحظة بالفيلم منح الممثلين مساحة ليست بقليلة وكافية لتدب الحياة في شخصياتهم، وذلك من خلال النص الذي شارك في كتابته مع خمس كتاب أخرين من بينهم ريك جافا وأماندا سيلفر، مؤفرا تطورًا كافيًا للشخصية وعرضًا عضويًا للحبكة لتغذية الفيلم بشكل جيد، والنتائج أثبتت أنها مجزية بشكل ملحوظ. ومع كل ذلك فإن أكبر مشكلة في الفيلم ليس الاستعانة بأكثر من كاتب ليقدم مثل هذه القصة، وإنما ما يدعو أكثر للخبو هو أن Avatar: The Way of Water، يضم العديد من الشخصيات الرئيسية والتي هي بالفعل أكثر من عناصر الحبكة نفسها، واعتقد أن كاميرون وطاقم الكتاب معه حاولوا كثيرا معالجة ذلك من خلال تطوير الحبكة بشكل من الأشكال. حبكة Avatar 2 بسيطة، تشبه إلى حد كبير حبكة الفصل الأول، وإن كانت تحتوي على المزيد من الشخصيات وبالتالي المزيد من الخطوط السردية، والتي تتشابك جميعها مع بعضها البعض. وعلى الرغم من هذه الطبيعة المتكررة، والتي يبدو أنها تعيد استخدام المجازات والموضوعات، وحتى خطوط القصة من Avatar (2009)، إلا أن هذا الجزء لا يزال تشعر معه بالانتعاش بفضل الإعداد والحركة القائمة تحت الماء. في حين أن التغيير في الموقع يخدم القصة إلى حد ما، مع ظهور الفيلم لمدة 192 دقيقة، فإن الفيلم يكافح لتبرير مثل هذا الوقت الطويل مع فصل ثانٍ غير كامل. وعلاوة على ذلك، ومن خلال التركيز إلى هذا الحد على أطفال نافي الصغار، يتم تحويل بعض الشخصيات المهمة إلى أدوار ثانوية، وهناك بلا شك إلمام فيما يتعلق بالسرد، ولكن عندما يحين وقت الصدام بين نافي والبشر مرة أخرى، يظل ذلك مقنعًا تمامًا ويعزز مؤهلات كاميرون باعتباره سيدًا في صياغة العمل. كلنا يعرف أن كاميرون لديه بعض العيوب في الكتابة، واعتقد أنه حاول حجبها عن طريق الاستعانة بكتاب أخرين، ولذلك فإن The Way of Water ابتلي بالكتابة المتكررة وغير المتطورة، وهي المهمة التي يبدو أنها تُعطى إهمالًا قصيرًا وسط جميع الالتزامات الأخرى التي تأتي على الإنتاج. حيث يفشل الفيلم في البقاء على قدميه باستمرار، وحيث مال كاميرون دائما إلى دمج حوار صعب، مع حوارات بدت في غير محلها بشكل لافت للنظر وتعيق التأثير العاطفي الكامل للفيلم. ومع ذلك، للوصول إلى أفضل الأجزاء، يتعين على المشاهد أولاً الخوض في محيط من الحوار الطويل والحكايات والكليشيهات التي ليس لها أدنى مبرر، والتي أرى أنه كان من الممكن تقليل بعض الحكايات، أو ضم المشاهد. ولكن أهم شيء يجب ملاحظته حول The Way of Water كقصة هو أنها مجرد جزء واحد من قصة مستمرة، مع ترك عدد من الألغاز وخيوط الحبكة دون حل، ليتم استكشافها لاحقًا. وبغض النظر عن هذه السلبيات فإن الفيلم يقدم استكشافًا أكثر تعمقًا للاستعمار والقضايا البيئية، متناولا أيضًا أهمية الأسرة ودعم بعضنا البعض من خلال السراء والضراء. فيخضع سولي لتنمية شخصية مهمة ومطلوبة بشدة، في حين أن الشخصيات الجديدة التي يتم تقديمها متعددة المهارات، ولأول 30 دقيقة من The Way of Water ستنبهر بما تراه لدرجة أنك لن تهتم بما تقدمه القصة، وسترى أن الفيلم يقدم بعض من القيم الأخلاقية التي تستقر في حياة جيك ونيتري كآباء، ومحاولة تعليم أولادهم والتحكم في أنفسهم، والتأكيد على اكتساب القوة والوقوف والمساندة في معارك حياتهم، مع تقديم رسالة بيئية أيضا مع صيد الحيتان، حيث تعكس بدقة وحشية تلك العملية التي لا تزال قيد الممارسة. وبغض النظر عما يريده كاميرون من هذه السلسلة، فليس هناك أدنى شك في أنه سيحقق المزيد من الآفاق الجديدة في الأفلام المستقبلية، وإنه يجب أن يصنع الأفلام التي يريد أن يصنعها، وقد يكون أحد آخر صانعي الأفلام الرائعين المسموح لهم بذلك، والذي سننتظر دائما ما يقدمه. واعتقد أنه سيأخذنا إلى الفضاء في المرة القادمة فقط من أجل تغيير مشهد كبير آخر، ليفاجئنا بما لا يقاس. |